تابعنا على

عربيا دوليا

الأقليات الفلسطينية … ديانات متنوّعة، قضية واحدة

نشرت

في

السامريون: فلسطينيون كتابهم التوراة

على ارض وطننا، تمتزج الثقافات، لتكون الثقافة العربية الفلسطينية التي لا تعتمد على العرق و الدم النقي بل تلاقح و امتزاج الشعوب لتنصهر ببوتقة الحضارة العربية و تصب في نهرها الكبير .

علي أبو سمرة
علي أبو سمرة

فلسطين هي وطن الفلسطينيين،و هي أيضا بلدالانبياء و المعجزات … فيها دفن أبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام و أبناؤه و أحفاده اسحق و يعقوب و يوسف و زوجاتهم تحتضن رفاتهم مدينة الخليل و اسمها بالكنعانية “كريات أربع” (أي الأربع مدن) … أقيمت قبل قدوم ابراهيم اليها بالضفة الغربية لنهر الأردن، و بها حدثت قصة أيوب و فقدان بصره ثم شفائه و تطهره بعين في حلحول قرب الخليل.وبها قصة سيدنا زكريا و السيدة مريم قريبته و بها ولد النبي الفلسطيني عيسى عليه السلام

ولذلك تعد فلسطيني مهد الديانة المسيحية و جذرها … و بها أعطى الخليفة سيدنا عمر بن الخطاب عهدا للمسيحيين يحفظ لهم حقهم في الرعاية و في دور عبادتهم .و ممتلكاتهم و عدم إجبارهم على اعتناق الإسلام… العهدة العمرية مازالت سارية لدرجة أن المرحوم الشهيد ياسر عرفات، أصدر قرار ا بان يكون رؤساء بلديات المدن ذات الطابع المسيحي ممثلين في أعلى هيئات الثورة و الدولة رغم أنهم أقلية… كما منحهم بالقانون عطلة يوم الاحد .

القدس المتعددة

إلى جانب مواطنينا المسلمين و المسيحيين هناك السامريون … و هم طائفة عرقية دينية تختلف عن اليهود و هم يتبعون الديانة السامرية،المناقضة لليهودية،رغم اعتمادهم على التوراة … لكنهم يعتبرون توراتهم هي الأصح و غير المحرّفة، و أن ديانتهم هي ديانة بني يعقوب (اسرائيل)الحقيقية طبعا حسب اعتقادهم،… و يقدر عدد أفراد الطائفة السامرية ب (820)شخصا موزعين ما بين قرية لوزة في نابلس (شخيم كنعانية) و المنطقة المسماة ( حولون) قرب يافا.

الطقوس السامرية تتم إقامتها فوق جبل جرزيم أحد تلال نابلس التي يحتضنها مع جبل عيبال … و ترتكز ديانتهم على وحدانية الله حسب وصايا سيدنا موسى عليه السلام … و يعتبرون جبل جرزيم مقدسهم يتجهون و يقيمون صلواتهم و شعائرهم و طقوسهم عليه .

المجتمع النابلسي:

و هنالك تعايش غاية في الاندماج المجتمعي في نابلس التي تحتضن مسلمين و أتباع الديانة المسيحية فلا تستطيع التمييز بينهم بلهجتهم النابلسية المميز ة للمدينة التي يعتبرها أهل فلسطين دمشق الصغيرة بلهجتها الشامية و عاداتها . شهرة نابلس التي انتشرت في الوطن العربي بصناعة الصابون النابلسي من زيت الزيتون، و أيضا بالحلويات المعروفة بالكنافة النابلسي…

نابلس

و يتم دائما تبادل التهاني بين المكون الثلاثي لنابلس بالأعياد و المناسبات الدينية .و قد فرض الراحل عرفات ممثلا للسامريين بالبرلمان الفلسطيني، كما يشار إلى أن أحد نواب المجلس الوطني البرلمان العام للشعب الفلسطيني من أحبتنا المسيحيين . و من عادات هؤلاء الغذائية أنهم لا يأكلون اي طعام مطبوخ خارج بيوتهم بتاتا .و يحرمون على أنفسهم اللحوم المذبوحة على غير طريقة شريعتهم … علما بأن الإسلام يسمح بتناول اللحوم منهم لدقة ذبحهم و ذكر اسم الله عند الذبح .و من الميزات الغذائية الأخرى للسامريين أنهم لا يجمعون ما بين اللحم و اللبن على مائدة واحدة .

الزواج عند السامريين بواحدة فقط و يحق لهم الزواج من أخت الزوج حال وفاتها، تماما كالزواج من زوجة الأخ عند وفاته … و لديهم هامش الطلاق عند المرض أو عدم الإنجاب، و هو حق للمرأة أيضا … و هم عمليا يعانون من مشاكل حصر الزواج بطائفتهم و ما ينتج عنه أمراض وراثية و غيرها.

للسامريين أيضا اعياد موسمية دينية .و ليس لهم أعياد قومية … فلهم عيد الفصح و هو ذكرى خروج موسى من مصر ،وتحررهم من عبودية فرعون … و كذلك عيد الفطير، اعتقادا بأن سيدنا موسى و من معه خرجوا من مصر دون أن يختمر عجينهم … و عيد الحصاد ذكرى نزول التوراة،… و عيد الغفران رأس السنة العبرية يمتنعون فيه عن تناول الطعام و الشراب و يهتفون الصلوات 25 ساعة متواصلة

رموز و أبطال:

و مما يجدر ذكره أن التعددية الثقافية في فلسطين تسير بوفاق و وحدة وطنية ضمت لصفوف شعبنا شخصيات و قامات لا يمكن المرور عنها مرور الكرام … نذكر من هؤلاء الشهيد حنا نصر عضو تنفيذية المنظمة المبعد إلى لبنان أوائل السبعينات وهو أحد مؤسسي جامعة بير زيت و قد اغتالته اسرائيل لاحقا…. و القائد القومي العربي و الوطني جورج حبش مؤسس حركة القوميين العرب و الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين … والكاتب المبدع الروائي غسان كنفاني ابن حيفا و هو مؤلف رواية “عائد إلى حيفا”، اغتيل بقنبلة وضعت بسيارته في لبنان … و الزعيم نايف حواتمه مؤسس الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين … و المناضل البطريرك السوري الفلسطيني حارس القدس هيلاريون كبوشي، الذي اعتقل و عذب لأنه قام بتهريب السلاح بلباس الرهبنة و بسيارته الخاصة بطلب من الشهيد أبو جهاد خليل الوزير … و “أيضا المبدع إيميل حبيبي القائد بالحزب الشيوعي و مؤلف “سداسية الأيام الستة” و “المتشائل …

جورج حبش
المطران كابوجي
غسان كنفاني

لغز الدروز:

و هنالك مكون اخر ركزت عليه اسرائيل وهو مكون ابناء الطائفة المعروفية الدروز وهم نفس الطائفة في سوريا برمتها الأمير سلطان باشا الاطرش قائد الثورة السورية ضد الفرنسيين، والشهيد اللبناني كمال جنبلاط احد اهم الحركة الوطنية اللبنانية التقدمية، و أيضا المناضل سمير قنطار … و لكن في في فلسطين فرضت سلطة الاحتلال الخدمة العسكرية عليهم بشكل أعمى بعضا منهم فانحازوا للعقيدة العسكرية الصهيونية فيما يرفض آخرون الخدمة الإلزامية في جيش العدون

و سنعود لاحقا بالتفصيل و التحقيق عن الشخصيات و الطوائف الوطنية الفلسطينية و دورها المهم في حركة التحرير و الدفاع المستميت عن قضية شعبنا العادلة

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

ماكرون عاجز عن فهم بوتين!

نشرت

في

صرّح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه لا يستطيع تفسير تصرفات نظيره الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

ويعرف عن ماكرون أنه أجرى محادثات عديدة ومطولة مع بوتين، وهي لم تتوقف مع بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأجاب الرئيس الفرنسي في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” حين سئل عن دوافع بوتين قائلا: “ليس لدي تفسير منطقي. يبدو لي أن هذا مزيج من الاستياء، واستراتيجية الهيمنة في المنطقة، وأود أن أقول، هي عواقب كوفيد -19 ، والعزلة”، كما وصف ماكرون قرار إطلاق العملية الخاصة بالخطأ الأول “الهائل”.

روسيا كانت أطلقت عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في 24 فيفري. وحدد بوتين هدفها بـ “حماية الأشخاص الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات”، ولذلك  خطط لتنفيذ عملية لـ “نزع السلاح والقضاء على النازية في أوكرانيا”، وتقديم جميع مجرمي الحرب المسؤولين عن “جرائم دموية ضد المدنيين” في دونباس إلى العدالة، حسب قوله

أكمل القراءة

صن نار

إيران تشتعل غضبًا.. الاحتجاجات تتسع وارتفاع أعداد القتلى

نشرت

في

نيويورك/طهران- وكالات

-قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الخميس إن “أفعال الفوضى” غير مقبولة في تحذير واضح للمحتجين الذين خرجوا إلى الشوارع تعبيرا عن غضبهم بعد وفاة شابة كانت شرطة الأخلاق تحتجزها.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أنه أمر بالتحقيق في قضية مهسا أميني (22 عاما) التي توفيت في الأسبوع الماضي بعدما ألقت شرطة الأخلاق في طهران القبض عليها بسبب ارتدائها “ملابس غير لائقة”.

وقال رئيسي، الذي يواجه أكبر احتجاجات في البلاد منذ 2019، “هناك حرية تعبير في إيران… لكن الفوضى غير مقبولة”.

ولعبت النساء دورا بارزا في الاحتجاجات، إذ يقمن بالتلويح بأغطية رؤوسهن وحرقها، وقامت بعضهن بقص شعرهن في الأماكن العامة.

ودعا الحرس الثوري الإيراني السلطة القضائية في البلاد يوم الخميس إلى محاكمة “الذين ينشرون أخبارا كاذبة وشائعات” في محاولة على ما يبدو للسيطرة على الاحتجاجات في أنحاء البلاد بعد مقتل شابة في الحجز لدى الشرطة.

أكمل القراءة

صن نار

عشرات الضحايا في غرق زورق لبناني

نشرت

في

دمشق -وكالات

ارتفع عدد ضحايا حادث الزورق اللبناني، الذي غرق يوم الخميس، قبالة الشواطئ السورية إلى 53 غريقا و16 مصابا، بعد أن عثرت فرق الإنقاذ السورية على 17 غريقا من الغد الجمعة.

وأكد مصدر طبي في محافظة طرطوس لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ” عثرت فرق الانقاذ منذ ساعات الصباح الأولى وحتى الآن على 17 غريقاً بينهم نساء وأطفال  في منطقة البصيرة شمالي مدينة طرطوس بحوالي 13 كلم،  من ضحايا الزورق اللبناني الذي غرق الخميس “.

وأكد المصدر الطبي ” جميع الضحايا تم نقلهم بواسطة سيارات الاسعاف التابعة لمديرية الصحة والهلال الاحمر السوري إلى مستشفى الباسل في مدينة طرطوس “.

من جانبه أكد مصدر في محافظة طرطوس ” استنفار كافة الفرق الخاصة في الانقاذ والهلال الاحمر ومديرية الصحة وكافة الجهات صاحبة العلاقة لمتابعة عمليات البحث عن ضحايا الزورق اللبناني بعد المعلومات التي أدلى بها عدد من الأشخاص الذي تم انقاذهم الخميس بأن عدد الاشخاص الذين غادروا من شاطئ المنية قرب طرابلس أكثر من 120 شخصا أغلبهم من سوريا ولبنان وفلسطين “.

أكمل القراءة

صن نار