تابعنا على

بيئة و زراعة

الطيور المهاجرة … أصول، و عادات، و نظام حياة

نشرت

في

oiseaux migrateurs

يتم الاحتفال كل 10 ماي من كل عام باليوم العالمي للطيور المهاجرة، ويبدأ موسم الهجرة في رحلة الذهاب خلال فصل الخريف، ورحلة العودة تكون خلال فصل الربيع وتهاجر الطيور في رحلة موسمية كل عام عابرة القارات والمحيطات والصحاري وقمم الجبال العالية حتى يصل كل نوع إلى نوعه الآخر في وقت واحد من أجل البحث عن الطعام، أو بحثا عن المناخ الدافئ أو البارد أو لسبب آخر وهو التزاوج لإنتاج سلسلات نقية. وهناك أكثر من 280 نوع من الطيور المهاجرة، تعتمد بعض الأنواع على قدرتها على الطيران لمسافات طويلة دون توقف حتى تصل إلى هدفها من طعام أو شراب أو غيره. نقدم لكم قائمة مختارة من أنواع الطيور المهاجرة:

1ـ طائر الحبارى
يمتد موطنه الاصلي من المحيط الأطلنطي غربا وتتواجد الحبارى (Outarde houbara)تحديدا في شبه الجزيرة العربية ودول شمال افريقيا تونس و مصر و الجزائر وليبيا والمغرب وقسم من أوروبا الغربية مثل جزر الكناري، يقضي معظم حياته في التنقل بين أماكن التكاثر في فصل الشتاء ويتغذى على القوارض والفقاريات الصغيرة مثل السحالي، وللأسف بسبب كثرة صيده (في الصحراء التونسية خاصة) هو من الطيور الأكثر عرضة للانقراض. يتواجد منه 32 نوع من الحباري ولكن اشهرها الحباري العربية وهو مصدر غذاء الصقور، تهاجر إلى غرب الهند، وباكستان وأحيانا تتجه إلى جنوب إيران، وقد تذهب إلى شرق مصر والسودان.


2
ـ طائر الهدهد:

يتواجد الهدهد (Huppe fasciée)في عدة مناطق بالعالم وتتفق جميعها في أنها أماكن معتدلة في حرارة الجو، منها جنوب أوروبا ومناطق في إفريقيا، توجد منه أنواع هجينة في تونس ولكن موطنه الاصلي فلسطين. يتميز الهدهد بجمال شكله وألوانه الزاهية وهو من الطيور المحببة للعرب بسبب ذكره في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان و ملكة سبإ. 


3ـ طائر الكركي:

يتواجد منه 15 نوعا، وتهاجر طيور الكركي (Grue cendrée)على شكل خطوط منتظمة ، وأحيانا على شكل رقم 7 باللغة العربية، وفي أحيان أخرى على شكل الرقم 8، وتهاجر من شمال الكرة الأرضية خلال فصل الخريف، وتعود في فصل الربيع إلى موطنها حيث يتجدد الطعام وأوراق الشجر اللازمة للحياة.

4ـ السمّان:
يعد السمان (Caille)من رتبة الدجاجيات التي تتميز بطعم شهي ولون لحم أبيض مثل الدجاج، يتواجد منه أنواع هجينة في وسط وغرب إفريقيا ولكن موطنه الأصلي هو أوروبا،  يهاجر إلى مصر في الشتاء لأنه عادة ما يبحث عن المناطق المعتدلة في درجة الحرارة. ويقال أنه هو السلوى الذي أهداه الله لبني إسرائيل بعد هروبهم من سيناء في قصة سيدنا موسي والمذكور في الآية الكريمة (وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى).

5-طائر أبو الفصاد
يُطلق عليه في شبه الجزيرة العربية اسم ذعرة أو الصعوة، و بالفرنسية اسم (Héron) يقضي فترة هجرته في الدول الدافئة مثل مصر، ويعود إلى أوروبا مجددا في فصل الربيع حيث فترة التزاوج ووضع البيض، ثم تربية الصغار إلى شهر أكتوبر، وبعد ذلك يبدأ في دورة هجرة موسمية جديدة.

6- البط البري
يقوم المهتمون بصيد البط البري  (Canard Colbert) بانتهاز فرصة هجرته للحصول علي اللحم وممارسة هوايتهم المفضلة في الصيد، وموطنه الاصلي الاماكن المعتدلة حراريا، ودائما ما يتواجد بالقرب من مصادر المياه أو يسبح فيها… يهاجر البط البري في فصل الشتاء ويتجه نحو الاماكن الحارة أو الدافئة نسبيا ويهاجر في مجموعات على شكل رقم 7 باللغة العربية أو عمودية على بعضها

وهناك المزيد من الطيور التي تهاجر على شكل مجموعات في أصناف مختلفة مثل: دجاج الماء ، السنونو، الإوز الربيعي والشتوي، الكروان، طائر القمري والدخل ، والكداري، و طائر الكاردينال.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

اختتام فعاليات أيام البناء البيئي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس الخميس فعاليات مؤتمر أيام البناء البيئي والابتكار الذى اقامه الاتحاد التونسي الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية فى مركز المؤتمرات الدولى بمقر الاتحاد بحى الخضراء على مدى يومي 28 و 29 فيفري 2024، وذلك بهدف تقديم حلول مبتكرة في البناء البيئي.

الجدير بالذكر انه اقيم معرض خلال فعاليات المؤتمر تم خلاله عرض أحدث المنتجات وخدمات البناء وذلك لبناء أكثر استدامة وصديق للبيئة ومبتكر وعملي وقد انتظم بحضور عديد الخبراء فى مجال البناء الذين قدموا عديد المشورات الفنية والهندسبة وغيرها بشأن مشاريع البناء البيئية والابتكار العقاري .

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

ندوة تأثير التغيرات المناخية على الحبوب فى تونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اتطلقت صباح اليوم الخميس 29فيفرى 2024 بتونس العاصمة فعاليات ورشة عمل لتقديم نتائج الدراسة العلمية حول تداعيات التغيرات المناخية على منظومتى الحبوب والزيتون فى تونس، وذلك فى اطار مشروع مرافقة الحكومة التونسية في مجابهة المخاطر التي تهدد القطاع الفلاحي.

يذكر ان هذه الدراسة جاءت من تنظيم المشروع الدولي للتصرف في المخاطر الفلاحية بالاشتراك مع وزارة الفلاحة والموارد المائية وبحضور ممثلين عن الادارة والمنظمات المختصة والخبراء والفلاحين والجهات المانحة وثلة من رجال الصحافة.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

غيث نافع نعم … ولكننا نحتاج للمزيد

نشرت

في

أكد مدير عام الهندسة الريفيّة واستغلال المياه عبد الحميد منجة، خلال ندوة صحفية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، حول الوضعية المائية الحالية وقدرتها على تأمين مياه الشرب خلال صائفة 2024، أنّه كان للأمطار الأخيرة فائدة كبرى في الانطلاق في موسم الزراعات الكبرى.

وبيّن المتحدث أنّ التساقطات المسجّلة بين شهري سبتمبر وفيفري، تُمثّل 40% من معدل التساقطات المسجّلة سابقا في الفترة نفسها.

وأضاف أنّه خلال هذا الأسبوع، تجاوز مخزون السدود لأوّل مرّة 800 مليون متر مكعب، حيث بلغ 813 مليون متر مكعب، مضيفا أنّ هذه الكميات تُمثل 35% من طاقة الخزن.

وختم قائلا إنّ وضعية المياه في تونس رغم التحسّن لاتزال حرجة، مشدّدا على ضرورة ترشيد الاستهلاك.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار