تابعنا على

اقتصاديا

الصين: لن يستولي الأمريكان على منصة «تيك توك» !

نشرت

في

الصين تيك توك

في خطوة تعرقل رغبة الإدارة الأمريكية في الاستحواذ على تطبيق «تيك توك» الصيني، أعلنت مجموعة «بايت دانس» الصينية أنها ستلتزم بشكل صارم بالقواعد الصينية في التعامل مع الصادرات التكنولوجية للشركة.
و أكدت هذه، وهي الشركة الأم لمنصة «تيك توك» للتواصل الاجتماعي، أنها ستحترم القيود الجديدة على صادرات التكنولوجيا، والتي كانت قررتها وزارة التجارة و وزارة العلوم والتكنولوجيا في الصين …


وكانت وسائل إعلام صينية قد أفادت في وقت سابق، بأن السلطات الصينية قامت بتحديث قواعد التصدير لإعطاء نفسها القول الفصل في البيع القسري لمنصة التواصل الاجتماعي «تيك توك» التابعة لمجموعة «بايت دانس» الصينية. ووفقاً لـ«التعديلات» على «كتالوغ التقنيات المحظورة أو المقيد تصديرها من الصين» الذي صدر عن وزارة التجارة يوم الجمعة، فقد تم توسيع قيود التصدير لتشمل «تكنولوجيا خدمة المعلومات الشخصية القائمة على تحليل البيانات» و«تقنية واجهة الذكاء الصناعي»».
ويأتي إعلان الصين عن القيود الجديدة؛ كي تضمن أن شركة «بايت دانس» المالكة لتطبيق «تيك توك» تحصل على موافقة الحكومة الصينية قبل أن توقع أي اتفاق، في خطوة قد تهدد خطط الشركات الأمريكية في الاستحواذ على عمليات تطبيق «تيك توك» في الولايات المتحدة. وفي مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، قال

البروفسور كوي فان، من جامعة «الأعمال والاقتصاد الدولي» الصينية، إن التعديلات الجديدة يمكن أن تشمل التقنيات الخاصة بشركة «بايت دانس»، ومقرها بكين التي يتبعها تطبيق «تيك توك» ورغم الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويجبر «بايت دانس» على بيع أعمال «تيك توك» في الولايات المتحدة إلى شركة أمريكية في غضون 90 يوماً، فإن قواعد التصدير الجديدة يمكن أن تمنح بكين القول الفصل في مسار أي عملية للبيع. وتجدر الإشارة إلى أن آخر مرة خضعت فيها اللوائح للتعديل كانت في عام 2008.
وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن شركة «بايت دانس» قد أقامت دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية، للطعن في الأمر الرئاسي الصادر من الرئيس ترامب و الذي يهدف إلى حظر التطبيق في الولايات المتحدة.
وعلى خط الأزمة، أوضحت «بلومبرغ» في تقرير قبل أيام، أن تطبيق «تريلر» (Triller) المنافس لـ«تيك توك»، وشركة الاستثمار العالمية «سنتريكس» هما أحدث الراغبين في شراء أعمال «تيك توك» في الولايات المتحدة بعرض قيمته 20 مليار دولار.
ويعني ذلك انضمام الراغبين الجدد بالشراء، إلى شركات «أوراكل» و«مايكروسوفت» و«تويتر» الراغبة في الحصول على تطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير. وأعلنت «مايكروسوفت» منذ ذلك الحين عن شراكة غير متوقعة مع «وول مارت» لشراء أصول «تيك توك». كما أجرت «تويتر» و«نيتفليكس» أيضاً مناقشات حول عملية شراء محتملة، بينما أكدت شركة «ألفابت»، الشركة الأم لـ«غوغل»، أنها ليست في المنافسة

و قال متحدث باسم «تيك توك» لوكالة «رويترز»، إن الشركة لم تتلقَّ عرضاً، أو تم الاتصال بها بشأن عرض محتمل، و قد وصفوا الصفقة بأنها غير معقولة … وأثار هذا الأمر تساؤلات حول كون الصفقة المقترحة بين اثنين من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي شعبية في الولايات المتحدة هل تمثل محاولة جادة، أم أنها كانت حيلة دعائية … ومع ذلك، أكد تطبيق «تريلر» العرض، مدعياً أنه قدمه مباشرة إلى شركة «بايت دانس» مالكة «تيك توك»، وليس إلى «تيك توك» نفسه. وقال بوبي سارنيفشت، الرئيس التنفيذي لشركة «تريلر» في بيان: «قدمنا عرضنا مباشرة إلى (بايت دانس) من خلال (سنتريكس) وتأكدنا من تسلمه، ولم نقدم العرض لـ(تيك توك)، ولم يشارك (تيك توك) في هذا على الإطلاق، ونتعامل مباشرة مع رئيس مجلس الإدارة فقط».
وأضاف: «نحن نتفهم أن عرضنا مزعج لبعض المديرين التنفيذيين في فرع (تيك توك) بالولايات المتحدة؛ لأنه يزعج صفقة قد تكون أكثر ملاءمة لهم وأقل مواتاة للمساهمين، ويبذلون كل ما في وسعهم لتشويه سمعة عرضنا ومنع اعتباره حقيقياً».».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعلامي و محلل اقتصادي*

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

ملتقى قرطاج للتأمين والذكاء الاصطناعي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

افتتحت صباح اليوم الاثنين 20 ماى 2024 بتونس العاصمة فعاليات الدوره 17 لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين . وتمتد هذه التظاهرة الاقتصادية على مدى يومي 20 و21 ماي.

و يتمحور موضوع الندوة لهذه السنة حول “صناعة التأمين والذكاء الاصطناعي” بحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي من تونس ومن عدة بلاد عربية وأوروبية. ةقد جاءت بحضور ممثلى كبرى شركات التامين فى تونس وغيرها ورجال وسيدات الأعمال والاقتصاد بالإضافة إلى ثلة من رجال الصحافة والاعلام.

أكمل القراءة

اقتصاديا

صابة حبوب قياسية في ولاية قفصة

نشرت

في

سجّلت ولاية قفصة تطورا هاما في مجال الزراعات الكبرى حيث بلغت المساحة الجملية لهذه السنة 3400 هكتار كلها مساحات مروية بعد أن كانت منذ سبع سنوات لا تتعدى مائة هكتار.

ويأتي هذا التطور نتيجة التوجه الذي تعمل عليه مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة لإدراج الجهة ضمن الخارطة الوطنية للزراعات الكبرى، حسب ما أكده رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية.

وقد بلغت التقديرات الأولية لصابة الحبوب لهذا الموسم بنحو مائة وخمسين ألف قنطار وهو رقم لم تحققه الجهة من قبل .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

وزارة الفلاحة تحتفل بالعيد الوطني للفلاحة وذكرى الجلاء الزراعي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للقلاحة والذكرى الستين للجلاء الزراعى، نظمت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري صباح اليوم الاثنين 13 ماي 2024 بمدينة الثقافة، الندوة الوطنية حول الامن الغذائي فى ظل التغيرات المناخية مع معرض لمنتجات المرأة في الوسط الريفي والشركات الناشئة.

يذكر ان هذه الندوة احتوت على عديد القعاليات منها عرض فيديو حول انجازات وزارة الفلاحة خلال السنة المنقضية، ومائدة مستديرة حول تحديات الامن الغذائي في ظل التغيرات المناخية ، وعرض تجارب ناجحة للمشاريع المتاقلمة مع التغيرات المناخية، وتكريم المتقاعدين والصحافيين المختصيين في المجال الفلاحي .

وبهذه المناسبة ايضا، افتتح وزير الفلاحة عبد المنعم بالعاتي معرض منتجات المرأة في الوسط الريفي والشركات الناشئة حيث قام بتفقد اجنحة العارضين والعارضات المشاركين في هذا المعرض الوطني الذي يقام على هامش فعاليات ندوة الامن الغذائي.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

صن نار