تابعنا على

صن نار

الانتخابات التشريعية الكويتية… تقدّم كبير للمعارضة والمرأة تستعيد دورها

نشرت

في

الكويت سيتي ـ مصادر

أعلنت الكويت،الجمعة، النتائج الرسمية لانتخابات البرلمان التي افضت عن اختيار نواب جدد لمجلس الأمة وأعادت 12 من المجلس السابق بنسبة تغيير بلغت 54 %.

وحقّقت المعارضة في الكويت تقدما كبيرا في انتخابات مجلس الأمة بحصولها على حوالي 60% من مقاعد البرلمان، كما تمكّنت المرأة من استعادة حضورها في المجلس بحصولها على مقعدين.

ونشرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) قائمة النواب الجدد التي تنافس فيها 305 مرشحين ومرشحات في خمس دوائر انتخابية لاختيار 50 عضوا لمجلس الأمة.

وبدأت أعمال فرز الأصوات عقب انتهاء عمليات التصويت مباشرة مساء الخميس، وبث تلفزيون الدولة الكويتي عمليات الفرز من لجان الانتخابات عبر البث المباشر.

وشهدت الانتخابات حضوراً مرتفعاً أفضى إلى تغيير 54 %. من تركيبة المجلس السابق، وأعاد للمرأة تواجدها في المجلس بنائبتين بعد أن غابت عن مجلس 2020 لأول مرة منذ عام 2008. بحسب ما أوردته صحيفة القبس الكويتية.

وفي المحصلة النهائية، احتفظ 23 نائباً من المجلس السابق بمقاعدهم، في حين دخل 27 نائبًا جديدًا إلى البرلمان.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

جوّ اليوم …أمطار متوقعة في العشية

نشرت

في

يتميّز طقس الجمعة 11 نوفمبر 2022، ببعض السحب التي تكون أحيانا كثيفة بالسواحل الشرقيّة مع بعض الأمطار بعد الظهر.

وتكون الحرارة في انخفاض طفيف، أما البحر فقليل الاضطراب ثم مضطرب بالشمال .

وتهب الريح من القطاع الشرقي ضعيفة فمعتدلة ثمّ تقوى قرب السواحل الشماليّة ظهرا.

أكمل القراءة

اجتماعيا

النيابة تطلب إيقاف الغنوشي … وقاضي التحقيق يبقيه بحالة سراح

نشرت

في

تولى قاضي التحقيق الأول بالمكتب الثاني أمس استنطاق رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في قضية إنستالينغو  لمدة نحو  14 ساعة وقرر الإبقاء عليه بحالة سراح بعد أن كانت طلبت النيابه العمومية منه إصدار بطاقة إيداع في شأنه.

وبحسب ما صرخ به المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية سوسة 2 على إذاعة موزاييك، فإن قاضي التحقيق إرتأى الابقاء على المتهم الذي مثل أمامه كمشتبه بحالة سراح مع تحجير السفر عنه، في انتظار استكمال الأبحاث وورود نتائج إختبارات فنية منها ما يتعلق بالاتصالات والمؤيدات الرقمية.

و قد اعتبر الغنوشي أنّ قرار الإبقاء عليه بحالة سراح، يدّل على أنّه “لا قرائن تجرّم النهضة ورئيسها”، وفق قوله.

أكمل القراءة

اجتماعيا

الطبوبي حول عدم التفويت في القطاع العام … ننتظر ممارسة لا مجرد أقوال !

نشرت

في

عبر أمين عام اتحاد الشغل نور الدين الطبوبي عن أمله في ان يكون عدم التفويت في المؤسسات العمومية قناعة راسخة لدى رئيس الجمهورية و أن تتحول تلك القناعة الى ممارسة لدى حكومة نجلاء بودن.

يشار إلى أن الرئيس قيس سعيد أكد أمس في لقائه برئيسة الحكومة على أنه لا مساس بمؤسسات القطاع العام.

واعتبر الطبوبي أن تصريح رئيس الجمهورية حسم الموقف بخصوص التفويت في المؤسسات العمومية مشيرا الى تصريحات بعض اعضاء الحكومة حول بعض الشركات الاستراتيجية وغير الاستراتيجية بما ادخل لخبطة في الاذهان وفق قوله.

وتابع الطبوبي ان الاتحاد لا يتبع الاشاعات في عمله بل تستند مواقفه الى ثوابت مذكرا بتصريحات مديرة صندوق الدولي.

وتساءل امين عام اتحاد الشغل قائلا “اذا كانت الحكومة تقول انه لا وجود لنية في رفع الدعم والتفويت في المؤسسات العمومية، فما هو البرنامج الذي توجهت به للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي؟” داعيا الى اجابته حول هذا السؤال.

وطالب الطبوبي بوضع ملف اصلاح الدعم واصلاح المؤسسات العمومية على الطاولة مشددا على ان الاتحاد منفتح على الاصلاح شريطة ان يتم النظر في ملفات المؤسسات العمومية حالة بحالة.

ودعا الطبوبي الى ان تكون الجلسات العامة التي تتضمن خيارات تمس مصلحة الشعب التونسي علنية ويتم بثها اعلاميا في المباشر.

أكمل القراءة

صن نار