تابعنا على

بيئة و زراعة

اتحاد الفلاحين … الأمطار صالحة لبعض الزراعات، وأقلّ في ملء السدود

نشرت

في

عبّر أحد أعضاء اتحاد الفلاحين في مداخلة على إذاعة موزاييك، عن استبشار القطاع بالتساقطات الأخيرة نظرا لتأثيراتها الإيجابية على الإنتاج الفلاحي خاصة بالنسبة لغراسات الزياتين والأشجار المثمرة والخضراوات والأعلاف والغابات، فضلا عن تغذيتها للمائدة المائية بما فيها السطحية. وستكون هذه الأمطار تأثيرات إيجابية على موسم الغلال الصيفية.

وأشار في المقابل إلى أنّ تأثير هذه الأمطار في تحسين نسبة امتلاء السدود محدود جدّا نظرا لامتصاص الأرض لأغلب الكميات بسبب طول فترة الجفاف.

وأوضح بوبكري أنّه باستثناء ثلاثة أو أربعة سدود، على غرار سيدي سعد وملاّق، لا يُنتظر أن تساهم هذه الأمطار في ارتفاع كبير في امتلاء السدود وأنّ الإيرادات الآتية من مناطق بعيدة لن تبلغ السدود إلاّ في غضون ثلاثة أو أربعة أيّام. 

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

نتيجة للجفاف … تقسيط الماء ومنع استخدامه لهذه الأغراض …

نشرت

في

أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية تحجير استعمال اسغلال مياه الشرب عبر شبكة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه في  الأغراض الفلاحية وري المساحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العامة وغسل السيارات.

وأعلنت الوزارة اعتماد نظام حصص ظرفيا للتزويد بالمياه الصالحة للشراب الموزعة عبر شبكات السوناد لكافة المستعملين خلال الفترة الممتدة من 29 مارس 2023 إلى غاية موفى سبتمبر 2023. 

وتأتي هذه الإجراءات بسبب موجة الجفاف التي تضرب البلاد منذ سنوات وفي ظلّ النقص الكبير في الموارد المائية بالسدود.

كما برّرت هذه القرارات بالتأثيرات السلبية لسنوات الجفاف على تغذية الموائد المائية الجوفية وتدني مستوى منسوبها.

وقالت الوزارة إنّ كلّ مخالف لمقتضيات هذه القرارات يعرّض نفسه للعقوبات المنصوص عليها بمجلّة المياه وخاصة الفصل 158 منها والفصل 44 من الأمر الحكومي عدد 157 لسنة 2017 المؤرخ في 19 جانفي 2017 المتعلّق بالمصادقة على نظام الإشتراكات في الماء الصالح للشراب.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

بعد الأمطار الأخيرة … السدود تبدأ في استرجاع مخزونها

نشرت

في

شهدت مناطق الشمال منذ الخميس الماضي تساقط كميات من الامطار مما انعكس على مخزونات المياه بالسدود التي عرفت تراجعا قياسيا في نسبة امتلائها نتيجة الجفاف.

وقال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بباجة شكري الجبّ، في مداخلة على إذاعة موزاييك إنّ الأمطار الأخيرة ساهمت في ارتفاع مخزونات المياه  بالسدود بحوالي 16 مليون متر مكعّب، مشيرا إلى أنّها تعتبر كمية هامة لكن نسبة امتلاء السدود ما تزال بعيدة عن المعدّلات العادية.

وتقدّر مخزونات المياه في السدود إلى اليوم  663 مليون متر مكعب، فيما يبلغ المعدل العام في الثلاث سنوات الأخيرة بـ 1.250 مليار متر مكعّب، أي بعجز يقدّر بـ 586 مليون متر مكعّب.

وارتفع مخزون سدّ سيدي البراق إلى حدود اليوم صباحا بـ 9 مليون مكعب ليبلغ  158 مليون مليون متر مكعّب.

وارتفعت مخزونات المياه بسد كساب بـ 500 ألف متر مكعّب، و3 مليون متر مكعّب بسدّ بوهرتمة الذي تعتمد عليه المناطق السقوية.

وأشار إلى أنّ سد سيدي سالم شهد زيادة ضعيفة، فيما قدّرت الزيادة بسدّ ني مطير بـ 1.5 مليون متر، و1 مليون متر مكعّب بكلّ من سدّي ملاق وجومين.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

سيدي بوزيد … افتتاح موسم جني الزيتون

نشرت

في

انطلق اليوم الثلاثاء غرة نوفمبر 2022 موسم جني الزيتون بولاية سيدي بوزيد. وتحتل هذه الولاية المرتبة الأولى في عدد أصول الزيتون بحوالي 14 مليون شجرة وسط مؤشرات بصابة هامة قدّرت بـ190 ألف طن زيتون بما يقابله 38 ألف طن من الزيت.

وتتصدر الولاية كذلك قائمة الإنتاج الوطني بـ21%. و قد أشرف الوالي السيد عبد الحليم حمدي على الافتتاح بإحدى ضيعات المركب الفلاحي بالطويلة.

فوزي الصالحي

أكمل القراءة

صن نار