تابعنا على

بيئة و زراعة

اختتام فعاليات المنتدى المتوسطي للمياه بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء اليوم الأربعاء 07 فيفرى 2024 فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطى للمياه والتى اقيمت على مدى ثلاثة أيام بحضور ثلة من وزراء بلدان البحر الأبيض المتوسط وذلك خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 07 فيفري 2024 وتناول المنتدى مواضيع الهامة فى مجال المياه منها التأقلم مع التغيرات المناخية، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، والتجديد التكنولوجي والحلول المستدامة لضمان مستقبل أكثر مرونة في مجال المياه والاستغلال الامثل للموارد والثروة المائية .

دعا المنتدى خلال جلسة الاختتام إلى ضرورة اتخاذ اجراءات ملموسة بشأن المياه وتشجع على حشد الجهود لتنفيذ تدابير التكيف وتعزيز القدرة على الصمود لضمان توفير الموارد المائية للاجيال الحالية والقادمة فى ظل تغير المناخ، تحفيز تبادل المعارف والتعاون لتسخير التكنولوجيا الحديثة لتنويع موارد المياه، وضع استراتيجيات شاملة للتخفيف من آثار الجفاف والفيضانات وادارتها بالاعتماد على نظم فعالة للانذار المبكر ، استكشاف نماذج و آليات وشراكات واستثمارات تمويل مبتكرة ومستدامة لدعم تنفيذ المبادرات المتعلقة بالمياه ، دعم التخطيط الاستراتيجى وتنفيذ السياسات لتحسين ادارة الموارد المائية .

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

المنتدى المتوسطي للمياه بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت صباح اليوم بتونس العاصمة فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطى للمياه وذلك في إطار التحضير للمنتدى العالمي العاشر للمياه ببالي (أندونيسيا) ماي/ماىو القادم ، وبدعوة من وزارتي الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والبيئة، وبمبادرة من الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه باعتبارها رئيس اللجنة التنظيمية الوطنية بالتعاون مع أمانة الاتحاد من أجل المتوسط ​​(UPM) والمعهد المتوسطي ​​للمياه (IME) تحتضن تونس الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطي للمياه تحت شعار “معا نحو الاعتدال في الاستعمال المشترك للمياه” بحضور ثلة من وزراء بلدان البحر الأبيض المتوسط وذلك خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 07 فيفري 2024.

يذكر ان المنتدى المتوسطي للمياه يعتبر منصة فريدة من نوعها حيث يجتمع الفاعلون الرئيسيون في القطاع لتبادل المعارف والخبرات ومناقشة التحديات المتعلقة بإدارة المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، يذكر ايضا ان هذا المؤتمر فى دورته الخامسة سيركز على مواضيع مهمة فى مجال المياه مثل التأقلم مع التغيرات المناخية، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، والتجديد التكنولوجي والحلول المستدامة لضمان مستقبل أكثر مرونة في مجال المياه.

شارك في هذه الدورة الخامسة العديد من الخبراء وصانعي القرار والمهنيين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني من منطقة البحر الأبيض المتوسط بهدف تعزيز الإدارة المستدامة للمياه. .

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

حول الحليب المركّز المستورد من ماليزيا… وزارة الفلاحة توضّح

نشرت

في

أفادت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في بلاغ توضيحي صدر عنها الخميس 24 جانفي 2024، بأنّ منتج الحليب المركز المستورد من ماليزيا وقع إخضاعه للمراقبة الصحية، وتم إجراء تحاليل مخبرية عليه والتي أكّدت نتائجها سلامته وصلاحيته للاستهلاك البشري، إلاّ أنّه تمّ تسجيل إخلالات على مستوى العنونة (étiquetage). 

وأشارت الوزارة إلى أنّ المواد الدهنية ذات المصدر النباتي المتواجدة بهذا المنتج، هي مواد مستعملة عالميا وتتوافق مع متطلبات الدستور الغذائي (codex alimentarius) والمعتمد من قبل المنظمة العالمية للتجارة فيما يخص المبادلات التجارية من أصل حيواني (CXS/210-1999 في آخر تعديل بتاريخ 01 فيفري 2023). 

وذكّرت الوزارة، في بيانها، المستوردين بضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية الجاري بها العمل فيما يخص جودة وسلامة وعنونة المنتجات المستوردة.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

وزارة الفلاحة … مخزون السدود ليس كافيا بعد

نشرت

في

صرح رضا قبوج  كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية المكلف بالمياه  خلال  اشرافه على  يوم اعلامي حول الطرق الحديثة لري الواحات ان الهدف من هذا اليوم الاعلامي هو  تحسيس الفلاحين بضرورة الترشيد والاقتصاد في استعمال الماء خاصة وان  الموارد السطحية والجوفية محدودة في ظل التغيرات المناخية .

واكد ضرورة ترشيد الاستهلاك لتجنب اللجوء الى حلول اخرى مكلفة جدا على غرار تحلية مياه البحر او اعادة استعمال المياه المعالجة لانتاج الخضروات .

واعتبر قبوج ان ترشيد استهلاك المياه امر سهل خاصة مع توفر التكنولوجيا و تشجيعات الدولة ودعا الى تركيز الاقتصاد في ري النخيل خاصة وان غابات النخيل تستهلك اكثر من 20 الف متر مكعب من المياه في الهكتار الواحد سنويا مما يتطلب التخفيض من هذا الاستهلاك.

وفي علاقة بالمخزون المائي اكد قبوج ان نسبة امتلاء السدود تبلغ حدود 30 % وهي  افضل من السنة الماضية بحوالي 3 اضعاف الا انها مازالت في حدود 50 %من المعدل العادي للامتلاء في هذه الفترة من السنوات العادية .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار