تابعنا على

ثقافيا

“الدراما” تنتقل من الشاشة إلى الشارع … ممثلو “الفرقة 27”: إضراب جوع، ضد سياسة التجويع !

نشرت

في

الفرقة 27

عبرت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية في بيان لها عن استنكارها الشديد إزاء ما آلت إليه وضعية خلاص الفنانين المشاركين في مسلسل 27 والتسويف المتعمد من الإدارة العامة لمؤسسة التلفزة التونسية فبعد الندوة الصحفية التي كانت بتاريخ 16 جويلية الماضي وما تبعها من سلسلة جلسات ومفاوضات بين أمين عام النقابة و مديري الشؤون القانونية للتلفزة الوطنية والإدارة المنفذة للإنتاج … والتي أفضت إلى اتفاق مبدئي يقضي بسداد مستحقات الفنانين المشاركين في المسلسل واقتطاع هذه المبالغ من الحساب المتبقي لفائدة الشركة المنتجة مع التزام هذه الأخيرة بمراجعات في عملية المونتاج.

في هذا الإطار تم مدّ إدارة الشؤون القانونية بقائمة الفنانين مع جدول خلاصهم لكن إلى حد الآن لم تتحرك إدارة التلفزة لتسوية الوضعية بل واصلت نهج الهروب إلى الأمام والتملص من المسؤولية دون أدنى احترام لكرامة الفنانين.

وأمام هذه الوضعية أعلمت النقابة الإدارة العامة للتلفزة و كافة الفنانين أنها ستواصل النضال لأجل كرامة الفنان ما لم يتم الوفاء بالاتفاقيات و خلاص الأجور في أقرب الآجال وستمر إلى التصعيد بالطرق السلمية المتاحة أولها الاعتصام أمام مبنى التلفزة الوطنية ثم الدخول في إضراب جوع وحشي إلى حين خلاص بقية المتخلدات.

هذا وذكرت النقابة في ذات البيان وزارة الثقافة بضرورة التدخل لدى رئاسة الحكومة لحلّ هذه المعضلة خاصة  أن أغلب المشاركين في هذا المسلسل هم من حاملي بطاقة احتراف المهن الدرامية التي تمنحها الوزارة.

جمال العروي أمين عام النقابة أكد أن النقابة ماضية قدما في تحركاتها التصعيدية تجاه سياسة «فرق تسد» والمماطلة من لدن التلفزة الوطنية وعدم احترام تعهداتها بخصوص خلاص الممثلين والتقنيين المشاركين في العمل الدرامي والتي تناهز 260 ألف دينار بعد اجتماعات عديدة وعد خلالها الطرف المنتج بخلاص المستحقات وبعد نحو شهرين من التحركات الأولى أخلفت جميع الوعود خاصة في ظل الظرف الاستثنائي الوبائي العصيب فإن الممثلين في حاجة ماسة لمستحقاتهم المالية باعتبار دخلهم الأساسي متأتيا من المشاركة في الأعمال الدرامية.

وأضاف العروي أن «الممثلين هم الحلقة الأضعف في الإنتاجات الدرامية وأوضاعهم هشة ومن المفروض أن تحفظ العقود الإنتاجية حقوق الممثلين وهذا ما سنعمل على إدراجه مستقبلا».

وقد راسلت النقابة في العديد من المناسبات إدارة التلفزة للنظر في عدم خلاص الفنانين الدراميين العاملين في مسلسل «الفرقة 27» الذي قامت التلفزة ببثه خلال شهر رمضان 2020 سيما أن عدم خلاص الفنانين مس من كرامتهم … كما عقدت النقابة ومعها شتات القطاعات الموسيقية والمسرحية والسينمائية وفنون الشارع والسيرك والفنون التشكيلية وكل القطاعات الفنية ندوة صحفية تم الاتفاق إثرها على القيام بوقفات احتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة والدخول في إضراب جوع جماعي أمام المؤسسة ورفع الأمر إلى القضاء في صورة تواصل المماطلة كما اتفق الفنانون العاملون في المجال الدرامي خلال الندوة الصحفية على التنسيق مع مجموعة من المحامين المتعاونين لتقديم مشروع عقد نموذجي يحفظ حقوق كل الأطراف وخاصة الفنانين الدراميين من ممثلين وتقنيين. وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية تلك باحترام الفنان وإعطائه حقه  وصرف مستحقاته من بقية المنح والتعويضات الخاصة بالشركات الفنية الخاصة والعقود التي تهم مراكز الفنون الركحية والدرامية وكذلك مهن الفنون التشكيلية

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

تونس تحتفل بيوم الشهيد الفلسطيني

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

أقيمت مساء أمس السبت 06 جانفي 2024 فى تونس العاصمة احتفالية بيوم الشهيد الفلسطيني وذلك بالتعاون بين مؤسسة سيدة الأرض القدس والمركز الثقافي والتراث الفلسطيني، وبالشراكة مع النادي الثقافي علي البلهوان، وشهدت مشاركة عدد كبير من الفنانين والشعراء والمثقفين التونسيين والفلسطينيين،

وقد حضر الاحتفالية ممثلون عن سفارة فلسطين في تونس، بالإضافة إلى النائبة أسماء درويش، عضو مجلس النواب ، ولفيف من رجال الصحافة والإعلام ومراسلى القنوات الفضائية ، بالإضافة إلى ثلة من الجمعيات كجمعية Connect2Art و جمعية Adame وآخرين .

هذا و تضمن برنامج التظاهرة معرض فنون تشكيلية خاص بشهداء فلسطين، شارك فيه 20 فنانا وفنانة من تونس ، حيث قدموا أعمالا فنية تعبر عن روح المقاومة والحرية والعدالة. تلا ذلك إطلاق مبادرة “أجندة الذاكرة الوطنية الفلسطينية”، التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لفلسطين ونشر الوعي حوله. ومن أبرز الفعاليات التي أقيمت في الاحتفالية، كان بدء تطريز خريطة فلسطين على عين المكان بأنامل حرائر تونسيات، وهو رمز للتضامن والدعم للقضية الفلسطينية.

وقد شهدت التظاهرة كمّا من المداخلات الفنية والشعرية من قبل عدد من الفنانين والشعراء التونسيين والفلسطينيين. وتعكس رسالة قوية للتضامن والتعاون الثقافي بين تونس وفلسطين..

أكمل القراءة

ثقافيا

تأسيس اتحاد مغاربي للمسرح

نشرت

في

من منصف كريمي

أفادنا استاذ المسرح والاعلامي التونسي محمد أمين الزواوي كمشارك في فعاليات مهرجان زاكورة الدولي لملتقى القوافل المسرحية، أن مملكة المغرب شهدت في آواخر سنة 2023 حدثا مسرحيا عربيا هاما يتمثل في الاعلان عن تأسيس اتحاد مغاربي للمسرح، يضم في عضويته كلا من تونس والجزائر وموريتانيا وليبيا والمغرب. وقد تم هذا التأسيس على هامش فعاليات النسخة العاشرة للمهرجان سالف الذكر والذي شهد مشاركة عدة أعمال وانتاجات مسرحية مغاربية في مسابقاته على غرار مسرحية “جوارو” لفرقة كانديلا أرت من مدينة الفنيدق للمخرج عبدالكريم أبرنوص، ومسرحية أخرى من انتاج فرقة “أمل” الموريتانية والتي أصبحت عضوا مؤسسا في الاتحاد المغاربي للمسرح.

يشار إلى أن هذه المسابقات أفضت الى تتويج مسرحية “ثورة” لعبد القادر جريو من المسرح الجهوي سيدي بالعباس بالجزائر بالجائزة الكبرى للمهرجان.

أكمل القراءة

ثقافيا

نادي الشعر يحتفي بفتحية جلاّد وديوانها الجديد

نشرت

في

من محمد الزمزاري

انتظمت مساء أمس الجمعة بقاعة محمد العروسي المطوي بمقر اتحاد الكتاب التونسيين أمسية رائقة اثثها عدد وافر من الحضور وخاصة ان هذا اليوم كما ذكر الكاتب العام و مسؤول نادي الشعر الشاعر بوراوي بعرون، يصادف انطلاق نادي الشعر بالاتحاد. كما تم تخصيصه هذه المرة لاستضافة للشاعرة المتميزة فتحية جلاد والاحتفاء بمجموعتها الشعرية الجديدة “الأنثى مرآة النبوءة”.

افتتح الاستاذ بوراوي الأمسية بأبيات شعرية قبل أن يعطي المجال للأستاذ حمادي الحليوي ليقدم الشاعرة و يطرح بجدارة ووضوح مسارات الشعر وتطوره المتواصل حسب المرجعيات و المراحل المتعددة ثم تعمق في طرح مفاوز و جمالية شعر فتحية جلاد من خلال إصدارها الجديد.

ثم قدمت المحتفى بها بعض ابداعاتها على فترات متلاحقة تتخللها أنغام الناي للعازف رشيد بن جوهرة و مساهمات عدد من الشعراء الحاضرين ..وقد جمعت هذه الأمسية بين شعر الفصحى و الزجل الشعبي خاصة كما فرضت بقوة حضور القضية الفلسطينية ومعاناة سكان غزة وصلابة مقاومة العدو الصهيوني.

كما الحضور لافتا في هذه الأمسية التي اثثها أيضا الزميل الحبيب جغام داعيا دور الثقافة و نوادي الشعر و اتحاد الكتاب إلى ضرورة تشريك الإعلام و متسائلا بحدة عن السبب في إهمال هذا الجانب.

أكمل القراءة

صن نار