تابعنا على

رياضيا

إمكانية إلغاء مباراتين للمنتخب الأولمبي

نشرت

في

قالت موزاييك إنه من الوارد إلغاء المواجهتين الوديتين بين المنتخب الوطني الأولمبي التونسي ونظيره المالي واللتين كانتا مبرمجتين لنهاية شهر سبتمبر الجاري. 

وكان الاتحاد المالي لكرة القدم قد أعطى موافقته للجامعة التونسية لكرة القدم على إقامة المباراتين الوديتين وقام مدرب المنتخب المالي لأقل من 23 سنة يوم أمس الاثنين بالإعلان عن قائمة اللاعبين الذين تمت دعوتهم للمعسكر. 

ولم يتحول منتخب مالي الأولمبي إلى تونس حتى الآن في وقت أشارت فيه مصادر إلى أنه قد يتم إلغاء المواجهتين الوديتين بعد أن كان من المقرر إقامتهما يومي 23 و26 سبتمبر 2022. 

ومن المنتظر أن يقوم الاطار الفني للمنتخب ببرمجة مباراتين وديتين في نفس التاريخين ضد منافس آخر. 

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

كرة اليد … الترجي والزمالك في نهائي البطولة العربية

نشرت

في

فاز نادي الزمالك المصري على الكويت الكويتي بنتيجة 31 ـ 25 في نصف نهائي البطولة العربية المقامة في الحمامات.

و يلتحق المصريون بالترجي الرياضي المترشح من جهته بنفس الفارق (6 أهداف) على حساب النادي الإفريقي 28 ـ 22

وتدور المبارة النهائية بين الناديين يوم الثلاثاء 27 سبتمبر بداية من الثالثة بعد الظهر.

أكمل القراءة

رياضيا

حرب الجريء ومؤسسة التلفزة تستعر وتقتحم قصر قرطاج !

نشرت

في

لم يعد الشك يساور أحدا من المتابعين للساحة الرياضية في تونس بأن العلاقة بين الجامعة التونسية لكرة القدم ومؤسسة التلفزة التونسية قد بلغت مرحلة من التوتر غير مسبوقة وغير قابلة على الأقل في ضوء المؤشرات الحالية للرأب والإصلاح.

فبعد موسم كروي 2021- 2022 غابت فيه كرة القدم بمبارياتها وبرامجها الاسبوعية عن قنواتنا العمومية بسبب خلافات قديمة ومتجددة بين الجامعة والتلفزة أو بين رئيس جامعة الكرة وديع الجريء والمكلقة بتسيير التلفزة عواطف صغروني، جاءت مباراة تونس وجزر القمور يوم الخميس الماضي لتفتح جبهة جديدة من الصراع بين الطرفين ولتستمر لعبة القط والفأر بعد حرمان الجمهور حتى من متابعة مباراة ودية من الدرجة الثالثة في ملعب من ملاعب الأحياء في فرنسا.

وعند انفجار موجة غضب عارمة من الجماهير على الحامعة بسبب عدم نقل المباراة، شن وديع الجريء حملة تصريحات عنيفة ضد مؤسسة التلفزة متهما اياها بالتخلي عن دورها في منح الجماهير حقها من مشاهدة مباريات منتخبها حيث صرح في حوار لقناة فرانس 24 بأن التلفزة رفضت التقدم لنقل مباراة تونس وجزر القمور فضلا عن لقاء منتخب الأواسط أمام نظيره الفرنسي. واكد الجريء لقناة “فرانس 24” قوله: “أنا كتونسي أتساءل، لماذا لم يقع بث المباراة على القنوات التونسية وخصوصا على القناة الرسمية، فجاوعة الكرة ليست مؤسسة إعلامية أو شركة إنتاج وليس دورها أن تبثّ المباريات”. وأضاف: “حين تخلت القنوات العمومية عن واجبها تجاه الجماهير لأكثر من عام، قامت الجامعة ببث عدد من المباريات بواسطة تقنية (ستريمينغ) وقد فعل ذلك مؤخرا مع لقاء منتخب تونس للشباب أمام فرنسا، الذي كان من المفترض أن تنقله وتابع الجريء: “الجامعة لا يمكنها أن يبث لقاء من خارج تونس ولا يحق لها ذلك قانونيا، لأن الخلاص سيكون بالعملة الصعبة وهو عائق قانوني مادي.”

وتواصلت حرب البلاغات بين الطرفين عندما نشرت التلفزة ردا على تصريحات الجريء أكدت فيه أن “الجامعة التونسية لكرة القدم تمتلك وحدها حقوق بث وتسويق المباريات الودية لكل المنتخبات الوطنية في تونس وخارجها وهي المخولة في منحها لمن تراه صالحا في صورة عدم تعاقدها مع شريك إعلامي بصري (كما هو الحال حاليا)”. وأضاف البلاغ : “‏التلفزة الوطنية التونسية لم تتلق أي عرض من الجامعة، أو شركة إنتاج أو قناة أجنبية لبث مباراة منتخبي تونس وجزر القمر، وبالطبع لن تقوم المؤسسة بالبث دون موافقة، كما لا يمكنها أن تنتج المباراة بإمكانياتها خارج حدود الوطن”. وتابعت المؤسسة: “‏راسلنا الجامعة التونسية لكرة القدم رسميا، لطلب بث اللقاء المذكور في صورة إنتاجه تليفزيونيا، رغم عدم وجود صيغة تعاقدية مع الجامعة ولم تتلق المؤسسة أي رد في هذا الخصوص وهو ما يعتبر رفضا ضمنيا”.

ولم تقف الامور عند ذلك الحد بل شهدت تصعيدا جديدا من الجامعة التي يبدو أنها ماضية في إعلان الحرب على التلفزة وذلك بإعلانها رفع الأمر لرئيس الجمهورية قيس سعيد لوضع حد لما اعتبره تحاوزات خطيرة لإدارة التلفزة وعلى رأسها عواطف الصغروني. وقالت الجامعة في بيان نشرته السبت وفاحت منه رائحة الخلط بين الرياضة والسياسة: “تستنكر الجامعة التونسية لكرة القدم تخلي التلفزة التونسية الوطنية عن دورها التاريخي في تغطية بث مباريات المنتخبات الوطنية ومن ذلك مثلا عدم بث 6 مباريات رسمية من تصفيات كأس العالم 2022 ، والتي وقع بث جزء منها من قبل قناة ليبية وجزء آخر من قبل قناة اليوتيوب للفيفا، علما بأن القنوات التلفزية الوطنية للبلدان المجاورة على غرار الجزائر والمغرب قد قامت ببث كامل مباريات منتخباتها .

وذكر البيان أيضا عدم بث مباراتي منتخب أواسط تونس وأواسط فرنسا خلال شهر سبتمبر 2022 ,مما اضطر الجامعة لبثها على صفحتها الرسمية باعتبار امكانية ذلك نظرا لاجراء المباراتين على التراب التونسي . وأضاف: “حرمت التلفزة التونسية قبل ذلك الجماهير التونسية من متابعة مباريات البطولة والكأس بالرغم من امتلاك القناة لحقوق البث من خلال العقد الذي يربطها مع الجامعة التونسية لكرة القدم”. وتساءلت الجامعة: هل تريد التلفزة التونسية أن تتحول الجامعة الى شركة انتاج تعمل لفائدتها ؟

وفي أعقاب البيان الطويل قالت جامعة كرة القدم أنها سوف ترفع الأمر إلى سيادة رئيس الجمهورية نظرا لعدم قيام المكلفة الحالية بتسيير التلفزة التونسية بواجباتها نحو المنتخبات الوطنية وهو ما كان سببا في حرمان الجماهير الرياضية من متابعة فرقها ومنتخباتها.”

وبوصول حرب الجامعة والتلفزة إلى أروقة قصر الرئاسة بقرطاج بات من الواضح أن الأمور تسير نحو التصعيد وتعطل لغة الحوار التي دفع ثمنها الجمهور في المقام الاول وكانت الاندية والمنتخبات الوطنية متضررة في انتظار معرفة الاجابة حول النقل التلفزي للبطولة الوطنية التي تنطلق مبدئيا يوم الجمعة 30 سبتمبر الجاري.

أكمل القراءة

رياضيا

اتحاد تطاوين يقدّم لاعبيه الجدد

نشرت

في

نشرت الهيئة المديرة للاتحاد الرياضي بتطاوين شريط فيديو على صفحتها قدمت فيه المنتدبين الجديد بطريقة جديدة تعكس الموروث الثقافي والتراثي الثري للمنطقة، تحت عنوان “التحاد امتداد ولكل حقبة رجال..مرحبا بكم في قلعتنا “.

ويشار إلى أن الفريق قام بالعديد من الانتدابات لتغطية النقص الحاصل بعد مغادرة ما يزيد عن 11 لاعبا للفريق مع نهاية الموسم الماضي، كما تعاقد الفريق مع المدرب محمد علي معالج.

من بين المنتدبين الجدد نذكر المهاجم لسعد الجزيري (الوافد من اتحاد بن قردان) والمدافع أسامة العمراني من نجم المتلوي وكل منهما بعقد لمدة موسم واحد، إضافة إلى بهاء الدين العيوني القادم من سكك الحديد الصفاقسي بعقد بموسمين. كما تم انتداب مهاجم منتخب نيجيريا للمحليين وهداف نادي رينجرز “أوسي مارتينز” وعمره 22 سنة بعقد مدته 3 مواسم

وتم إجراء تربصين تحضيريين بجربة والحمامات تخللتهما 7 مباريات ودية انهزم في 3 منها أمام اتحاد بنقردان والملعب التونسي وأولمبيك باجة وتعادل مع الترجي الرياضي التونسي فيما انتصر في 3 مباريات أمام أولمبيك سيدي بوزيد ونجوم إفريقيا ونادي مصراطة الليبي.

أكمل القراءة

صن نار