تابعنا على

اجتماعيا

أصحاب المقاهي يحتجّون… و يحصلون على ثلث الكراسي

نشرت

في

صباح الجمعة الماضي، نظم مهنيو المقاهي وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي شارك فيها أكثر من ألف شخص … و يأتي هذا الاحتجاج على خلفية منعهم من استعمال الكراسي داخل مقاهيهم … و قد أشار بعض المتظاهرين إلى أن هذا القرار سيعود بالوبال على أسرهم و على الطاقة التشغيلية للمقاهي، كما سيؤدي الى عجزهم على دفع مستحقات التغطية الاجتماعية … فيما أجزم آخرون بأن العدوى ليس مصدرها المقهى إذا كان محترما لشروط التباعد و حفظ الصحة … بل يجب البحث عنها في أسباب التجمعات غير المنظمة كتلك التي تحصل بالاكتظاظ في وسائل النقل و غيرها …

و قد سبقت هذه التظاهرة وقفة احتجاجية أخرى أمام مقر الحكومة بساحة القصبة  … مباشرة بعد صدور القرار الحكومي القاضي بمنع استعمال الكراسي و الطاولات داخل تلك المحالّ بداية من 9 أكتوبر الجاري و لمدة 15 يوما …

و كانت الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي، وصفت هذ القرار على لسان رئيسها صدري بن عزوز، بأنه “جائر و يضرّ بمصلحة صاحب المقهى و عماله على حد سواء” … كما أضاف بأن نقابته تقدمت بمقترحات للتخفيف من قسوة هذا الإجراء، كأن يقع السماح باستغلال 30 بالمائة من طاقة استيعاب المقاهي… و ذلك أثناء جلسة تم عقدها مع والي تونس …خاصة أن السلطات لاحظت التزام أغلب المقاهي بمقتضيات البروتوكول الصحي المنصوص عليه للتوقي من فيروس كورونا …

هذا و قد علمنا أنه تقرر نهاية الأسبوع المنقضي، تمكين المقاهي من حصة ثلاثين بالمائة في استعمال كراسيها، شرط التقيّد ببنود البروتوكول الصحي و احترام المسافات المنصوص عليها … و ذلك على إثر اجتماع ضمّ الولاة الأربعة لتونس الكبرى …

ـ محمد الزمزاري ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

الطبوبي حول عدم التفويت في القطاع العام … ننتظر ممارسة لا مجرد أقوال !

نشرت

في

عبر أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي عن أمله في ان يكون عدم التفويت في المؤسسات العمومية قناعة راسخة لدى رئيس الجمهورية و أن تتحول تلك القناعة الى ممارسة لدى حكومة نجلاء بودن.

يشار إلى أن الرئيس قيس سعيد أكد أمس في لقائه برئيسة الحكومة على أنه لا مساس بمؤسسات القطاع العام.

واعتبر الطبوبي أن تصريح رئيس الجمهورية حسم الموقف بخصوص التفويت في المؤسسات العمومية مشيرا الى تصريحات بعض اعضاء الحكومة حول بعض الشركات الاستراتيجية وغير الاستراتيجية بما ادخل لخبطة في الاذهان وفق قوله.

وتابع الطبوبي ان الاتحاد لا يتبع الاشاعات في عمله بل تستند مواقفه الى ثوابت مذكرا بتصريحات مديرة صندوق الدولي.

وتساءل امين عام اتحاد الشغل قائلا “اذا كانت الحكومة تقول انه لا وجود لنية في رفع الدعم والتفويت في المؤسسات العمومية، فما هو البرنامج الذي توجهت به للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي؟” داعيا الى اجابته حول هذا السؤال.

وطالب الطبوبي بوضع ملف اصلاح الدعم واصلاح المؤسسات العمومية على الطاولة مشددا على ان الاتحاد منفتح على الاصلاح شريطة ان يتم النظر في ملفات المؤسسات العمومية حالة بحالة.

ودعا الطبوبي الى ان تكون الجلسات العامة التي تتضمن خيارات تمس مصلحة الشعب التونسي علنية ويتم بثها اعلاميا في المباشر.

أكمل القراءة

اجتماعيا

نقابة التعليم الأساسي تردّ (بطريقتها) على وزارة التربية !

نشرت

في

دعت النقابة العامة للتعليم الأساسي في بيان لها كافة منظوريها إلى تنفيذ وقفات احتجاجية حضورية بكافة المدارس الابتدائية بساعتين من الثامنة إلى العاشرة صباحا بداية من يوم السبت 12 نوفمبر 2022.

وأفادت في البلاغ ذاته أنه سيتم تنظيم وقفة احتجاجية وطنية يوم 18 نوفمبر و ذلك ردا على بلاغ وزارة التربية الصادر أمس  والذي دعت فيه النواب إلى قبول عقود العمل التي تم تقديمها والالتحاق بالتدريس في أجل أقصاه 10 نوفمبر او سيتم الاستغناء عن خدماتهم والذي اعتبرته نقابة التعليم الأساسي ”تهديدا”.

أكمل القراءة

اجتماعيا

وزارة التربية … هذا ما سنفعله إذا لم يلتحق المعلمون النواب بالمدارس

نشرت

في

أكّد مدير عام الموارد البشرية بوزارة التربية في حوار على إذاعة موزاييك، أنه في صورة تمسك الجامعة العامة بموقفها وعدم التحاق المعلمين النواب بالمدارس ستقوم الوزارة بعد انتهاء الآجال وتحديدا غدا باصدار مذكرة الاجراءات البيداغوجية على ثلاثة مستويات، وهي التعلّمات والجداول والتقييم والتي صاغها الخبراء البيداغوجيون في وزارة التربية، وسيتم تعميمها على كل المندوبيات الجهوية للتربية ومن ثم الى مديري كل المؤسسات التربوية لتطبيقها حالة بحالة ومدرسة بمدرسة للتلاميذ الذي غاب عنهم التحصيل العلمي.

وقال ”بداية من يوم 11 نوفمبر أبناء التونسيين سيلتحقون بمقاعد الدراسة وسيتم تعويض كل ما فاتهم وسيجدون من سيدرّسهم لان وزارة التربية لن تتخلى عنهم”.

وكشف نفس المسؤول أن وزارة التربية تقدمت بصيغة عقود لفائدة النوّاب المشمولين بالتسوية دفعة سبتمبر 2022 تستند إلى الفصل 108 من قانون الوظيفة العموميّة لمدّة أقصاها ثلاث سنوات وبانقضائها يُدمج المعنيّون بالأمر في رتبة أستاذ مدارس ابتدائيّة متربّص.

وتحتوي هذه العقود على كافّة الحقوق والضمانات المخوّلة لمدرّسي التعليم الابتدائيّ، وبموجبها يتقاضون أجرا صافيا يُصْرف شهريا قدره 1340 دينار علاوة على المنح.

وقال: ”ما تقدمت به وزارة التربية لا يندرج في اطار التشغيل الهش وتحديد الآجال تم منذ مدة لا فقط البارحة، حيث تم توجيه برقيات الى كل المعنيين بالأمر من أجل تقديم جملة من الوثائق المنصوص عليها في عملية الانتداب في الوظيفة العمومية منذ يوم 2 نوفمبر وتم فيها تحديد اجال الالتحاق .”

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار