تابعنا على

ثقافيا

“الدراما” تنتقل من الشاشة إلى الشارع … ممثلو “الفرقة 27”: إضراب جوع، ضد سياسة التجويع !

نشرت

في

الفرقة 27

عبرت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية في بيان لها عن استنكارها الشديد إزاء ما آلت إليه وضعية خلاص الفنانين المشاركين في مسلسل 27 والتسويف المتعمد من الإدارة العامة لمؤسسة التلفزة التونسية فبعد الندوة الصحفية التي كانت بتاريخ 16 جويلية الماضي وما تبعها من سلسلة جلسات ومفاوضات بين أمين عام النقابة و مديري الشؤون القانونية للتلفزة الوطنية والإدارة المنفذة للإنتاج … والتي أفضت إلى اتفاق مبدئي يقضي بسداد مستحقات الفنانين المشاركين في المسلسل واقتطاع هذه المبالغ من الحساب المتبقي لفائدة الشركة المنتجة مع التزام هذه الأخيرة بمراجعات في عملية المونتاج.

في هذا الإطار تم مدّ إدارة الشؤون القانونية بقائمة الفنانين مع جدول خلاصهم لكن إلى حد الآن لم تتحرك إدارة التلفزة لتسوية الوضعية بل واصلت نهج الهروب إلى الأمام والتملص من المسؤولية دون أدنى احترام لكرامة الفنانين.

وأمام هذه الوضعية أعلمت النقابة الإدارة العامة للتلفزة و كافة الفنانين أنها ستواصل النضال لأجل كرامة الفنان ما لم يتم الوفاء بالاتفاقيات و خلاص الأجور في أقرب الآجال وستمر إلى التصعيد بالطرق السلمية المتاحة أولها الاعتصام أمام مبنى التلفزة الوطنية ثم الدخول في إضراب جوع وحشي إلى حين خلاص بقية المتخلدات.

هذا وذكرت النقابة في ذات البيان وزارة الثقافة بضرورة التدخل لدى رئاسة الحكومة لحلّ هذه المعضلة خاصة  أن أغلب المشاركين في هذا المسلسل هم من حاملي بطاقة احتراف المهن الدرامية التي تمنحها الوزارة.

جمال العروي أمين عام النقابة أكد أن النقابة ماضية قدما في تحركاتها التصعيدية تجاه سياسة «فرق تسد» والمماطلة من لدن التلفزة الوطنية وعدم احترام تعهداتها بخصوص خلاص الممثلين والتقنيين المشاركين في العمل الدرامي والتي تناهز 260 ألف دينار بعد اجتماعات عديدة وعد خلالها الطرف المنتج بخلاص المستحقات وبعد نحو شهرين من التحركات الأولى أخلفت جميع الوعود خاصة في ظل الظرف الاستثنائي الوبائي العصيب فإن الممثلين في حاجة ماسة لمستحقاتهم المالية باعتبار دخلهم الأساسي متأتيا من المشاركة في الأعمال الدرامية.

وأضاف العروي أن «الممثلين هم الحلقة الأضعف في الإنتاجات الدرامية وأوضاعهم هشة ومن المفروض أن تحفظ العقود الإنتاجية حقوق الممثلين وهذا ما سنعمل على إدراجه مستقبلا».

وقد راسلت النقابة في العديد من المناسبات إدارة التلفزة للنظر في عدم خلاص الفنانين الدراميين العاملين في مسلسل «الفرقة 27» الذي قامت التلفزة ببثه خلال شهر رمضان 2020 سيما أن عدم خلاص الفنانين مس من كرامتهم … كما عقدت النقابة ومعها شتات القطاعات الموسيقية والمسرحية والسينمائية وفنون الشارع والسيرك والفنون التشكيلية وكل القطاعات الفنية ندوة صحفية تم الاتفاق إثرها على القيام بوقفات احتجاجية أمام مقر وزارة الثقافة والدخول في إضراب جوع جماعي أمام المؤسسة ورفع الأمر إلى القضاء في صورة تواصل المماطلة كما اتفق الفنانون العاملون في المجال الدرامي خلال الندوة الصحفية على التنسيق مع مجموعة من المحامين المتعاونين لتقديم مشروع عقد نموذجي يحفظ حقوق كل الأطراف وخاصة الفنانين الدراميين من ممثلين وتقنيين. وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية تلك باحترام الفنان وإعطائه حقه  وصرف مستحقاته من بقية المنح والتعويضات الخاصة بالشركات الفنية الخاصة والعقود التي تهم مراكز الفنون الركحية والدرامية وكذلك مهن الفنون التشكيلية

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

مؤتمر صحفي لإعلان فعاليات مهرجان دريم سيتي 2022

نشرت

في

2

متابعة وتصوير: جورج ماهر 

انطلقت منتصف نهار اليوم الخميس فعاليات المؤتمر الصحفى لمهرجان دريم سيتى بمقر جمعية الشارع فن بالمدينه العتيقه بتونس العاصمة

خلال هذا  اللقاء الإعلامي تم الكشف من خلاله على أبرز  فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان “دريم سيتي”

  وايضا خلال هذه الندوة الصحفية تم الكشف عن البرمجة المتميزة و المواضيع التي سيتم تناولها في الأعمال الفنية.  عقد هذا المؤتمر بدار باش حامبة التي يعود تشييدها إلى  القرن 17، بمبادرة من مؤسسي المهرجان وإدارته الفنية سلمى وسفيان ويسي والسيد “جان غوسانس”، وبمشاركة عدد من الفنّانين المشاركين في هذا المهرجان ولفيف من رجال الصحافه والاعلام ومراسلى القنوات الفضائية المحليه والعالميه ومحبى ومتذوقى الفنون واخرين.

  الجدير بالذكر أن مهرجان “دريم سيتي” هذه السنة يعود بطموح أكبر من السنوات والدورات السابقه و أي وقت مضى!

بحوالي 60 عمل فني، عروض، حفلات موسيقية، ومعارض، فيديو، أفلام، ورشات و نقاشات تدور في 30 فضاء بين المدينة العتيقة، وسط العاصمة، وتجمع 90 فنانا تونسيا وأجنبيا. فى الفتره بين 30 سبتمبر و 9 أكتوبر 2022  حيث ستكون تونس مسرحا يتجمع فوق ركحه كل العالم!

أكمل القراءة

ثقافيا

وفاة الفنان هشام سليم

نشرت

في

توفي اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022 الفنان المصري هشام سليم عن عمر يناهز 64 عاما في أحد المستشفيات الخاصة بعد صراع مع المرض.

وعانى الراحل في الفترة الأخيرة من ورم خبيث وتعرض لمضاعفات خطيرة أدت لتدهور حالته الصحية.

ومن المنتظر أن يُوارى جثمان الفنان الراحل الثرى بعد ظهر اليوم.

 وولد هشام سليم سنة 1958 بالقاهرة، والده هو أسطورة الأهلي و الكرة المصرية صالح سليم، وشقيقه هو خالد سليم زوج الفنانة يسرا. وكان أوّل ظهور لهشام سليم ممثلا في فيلم امبراطورية ميم من بطولة الفنانة الراحلة فاتن حمامة في سنة 1972 للمخرج حسين كمال.

كما يضمّ في سجلّه الفني عدّة مشاركات في العديد من الأعمال السينمائية (اغتيال مدرّسة، تزوير في أوراق رسمية …) والدرامية (ليالي الحلمية، المصراوية …) و المسرحية (شارع محمد علي …).

وكان آخر ظهور تلفزيوني للفنان الراحل  في مسلسل ”هجمة مرتدة” الذي عرض في شهر رمضان 2021، فيما كان آخر ظهور سينمائي له، في فيلم ”موسى” مع الممثل كريم محمود عبد العزيز.

أكمل القراءة

ثقافيا

رحيل المخرج الفرنسي جان لوك غودار

نشرت

في

توفي اليوم عن سن 92 عاما، المخرج الفرنسي الحائز أيضا على الجنسية السويسرية “جان لوك غودار” الذي عُرف بأنه من رواد الموجة السينمائية الجديدة في فرنسا التي انطلقت من حركة نقد في الحمسينات عبر مجلة كراسات سينمائية ثم انتقل بعض رموزها (فرانسوا تروفو، كلود شابرول، إيريك رومر …) إلى الإخراج و سيطروا على السينما الفرنسية و الفرنكوفونية طوال ما يزيد عن نصف قرن.

و قدم غودار (المولود في 3 ديسمبر 1930 بباريس) مجموعة من الأفلام حققت نجاحا و منها ما تحول إلى مرجع في فن الصورة و الصوت، مثل “النفس المقطوع”، “بيارو المعتوه”، “الاحتقار”،”اسمها كارمن” … وحصل على جوائز و ترشيحات لجوائز من معظم التظاهرات السينمائية الدولية.

كما كان لجان لوك غودار تأثيره الحاسم في جيل كامل من السينمائيين أمثال براين دي بالما، فرانسيس كوبولا، جورج لوكاس، مارتن سكورسيزي و خاصة “تارانتينو” الذي أنشأ شركة إنتاج سماها على اسم أحد أفلام غودار.

وقد علق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على وفاة المخرج الكبير قائلا: “برحيله خسرت فرنسا ثروة وطنية”

أكمل القراءة

صن نار