تابعنا على

ثقافيا

“الدراما” تنتقل من الشاشة إلى الشارع … ممثلو “الفرقة 27”: إضراب جوع، ضد سياسة التجويع !

نشرت

في

الفرقة 27

عبرت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية في بيان لها عن استنكارها الشديد إزاء ما آلت إليه وضعية خلاص الفنانين المشاركين في مسلسل 27 والتسويف المتعمد من الإدارة العامة لمؤسسة التلفزة التونسية فبعد الندوة الصحفية التي كانت بتاريخ 16 جويلية الماضي وما تبعها من سلسلة جلسات ومفاوضات بين أمين عام النقابة و مديري الشؤون القانونية للتلفزة الوطنية والإدارة المنفذة للإنتاج … والتي أفضت إلى اتفاق مبدئي يقضي بسداد مستحقات الفنانين المشاركين في المسلسل واقتطاع هذه المبالغ من الحساب المتبقي لفائدة الشركة المنتجة مع التزام هذه الأخيرة بمراجعات في عملية المونتاج.

في هذا الإطار تم مدّ إدارة الشؤون القانونية بقائمة الفنانين مع جدول خلاصهم لكن إلى حد الآن لم تتحرك إدارة التلفزة لتسوية الوضعية بل واصلت نهج الهروب إلى الأمام والتملص من المسؤولية دون أدنى احترام لكرامة الفنانين.

وأمام هذه الوضعية أعلمت النقابة الإدارة العامة للتلفزة و كافة الفنانين أنها ستواصل النضال لأجل كرامة الفنان ما لم يتم الوفاء بالاتفاقيات و خلاص الأجور في أقرب الآجال وستمر إلى التصعيد بالطرق السلمية المتاحة أولها الاعتصام أمام مبنى التلفزة الوطنية ثم الدخول في إضراب جوع وحشي إلى حين خلاص بقية المتخلدات.

هذا وذكرت النقابة في ذات البيان وزارة الثقافة بضرورة التدخل لدى رئاسة الحكومة لحلّ هذه المعضلة خاصة  أن أغلب المشاركين في هذا المسلسل هم من حاملي بطاقة احتراف المهن الدرامية التي تمنحها الوزارة.

جمال العروي أمين عام النقابة أكد أن النقابة ماضية قدما في تحركاتها التصعيدية تجاه سياسة «فرق تسد» والمماطلة من لدن التلفزة الوطنية وعدم احترام تعهداتها بخصوص خلاص الممثلين والتقنيين المشاركين في العمل الدرامي والتي تناهز 260 ألف دينار بعد اجتماعات عديدة وعد خلالها الطرف المنتج بخلاص المستحقات وبعد نحو شهرين من التحركات الأولى أخلفت جميع الوعود خاصة في ظل الظرف الاستثنائي الوبائي العصيب فإن الممثلين في حاجة ماسة لمستحقاتهم المالية باعتبار دخلهم الأساسي متأتيا من المشاركة في الأعمال الدرامية.

وأضاف العروي أن «الممثلين هم الحلقة الأضعف في الإنتاجات الدرامية وأوضاعهم هشة ومن المفروض أن تحفظ العقود الإنتاجية حقوق الممثلين وهذا ما سنعمل على إدراجه مستقبلا».

وقد راسلت النقابة في العديد من المناسبات إدارة التلفزة للنظر في عدم خلاص الفنانين الدراميين العاملين في مسلسل «الفرقة 27» الذي قامت التلفزة ببثه خلال شهر رمضان 2020 سيما أن عدم خلاص الفنانين مس من كرامتهم … كما عقدت النقابة ومعها شتات القطاعات الموسيقية والمسرحية والسينمائية وفنون الشارع والسيرك والفنون التشكيلية وكل القطاعات الفنية ندوة صحفية تم الاتفاق إثرها على القيام بوقفات احتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة والدخول في إضراب جوع جماعي أمام المؤسسة ورفع الأمر إلى القضاء في صورة تواصل المماطلة كما اتفق الفنانون العاملون في المجال الدرامي خلال الندوة الصحفية على التنسيق مع مجموعة من المحامين المتعاونين لتقديم مشروع عقد نموذجي يحفظ حقوق كل الأطراف وخاصة الفنانين الدراميين من ممثلين وتقنيين. وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية تلك باحترام الفنان وإعطائه حقه  وصرف مستحقاته من بقية المنح والتعويضات الخاصة بالشركات الفنية الخاصة والعقود التي تهم مراكز الفنون الركحية والدرامية وكذلك مهن الفنون التشكيلية

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

ملتقى الإبداع الأدبي والفني بالقيروان… لمسة وفاء لمحمد الغزي

نشرت

في

محمد علي العباسي

عاشت عاصمة الاغالبة القيروان علي مدار ايام 17-18و19 ماي الجاري على وقع الدورة 18 للملتقى الوطني للابداع الأدبي والفني بالمركب الثقافي أسد بن الفرات من أجل توهج الكلمة، علي اعتبار أن القيروان مدينة الابداع والامتاع والاقناع وارضها لا تنبت سوى الشعر ولا يلد رحمها سوى الشعراء علي قول نزار قباني ذات مرة…

الافتتاح كان مساء الجمعة الماضي باستقبال ضيوف القيروان وتنشيط ساحة الفنون مع تنظيم ورشة البورتريه،.ثم قام الشاعر خالد عجرودي بتقديم لمسة وفاء لابن القيروان البار الشاعر والمبدع محمد الغزي رحمه الله، ثم تم تباعا تكريم الشاعر منصف المزغني مع مصاحبة موسيقية للفنان رياض عبد الله.الي جانب تقديم عرض موسيقي شعري بعنوان” أجراس” للفنان عادل بوعلاق،

هذا ولقد شهد مسرح مركب الاسد بن الفرات تساقط حبات الشعر والتي تناثرت هنا وهناك لقراءات محمد خالدي، الاسعد عياري، محمد سبوعي، سندس رقيق ومنى ماجري بتقديم من الشاعر والمربي السيد سالك.

اليوم الثاني شهد انطلاق الورشات حيث أشرف كل من احمد شاكر بن ضية وماجدة ظاهري علي ورشة الشعر، وكل من نجيبة همامي واشرف قرقني علي ورشة القصة، والثنائي معز وهايبي وخالد هرابي علي ورشة النقد. ثم كان الموعد مع حفل موسيقي شعري بعنوان ” لن يمروا” الى جانب قراءات سندس بكار، مهدي غانمي، بوبكر عموري، رضوان عجرودي وكان موعدا مع توهج الكلمة وعبق القصائد.

اما اليوم الختامي فلقد شهد تواصل عمل الورشات،الي جانب تنظيم جلسة حوارية بعنوان”الشعر والسرد” تقديم معز وهايبي، ثم فسحة موسيقية مع المعهد الجهوي للموسيقي والرقص بالقيروان ،ثم تلاوة تقرير عمل الورشات وتكريم الضيوف وتوزيع الجوائز.

أكمل القراءة

ثقافيا

في بيت الحكمة… سياستنا الخارجية ومسار العالم

نشرت

في

من منصف كريمي

في سياق حضوره في المشهد الثقافي والسياسي التونسي والعالمي وتفاعلا منه مع مستجدّات السياسات الخارجية العالمية وضمن أنشطته الفكرية السجالية الحوارية على مدار السنة، ينظّم قسم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” بمقرّه بضاحية قرطاج صباح غد الثلاثاء 21 ماي لقاء فكريا يقدم خلاله الأستاذ أحمد ونيس محاضرة حول السياسة التونسية الخارجية، لتتواصل هذه الانشطة انطلاقا من يوم 22 ماي حيث ينظم المجمع المذكور وبمساهمة ميكام(MECAM) وجامعة تونس وجامعة ماربورغ وعلى مدار ثلاثة أيّام، فعاليات ملتقى متعدد الاختصاصات بعنوان “مسار العالم: في تفكّر الانتقال”

أكمل القراءة

ثقافيا

حاجب العيون… عاصمة للمشمش والفنون

نشرت

في

محمد علي العباسي

علي مدار خمسة أيام من 15 الى 19 ماي الجاري عاشت مدينة حاجب العيون على وقع الدورة الثانية للمهرجان الدولي للمشمش.من تنظيم مؤسسة دريم وشركائها بالتعاون مع دار الثقافة علي الزواوي ودار الشباب بحاجب العيون ،وشهد المهرجان عديد العروض والعاب الفروسية والفنون الشعبية وفتح سوق ثمار المشمش من المنتج الى المستهلك الى جانب زيارة ميدانية للضيعة الايكولوجية بحاجب العيون.

وكان الموعد تباعا مع الندوات والورشات علي غرار بعث المشاريع ودورة تكوينية في التصوير الفتوغرافي…ثم لقاء حواري حول التمكين الأقتصادي للشباب والمراة. ثم تم تقديم عرض الفزعة لفرقة اولاد النجع الابداع الشعبي لمجموعة جمال المطيري، الى جانب عروض الفروسية وسباق الخيل ومباريات في الرماية.

أما يوم السبت فأقيمت ورشات فنون تصميمية للأطفال بمنطقة الشواهنية بالتعاون مع مركب الطفولة ونادي الاطفال المتنقل،ثم ورشات علمية بين حقول المشمش بمنطقة الشواهنية مثالا، ثم انتظمت مسابقة ثقافية في منتجات المشمش الى جانب عروض الفروسية وسباق الخيل بمناسبة شهر التراث.

الاحد كان موعدا مع المعرض الاقتصادي والاجتماعي ثم حصة تصوير للفنانين وصانعي المحتوى وملكات الجمال مع عرض لباس الحايك، كما جاء الاختتام بعروض الفروسية والفنون الشعبية والدبكة الفلسطينية وجولة بالدراجات الهوائية لضيوف المهرجان.

أكمل القراءة

صن نار