جور نار
إلى من يهمّهم أمر مدرستنا التونسية … ما يُمكن الاحتفاظ به في تقرير الجمعية التونسية للإعلام والتوجيه (جزء 1)
نشرت
قبل أسبوعينفي
من قبل
منصف الخميري Moncef Khemiri
عرضت الجمعية التونسية للإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي والمهني في الآونة الأخيرة تقريرها السنوي الرابع حول تقييم مُجريات التوجيه المدرسي والتوجيه الجامعي ونتائجهما للسنة الدراسية الماضية (2022/2023).

وقد تقدّمت الجمعية بتقريرها إلى الرأي العام أوّلا وإلى الوزارات والهياكل المعنيّة ثانيا، إيمانا عميقا من القائمين عليها بأنه لا إصلاح حقيقيّا لأي مرفق كان، دون تفاعل جدّي بين من يُقرّر ومن يتابع، ودون رجع للصّدى تأخذه هياكل الاشراف بعين الاعتبار في تعديل سياساتها وإصلاح وهن اختياراتها، والتّقليص من الضرر الذي يلحقُ سنويّا بأجيال من الشباب إلى أدنى درجاته.
وتعميما للفائدة، سأخصّص ورقة هذا الأسبوع لحوصلة أهم الهِنات المسجّلة هنا وهناك وكبرى التوصيات التي تُرفع لوزارة التربية من ناحية ووزارة التعليم العالي من ناحية أخرى (وللدولة بصورة عامة)، علّهما يستفيقان فيستعجلان الإصلاحات المستوجبة أو يركبان رأسيهما ويستمرّان في انتهاج نفس الخيارات الوطنية “الباسلة” التي لا تضاهيها خيارات.
في التوجيه المدرسي :
يُسجّل في هذا الخصوص وبكل أسف أن وزارة التربية لا رؤية استراتيجية وطنية لها في مجال التوجيه المدرسي، ولا سياسة واضحة بالنسبة إلى خارطة الشُعب والاختصاصات والتوازن بين المسالك وبين الجهات. وممّا يدلّل بوضوح على أن بلادنا تُبحر بشكل أعمى في هذا المجال أن الوزارة تفتقر اليوم إلى الأرقام الوطنية الموضّحة للكيفية التي يتوزّع بها تلاميذ “الثانية ثانوي” على مختلف الشعب المدرسية… حتى يتمّ إجراء التعديلات اللازمة والمراجعات الضرورية قبل فوات الأوان، إن لم يكن قد فات بعدُ !
قراءة في توزّع الناجحين في باكالوريا 2023 على مختلف الشعب المدرسية،أهم الاستنتاجات :
أولا : التضخّم غير المسبوق في عدد الناجحين بشعبة الاقتصاد والتصرف، إذ يمثّلون لوحدهم ثلث العدد الجملي للمُحرزين على شهادة الباكالوريا (30.60% ) في وضع يتميز خاصة بالعجز الذي عبّرت عنه وزارة الاستقبال عديد المناسبات، في توزيع كل هذه الأدفاق المكثّفة من الطلبة الجدد المُحرزين على الباكالوريا بمؤهلات متوسّطة عموما. فعلى سبيل المثال :
- نجح 2380 تلميذا في شعبة الاقتصاد والتصرف بمعدلات أقل من 10 في الدورة الرئيسية (بين 9 و 9.75) مقابل 26 فقط في شعبة الرياضيات.
- § 933 بين 9.75 و 10 في الاقتصاد مقابل 18 فحسب في شعبة الرياضيات.
- § 6134 تلميذا من باكالوريا اقتصاد وتصرف نجحوا بمعدل بين 10 و 12، مقابل 1565 فقط في الرياضيات
- § 2014 تلميذا في شعبة الرياضيات نجحوا بمعدلات بين 15 و 20 مقابل 432 تلميذا فقط من شعبة الاقتصاد استطاعوا بلوغ هذا المستوى من المعدّلات…
بما يؤشر على أن أغلبية الناجحين في شعبة الاقتصاد والتصرف يجتازون عتبة الباكالوريا بمعدلات متدنّية أو متوسطة جدا، تؤثّثها أعداد غير متميّزة عموما في المواد الأساسية (الرياضيات واللغات والتصرف والإعلامية) التي تتطلبها شعب التميّز في التعليم العالي في مؤسسات جامعية بعينها مثل معهد تونس للأعمال أو معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج أو المعهد الأعلى للتصرف بتونس … التي ظلّت على امتداد سنوات طويلة حِكرا على ذلك العدد الصغير من المتميزين (432 تلميذا في هذه الحالة… من جملة عدد غفير من الناجحين : حوالي 20 ألفا بالنسبة إلى سنة 2023).
ثانيا : الباكالوريا “آداب” تقلّص حجمها نسبيّا ولكن لفائدة الاقتصاد والتصرف وليس لفائدة الباكالوريات العلمية !
يبدو عدد الناجحين في الباكالوريا آداب (حوالي 10 آلاف… وهو نفس المستوى تقريبا في العلوم التقنية (9211) أو في العلوم التجريبية (13602) ) غير مرتفع بشكل يبعث على الانشغال لكنه يدعو إلى التوقّف النّقدي عنده لأن :
إضافته إلى عدد الناجحين في شعبة الاقتصاد (30267 بين الشعبتين أي حوالي نصف عدد الناجحين في كل شعب الباكالوريا الأخرى هذه السنة) يجعل من الكتلة الجملية للناجحين في هاتين الشعبتين محيّرة إلى حد كبير وتستدعي إجراء مُراجعات جوهرية عاجلة على مستوى مُدخلات التعليم الثانوي، لأن التدنّي الحادّ في تشغيليّة خرّيجي المسالك الجامعية المفتوحة أمام حاملي هاتين الباكالوريتين وعدم توصّل التعليم العالي إلى تجديد المسالك التقليدية وإخصابها في “اللغات والعلوم الانسانية والاجتماعية وباقي الشعب القريبة منها مثل الثقافة والتراث والتوثيق …” حوّلا هذه المسالك إلى شعب مهجورة وغير جذّابة مقارنة بالشعب المعروضة على باقي الباكالوريات وخاصة العلمية منها.
هذا بالإضافة إلى استقرار مضامين التكوين في التعليم الثانوي لمدة عقود وعدم التركيز على مهارات واقتدارات تطلبها الجامعات مثل الثقافة العامة والتواصل الشفوي والكتابي ومقاربة المشروع الخ… بما لا يسمح بولوج التعليم الأكاديمي بفعالية ودُربة وقدرة على الاستمرار. وهو أمر يُسهّل تعويم هذه الإخلالات الهيكلية وإلقاء كل طرف بالمسؤولية على الطرف الآخر، فالتعليم العالي يعتبر أن ملمح الباكالوريات الوافدة عليه لا يفي بالغرض، والتربية تطالب التعليم العالي بإعادة هيكلة مسالكه وتعديل برامجه لتُناسب الناجحين المُرسلين إليه، وتظل أجيال بكاملها تدفع ضريبة تقاذف الكرة والتردّد واللامبالاة الرسميّين !!!
يُذكر في هذا الخصوص بأن 1634 تلميذا في باكالوريا آداب نجحوا بمعدلات دون الـ 10 (17% ) و 3014 بمعدلات بين 10 و 12. وبالتالي فإن مجموع 4648 تلميذا أي حوالي نصف الناجحين من باكالوريا آداب معدلاتهم أقل من 12/20، وهو ما يعكس ملمح الأغلبية الساحقة من المحرزين على باكالوريا آداب في بلادنا. (علما بأن هذه الأرقام تهمّ نتائج الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا 2023 فقط، ولا تشمل نتائج دورة المراقبة التي تتكثّف فيها الأعداد المتوسطة والمتدنية بالرغم من الطريقة المُجزية التي تُحتسب بها أعداد المواد بين الدّورتين بالنسبة إلى وزارة التربية) .
هذا، فضلا عن أن عدد المترشحين لاجتياز باكالوريا آداب واقتصاد من الجهات الداخلية (التي تتدنى فيها النتائج النهائية للباكالوريا) يعتبر مرتفعا جدا مقارنة بنظرائهم في الجهات الأخرى.
ثالثا : شعبة الرياضيات في انكماش متواصل
تُبيّن نتائج السنة الماضية أن 10 % فقط من الناجحين في الباكالوريا سنة 2023 (7007 تلاميذ) ينتمون إلى شعبة الرياضيات المُزوِّدة الرئيسية لشعب التميّز في التعليم العالي (الهندسة والإعلامية والتصرف والطب…) … وهو رقم يتضاءل من سنة إلى أخرى إذ لا تتجاوز نسبة التوجيه المدرسي نحو شعبة الرياضيات الـ 6 % وطنيا ونسبة أدنى من ذلك بكثير في عديد الجهات وخاصة الداخلية منها.
كما تبيّن الأرقام أن العلاقة الطرديّة القائمة منذ عديد السنوات بين ضعف التوجيه نحو الشعب العلمية بصورة عامة مقابل توجيه مكثّف نحو شعبتي الآداب وشعبة الاقتصاد والتصرف من ناحية وتدنّي المستوى العام لنتائج الباكالوريا في الجهات الداخلية، آخذة في التعمّق ومزيد إلحاق الضرر بأجيال بأكملها من تلاميذ الثانوي وكذلك مزيد اختلال التوازن صلب خارطة المسالك والشعب المدرسية، سواء كان ذلك بين الولايات أو حتى بين معتمديات الولاية الواحدة.
فعلى سبيل المثال، يمثّل عدد الناجحين في شعبة الآداب من جهة القصرين (322 ناجحا في الدورة الرئيسية للباكالوريا) أي أكثر من ضعف الناجحين في هذه الباكالوريا في صفاقس 2 (145 ناجحا في الدورة الرئيسية) بينما لا يتجاوز عدد الناجحين في هذه الولاية من شعبة الرياضيات 88 تلميذا مقابل 313 تلميذا من صفاقس 2 و 536 تلميذا من صفاقس 1.
جور نار
جولة في أروقة وزارات التربية والتعليم العربية (السجل الاصطلاحي)*
نشرت
قبل 13 ساعةفي
4 ديسمبر 2023من قبل
منصف الخميري Moncef Khemiri
جلب انتباهي وأنا أتجوّل في مواقع بعض وزارات التربية والتعليم في البلدان العربية الاختلاف الكبير في المصطلحات المستعملة هنا وهناك للتعبير عن تفاصيل شؤون التربية والتعليم.

على إثر هذا التجوال، قلت لِم لا أقوم بعملية جرد لجزء من هذا السجل الاصطلاحي الذي يُترجم أحيانا عن تباين في الرؤى والتصوّرات (سنعود إليه لاحقا في الجزء الثاني الذي أسميتُه “السجل الدّلالي”) ولكنه طريف وجدير بالتوقّف عنده، نُروّح به عن أمزجتنا المُتعبة ونُطلّ من خلاله على بيوت إخوتنا التربوية لنرى كيف يُوزّعون حِبرهم ويؤثّثون محافظ أبنائهم ويُهندسون أقسامهم.
نبدأ بالشقيقة موريتانيا
وزارة التربية هناك يُطلق عليها وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، وهي حسب رأيي تسمية متفرّدة مشحونة بمعاني التأديب والتثقيف والتربية والإصلاح، خاصة أن النسيج المُجتمعي في شنقيط (الاسم القديم لموريتانيا) ظل لعهود طويلة تحكمه القبليّة والبداوة. أما وزير التربية فمتحصل على عديد الشهائد الجامعية ومنها “شهادة المتريز بملاحظة لاباس” !
من النتوءات المسجلة أيضا في الحقل التربوي الموريتاني أن وزارة التهذيب تفرض على التلاميذ زيّا مدرسيا موحّدا (قميصا قصير الذراعين وبنطلونا للأولاد، وبنطلونا ومعطفا للبنات) لكن ما يدعو للاستغراب شيئا مّا هو الإجراء الخاص بــ ” البنات البالغات سن الخطاب الشرعي“، واللواتي يُفرض عليهنّ اضافة خِمار بلون القميص أي اللون الوردي أو ارتداء ملحفة كثيفة بنفس اللون.
اللافت أيضا أن مكوّنا أساسيا في المنظومة التربوية الموريتانية هو المحاظر الموريتانية (جمع محظرة) وهي عبارة عن مدارس قرآنية بدويّة متنقّلة منذورة “لنشر الإسلام وقيمه”.
كذلك في وزارة التهذيب الوطني الموريتانية لا يتم الحديث عن مناظرات للانتداب في خطة معينة بل عن “اكتتاب” ويتحدّثون عن المسابقات بدلا من المناظرات. ورد مثلا في بلاغ رسمي “فتح مسابقة لاكتتاب 6 أطر لصالح سلطة حماية المعطيات الشخصية“
الملاحظة الموريتانية الأخيرة تهمّ اللغات الوطنية المُدرّسة في شنقيط وهي البولارية والسنونكية و الولفيه وهو مؤشر على التنوّع الثقافي الكبير في هذا البلد والإكراهات الموضوعية الإضافية التي تفرض نفسها أمام أي برنامج للإصلاح والتجديد التربوي.
في السّودان المُقسّم، وقفنا على أهم الخصوصيات التالية :
عادت “الخلاوي” بقوة الى الحياة السودانية لتشكل ملاذا يحتضن التلاميذ، وذلك بعد أن أغلقت المدارس والمؤسسات التعليمية المختلفة في كل أنحاء البلاد بسبب وضع عدم الاستقرار الأمني وتتالي الحروب التي مزّقت البلاد، وهي أقدم نظام تعليم تقليدي في السودان. وهذه الخلاوي هي بمثابة المدارس القرآنية ويحدث أن تُدرج العربية والرياضيات في برامجها الدراسية.
الخصوصية الثانية في السودان هي ظاهرة المدارس المتنقلة لتعليم أبناء الرُحّل، ويقوم هذا المشروع على الشراكة الفعلية بين المجتمع المدني، حيث يلتزم المواطنون بتشجيع المعلمين بحوافز عينية ومالية مثلاً (اعطاء المعلم عشرة رؤوس من الضأن وناقة شايل ،والناقة الشّائلُ في القاموس هي النّاقة اللاّقح التي تشُولُ بذنبها للفحل) وجمل ركوب بالإضافة إلى الإعاشة والتزامهم بنقل المدرسة عند الترحال.
الجزئية الثالثة هي وجود عمود ثابت في الإحصائيات الرسمية للتربية يُخصص لما يسمّىى عندهم بــ “أجلاس التلاميذ” أي مقارنة نسبة الجالسين داخل الفصل بنسبة الذين يظلون واقفين، كأن يقال “تشير الدراسات إلى أن % 77.5 من التلاميذ يجلسون فى مقاعد بينما 22.5 % يجلسون ارضاً . هذا بالإضافة إلى أن نسبة النجاح في الامتحانات الوطنية تُحتسب على قاعدة “عدد الجالسين” أي ما يقابل عندنا عدد المُترشّحين أو المسجّلين في الامتحان.
في لبنان،
يعترضك مباشرة امتحان الكولوكيوم Colloquium وهو الامتحان الخصوصي الذي يُجرى في الاختصاصات الطبية وشبه الطبية مثل الطب العام وعلم التغذية وتنظيم الوجبات والقبالة والعلاج الفيزيائي وعلوم التمريض الخ…
لكنّ هناك أيضا تفصيلين آخرين لا يقلاّن طرافة هما :
– الصور الشمسية التي يتقدّم بها المترشحون للمناظرات أو الامتحانات يُشترط أن يكون مُصدّقا عليها من مختار القرية (من المَخترة التي غنّت عنها فيروز في مسرحية ميس الريم) تجنّبا للتدليس وانتحال الشخصية.
– المناشير والمذكرات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان يُطلقون عليها عبارة “التعاميم” لكونها تصدر عن المركز ليتم تعميمها على المحافظات.

أما عند جارة جارتنا المغرب، فقد أفضت جولتنا إلى رصد جملة من التباينات هذه أهمّها :
– “الغاشّون المعنيّون بعقوبة الإقصاء” هم ببساطة التلاميذ الذين يرتكبون الغشّ خلال الامتحانات. و”ترصيد” المبادرات هي ما نسمّيه نحن في تونس تثمين المبادرات ورسملتها. أما “الأسدوس” (وجمعها أساديس) فيعني السداسي أو السداسية والمباريات هي المناظرات (فتح مباراة لتوظيف 250 معلما بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأوّلي والرياضة … والتعليم الأوّلي هنا يُقصد به التعليم ما قبل المدرسي).
المترشحون للباكالوريا بصفة فردية يُسمّوهم في المغرب “ترشيحات الأحرار” والحوكمة حِكامة والمعلوماتية معلوميات. هذا ويُطالب المترشحون لامتحان الباكالوريا باستخراج بطاقة تعريف وطنية من مصلحة البطائق الوطنية بمراكز الأمن المغربي.
في سلطنة عُمان، تُسجّل النّتوءات التالية :
تخصص جائزة سنوية يطلق عليها جائزة الإجادة التربوية للمعلم العُماني وهو تقليد محمود ليته يُعمّم على كافة الانظمة التربوية في البلاد العربية لما فيه من تحفيز وتقوية روح المنافسة المُنتجة.
أما المربّون الذين مازالوا على قيد مباشرة العمل فيُطلقون عليهم “المربّون الذين مازالوا على رأس العمل“، والحياة المدرسية هي البيئة الصفّية واختبارات الامتحانات تُسمّى المفردات الامتحانية للاختبارات الوطنية للصفوف، والبلاغ هناك يصبح تنويها (تنويه للطلبة العمانيين الراغبين في الدراسة بماليزيا…) ويقسّم الأطفال المتمدرسون إلى أطفال مواطنين وأطفال غير مواطنين (كأن يُقال في بلاغ رسمي أن يكون لدى الطفل (المواطن) رقم مدني بشهادة الميلاد وأن يكون لدى الطفل (غير المواطن) بطاقة مقيم سارية المفعول بسلطنة عمان (كان من الممكن الحديث عن أبناء المهاجرين بكل بساطة وبدون تجريح).
والترشّح يصبح تقديما والعمل الدوري تدويرا (إعلان فتح التقديم في فرص التدوير الوظيفي)
والشغورات في التخصصات يُصطلح عليها بالشواغر والشهادة إفادة وكشف الأعداد كشف للدرجات … كما يُطلب أحيانا من المترشحين لوظائف معينة أن يكونوا لائقين طبيا للخدمة.
نأتي الآن إلى وزارة التربية والتعليم بالأردن، لنتوقّف بُرهة عند أهم ما يشدّ الانتباه :
الأقسام هي غرف صفيّة ومعلّمو التربية الخاصة بالأطفال الملتحقين بالمدارس العامة والذين لا تتناسب قدراتهم مع زملائهم، هم “مدرّسو الظل” أو “مدرسو الدعم التعليمي”، وبرامج مهننة المعلمين تسمى برامج التنمية المهنية للمعلمين، ومن أجل تحفيز الأطفال الذين يحتاجون “رفع استعدادهم للتعلم” ترصد حوافز خاصة للدارسين والدارسات مثل التغذية والمواصلات والقرطاسية (ويقصد بالقرطاسية الأدوات المدرسية).
أما في مجال توزيع التلاميذ على مسارات التكوين فتتحدث أدبيات وزارة التربية هناك عن “ضرورة بدء عملية التشعيب للمسار الأكاديمي والمسار المهني من الصف التاسع” على معنى بعث الشعب وفتح المعابر.
والتعليم المتمازج هو ما نسميه نحن ببيداغوجيا الإفراق أو تفريد التعليم حيث يتم مراعاة احتياجات المتعلمين جميعا على اختلافها.
نذهب الآن إلى المملكة العربية السعودية لنرصد بعض الاختلافات الطريفة :
تطوير مُخرجات التعليم في ربوعنا يقابلها “تحسين نواتج التعلم في النواحي المعرفية والمهارية وتعديل السلوك” وترشيد الإنفاق العام في التربية يُطلق عليه رفع كفاءة الإنفاق المالي على التعليم، أما مادة الرياضة فتسمى التربية البدنية واللياقة الصحية والدفاع عن النفس.
وما يسرّ الناظر إلى مضامين التكوين في المراحل الدراسية الأولى في السعودية هو برمجة مضامين متقدمة تقطع مع التعليم التقليدي الذي كان مرتكزا بصورة أساسية على التعليم الديني، مثل “المهارات الحياتية والأسرية” منذ السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية والتدريب على “التفكير الناقد” في المرحلة الإعدادية (التي يسمّونها متوسّطة).
ونُنهي أخيرا بالإمارات العربية المتحدة وبتخريجة ذكية ونبيلة جدا، حيث يسمّون أصحاب الحاجيات الخصوصية “فئات أصحاب الهِمم” وتشمل الخلل النفسي والسلوكي وحالات التوحّد وخلل المخاطبة واللغة وضعف البصر الخ…
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* كل المصطلحات الواردة بهذا المقال مستلّة حرفيا من المواقع الرسمية لوزارات التربية المعنيّة.
جور نار
بعد فشل خطة التهجير لسيناء … أمريكا و الكيان يلتجئان إلى الخطة “ب”
نشرت
قبل يومينفي
3 ديسمبر 2023
لاحت بعض البوادر الميدانية و السياسية لفشل تدمير قطاع غزة و تهجير سكانه نحو سيناء ثم الالتفات لاحقا نحو تهجير سكان الضفة الغربية نحو الاردن ..

والهدف يتجاوز حتى مصلحة الكيان إلى مخطط تم وضعه من لدن أطراف غربية و أمريكية لضرب عصفورين بحجر واحد:
1) تحقيق التوسع الصهيوني بضمّ قطاع غزة و الضفة للكيان
2) مد قناة منافسة لقناة السويس تبدأ من بحر غزة، إلى حدود ايلات للبحر الأحمر ويبدو من خلال هذا التخطيط الشيطاني النازي الامبريالي ان القناة المفترضة تتسع لمرور سفن اكبر عددا من التي تحتملها حاليا قناة السويس المصرية… كما ستحقق نفس القناة المخطط لها أهدافا استراتيجية وعسكرية و اقتصادية ونفاذا نحو الخليج العربي وممر “طريق الحرير” كما ستضيق الخناق على إيران و تثبيت الاقدام الأمريكية في بلدان الخليج و مزيد بسط يدها على ثروات النفط .
لكن اثر فشل الخطة الأولى التي عارضتها مصر و الاردن بشدة مؤكدين أن اي تهجير نحو أراضيهم يعد خطا احمر قد يدفع الى توسيع الحرب بالمنطقة… وكان اهم عوامل فشل هذا المخطط يبقى صمود المقاومة الفلسطينية و تكبيد الكيان خسائر مفاجئة لم تدخل في حسابات المخطط و أصحابه الذين كانوا يحلمون بنزهة ترفيهية و ضربات خاطفة. كما جرت العادة. لكن الأهم من النصر الميداني للمقاومة هذه المرة هو كسر صورة الجيش الصهيوني و الاستخبارات و احتجاز أسرى من عسكريين و مدنيين وخلق بلبلة و ضغوط قوية ضد نتنياهو و حكومته اليمينية المتطرفة كما أعطى ولأول مرة في عقول الصهاينة وسكان المستعمرات رسالة حادة تشير إلى عدم إمكانية تحقيق اي عيش أمن في ظل احتلالهم لفلسطين.
وسواء انطلقت المقاومة من الحدود مع لبنان أو من الحدود مع مصر، خلقت موجة من التعاطف والمواقف العالمية الحادة ضد الكيان و استنهاض حضور جديد وقوي لدعم قضية الشعب الفلسطيني… لكن الأخطار المحدقة بهذا الشعب الجبار في إطار خذلان و عمالة عدد من الأنظمة العربية تم طبخ الخطة “ب” في مكاتب الكيان و الولايات المتحدة وربما بعض بلدان الناتو …
و تتمثل هذه الخطة في تسخير أموال طائلة لإغراء الفلسطينيين بالهجرة … ويمكن ان نذكر بأن التاريخ يعيد نفسه بما ان هذه الخطة قد تم اعتمادها سنوات 1948 عن طريق شراء أملاك البعض و الافتكاك و تهديد الرافضين بالقتل حينما لعبت “الهاغاناه” دورها النازي القذر ضد مواطنين عزل…
بالأمس وافق الكونغرس الأمريكي بكتلتيه اليمينية و الديمقراطية على هذا “المخطط” و المطلوب اليوم من كل الدول العربية مضاعفة دعم المقاومة اولا بالاسلحة المضادة للطائرات لمزيد تواصل الخط النضالي لحدود النصر كما أن التبشير بـ”مهزلة ” الدولتين يجب رفضه عموديا و افقيا، جملة و تفصيلا ..و للتذكير فان التبشير بدولة فلسطينية منزوعة السلاح مثلما طرح الرئيس السيسي تعد حكما بوأد القضية و ضرب المقاومة في مقتل عن حسن او سوء نية …فهل يمكن ايضا نزع سلاح الكيان ايضا ام ان تقديم الفلسطينيين ضحية سهلة للصهاينة هو الهدف ؟؟؟
على الفلسطينيين خلال هذه المرحلة الهامة جدا و الحساسة جدا:
1) رفض حل الدولتين جملة و تفصيلا
2) الإسراع بوحدة غزة و الضفة وإيجاد أرضية التقاء احول مصلحة وطنهم
3) دعم المقاومة بالاسلحة و رفض التعامل الأمني او الاقتصادي مع الكيان
وللإفادة فإن الكيان الصهيوني وليد المدرسة النازية قد عاود ضرب غزة حال انتهاء مدة الهدنة امس الجمعة اثر اعطائه الضوء الأخضر لمواصلة جرائمه ضد المدنيين شمالي و جنوبي غزة مما يؤكد ان الاطراف العدوانية التي ذكرناها ماضية في محاولة فرض الأمر الواقع وتدمير كامل قطاع غزة كحلقة من المخطط الذي ذكرناه ..
إن الحل العاجل أمام الدول العربية و الدول الصديقة هو تدريب و تمكين المقاومة من الأسلحة المضادة للطائرات ان كنا حقا نرغب في استثمار هذا النصر الميداني للمصلحة الفلسطينية، خاصة مع اقتراب حكومة نتنياهو من سقوط محتمل بسبب فشلها و غليان الداخل المحتل تفاعلا مع ما وقع في غزة
جور نار
غزّة والشعوب العربية… همّ يُنْسيك همّا !
نشرت
قبل 3 أيامفي
2 ديسمبر 2023من قبل
محمد الأطرش Mohamed Alatrashدخل عمّ علي الأبتر مسرعا إلى منزله وصاح بأعلى صوته مناديا زوجته: ” يا فتحية… يا بنت الرعّاش… (زوجته فتحية هذه هي ابنة الكوني الأفحج وكنيته “الرعّاش” وهو العم الأكبر لعلي الابتر) …تي وينك يا سخطة؟؟”

ارتفع صوت فتحية المسكينة من داخل المطبخ ” هاني هنا شبيك تصيح اش ثمّة يا الابتر؟؟” … وقف امامها منتصبا وقال: “ما سمعتش أبوعبيدة توه اش قال…والله انتصار كاسح خليناهم ضحكة في العالم برّه الله يطول في عمرك يا بوعبيدة…ويطول في …اش علينا هو طويل من ربّي” نظرت اليه فتحية وأطلقت عنان لسانها بـــ”زغروطة” غزّاوية أدارت رقاب كل المارين من النهج الذي يقطن به علي الأبتر وزوجته فتحية وصغارهما… وجعلت بعض النسوة يدققن على باب دار فتحية لتهنئتها بما وراء “الزغروطة” العنقودية التي أطلقتها في سماء غزّة…عفوا في سماء حي “المجاريح” المحاذي لحي “المكسور” قرب طريق “المغدور”…
فتحت فتحية لإحداهن الباب فسألتها هذه الأخيرة: “ايه الحمد لله على خلاص وحلكم، بنيّة والا وليّد يا مرت الأبتر؟؟” …ضحكت فتحية وأجابتها ” لا بنيّة لا وليّد أنا من هاك العام سكرت الحانوت يا مرت الأعور (زوج الجارة يسمونه بالأعور) زغرطت على بوعبيدة مركه مخالفة مباشرة في تل ابيب”…نظرت إليها زوجة الأعور وقالت: “بوعبيدة مركه بونتو والفار شافها وأكدها يا فتحية أوخيتي؟ وين يعدو فيها المقابلة في البين سبورت والا في الكاس؟؟” أجابتها فتحية ضاحكة: “لا أوخيتي يعدوا فيها في السكاي نيوز والبي بي سي والعربية والجزيرة…”
سعدت زوجة الأعور بالمعلومة وقالت: “ربي يفرحك ببنيتك يا فتحية خليني نمشي نخبّر الأعور بالماتش يخلطش على الشوط الثاني ويخطاني بنت عمّي جاية بحذايا تعملي شوية صبغة الشيبات طوالو يا فتحية..” نظرت إليها فتحية وقالت بصوت هادئ “برّي بنية عمّي يسوّد شعرك ان شاء الله” … عادت الزوجة المسكينة إلى زوجها فوجدته جالسا القرفصاء ينتظر وجبة الغداء بعد منبر حواري ساخن مع بعض شيوخ الحيّ أمام تلفاز مقهى عمّ الصادق المبعوج…رفع رأسه نحوها وقال: “ثماش غداء يا مرا…؟؟؟” أجابته فتحية وهي ترتعش: “عمتلك مقرونة بيضاء…مسموطة وفيها كعيبتين سردينة تسلفتهم من خالتي (العوجاء) نجيبلك صحيّن سخون يا (بعلي) الممحون؟”
قالتها وهي تتمايل يسرة ويمنة تداعب الابتر بالغنج والكلمات طمعا في حصّة إضافية ليلية بعيدا عن اعين الأطفال والذريّة…وقف الابتر منتصبا غاضبا…صارخا “بيضاء علاه ما عندكش طماطم؟؟” أجابت: “ما عنديش نسيت موش قتلك نهار7 أكتوبر اللي فات راهو معادش عندي قتلي الطماطم غلا طيبي بلاش…يخي نسيت يا الابتر…؟؟؟” نظر إليها وأضاف: “علاه ما عملتش حتى عصيدة عربي بزيت الزيتونة يا همّ…؟؟” أجابت باكية: “أنا سخطة…يا الابتر…موش قتلك زيت الزيتونة كمل قتلي منجمش نشريه بــ 22 دينار الليترة..نسيت يا منجوه؟؟؟” …
“وعلاش ما عملتش حتى بيتزا صغيرة ليّ وللصغار ماهم يحبوها…؟؟” أجابت:” تي اشبيك يا راجل نسيت موش ليلتها في غزّة شدوا هاك الاسرى واتلهينا في الاخبار وانت شايخ وتغني (غزّة يامه يا بهية) وقتلك الفارينة ما ثماش قتلي موش لازم موش موجودة، المهم بوعبيدة يطق فيهم على “مؤخراتهم”… والمهمّ شدينا أسرى وبوعبيدة مشيّخنا…”…نظر إليها وقال:” عندكش على الأقل قهوة اعمليلي قهيوة حليب نطفي بيها الجوع؟؟” ضحكت وقالت لزوجها: “ها لبتر ياخي نسيت الحليب ماثماش …والقهوة كيف كيف…تحبش نعملك طاسة تاي اخضر فيها شوية زعتر واكليل و تڨوفت وشيح وعرعار دفي بيها افادك يا منجوه؟؟؟”
ضرب الأبتر راسه بين يديه وصرخ: “علاه ريتني نشكي من امراض مستعصية يا بنت الرعاش…ثماش ڨدمة خبز على الأقل يا بنت الافحج راك قتلتني..؟؟” ضحكت وقالت: “شبيك نسيت والا مكنك زهايمر وضربك على طاسة مخّك؟ الخبز بعد السبعة متاع الصباح معادش تلقاه..”…استدار الأبتر نحو زوجته وقال: “وينه المسخوط ولدك الكبير ما ريتاش من نهار 7 اكتوبر خلي نبعثوه لعمّه يجيبلنا منه عشرة لاف نكملوا بيهم الشهر …؟؟” نظرت إليه فتحية وصرخت بأعلى صوتها: “يا الابتر يخي نسيت والا شنية حكايتك…ولدك حرق نهار 10 أكتوبر وهوينه مربوط في لمبدوزا…يخي شبيك؟؟”…
قام الابتر منتصبا كأنه أصيب بصاروخ أرض أرض قادما من لامبادوزا وقال: “اشنوة حرق؟ بالحرام لا فيبالي ولاني موجود أصل…الله يهلكك يا نتنياهو…والله يسامحك يا بوعبيدة نسيتني في شؤوني الداخلية…ومنين جاب الفلوس باش حرق ولدك يا سخطة؟؟” التفتت إليه فتحية وقالت: “موش قتلي بيع اللي يتباع من اللي في الدار…بعت الدجاجات…وخمسة ارانب…وشركة ذهب خلاتهالي أمي الله يرحمها…وبعت الكورة اللي جابها الكوني ولد خوك لولدك باش يكور بيها وهو سارقها من فريق طلياني وقت التدريبات متاعو…وزوز سراويل جابهملك ولد خوك جدد قلت اش يعمل بيهم هوكه عنده سروال يكمّل بيه العام …وبعت الراديون اللي في بيت النوم…وبعت سرير ولدك اللي حرق…وتسلفت من خالتي “المبرومة” مليون ونص باش يردهملها ولدك كان خدم…كان ما خدمش يروح ويعرس ببنتها البايرة اللي قعدتلهم في الرقبة…هكه تفاهمنا …”
وقف الابتر مرّة أخرى صارخا يرتعش من فرط الغضب وقال صارخا في وجه فتحية: “اش خليت يا سخطة زدت بعتني أنا وبعت الذرية الاخرين …ما فهمتش أنا وين كنت وقت اللي صار هذا الكلّ؟؟؟” …ضحكت فتحية…وقالت” انت كنت شايخ بميسي متاعك ليونال بوعبيدة…وليل كامل وانت تغنّي وتقول:
الغرام فى الدم سارح والهوى طارح معزه
والحنين للقرب بارح والنوى جارح يا غزة…
ضحك عمّ علي الابتر وقال لفتحية “عزّه موش غزّة يا منجوهة…” أجابت وكأن الغضب اخذ منها مساحة أكبر مما كانت عليه من هدوء وقالت: ” وين نعرف على أمها غزّه والا عزّة يخي انت ما زلت لاهي بينا…كل نهار وليل غزّة…وبوعبيده…يا الابتر، نسيت اللي عندك قريب شهرين ما دوشتش يا ضايع؟”…
ضحك عمّ الأبتر وشعر بالذنب مما أتاه طيلة حرب غزّة وقال مبتسما فاتحا ذراعيه لفتحية: “الليلة يا فتوحتي…الليلة يا فتوحتي ندوّشوا…” ابتسمت فتحية وتمتمت ” علاه أنا دشيشة والا دشيشة…بوعبيدة خير مني…والا عزّة اللي يحكي عليها؟!” احتضنها الابتر وقال متمتما: “صحيح…همّ ينسيك همّ…الليلة ليلتك يا فتحية…الليلة يا فتحية نزور الانفاق…ونمضي على الهدنة في اتفاق…”…
استطلاع

صن نار
- صن نارقبل 11 ساعة
طقس الاثنين … أمطار متفرقة ليلا
- تونسيّاقبل 11 ساعة
تونس تستقبل دفعة أخرى من الجرحى الفلسطينيين
- جور نارقبل 13 ساعة
جولة في أروقة وزارات التربية والتعليم العربية (السجل الاصطلاحي)*
- شعريارقبل يوم واحد
أشجار
- صن نارقبل يوم واحد
هيئة الأسرى… الاحتلال يحول السجون الى مقابر أحياء
- صن نارقبل يوم واحد
رغم القصف المكثف … الفلسطينيون يرفضون النزوح إلى رفح
- صن نارقبل يوم واحد
الاحتلال يصعّد بمنطق القوة … والمقاومة تردّ بقوّة أكبر
- صن نارقبل يوم واحد
الكيان يقصف سوريا … ويهدد بتدمير كامل للبنان
نجاح
20 نوفمبر 2023 في 09:58
تحليل عميق لمن يسمع ويعي