تابعنا على

صن نار

الاحتلال يعدّ لعملية إبادة في رفح

نشرت

في

القدس- مصادر

قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إن جيشه سيضمن “ممرا آمنا” للمدنيين قبل الهجوم المرتقب على مدينة رفح في قطاع غزة، وذلك في مقابلة مع قناة تلفزيونية أميركية تُبثّ الأحد.

وأضاف نتنياهو في مقابلة ضمن برنامج “هذا الأسبوع مع جورج ستيفانوبولوس” عبر قناة “إيه بي سي نيوز” تُبثّ الأحد ونُشرت مقتطفات منها مساء السبت “النصر في متناول اليد. سنفعل ذلك. سنسيطر على آخر كتائب حماس، وعلى ورفح، وهي المعقل الأخير”.

وتابع “سنفعل ذلك مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة. نحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك، ولا نتعامل مع هذا الأمر بشكل عرضي”.

وذكر نتنياهو مناطق في شمال رفح “تم تطهيرها ويمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين”، على قوله.

وردّ نتنياهو على المنتقدين القلقين بشأن مصير المدنيين في حال شنّ هجوم على رفح، قائلا “أولئك الذين يقولون إنّنا يجب ألّا ندخل رفح مُطلقا، يقولون لنا في الواقع إنّنا يجب أن نخسر الحرب، ونترك حماس هناك”.

وحذّرت حركة حماس السبت من وقوع “مجزرة” في رفح التي باتت الملاذ الأخير لأكثر من مليون نازح فلسطيني في جنوب قطاع غزّة، مع مواصلة إسرائيل قصفها الكثيف وإصدار رئيس وزرائها توجيهات بإعداد “خطّة لإجلاء” المدنيين من المدينة، ما أثار خشية دولية من هجوم برّي محتمل.

وقالت حماس “نحذّر من كارثة ومجزرة عالمية قد تُخلِّف عشرات آلاف الشهداء والجرحى في حال اجتياح محافظة رفح”، مضيفة “نحمّل الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي والاحتلال المسؤولية الكاملة”.

وحذّر مسؤول السياسة الخارجيّة بالاتّحاد الأوروبّي جوزيب بوريل السبت من هجوم محتمل للجيش الإسرائيلي في رفح قال إنّه سيكون بمثابة “كارثة إنسانيّة لا توصف”.

وتواصلت التحذيرات من شنّ إسرائيل هجوما برّيا على رفح.

وحذّرت الخارجيّة السعوديّة في بيان السبت “من التداعيات البالغة الخطورة لاقتحام واستهداف مدينة رفح في قطاع غزة، وهي الملاذ الأخير لمئات الألوف من المدنيين الذين أجبرهم العدوان الوحشي الإسرائيلي على النزوح”.

وكانت الأمم المتحدة وكذلك الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، قد أعربتا عن مخاوفهما من عمليّة في رفح.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

البريكي… ننقد 25 جويلية دون أن نعتبره انقلابا

بعد إعادة انتخابه أمينا عاما لحركة “تونس إلى الأمام”

نشرت

في

انتهت ظهر اليوم أشغال المؤتمر الاول لحزب حركة تونس إلى الأمام بانتخاب عبيد البريكي أمينا عاما لعهدة جديدة مدتها خمس سنوات.

وفي تصريح لإذاعة موزاييك قال البريكي إن الحاضرين صادقوا بالإجماع على التقريرين الادبي والمالي واللوائح وتحلوا طيلة اشغال المؤتمر بروح الوحدة رافعين شعار ” انتشروا في الأرض”، في إشارة إلى تعزيز عدد المكاتب الجهوية والمحلية للحركة وسعي إلى تقارب ميداني أكثر مع المواطنين ومع قوى الوطنيين الديمقراطيين.

وأبرز البريكي أن الحزب اختار عدم تقديم مترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة على أن يناقش دعم مرشحا سيتداول في اسمها إبان ظهور الترشحات.

وعلى صعيد آخر قال البريكي إن المؤتمرين تداولوا في تقييم مسار 25 جويلية وتمسكوا برفض القول إنه انقلاب واختاروا ما أسماه “مربع دعم المسار مع نقد ما يخالف الرؤى التي يدعمها الحزب كخيار للدولة الاجتماعية”.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار

نحو 7000 حالة اعتقال من الضفة منذ السابع من أكتوبر

نشرت

في

رام الله – معا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، إن حصيلة الاعتقالات منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ارتفعت إلى أكثر من (6950) معتقلا.

وأوضحت الهيئة والنادي في بيان مشترك، الأحد، أن الاحتلال يواصل حملات الاعتقال الممنهجة، كإحدى أبرز السياسات الثابتة، التي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر، ليس فقط من حيث مستوى أعداد المعتقلين، إنما من حيث مستوى الجرائم التي يرتكبها الاحتلال، إلى جانب الاقتحامات لمنازل أهالي المعتقلين، والتي ترافقها عمليات تخريب وتدمير واسعة.

وأشارت إلى أنه بين يومي السبت والأحد، اعتقل الاحتلال (12) مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم معتقلون سابقون، وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات أريحا، طولكرم، بيت لحم و الخليل وتحديدا في بلدة بيت أمر التي شهدت عملية اقتحام واسعة وتحقيق ميداني لـ30 مواطنا على الأقل.

أكمل القراءة

صن نار

الهلال الأحمر الفلسطيني … نشهد يوميا عمليات قتل للأطفال وحالات بتر

نشرت

في

غزة- معا

قالت جمعية الهلال الأحمر بغزة يوم الاحد، إنها تشهد عمليات قتل للأطفال يوميا وبتر لأعضائهم جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

واضافت “أقمنا 12 مخيما للإيواء والإغاثة لكنها غير كافية أمام تدهور الأوضاع الإنسانية للنازحين”.

واشارت الى ان الاحتلال يخوض حربا تستهدف المستشفيات والمدارس ويعتقل الطواقم الطبية بلا هوادة.

واكدت استشهاد نحو 14 من طواقمها أثناء قيمهم بعملهم منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

أكمل القراءة

صن نار