تابعنا على

علوم و تكنولوجيا

“آبل” تخترع ساعة يد … تكشف عن كورونا !

نشرت

في

في الوقت الذي كان ينتظر أن تكشف شركة أبل فيه النقاب عن هاتفها الجديد «آيفون 12» في المؤتمر السنوي الذي ينعقد كل عام في شهر سبتمبر والذي اعتادت أن تطلق فيه الهاتف الجديد منذ النسخة الخامسة في 2012، كشفت عملاقة صناعة التقنية الأمريكية النقاب عن النسخة السادسة من ساعتها «أبل وتش» مع مستشعر الأوكسجين في الدم للمساعدة في الكشف عن علامات «كوفيد 19» .


  ساعة «وتش سيريس 6»

. تواصل «أبل» دعم منتجاتها في الحفاظ على الصحة العامة للمستخدمين حيث كانت الخاصية الأبرز للنسخة السادسة من الساعة، تتمثل في جهاز مراقبة الأوكسجين في الدم، وذلك من خلال سلسلة من أدوات الاستشعار لقياس الضوء المنعكس على دم مرتديها.

وتستخدم مستويات الأوكسجين في الدم عادةً كمقياس للياقة البدنية وصحة القلب، لكن الشركة قالت إنها ستحقق أيضًا فيما إذا كان المؤشر بالإضافة إلى مراقب معدل ضربات القلب من «أبل وتش» فإنه يمكن استخدامه أيضاً للكشف عن العلامات المبكرة للنزلة الموسمية و أيضا «كوفيد 19».

وتقول «أبل» إن «وتش سيريس 6» تقدم أداءً معززاً من خلال مكونات بتصميم جديد وخاصيات أكثر، وقوة في الأداء، حيث تقدم شريحة «أس 6» المحدثة بنظام دوائر متكاملة مجمعة، والتي تستخدم معالجاً جديداً ثنائي النواة يستند إلى شريحة «بيونك إيه 13» في «أيفون 11»، أداءً أسرع بنسبة 20 في المائة، مما يسمح بتشغيل أسرع للتطبيقات بنسبة 20 في المائة أيضاً، بينما تحافظ على عمر البطارية نفسه الذي يدوم 18 ساعة.

وتتضمن الساعة الجديدة أيضاً شريحة «يو 1» وهوائيات بنطاق فائق العرض، والتي تمنح موقعاً لا سلكياً قصير المدى لدعم تجارب جديدة، مثل آخر أجيال مفاتيح السيارة المشفرة، كما تقدم شحناً أسرع، من خلال تعبئة كاملة في أقل من ساعة و نصف … بالإضافة إلى بطاريات أطول عمرا لتتبع تمارين رياضية معينة، مثل تمارين الركض الداخلية والخارجية.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

السعودية تستعد لإرسال أول امرأة إلى الفضاء

نشرت

في

أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، برنامج “رواد الفضاء”، لتأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”، يهدف البرنامج إلى “الاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا “.

وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء، أنه سيتم إطلاق أول الرحلات في العام 2023، وستضم الرحلة أول طاقم “رائدة ورائد فضاء سعوديين”، لتسجل المملكة بذلك حدثا تاريخيا مهما من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.

أكمل القراءة

صن نار

”أبل” تعلن اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة في أجهزتها

نشرت

في

أعلنت شركة “أبل” أنها اكتشفت ثغرات أمنية خطيرة في هواتف “آيفون” ولوحيات “آيباد” وكمبيوتر “ماكبوك”، من الممكن أن تسمح للمهاجمين بالسيطرة الكاملة على هذه الأجهزة.

وأضافت “أبل”، أنها “على علم بتقرير يفيد بأن هذه المشكلة ربما تم استغلالها بشكل ضار”.

وقالت الشركة الأمريكية إن احد العيوب تعني أن تطبيقا ضارا “قد يكون قادرا على تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية”، تسمح بالوصول الكامل إلى الجهاز.

ونصح خبراء الأمن الإلكتروني المستخدمين بتحديث الأجهزة المتأثرة بشكل عاجل، وهي “آيفون 6 إس” والطرز الأحدث، وأجهزة “آيباد” الحديثة، وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام “مونتيري”.

كما أن الثغرة قد يؤثر على بعض اجهزة تشغيل الموسيقى “آيبود”.

ويأتي التحذير لمستخدمي أجهزة “أبل” قبيل الموعد المنتظر في سبتمبر المقبل لإطلاق أحدث هواتف الشركة، الذي يتوقع أن يحمل اسم “آيفون 14”.

أكمل القراءة

صن نار

المواجهة الأخرى بين الصين وأمريكا … أو عندما تهدد “تيك توك” عرش “غوغل” و”فايسبوك” !

نشرت

في

حسب تقديرات شركة “إي ماركتر” للأبحاث، فإن تطبيق “تيك توك” حقق خلال العام الماضي إيرادات من الإعلانات بلغت 4 مليارات دولار، ومن المتوقع وصول هذه الإيرادات إلى 12 مليار دولار، وهو ما يفوق إيرادات منصتي “تويتر” و”سناب شات” للتواصل الاجتماعي مجتمعتين، وذلك بعد ثلاث سنوات فقط من بدء بث الإعلانات على تطبيق تيك توك.

وقال بيتر جان دي كرون، الرئيس التنفيذي لشركة الإعلانات عبر الإنترنت “إنترفيجن ميديا دونتس”: “بالتأكيد يمثل (تيك توك) تهديداً لـ(غوغل) و(فيسبوك) في سوق إعلانات الإنترنت”، مضيفاً: “(تيك توك) بدأ يحصل على نسبة مائوية من ميزانيات الإعلان تفوق حجم مستخدميه”.

وفي حين تواجه شركة غوغل التابعة لمجموعة “ألفا بيت”، و”فيسبوك” التي أصبح اسمها “ميتا بلاتفورم”، صعوبات كبيرة بسبب تحقيقات الاحتكار من جانب السلطات المعنية في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي، أصبح تطبيق تيك توك وشركتها الأم “بايت دانس” التهديد الأخطر بالنسبة لسيطرة الشركتين الأمريكيتين على سوق إعلانات الإنترنت في العالم، منذ فرض سيطرتهما على عالم الإنترنت خلال العقدين الماضيين.

ومع وصول عدد مستخدمي “تيك توك” إلى مليار مستخدم نشط شهرياً، فإنه يظل صغيراً مقارنةً بـ”فيسبوك” الذي يستحوذ على 9.‏2 مليار مستخدم نشط شهرياً و”إنستاغرام” ويستحوذ على ملياري مستخدم شهرياً.

ولكن كثافة استخدام تيك توك تزيد على كثافة استخدام المنصات والتطبيقات المنافسة، حيث يقضي المستخدم في الولايات المتحدة 29 ساعة شهرياً مع تطبيق “تيك توك” مقابل 16 ساعة شهريا مع منصة فيسبوك و8 ساعات مع إنستاغرام، حسب تقديرات شركة “داتا دوت إيه.آي” لأبحاث الهواتف الجوالة.

أكمل القراءة

صن نار