تابعنا على

عربيا دوليا

الكونغرس قد يحقق في أهلية ترامب بعد إصابته

نشرت

في

donald trump

أدى تذبذب مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ تشخيص إصابته بـ”كورونا” في الآونة الأخيرة، حيال عدة ملفات، بدءاً من ملف الإنعاش الاقتصادي و وصولاً إلى موضوع المناظرات الرئاسية، إلى إثارة انتقادات الديمقراطيين له في الكونغرس.

وفي خطوة لافتة، دعمت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، مشروع قانون يدعو الكونغرس لتقييم صحة الرئيس، وما إذا كان قادراً على تأدية مهامه.

ويقع هذا الطرح تحت التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأمريكي الذي يسمح بخلع الرئيس من السلطة، في حال ثبت أنه غير قادر على تنفيذ مهامه على أكمل وجه. وأعلنت بيلوسي في ندوة صحفية: “هذا المشروع ليس متعلقاً بالرئيس ترامب فحسب، فالناخبون سيحكمون عليه؛ بل إنه يظهر الحاجة لوضع أطر للتعامل مع الرؤساء المقبلين”.

من ناحية ثانية، يحاول ترامب العودة شيئاً فشيئاً إلى ساحة السباق الانتخابي.

في هذا السياق أعرب ترامب عن رغبته في عقد تجمعات انتخابية حاشدة مع مناصريه في عدة ولايات، بعد ولايتي فلوريدا وبنسلفانيا المتأرجحتين، وذلك لتعويض ما فاته بعد تشخيص إصابته بالفيروس.

وأكد ترامب أن صحته ممتازة، بعد إعلان طبيب البيت الأبيض شون كونلي أن الرئيس الأمريكي ترامب قد تعافى، وأنه يستطيع استكمال أنشطته بصفة طبيعية ….

وقال ترامب في مقابلة هاتفية هي الثانية التي يجريها في يوم واحد مع شبكة “فوكس” الأمريكية، إنه يشعر “بغاية السعادة” مضيفاً: “أعتقد أني سأشرف على اجتماعات جماهيرية ضخمة بعد فلوريدا و بنسلفانيا إذا كان هناك متسع من الوقت”

تعليق “جلنار”:

إذا كان “تذبذب المواقف” سببا كافيا للتحقيق مع مسؤول و حتى خلعه … فكم يلزمنا من كونغرس، و من لجنة، و من هيئة محكمة، و من فرق أبحاث … حتى نحقق في أهلية “كونغرسنا” التونسي قبل كل شيء

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

انهيار جسر “بالتيمور” بالولايات المتحدة… وأزمة بـ 81 مليار دولار!

نشرت

في

أدى انهيار جسر بالتيمور إلى شل تاسع أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع في الولايات المتحدة، وحذرت تقارير إعلامية من أن انهيار الجسر يتسبب قي أزمة تجارية بقيمة 81 مليار دولار.

وتعرض جسر “سكوت كي” في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية للانهيار عندما اصطدمت سفينة الحاويات السنغافورية “دالي” بأحد أعمدة الدعم وذلك صباح الثلاثاء.

وعقب الحادث تم إغلاق ميناء بالتيمور إلى أجل غير مسمى، وتنذر الحادثة بحدوث فوضى بالنسبة للسلع الأمريكية نظرا لمكانة ميناء بالتيمور، إذ يعد 9 أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع الأمريكية.

وتوجد 10 سفن ذات حمولات كبيرة عالقة في مرفأ التصدير بميناء بالتيمور الأمريكي، الذي يتعامل مع 52 مليون طن من البضائع سنويا.

وفيما يلي بيانات تظهر الأهمية الاقتصادية لميناء بالتيمور:

– يصدر ميناء بالتيمور 22 مليون طن من الفحم سنويا.

– يصدر الميناء 500 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال شهريا.

– يسافر من الميناء 440 ألف شخص سنويا على متن سفن سياحية.

– تم عبر الميناء استيراد نحو 750 ألف سيارة وشاحنة خفيفة.

– تعامل الميناء مع 1.3 مليون طن من الآلات المستخدمة في الزراعة والبناء.

– بلغ إجمالي واردات المنتجات الزراعية التي تعامل معها الميناء العام الماضي 3 ملايين طن، من ضمنها 1.2 مليون طن من السكر والملح.

والثلاثاء انخفضت أسهم شركة الشحن الدانماركية العملاقة “ميرسك” بنسبة 3.8% بعد اصطدام سفينة الحاويات “دالي”، التي يبلغ طولها 20 قدما والتي كانت تحمل 4600 حاوية.

أكمل القراءة

صن نار

متظاهرون يقطعون خطاب بايدن لأجل غزة

نشرت

في

واشنطن- معا

قطع متظاهرون مؤيدون لفلسطين كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن في ولاية كارولينا الشمالية في إطار حملته الانتخابية، مطالبين بإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وبينما كان بايدن يتحدث عن أهمية الرعاية الصحية، صرخ أحد المتظاهرين سائلا: “ماذا عن الرعاية الصحية في غزة؟”، ورد بايدن بالقول: “الجميع يستحق الرعاية الصحية”.

وأشار المتظاهرون إلى تعرض المستشفيات في غزة للقصف، ورددوا شعارات مثل “أنتم متواطئون في جريمة الإبادة الجماعية” وطالبوا بوقف فوري لإطلاق النار.

وبعد توقفه عن الحديث لفترة إثر ذلك، قال بايدن: “إنهم محقون، علينا توفير مزيد من المساعدة الصحية لغزة”.

وتمنع إسرائيل دخول المساعدات البرية إلى قطاع غزة، رغم النداءات المتكررة والمناشدات الدولية للسماح بدخول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.

أكمل القراءة

صن نار

قاعدة الاحتلال العسكرية “عوبدا” تحت النيران العراقية

نشرت

في

بغداد ـ مصادر

استهدفت المقاومة الإسلامية في العراق، مساء الثلاثاء قاعدة “عوبدا” الجوية الإسرائيلية في داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت المقاومة العراقية في بيانٍ لها إنّها استهدفت بالطيران المسيّر قاعدة “عوبدا” الجوية الإسرائيلية (المنطقة الجنوبية في فلسطين المحتلة).

وأكّد، البيانٍ، أنّ الاستهداف جاء “استمراراً في نهج المقاومة ونصرةً لأهالي قطاع غزّة، ورداً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ”.

وقبل أيام، أعلنت المقاومة الاسلامية في العراق، استهداف مبنى مقر وزارة الأمن في “إسرائيل”، بطائرات مسيرة. وذكرت المقاومة في بيانها، أنّ العملية النوعية تأتي “استكمالاً للمرحلة الثانية التي ستتصاعد خلال شهر رمضان، دعماً لأهالي غزة”.

وأيضاً، استهدفت المقاومة العراقية في وقتٍ سابق في ضرباتٍ متفرّقة، محطة توليد الكهرباء في “تل أبيب”، ومطار “بن غوريون” الإسرائيلي، ومصافي النفط في حيفا المحتلة، وثكنة عسكرية في مطار “روش بينا” الإسرائيلي، وغيرها من الأماكن الحساسة بالنسبة للاحتلال.

وسبقت هذه الاستهدافات، إعلان الأمين العام لكتائب سيد الشهداء أبو آلاء الولائي، أنّ المقاومة العراقية، “ستستهدف موانئ الاحتلال وطائراته ومصافي النفط في المتوسط، خلال المرحلة الثانية من العمليات العسكرية ضد الاحتلال.

ولطالما شددت المقاومة الإسلامية في العراق على أنّها ستواصل عملياتها ضدّ المستوطنات الإسرائيلية، حتى إعلان الهدنة في قطاع غزّة والتزام الاحتلال بشأنها، موضحةً أنّ مجاهديها سيبقون في جاهزيةٍ تامة خلالها.

أكمل القراءة

صن نار