تابعنا على

اقتصاديا

البنك العالمي … العجز المالي التونسي قد يتفاقم بنقطتين !

نشرت

في

رجّح البنك الدولي أن يصل عجز الميزانية إلى 9.1 بالمائة سنة 2022، مقابل 7.4 بالمائة سنة 2021، ويمكن أن يصل العجز الأوّلي أيضًا إلى مستويات عالية جدّا في حدود 6.2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 مقابل 4.6 بالمائة سنة 2021.

وأفاد البنك الدولي، في تقرير حول الظرف الاقتصادي لتونس تحمل عنوان “إدارة الأزمة في وضع اقتصادي مضطرب”، أنّ زيادة نفقات الدعم ستتجسّم في ضغوط على الميزانية باعتبار أنّ النفقات الأخرى ولا سيما كتلة الأجور غير قابلة للضغط.

وستزيد كتلة الأجور بنسبة 7 بالمائة بالقيمة الاسمية لتبلغ 14.9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2022 مقابل 15.4 بالمائة سنة 2021.

وأضاف التقرير أنّ الضغط على نمو كتلة الأجور الاسمية صعب التحقيق، ذلك أنّ التضخم أرفع مما هو متوقّع، كما يظلّ عدد الموظفين مستقرا نوعا ما فيما قد يترجم برنامج التقاعد المبكر الذي أقرّته الحكومة من خلال خروج 25 ألف موظف (3.8 بالمائة من الموظفين).

وسيتم تعويض هذا الخروج من خلال انتداب 19 ألف موظف جديد (ويفسر ذلك اساسا بانعكاسات التسويات)، اكثر من نصفهم ستستفيد منه وزارتا الدفاع والداخلية.

ويتوقّع البنك الدولي على مستوى الجباية، زيادة في المداخيل الضريبية بنسبة 15 بالمائة مقابل 12 بالمائة سنة 2021، بفضل إقرار بعض الإجراءات لتعبئة الأداءات غير المباشرة الاضافية

وتفسر هذه الزيادة المرتقبة، إضافة إلى المداخيل المتأتية من العفو الجبائي المقرّر في قانون المالية، أساسا، بالضرائب غير المباشرة بفضل إقرار بعض الإصلاحات التي تضم رسوما على المواد الطاقية والتبغ والمشروبات الكحولية ومعاليم جمركية على بعض المنتجات الاستهلاكية النهائية مثل الهواتف الجوالة والمنتجات الغذائية والصحية والرخام والعطور ومعاليم الجولان وتعديل أسعار السجائر. ويبقى الجزء الأهم في المداخيل الضريبية متاتيا من الأداءات غير المباشرة والأداء على الدخل.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

زيادة في سعر الإسمنت بـ 15 دينارا

نشرت

في

أكد رئيس الغرفة الوطنية للمقاولات مهدي الفخفاخ في تصريح لإذاعة موزاييك الخميس 22 سبتمبر 2022  زيادة في سعر طن مادة الاسمنت بمختلف أنواعه بـ 15 دينارا للطن، أي 750 مليما للكيس الواحد، و هي زيادة دخلت حيز التنفيذ بداية من يوم 20 سبتمبر 2022.

أكمل القراءة

اقتصاديا

تسعير لحوم الدواجن وتكثيف مطاردة المحتكرين

نشرت

في

صرح مسؤول بوزارة التجارة لجريدة الشروق اليوم، أن منحى انفراج الأوضاع في منظومة الدواجن سيتدعم خلال الأيام القادمة من خلال التقدم في تنفيذ اتفاق مع المهنيين يقضي بتسقيف الأسعار في حدود 8 دنانير للحم الدجاج و15 دينارا و950 مليما لشرائح الديك الرومي و بالتوازي مع تكثيف الرقابة لضرب كل الممارسات الاحتكارية.

وأعلن نفس المصدر عن إحالة 4 ملفات إلى القضاء تتعلق بشركات دواجن تورطت في ممارسات احتكارية وذلك استنادا إلى أحكام القانون الجديد لمكافحة المضاربة الذي ينص على عقوبات مالية وسجنية مشددة.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

أزمة الحليب في المغازات … قريبا الانفراج

نشرت

في

أكد المدير العام للأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة حسام الدين التويتي في تصريح لجريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2022 أنه من المنتظر أن يعود التزويد بمادة الحليب في الأسواق إلى نسقه العادي خلال الأيام القادمة و ذلك بعد قرار الحكومة منع تصدير الحليب بهدف إعطاء الأولوية للسوق الداخلية.

أكمل القراءة

صن نار