تابعنا على

صن نار

المقاومة … نقبل المفاوضات من أجل الشعب الفلسطيني، دون أن يعني ذلك تراجع قدرتنا على القتال

نشرت

في

القاهرة- مصادر

تستضيف القاهرة جولة جديدة من المفاوضات منذ الخميس، برعاية مصرية – قطرية من أجل “تهدئة” الأوضاع في قطاع غزة.

وقال المسؤول المصري إن “مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من المفاوضات بدءً من اليوم الخميس بالقاهرة للتهدئة بقطاع غزة، مشيرا إلى أن المفاوضات ستشمل الحديث عن “صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين”.

تأتي هذه الأنباء بالتزامن مع خطة حماس التي اقترحتها من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، تتضمن الإفراج عن جميع المحتجزين وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة والتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب، على مدار 135 يوما مقسمة على 3 مراحل.

ويأتي مقترح الحركة، ردا على اقتراح نقله الأسبوع الماضي وسطاء قطريون ومصريون، في إطار أهم مسعى دبلوماسي حتى الآن بهدف التوصل إلى هدنة طويلة، الذي قوبل بالترحيب والارتياح في قطاع غزة.

ولم تصدر إسرائيل أي رد علني بعد، علما أنها قالت إنها لن تسحب قواتها من غزة حتى يتم القضاء على حماس.

وبحسب التقرير، يقدر المسؤولون المصريون أن “المفاوضات الجديدة ستستغرق 10 أيام على الأقل قبل بدء وقف إطلاق النار كجزء من المرحلة الأولى من الاتفاق”.

وبالتزامن أيضاً، يصل وفد قطري إلى مصر للشروع في مباحثات “مطوّلة ومعمّقة” من أجل تقريب وجهات النظر بين ما طلبته “حماس” في ردّها على “الاتفاق الإطاري” وما يريده الإسرائيليون.

وبينما سيبقى الوفد القطري في القاهرة لمناقشة أمور عدّة، فإن مساحات التوافق بين الجانبين شهدت اتساعاً كبيراً خلال الساعات الماضية، في وقت دخل فيه مسؤولون أتراك على خطوط قنوات الاتصال، بالإضافة إلى مسؤولين سعوديين أبدوا اهتماماً وتفاعلاً غير مسبوقيْن، وسط توقّعات بدور أكبر لأنقرة والرياض في المرحلة المقبلة.

إلى ذلك أكد مصدر في المقاومة في غزة لقناة “الميادين” أن الرد الفلسطيني الإيجابي على الورقة الفرنسية يراعي في الدرجة الأولى مصالح الشعب في غزة والضفة والقدس، وكذلك مصالح قوى المقاومة وشعوبها في الإقليم.

وأوضح أن الرد الإيجابي لا يعني بالمطلق أن المقاومة ضعفت أو فقدت قدرتها على القتال، بل إنها تملك كل الإمكانيات البشرية والعسكرية التي تمكّنها من المواجهة لأطول فترة ممكنة.

ولفت إلى أنّ موقف رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتعنّت في هذا الشأن والتماهي الأمريكي الواضح معه “لن يفضي إلى أي إنجاز إسرائيلي في الميدان”، و”سيستمر نزيف الجنود الصهاينة في محاور القتال حتى انسحابهم من أرض القطاع”.

وأكد أن الجيش الإسرائيلي تلقى ضربات مؤلمة خلال الأيام الـ6 الأخيرة غربي غزة وخان يونس، مشدداً على أن “الأيام القادمة ستشهد مزيداً من الضربات”.

ونفى المصدر صحة ادعاءات المسؤولين الإسرائيليين بشأن اكتشاف أنفاق ومخازن صواريخ للمقاومة، مشيراً إلى أنها محاولة مكشوفة للتغطية على فشله الاستخباري والعملياتي.

وقد نفت مصادر في المقاومة الفلسطينية للميادين صحة ما نشرته وسائل إعلامية بخصوص مباحثات خاصة بين حركة حماس والقطريين، وما ذُكر عن طلب تقدمت به قطر من الحركة “خفض سقفها”.

وأكّدت أنّ حماس أبلغت الوسطاء بأنّ الضغط العسكري “لن يؤدي إلى أي تغيير في موقفها، بما في ذلك هجوم إسرائيلي على رفح”.

ويأتي ذلك بعدما سلّمت حماس ردها إلى كلٍّ من قطر ومصر بشأن “اتفاق الإطار”، وذلك بعد إنجاز تشاورٍ قيادي داخل أُطرها، ومع فصائل المقاومة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

العراق … مايفعله الأمريكان ليس ضد الجماعات المسلحة، بل خرق لسيادتنا

نشرت

في

بغداد- وكالات

قال يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اليوم الخميس إن الضربات الأمريكية المتكررة على الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران في العراق تدفع الحكومة لإنهاء مهمة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد.

وذكر في بيان أن الضربات “لا تكترث لحياة المدنيين وللقوانين الدولية. وهي بذلك تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية، وتستخف وتجازف بحياة الناس”.

وتابع “هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى، إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق”.

أكمل القراءة

اجتماعيا

نحو تسوية وضع أعوان مركز النهوض بالمعاقين بالمغيرة

نشرت

في

أفاد الأخصائي الاجتماعي الأول في المركز الدولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة  المغيرة-فوشانة أنيس العيد أن جلسة تفاوض جمعت صباح اليوم الخميس 8 فيفري 2024، بين الأعوان المتعاقدين مع المركز ووزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي أفضت إلى الحصول على وعود باصدار الاوامر القانونية اللازمة لهذه الفئة في مدة اقصاها شهران لاستكمال تسوياتهم المهنية .

ويأتي ذلك على خلفية وقفة احتجاجية نفذها اليوم الأعوان المتعاقدون مع المركز الدولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة  أمام مقر وزارة الشؤون الاجتماعية .

وفي تصريح لإذاعة موزاييك، قال العيد أن مطالبهم تتلخص أساسا في صرف الأجور مباشرة من المركز تزامنا مع صرف أجور موظفي وزارة الشؤون الاجتماعية واصلاح الأخطاء الواردة بأجور شهر ديسمبر 2023 وجانفي 2024 مع تفعيل الزيادة الأخيرة في القطاع العام.

كما طالب المحتجون بالتسريع بإصدار النظام الأساسي الخاص بهم والتسريع بمدهم بالمعرف الوحيد مع ضمان التغطية الاجتماعية .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

اختتام فعاليات المنتدى المتوسطي للمياه بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء اليوم الأربعاء 07 فيفرى 2024 فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطى للمياه والتى اقيمت على مدى ثلاثة أيام بحضور ثلة من وزراء بلدان البحر الأبيض المتوسط وذلك خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 07 فيفري 2024 وتناول المنتدى مواضيع الهامة فى مجال المياه منها التأقلم مع التغيرات المناخية، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، والتجديد التكنولوجي والحلول المستدامة لضمان مستقبل أكثر مرونة في مجال المياه والاستغلال الامثل للموارد والثروة المائية .

دعا المنتدى خلال جلسة الاختتام إلى ضرورة اتخاذ اجراءات ملموسة بشأن المياه وتشجع على حشد الجهود لتنفيذ تدابير التكيف وتعزيز القدرة على الصمود لضمان توفير الموارد المائية للاجيال الحالية والقادمة فى ظل تغير المناخ، تحفيز تبادل المعارف والتعاون لتسخير التكنولوجيا الحديثة لتنويع موارد المياه، وضع استراتيجيات شاملة للتخفيف من آثار الجفاف والفيضانات وادارتها بالاعتماد على نظم فعالة للانذار المبكر ، استكشاف نماذج و آليات وشراكات واستثمارات تمويل مبتكرة ومستدامة لدعم تنفيذ المبادرات المتعلقة بالمياه ، دعم التخطيط الاستراتيجى وتنفيذ السياسات لتحسين ادارة الموارد المائية .

أكمل القراءة

صن نار