تابعنا على

عربيا دوليا

أسرى الحرية بفلسطين … مليون و نصف في محتشدات النازية الجديدة

نشرت

في

الأسير المناضل ماهر الأخرس … الحرية أو الشهادة

د.علي أبو سمرة ـ مدير مكتب “جُلّنار” ـ رام الله / فلسطين

مأساة أسرانا هي أحد وجوه مظلمة القرن كما نعتها الزعيم بورقيبة … و هم في قلب قضية الشعب الفلسطيني الذي تعرض و يتعرض لظلم و انحياز القوى العظمي الى جانب المحتل الصهيوني الأوروبي المتعدد الجنسيات … هذه القوى العظمى المسؤولة بالكامل عما يفعله هذا المحتل المختلّ … و ذلك بتثبيته و مساعدته على سلب المواطن الفلسطيني وطنه و أرضه و مدنه و ممتلكاته و كافة مدخراته و أمواله، و خاصة اقتراف مذابح دموية ضد الشيوخ و الأطفال و النساء بوحشية و حيوانية وصلت إلى المراهنة على جنس الجنين قبل يقر بطون الحوامل …

و رغم تشريده على أصقاع الأرض و هو لا يمتلك قوت يومه، لم يستسلم الشعب الفلسطيني و قاوم مغتصب أرضه و وطنه.و دفع و مازال يدفع ثمن تصديه للاحتلال الغاشم … و تمثل ذلك في اعتقال وسجن مليون و نصف مليون ناشط و مكافح فلسطيني منذ عام 1967 … و قد تفننت الفاشية الصهيونية مجسدة في اسرائيل بأصناف الاعتقال و التحقيق والتعذيب مما أدى إلى استشهاد 122 سجينا على أيدي جلاديهم …كما اخترع الغزاة ما يسمى بالاعتقال الإداري وهو الاحتجاز لفترات لا نهائية و دون محاكمة،في خرق فاضح و واضح للقانون الإنساني الدولي !.

هذا النوع من السجن دون محاكمة أدناه ستة أشهر و أقصاه لا حدود له، و ذلك عن طريق آلية تجديد فترة الاعتقال بكل شماتة و بناء على توصية من أجهزة الكيان الامنية الفاشستية … و قد استمرت نضالات رجالنا و نسائنا و شيوخنا و أطفالنا حتى و هم في زنازين المعتقل …و ها هو البطل ماهر الأخرس يعلن إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ فترة قاربت الثلاثة أشهر احتجاجا على اعتقاله العسكري دون محاكمة … و قد نقص من وزنه أكثر من عشرين كيلوغراما، و وضعه الصحي لا يبشر بخير أمام تعنت المحتل و إرادة الأخرس الذي أعلن إما الحرية و إما الشهادة …

و يذكر أن بسجون العدو حاليا سبعة آلاف سجين فلسطيني ما بين المؤبدات و أحكام السجن الإداري، من بينهم 100 سيدة من ماجدات فلسطين … و بسبب دفعها رواتب للشهداء و الأسرى، تخوض السلطة الفلسطينية معركة حامية الوطيس مع الاحتلال الذي يعتبر ذلك دعما للإرهاب … لهذا يعمد نظام الكيان إلى خصم جزء هام من موارد الدولة الفلسطينية كعقاب لها على هذا الدعم … غير أن الرئيس محمود عباس (أبو مازن) كان دائما يرفض استلام موارد الدولة بهذا الشكل المنقوص، مؤكدا استمراره في صرف رواتب الأسرى باعتبار ذلك وفاء للمناضلات و المناضلين ورعاية واجبة لأسرهم …

من جانبه حث مندوب فلسطين لدى المنظمات الدولية الانسانية، إبراهيم خريشه، الصليب الأحمر ومنظمات حقوق الانسان التدخل لأجل الإفراج عن الأسير المضرب عن الطعام و إنقاذ حياته أمام صلف و غطرسة و تشفي و وحشية قادة العدو …

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

قمة المناخ … تريليون دولار سنويا لنجدة الدول النامية

نشرت

في

شرم الشيخ ـ وكالات

أفاد تقرير صادر يوم الثلاثاء بأن الدول النامية بحاجة إلى العمل مع المستثمرين والدول الغنية وبنوك التنمية للحصول على تمويل خارجي حجمه تريليون دولار سنويا للعمل على تفادي الآثار السلبية لتغير المناخ بحلول نهاية العقد.

وقال التقرير، الذي صدر قبيل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) المنعقد حاليا في مصر، إن التمويل مطلوب لخفض الانبعاثات وتعزيز المرونة والتعامل مع الأضرار الناجمة عن تغير المناخ واستعادة الطبيعة والأراضي.

وأضاف التقرير الذي أُعد بتكليف من مستضيفة قمة المناخ الحالية،مصر، والسابقة، بريطانيا، “العالم بحاجة إلى انفراج وخارطة طريق جديدة بشأن تمويل المناخ يمكنها جمع تريليون دولار من التمويل الخارجي الذي ستكون مطلوبة بحلول عام 2030 للأسواق الناشئة والدول النامية بخلاف الصين”.

وذكر أن إجمالي متطلبات الاستثمار السنوي للدول النامية سيصل إلى 2.4 تريليون دولار بحلول عام 2030، نصفها من التمويل الخارجي والباقي من مصادر عامة وخاصة في تلك البلدان.

وقال التقرير إن الاستثمار الحالي يبلغ نحو 500 مليون دولار. وأضاف أن أكبر زيادة يجب أن تأتي من القطاع الخاص، المحلي والأجنبي على حد سواء، بينما يتعين زيادة التدفقات السنوية من بنوك التنمية ثلاث مرات. كما ينبغي زيادة القروض الميسرة، التي تقدم شروطا أفضل من الأسواق.

وقالت فيرا سونجوي، وهي من معدي التقرير، “إطلاق العنان لتمويل كبير للمناخ هو المفتاح لحل تحديات التنمية الحالية”.

وأضافت “وهذا يعني أن البلدان يجب أن يكون لديها إمكان الوصول إلى تمويل منخفض التكلفة ومستدام من بنوك التنمية المتعددة الأطراف للمساعدة في حشد الاستثمارات من القطاع الخاص والتبرعات الخيرية”.

كما دعا التقرير إلى مضاعفة المنح والقروض المنخفضة الفائدة من الدول المتقدمة من 30 مليار دولار سنويا حاليا إلى 60 مليارا بحلول عام 2025.

أكمل القراءة

صن نار

“إعلان مهمّ جدّا” يتوعّد به ترامب… نحو استعادة البيت الأبيض !

نشرت

في

واشنطن-وكالات

لمّح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى أنه سيطلق قريبا محاولة أخرى للوصول إلى البيت الأبيض، قائلا في تجمع انتخابي يوم الاثنين إنه سيصدر “إعلانا مهما جدا” يوم 15 نوفمبر.

وفي حديثه عشية انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، قال ترامب إنه سيصدر الإعلان في منتجع مار لاغو في بالم بيتش، بفلوريدا.

وقال “لا نريد شيئا ينتقص من أهمية الغد”.

وتابع “هذه المسيرة المذهلة التي نخوضها معا قد بدأت للتو”.

وقال ترامب “إن الجمهوريين سيستعيدون مجلس النواب. وسنقوم باستعادة مجلس الشيوخ. وسنقوم باستعادة أمريكا”.

وأضاف:”والأكثر أهمية من ذلك في عام 2024، سنستعيد بيتنا الأبيض البديع”.

وتحدث ترامب في اليوم السابق للانتخابات النصفية، حيث سيحدد الناخبون الذين لديهم حق التصويت الأغلبية في الكونغرس الأمريكي- المكون من مجلسي النواب والشيوخ- بالإضافة إلى اختيار العديد من حكام الولايات والمناصب المهمة الأخرى.

وأثارت تعليقاته التكهنات بأنه يتجه إلى خوض منافسة العودة ضد الرئيس جو بايدن، في عام .2024

ولم يعلن بايدن رسميا ما إذا كان سيسعى لإعادة انتخابه مرة أخرى في عام .2024

أكمل القراءة

صن نار

وكالة الأنباء الجزائرية تتّهم وزير الخارجية المغربي … باختلاق دعوة مزعومة للرئيس تبون لزيارة المغرب !

نشرت

في

الجزائر ـ مصادر

اتّهمت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية الجمعة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بـ”تسويق الوهم عن طريق التزوير الضعيف” عبر “اختلاق دعوة مزعومة لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لزيارة المغرب”، واصفة هذه الخطوة بـ” المناورة الدنيئة وغير اللائقة”.

وقالت الوكالة في مقال لها “بعد انهزامه في آخر معقل له بسبب تصريحاته التافهة للصحافة العربية، لم يجد وزير الخارجية المغربي، في رحلته الدائمة للبحث عن الافكار الغبية، من حيلة أمامه سوى اختلاق دعوة مزعومة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون لزيارة المغرب”.

وأضافت “وبما أن هذا الموضوع جاد ولا يمكنه أن يكون مادة للدعاية الكاذبة، فإن هذه المناورة الدنيئة وغير اللائقة والتي لم تنطل على أحد لا تعدو أن تكون تبريرا سخيفا لتخلف عن حضور الملك محمد السادس في آخر لحظة اشغال القمة العربية”.

وكشفت الوكالة أنه تم التأكيد على مشاركة العاهل المغربي في القمة العربية التي انعقدت يومي الأول والثاني من نوفمبر الجاري في العاصمة الجزائر من خلال رسالة شفوية تم تبليغها لوزارة الخارجية الجزائرية قبل أن يتم التأكيد عليها عبر الجامعة العربية، فضلا عن تقديم طلبات للتحليق والهبوط لـ10 طائرات مخصصة لنقل الملك وولي العهد وباقي الوفد الملكي.

واسترسلت تقول “لكن سرعان ما تبين انه ليس سوى سيناريو محبوك مسبقا، الأمر الذي ظهر جليا في تصرف الوزير المغربي حين وصوله لمطار الجزائر وأبدى تذمره لأنه لم يحظ بالاهتمام الذي يليق به، علما بانه تلقى نفس المعاملة حسب التقاليد الرسمية شأنه في ذلك شأن نظرائه من الوزراء العرب”.

أكمل القراءة

صن نار