تابعنا على

صن نار

الصين الشعبية تدخل مجال تصنيع الطائرات

نشرت

في

أقلعت أول طائرة ركاب صينية الصنع من طراز “سي 919” يوم الأحد، في رحلتها التجارية الأولى التي تمثل نقلة نوعية للصين الساعية لمنافسة الغرب في هذا المجال.

وأظهرت لقطات بثتها وسائل إعلام حكومية عشرات الركاب، وهم يحتشدون في مطار شنغهاي استعداداً لركوب الطائرة البيضاء ضيقة البدن.

ويتم تصنيع الطائرة من قبل شركة الطيران التجاري الصينية “كوماك” التابعة للدولة، ولكن كثيراً من مكوناتها يأتي من خارج البلاد.

وبدءاً من الاثنين، تطير «”سي 919″ بين شنغهاي ومدينة تشنغدو الجنوبية الغربية. وتم تسليم الطائرة الأولى من طراز “سي 919” التي تتسع لـ164 راكباً، رسمياً إلى شركة “إيسترن إيرلاينز” في شهر ديسمبر (كانون الأول).

وفي جانفي (كانون الثاني)، صرح تشانغ يوجين نائب المدير العام لـ”كوماك”، لصحيفة صينية شبه رسمية، بأن الشركة قد تسلمت أكثر من 1200 طلبية لشراء “سي 919”.

وقال تشانغ في ذلك الوقت، إن “كوماك” تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 150 طائرة في غضون 5 سنوات. وتعد دول قارة آسيا والصين تحديداً، أهدافاً رئيسية لشركتي “إيربوس” الأوروبية ومنافستها الأمريكية “بوينغ”، اللتين تتطلعان إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على السفر الجوي لدى الطبقة المتوسطة الصينية.

واستثمرت الصين بكثافة لإنتاج هذه الطائرة محلياً في إطار سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي بمجال التقنيات الرئيسية. وتأمل بكين في أن تنافس “سي 919” الطرازات الغربية الشهيرة مثل “بوينغ 737 ماكس” و”إيربوس ألف 320″.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

اختتام مهرجان الورد بأريانة بورشة فن تشكيلي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت فعاليات مهرجان الورد باريانة مساء السبت الماضي بتظاهرة “اريانة ترسم وتخطط” بالتعاون مع الفنان طارق بلحاج يحيى وجمعية الياسمين للثقافة والبيئة وذلك في اطار الدورة 28 لعيد الورد باشراف طه عبيدي معتمد اريانة و لطفي الدشراوي الكاتب العام المكلف بتسيير شؤون البلدية وبحضور هالة بن سعد المندوبة الجهوية للشؤون الثقافية بإريانة وأعضاء الجمعية الثقافية وممثلي المجتمع المدني.

وفي جو عائلى بهيج في الهواء الطلق تجمّع مجموعة من الرسامين ابدعوا في إنجاز لوحات فنية في ظروف مستلهمة من جمال مدينة أريانة وبما عرفته من موروث مادي ومعالم أثرية حركت لدى الفنانين ملكة الفن والإبداع فكانت لوحاتهم معبرة عن أريانة في عيون رساميها وفنانيها

أكمل القراءة

تونسيّا

وسام الجمهورية لمنجي الباوندي الحائز على جائزة نوبل للكيمياء

نشرت

في

تولّى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الثلاثاء 21 ماي 2024 بقصر قرطاج، تقليد العالم التونسي منجي الباوندي، المتحصّل على جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023، الصنف الأول من وسام الجمهورية.

وأكّد رئيس الدولة بهذه المناسبة، على رهان الدولة التونسية على التربية والتعليم والبحث العلمي وتوفير كل الظروف الملائمة للتونسيين والتونسيات حتى يرتقوا إلى أعلى المراتب العلمية، مبرزا أن تونس تزخر بالكفاءات التي هي مبعث افتخار واعتزاز لبلادنا وعديدة هي الدول التي تلجأ إليها لإيمانها بمستواها العلمي العالمي المتميز في كل المجالات حتى تلك الدقيقة والحديثة منها.

وكانت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، قد منحت خلال شهر أكتوبر 2023، جائزة “نوبل” للكيمياء لسنة 2023، لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة يعملون في مجال الجسيمات النانوية، من بينهم التونسي منجي باوندي. 

ويؤدي الباوندي، حاليا، زيارة إلى تونس لتقديم عدد من المحاضرات، في كل من الأكاديمية الديبلوماسية وفي مدينة العلوم وكذلك في المدرسة الوطنية للمهندسين.

أكمل القراءة

صن نار

روسيا تطعن رسميا في شرعية رئيس أوكرانيا

نشرت

في

باشرت موسكو تصعيداً سياسياً واستخباراتياً ضد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلة إنه “لم يعد رئيساً لأوكرانيا”، مع انتهاء ولايته الرئاسية رسمياً بحلول مساء الاثنين، وذلك مع تصاعد زخم ضغط قواتها على محاور القتال، آملةً في إحداث زعزعة للموقف الداخلي في أوكرانيا.

ونشر جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية تقريراً مفصلاً عن الوضع الداخلي في أوكرانيا، تحدث عن “انخفاض مستوى شعبية فولوديمير زيلينسكي إلى 17 بالمائة، مع استمرار هذا المنحى في الانخفاض”. وقال التقرير إن “أكثر من 70 يالمائة من السكان فقدوا ثقتهم بالمؤسسات الحكومية ووسائل الإعلام الأوكرانية، كما أن نحو 90 بالمائة من المواطنين يرغبون في مغادرة البلاد… الأمور في الجيش ليست أفضل”.

ولفت التقرير إلى أن زيلينسكي “يشعر بضعف مواقفه بين الأوكرانيين، ولذلك أطلق عمليات تطهير لكبار المسؤولين”.

وكان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا نهاية مارس (آذار) الماضي، لكن هذا الاستحقاق أُلغي في ظل استمرار الحرب.

أكمل القراءة

صن نار