تابعنا على

ثقافيا

“الخروج إلى المسرح” … أو حبّ الحياة لمقاومة الكوفيد

نشرت

في

العمل الثقافي، شكل من أشكال المقاومة … لو أراد فاعلوه

 مدينة الثقافة ـ استأنف قطب المسرح والفنون الرّكحيّة بمسرح الأوبرا نشاطه الثقافي والفني بتظاهرة «الخروج إلى المسرح» التي انتظمت بين الجمعة و الأحد الماضيين … وقد وسم المشرفون التظاهرة بشعار «الصمود في ظلّ جائحة كوفيد ـ19» … و الفكرة أنه في هذه الظروف لا بدّ من مقاومة الجائحة ثقافيا بالتوازي مع مقاومتها طبيا .. أي دون المساس بالإجراءات التي حددتها الجهات الصحية بالبلاد ….

التظاهرة التي تمّ افتتاحها الجمعة بمسرحية “ذاكرة” لصباح بوزويتة و سليم الصنهاجي، شملت مسرحيات “سكون” لنعمان احميدة، و “الشبان” لعبد العزيز التواتي و عبد القادر بن سعيد، و “الهوارب” لحافظ خليفة و محرز الغالي، و “الجنرال” لصابر الحامي، و “روح” لخولة الهادف، و “دون كيشوت كما نراه” للشاذلي العرفاوي، و “قصر السعادة” لنزار السعيدي و صبري العتروس، و “حنبعل فري فاير” للطاهر بالعربي و هي خاتمة العروض … كما شملت التظاهرة أنشطة أخرى و ورشات للشباب و الكهول …  

تعليق “جلنار”:

هذا “هو القول المطلوب” كما تقول الأغنية … فلماذا إذن طار الوزير الضرير؟

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

وفاة الفنانة ريم الحمروني

نشرت

في

توفّيت الممثلة المسرحية والمقلدة الكوميدية ريم الحمروني اليوم الأحد 19 فيفري 2023 على إثر أزمة صحية.

شاركت الفقيدة في عدّة أعمال مسرحية وقدّمت أيضا أعمالا للتلفزيون والسينما. كما كانت لها تجارب إعلامية إذاعية وتلفزية، من بينها إذاعة موزاييك. 

وفي مجال المسرح شاركت الفقيدة في مسرحيات الشقف لسيرين قنون ونوار الملح للبحري الرحالي والنهاية لعزالدين قنون  والجوهرة و الاسد لمحمد حسين قريع.

وفي السينما شاركت ريم الحمروني في ”تالة مون امور” لمهدي الهميلي  و”صندوق عجب” لرضا الباهي و”البوم” لشيراز الفرادي و”فترية” لوليد الطايع.

ومن أعمالها التلفزيونية ”الحجامة” لزياد ليتيم  و”طوق” لشوقي الماجري.

أكمل القراءة

ثقافيا

جربة…تظاهرات متنوعة لتنشيط السياحة الشتوية

نشرت

في

من منصف كريمي

تشهد جزيرة جربة خلال الفترة من 18 الى 26 فيفري الجاري تنظيم مجموعة من التظاهرات الرياضية الثقافية والسياحية ضمن فعاليات الدورة الاولى لـ”جربة كوناكت” حيث ستجمع هذه التظاهرات حسب تصريح المدير التنفيذي لها مروان بالي، أكثر من 30 دولة وحوالي 200 مشارك من جنسيات مختلفة للتعريف بجربة كوجهة سياحية ولمزيد دعم القطاع السياحي من خلال الرياضة والسياحة البديلة، إضافة إلى دعم القطاع الثقافي وجعل تونس وجهة سياحية بامتياز وهي تظاهرات من تنظيم وتمويل وكالة go makka بالتنسيق مع مختلف الجهات الرسمية والوزارات المتداخلة.

وإذ تهدف هذه الظاهرات إلى إحياء جزيرة جربة ونفخ الروح فيها باعتبار انها تعيش على وقع ركود في الموسم الشتوي إضافة إلى خلق حركيّة سياحية وثقافية ورياضية في الجزيرة التي تعيش نوعا من الركود في فصل الشتاء فان فقراتها تتضمن تنظيم مهرجان جربة الدولي للشطرنج والذي سترصد له جوائز مالية تفوق قيمتها الـ 50 ألف دينار.

تعدّ هذه النسخة أيضا أكبر دورة شطرنج في إفريقيا ومن اكبر الدورات في الوطن العربي وسيحضرها عدد من ضيوف الشرف على رأسهم الأسطورة الروسي “كاربوف” الذي رفع بطولة العالم في الشطرنج 12 مرة، كما انه من المنتظر أن يحلّ بتونس أصغر لاعب شطرنج في التاريخ وهو الهندي نهال سارين، بطل الشطرنج الذي حصل على لقب أستاذ كبير وهو في عمر الـ 14 عاما إذ هو من مواليد سنة 2004 كما سيسجّل العنصر النسائي حضوره في الدورة عبر مشاركة البلغارية ستيفا نوفا.

كما تشهد التظاهرة السياحيّة تنظيم دورة جربة الدولية المفتوحة للكرة الحديدية التي يحضر فيها أبطال الرياضة وسترصد لها جوائز مالية تفوق الـ 10 آلاف دينار، إضافة الى تنظيم دورة جربة الدولية في الكيك بوكسينغ والتي سيواكبها البطل العالمي السابق التونسي عماد المثلوثي إلى جانب عدد من الرياضيين البارزين على غرار الطاهر المناعي الشاب التونسي الذي وصل إلى أعلى قمة في العالم لرفع علم تونس وهي قمة جبل افريست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 متر ومتسلقة الجبال اللبنانية جويس عزام، والتونسي البوراوي رقية الذي يعدّ أكبر رحالة عربي بعدما بلغ عدد البلدان التي زارها 210 دولة.

من جهة اخرى تنتظم بالمناسبة فعاليات الملتقى الدولي للسياحة البديلة والمستدامة إلى جانب تنظيم رالي جربة الدولي للدراجات النارية التي تلهم عشاق الدراجات والمسابقات،وستكون التونسية ذكرى الشيحاوي ضيفة شرف إضافة إلى دورة الموسيقى الفلكلورية في العالم التي تضم ألمع نجوم الفلكلور في تونس وفي العالم. وسيسجّل أكبر صنّاع المحتوى والمؤثرون في العالم العربي على غرار الأردني “ابن حتوتة”والمرأة العربية سهير، وشخصيات مؤثرة أخرى لها متابعون في مختلف البلدان حضورهم في مختلف فقرات التظاهرة السياحيّة “جربة كونيكت”

أكمل القراءة

ثقافيا

عبد النور حسن يتألّق في مصر

نشرت

في

من منصف كريمي

يتصدر حاليا المطرب الجزائري عبد النور حسن المشهد الفني بمصر الشقيقة وذلك من خلال تعامله مع كبار الملحنيين المصريين الذين لحنوا لوردة الجزائرية وجورج وسوف وعمرو ذياب كالملحن بكري و الملحن الاسطورة حسن دنيا الذي يتمنى كبار المطربين التعامل مع ألحانه على حد تعبير المخرج المسرحي فؤاد روايسية في أحد تصريحانه الإذاعية السابقة .

وقد حل عبد النور حسن بمصر بعد رحلة عمر بدأها من الجزائر وتونس ثم سوريا ولبنان ليستقر بين باريس ومصر بعد ان خطط واستعد جيدا ليدخل عالم الكبار .

ويشار الى ان عبد النور أنتج أغنيته “ضربة حظ ” عن كلمات محمد قاسم والحان محمد عمر وتوزيع باسم منير. كما أنتج أغنية جديدة بعنوان “مافيش حاجة ببلاش “عن كلمات محمد القصاص والحان حسن دنيا وتوزيع باسم منير اما المفاجأة الكبيرة التي ينتظرها عشاق هذا الفنان ومتتبعيه في الوطن العربي فهي الاغنية الثنائية (دويتو) مع النجم المصري احمد عامر لتلتقي النجوم في اغنية “خلصنا فلوسنا ” عن كلمات محمد جويلي والحان وليد الحسيني وتوزيع حمادة الحسيني .

أكمل القراءة

صن نار