تابعنا على

رياضيا

الجريء و دقيش: جبهة صراع جديدة في “حلبة” الحي الأولمبي بالمنزه

نشرت

في

وزارة الشباب و الرياضة

“جلّنار” ـ قسم الرياضة

لم ينته الجدل في الأوساط الرياضية و حتى السياسية في تونس حول قضية الموسم التي فجرتها الجامعة التونسية لكرة القدم الاسبوع الماضي بقرارها تجميد انخراط هلال الشابة و منعه من المشاركة في كل المسابقات التي تنظمها لموسم 2020/2021 و إنزال الفريق الى الدرجة الرابعة.

و رغم أن المؤشرات الحالية توحي بأن المكتب الجامعي ماض في قراره ذي التداعيات الثقيلة فإننا علمنا أن موقف الحكومة بوجه عام و وزارة الرياضة بشكل خاص كان معارضا تماما لمعاقبة هلال الشابة، لا سيما أن الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية كانت كبيرة في مدينة الشابة الأسبوع الماضي من خلال الإضراب العام و إغلاق الطرقات و إحداث الفوضى في الشوارع.

وتشير المعطيات الواردة علينا إلى أن وزير الرياضة كمال دقيش دخل في صراع غير معلن مع رئيس الجامعة وديع الجريء و لكنه بدأ يخرج إلى العلن و لعل استقبال الوزير لطارق بوشماوي ثم ياسين العياري النائب الذي يلاحق الجريء والجامعة و أخيرا حمدي المدب رئيس الترجي الرياضي … لعل هذا يتضمن عدة رسائل مضمونة الوصول و هناك مؤشرات عديدة على أن علاقة الوزير برئيس الجامعة ليست على ما يرام.

و كشفت بعض المصادر أن وزير الرياضة كمال دقيش لم يكن راضيا عن تجاهله في عديد الامور المتعلقة بعمل الجامعة مثل تحديد روزنامة البطولة و موعد انطلاقها دون أن يعلم الوزارة … خصوصا أن البروتوكول الصحي بسبب كورونا يقتضي التنسيق مع الجهات المعنية و أولها طبعا وزارة الرياضة … كما أن التيار لم يعد يمر جيدا منذ نهائي كأس تونس 2020 في المنستير و الذي تم الاعداد له تنظيميا من قبل الجامعة فحسب.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

بعد بيليه … البرازيل تودّع أسطورتها “زاغالو”

نشرت

في

توفي الأسطورة البرازيلي ماريو زاغالو بطل العالم في كرة القدم 4 مرات مع منتخب البرازيل كلاعب، مدرّب ومساعد مدرّب، الجمعة عن 92 عاما، بحسب ما أفاد حسابه الرسمي على انستغرام.

وجاء في إعلان مقتضب: “نبلغكم ببالغ الحزن بوفاة بطل العالم الأبدي أربع مرات ماريو زاغالو”.

تابع البيان: “والد مخلص، جدّ محبّ، صهر حنون، صديق وفي، محترف بطل وإنسان عظيم. وطني ترك لنا إرثا من الانجازات العظيمة”.

أحرز  زاغالو الملقب بالـ”بروفيسور”، على كأس العالم كلاعب مرتين في 1958 و1962، وكمدرب في 1970، وكمساعد مدرب في 1994.

وكان زاغالو أدخل إلى مستشفى في ريو دي حانيرو في أوت الماضي، بسبب التهاب في المسالك والمجرى.

لكن نجم السليساو السابق عانى من مشكلات صحية إضافية في الآونة الأخيرة. بعد وفاة الأسطورة الأخرى بيليه في ديسمبر 2022، أدخل إلى المستشفى لنحو أسبوعين بسبب التهاب في الجهاز التنفّسي.

لعب الجناح السابق دورا هاما في التشكيلة التي أحرزت لقبي المونديال في 1958 و1962، مع الأسطورة بيليه.

 وقاد البرازيل كمدرب عام 1970 في تشكيلة اعتبرت الأعظم في تاريخ اللعبة، ثم كان مدربا مساعدا في مونديال الولايات المتحدة 1994، وعاد ليدرب البرازيل عام 1998 عندما خسرت البرازيل النهائي ضد فرنسا.

وعادل إنجازه لاحقا بإحراز لقب المونديال كلاعب ومدرب كل من الألماني فرانز بيكنباور  (1974 و1990) والفرنسي ديدييه ديشان (1998 و2018).

ولزاغالو بصمة واضحة في كرة القدم العربية، حيث درب الجيل الذهبي لمنتخب الكويت في السبعينات، وقاده لإحراز كأس الخليج عام 1976.

وساهم زاغالو في قيادة منخب الإمارات لمشاركته المونديالة الوحيدة، في بطولة كأس العالم 1990، قبل أن يتم استبداله خلال البطولة بمواطنه كارلوس ألبرتو بيريرا.

كما درب زاغالو المنتخب السعودي في الفترة بين 1981 و1984.

أكمل القراءة

رياضيا

عبد العزيز المخلوفي مترشحا وحيدا لرئاسة النادي الصفاقسي

نشرت

في

تقدم الرئيس الأسبق لهيكل السوسيوس وللجنة العليا للدعم بالنادي الرياضي الصفاقسي عبد العزيز المخلوفي مطلب ترشحه لرئاسة الفريق بقائمة تضم 9 أعضاء، ووصلت هذه القائمة بالبريد إلى مكتب رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات شفيق قدورة، وفق إذاعة موزاييك.

وتضم القائمة 9 أسماء وهي عبد العزيز المخلوفي رئيسا وحسان شعبان نائبا أول له وإلى جانبهما كل من جوهر العذار المرشح كنائب ثان للرئيس وشكري السماوي المرشح ككاتب عام وزهير الخراط المرشح كأمين مال إضافة إلى رفيق بن عرب ومهدي الغريبي وناجح تمر ومحمد خليف.

ويبدو أن هذه القائمة ستكون الوحيدة في  خلال الجلسة العامة الانتخابية التي ستنعقد يوم 20 جانفي الجاري، في انتظار إمكانية أن تتقدم قائمة أخرى لهذا السباق نهاية اليوم الجمعة 5 جانفي 2024 كآخر أجل لتقديم الترشحات.

أكمل القراءة

رياضيا

مدرب مانشستر يرفض التفريط في حنبعل

نشرت

في

كشفت وسائل إعلام بريطانية اليوم الأربعاء 3 جانفي 2024 أن مدرب مانشتسر يونايتد ايريك تين هاغ قد عبّر عن رفضه السماح بمغادرة الدولي التونسي حنبعل المجبري خلال الميركاتو الشتوي الحالي. 

ووفقًا للدايلي مايل، فإن المدرب الهولندي يفضّل الإبقاء على حنبعل في الفريق ومنحه أكثر وقت لعب إلى حين عودة كل من البرازيلي كاسيميرو و ماسون ماونت من الإصابة، والتي لم تتحدد إلى الآن. 

وكانت تقارير صحفية قد أشارت في وقت سابق عن اقتراب المهاجم التونسي الشاب من مغادرة مانشتسر يونايتد إلى فريق آخر في شكل إعارة، حيث أبدت أندية إشبيلية الإسباني، فرايبورغ الألماني و ليون الفرنسي رغبتها في الحصول على خدماته خلال الميركاتو الشتوي الحالي. 

أكمل القراءة

صن نار