تابعنا على

اقتصاديا

الجزائر تسعى لاستقلالها الثاني … عن النفط هذه المرّة !

نشرت

في

الجزائر

كشفت الحكومة الجزائرية، عن جدول زمني لتنفيذ خطة الإنعاش الاقتصادي للرئيس عبد المجيد تبون، يمتد على 3 مراحل حتى عام 2024.
وذكر بيان للحكومة، أن رئيس الوزراء عبد العزيز جراد، ترأس اجتماعا للحكومة خصص حصريا لدراسة كيفيات تنفيذ مخطط لإصلاح اقتصاد الجزائر، وفق جدول زمني مكيّف يتوزع على ثلاث مراحل.
وحسب البيان فإن المرحلة الأولى تتضمن تدابير استعجالية يتعين وضعها حيز التنفيذ قبل نهاية العام الجاري.
و المرحلة الثانية وفق البيان هي إجراءات تنفذ على المدى القصير في سنة 2021.
أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتتعلق بتدابير متوسطة المدى وجب أن يتم تنفيذها ما بين 2022 و2024.
ولم يقدم البيان تفاصيل عن تلك المراحل، غير أن الحكومة كشفت قبل أسبوعين عن خطة من 3 محاور كبرى و20 بندا لإصلاح وإنعاش الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا، وهبوط أسعار النفط.
وتتضمن خطة الرئيس تبون، هدف الوصول بالصادرات غير النفطية إلى 5 مليارات دولار نهاية عام 2021، بدلا من ملياري دولار حاليا.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

صـانع السيــارات الكهربــائية … الذي “كهرب” الأجواء في شركة “تويتر” !

نشرت

في

شرعت شركة “تويتر” عملياً، الجمعة، في طرد عدد من موظفيها، بعد أن تلقّت شريحة واسعة من العاملين بها، تأكيداً بانتهاء خدماتهم من المنصة الاجتماعية التي تُعدّ إحدى أكثر المنصات استخداماً عالمياً، في خطوة من مالكها الجديد الملياردير إيلون ماسك لخفض التكاليف.

ووفقاً لموقع “إنسايدر” الأمريكي، تلقّى عدد من الموظفين المسرَّحين رسالة بالبريد جاء في متْنها: “اليوم هو آخِر يوم عمل لك في الشركة”، مضيفة أنهم سيظلون موظفين لدى “تويتر” وسيتلقّون تعويضات وإعانات حتى 2 فيفري المقبل.

وقال ماسك، الجمعة، إن مخاوف الشركات المعلِنة بشأن تحديث المحتوى على “تويتر” تسببت في “تراجع ضخم بإيرادات المنصة، حتى على الرغم من عدم إجراء أية تغييرات”.

ووفق وكالة “بلومبرغ” للأنباء، جاءت تصريحات ماسك بعد أن أعلنت علامات تجارية؛ من بينها “أودي” و”فايزر” و”جنرال ميلز”، أنها تعتزم تعليق الإنفاق بشكل مؤقت على المنصة، أثناء انتظارها رؤية كيف ستتطور تحت قيادة ماسك. وكان ماسك الذي يصف نفسه بأنه مُدافع عن حرية التعبير، قد صرح بأنه يريد تغيير طريقة تعامل الموقع الإلكتروني مع المحتوى المثير للجدل، بينما جدَّد تأكيده للشركات المعلِنة أنه لا يريد تحويل المنصة إلى “جحيم مجاني للجميع، بحيث يقال أي شيء من دون عواقب”.

ووفقاً لوكالة “بلومبرغ”، يخطط ماسك لإلغاء حوالي 3700 وظيفة في “تويتر”، أي ما يعادل نصف الموارد البشرية للشركة.

أكمل القراءة

اقتصاديا

منظمة كونيكت … ميناء رادس يحتاج إلى تأهيل

نشرت

في

قال رئيس كنفدرالية المؤسسات التونسية المواطنة طارق الشريف إن ضيق السوق التونسية يحتم على المؤسسات الاقتصادية التونسية البحث عن أسواق خارجية جديدة لضمان ديمومتها وربحها.

وبيّن الشريف في تصريح لإذاعة موزاييك، خلال ندوة لمنظمة كونيكت حول تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، ان توجه المؤسسات التونسية للتدويل يعد أبرز مقومات ضمان قدراتها التنافسية.

ودعا الشريف إلى ضرورة توفر دعم من الدولة على جميع الأصعدة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة للتوسيع افاقها بالخارج.

واعتبر الشريف ان ميناء رادس يعاني مشاكل كبيرة داعيا إلى مزيد تأهيله ليبلغ ماهو معمول به في الموانئ الافريقية.

وقال الشريف انه لا يمكن أن يتواصل العمل بميناء رادس “بهذه الحلة والتأخير هذا” وفرض اداءات على تصدير وتوريد السلع، مشددا على ان ذلك يفقد المنتجات التونسية قيمتها التنافسية في الأسواق الخارجية.

أكمل القراءة

اقتصاديا

غرفة وكلاء السيارات … غير صحيح خبر التخفيض من العربات المستوردة !

نشرت

في

قال رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء ومصنعي السيارات ابراهيم دباش في ردّه على وزير الاقتصاد بخصوص إمكانية وقف استيراد السيارات، إنّ الغرفة اتصلت بوزارة التجارة المشرفة على القطاع، وأكّدت بدورها أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة.

وأوضح في إذاعة موزاييك اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022، أنّ توريد السيارات يتم عبر برنامج تسطره وزارة التجارة حسب طلبات السوق، وأن التوريد في السنوات الماضية لم يتجاوز 45 ألف سيارة سنويا، في حين أن متطلبات السوق تقدّر بـ80 ألف سيارة .

وتابع: ”قطاع السيارات ليس استيرادا فقط فهو يشغّل أكثر من 85 ألف يد عاملة وله دور كبير في انتعاش الاقتصاد، والوزير كان بالأمس في زيارة إلى أحد المعامل التي فتحت أبوابها”.

أكمل القراءة

صن نار