تابعنا على

اقتصاديا

البنك المركزي يرفض إقراض الحكومة !

نشرت

في

البنك المركزي التونسي

رفض البنك المركزي التونسي إقراض الحكومة التمويلات الضرورية الواردة ضمن مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020 … و قال مروان العباسي محافظ البنك المركزي إن الحكومة مدعوّة إلى مراجعة مشروع قانون الميزانية لسنة 2021 رافضا التمويل المباشر لعجز الميزانية من خلال الشراء المباشر لسندات الخزينة من الحكومة … و أضاف بأن ذلك لا يتماشى مع قوانين البنك ومع مبادئ الحوكمة الرشيدة …

كما أوضح أنه بالنظر إلى توقعات العجز الهائلة لسنة 2020 فإن الحكومة مدعوة إلى مراجعة مشروع الميزانية في اتجاه تخفيض النفقات و تأجيل أخرى غير الضرورية أو تكثيف عملية استرداد المبالغ المستحقة لفائدة الدولة.

و أمام انسداد آفاق الاقتراض الداخلي بعد التعسّر الكبير لشروط الاقتراض الخارجي، ستكون حكومة المشيشي عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها إلى نهاية العام و هو السيناريو الأسوأ الذي قد تواجهه تونس خلال الاشهر القادمة و الذي سيمثل إفلاس دولة أمام الشركاء الاقتصاديين.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

زيادة في سعر الإسمنت بـ 15 دينارا

نشرت

في

أكد رئيس الغرفة الوطنية للمقاولات مهدي الفخفاخ في تصريح لإذاعة موزاييك الخميس 22 سبتمبر 2022  زيادة في سعر طن مادة الاسمنت بمختلف أنواعه بـ 15 دينارا للطن، أي 750 مليما للكيس الواحد، و هي زيادة دخلت حيز التنفيذ بداية من يوم 20 سبتمبر 2022.

أكمل القراءة

اقتصاديا

تسعير لحوم الدواجن وتكثيف مطاردة المحتكرين

نشرت

في

صرح مسؤول بوزارة التجارة لجريدة الشروق اليوم، أن منحى انفراج الأوضاع في منظومة الدواجن سيتدعم خلال الأيام القادمة من خلال التقدم في تنفيذ اتفاق مع المهنيين يقضي بتسقيف الأسعار في حدود 8 دنانير للحم الدجاج و15 دينارا و950 مليما لشرائح الديك الرومي و بالتوازي مع تكثيف الرقابة لضرب كل الممارسات الاحتكارية.

وأعلن نفس المصدر عن إحالة 4 ملفات إلى القضاء تتعلق بشركات دواجن تورطت في ممارسات احتكارية وذلك استنادا إلى أحكام القانون الجديد لمكافحة المضاربة الذي ينص على عقوبات مالية وسجنية مشددة.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

أزمة الحليب في المغازات … قريبا الانفراج

نشرت

في

أكد المدير العام للأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة حسام الدين التويتي في تصريح لجريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2022 أنه من المنتظر أن يعود التزويد بمادة الحليب في الأسواق إلى نسقه العادي خلال الأيام القادمة و ذلك بعد قرار الحكومة منع تصدير الحليب بهدف إعطاء الأولوية للسوق الداخلية.

أكمل القراءة

صن نار