تابعنا على

صن نار

الملك شارلز مصاب بورم خبيث … واقتراب العرش من أكبر أبناء ديانا

نشرت

في

لندن ـ مصادر

تتلاحق المتاعب الصحية للعائلة البريطانية المالكة، فبعد العملية الغامضة التي أجريت على الأميرة كيت ميدلتون ثم خضوع الملك شارل الثالث لجراحة على البروستاتا، أعلن قصر باكنغهام يوم الإثنين عن إصابة الملك بورم خبيث، دون تحديد لنوعيته. ولكن السؤال الذي سيطرح بعد هذا، ماذا سيحصل للنظام الملكي؟

وقد بدأ شارل 3 (75 سنة) الحصص العلاجية لمقاومة المرض الذي تم اكتشافه أثناء العملية الأخيرة، ورغم خطورة التشخيص، فإن الملك سيستمر في عمله.

إذ أعلن القصر الملكي في بلاغ له أن الملك “سيعتني بشؤون الدولة و المهام الإدارية كالمعتاد” غير أن شارلز سيتوقف عن الظهور العلني، وقد أصر على تقديم اعتذاره للذين قد يسوؤهم هذا الغياب.الاضطراري.

العائلة تتولى النيابة

وستقوم الملكة كاميلا بزياراتها الميدانية المبرمجة ومن الوارد أن تؤمّن بعض التزامات الملك “تماما مثل أفراد آخرين من العائلة المالكة حسب المستطاع” كما أشارت إلى ذلك مراسلة سكاي نيوز، لورا بوندوك، المتخصصة في الشأن الملكي.

وتضيف الصحفية أن الملك سيواصل رغم كل شيء استقباله الأسبوعي لرئيس الوزراء المحافظ روشي سوناك، كما ينص عليه الدستور.

ويوضح زميلها من محطة بي بي سي نيكولاس ويتشيل أنه “لا توجد تبعات دستورية على الموضوع (حاليا) لأن الملك لم يصل إلى مرحلة العجز، وما زال بإمكانه أن يبقى رئيسا للدولة” وأكد الصحفي أيضا أن العائلة الملكية سيتوجب عليها نيابة الملك في مناسبات الظهور العلني.

ولكن إلى متى؟ “الملك يريد استئناف خروجه للعموم في أقرب وقت ممكن، ولكن لا أحد يعلم في ظرف كم من شهر سيتيسر ذلك” كما يردف ويتشيل. ويقدم على سبيل المثال احتفالات الذكرى 80 لإنزال نورماندي حيث من المفروض أن يحضر الملك، ولكنه قد لا يكون صحيا جاهزا لذلك.

ويليام، التالي في ترتيب الخلافة

وإذا تدهورت حالة الملك أكثر؟ يجيب “مارك روش” المؤرخ الملكي وصاحب كتاب “أل بورجيا في باكنغهام” عن هذا الاحتمال بقوله: “في صورة عجز الملك مؤقتا عن أداء مهامه، يؤول الأمر بالنيابة إلى وريثه الأول الأمير وليام. أما في حالة العجز الدائم فإن البرلمان يصوت على إرساء وصاية من ولي العهد (ويليام) بحكم ورود اسمه كرقم أول في قائمة الخلافة. وإذا حصل له بدوره عجز، فسيؤول أمر الوصاية لاينه جورج (حفيد الملك شارل)”

وأخيرا، إذا توفي الملك الحالي شارلز 3 متأثرا بمرضه، يتولى العرش ابنه ويليام، ويكون أبناء ويليام وكيت ميدلتون في المراتب التالية مباشرة: جورج (10 سنوات)، شارلوت (8 سنوات) ولويس (5 سنوات). يلي هؤلاء الأمير هاري (شقيق ولي العهد)، ثم ابناه آرشي وليليبيت.

ـ ترجمة “جلنار” ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

افتتاح مهرجان بانوراما الفيلم القصير

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت مساء امس الثلاثاء بدار الثقافة ابن خلدون فعاليات مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي الذي سيستغرق الفترة من 6 إلى 10 فيفري الجاري بالشراكة مع جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين بتونس، وذلك بمشاركة 25 دولة منها تونس، مصر . فلسطين . المغرب . الجزائر.، الأردن، لبنان، بلغاريا، إيطاليا وفرنسا، بـ 59 فيلما قصيرا وبرئاسة شرفية من ابراهيم اللطيف. تلا ذلك عرض مجموعة من الأفلام القصيرة من عديد البلاد المشاركة منها تونس، مصر، الاردن، لبنان، الدانمارك ، بلغاريا ،إيران وغيرها

هل هذه هيئة “مهرجان دولي” … أم مشردون أمام محطة المترو ؟؟؟

أكمل القراءة

اجتماعيا

وزيرة الأسرة تكشف عن خطة الوزارة لتعزيز تدخّلات برنامج “روضتنا في حومتنا” خلال 2024

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

أشرفت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، آمال موسى اليوم الثلاثـــــــاء 06 فيفـــــري 2024 بمقرّ الوزارة، على لقاء حول الأهداف المبرمجة خلال سنة 2024 في إطار برنامج النهوض بالطفولة المبكّرة “روضتنا في حومتنا” المتعلّق بتسجيل أبناء العائلات محدودة الدخل برياض الأطفال.

وتولّت الوزيرة خلال هذا اللقاء الكشف عن العلامة البصريّة لبرنامج “روضتنا في حومتنا” والإعلان عن خطّة وزارة الأسرة لتعزيز تغطية هذا البرنامج الوطني بمختلف مناطق الجمهوريّة والولايات ذات الأولويّة التي ستحظى بدعم أكبر سنة 2024.

وأفادت موسى بالمناسبة أنّ عدد الأطفال المنتفعين بالبرنامج منذ انطلاقه سنة 2010 إلى حدود جانفي 2024 يقدر بـ82532 طفلا باعتمادات جمليّة تفوق 42 مليون دينار، معلنة أنه سيتمّ خلال السنة الجارية إطلاق دراسة حول” أثر نجاعة برنامج روضتنا في حومتنا على المسار الدراسي في التعليم الابتدائي”. وبيّنت الوزيرة أن برنامج “روضتنا في حومتنا شهد تطورا ملحوظا على عديد المستويات حيث شمل عند انطلاقه سنة 2010، أربع ولايات هي الكاف والقصرين والقيروان وجندوبة. ثم وبداية من سنة 2019 غطى البرنامج كافة ولايات الجمهورية ليتمتع حوالي 15 ألف طفل (ة) بخدمات البرنامج سنة 2022 و20 ألف طفل من أبناء الأسر محدودة الدخل سنة 2023، مؤكدة أن الوزارة تعمل اليوم على الترفيع في عدد الأطفال المنتفعين بهذا البرنامج إلى 25 ألف طفل(ة) سنة 2024.

الجدير بالذكر ان السيدة آمال بلحاج موسى اعلنت في هذا السياق أن 5000 طفل (ة) إضافي (ة)- ينتمون إلى الجهات ذات الأولوية من حيث ارتفاع نسب الفقر وضعف نسب التغطية، سينتفعون بخدمات البرنامج بـ13 ولاية وهي القصرين، الكاف، القيروان، باجة، سيدي بوزيد، المهدية، سليانة، جندوبة، قبلي، قفصة، مدنين، تطاوين وتوزر. وأفادت الوزيرة أن عدد رياض الأطفال المنخرطة في برنامج “روضتنا في حومتنا” يبلغ حاليا 2030 روضة أي ثلث الرياض الخاصة، مؤكدة أن البرنامج شهد تطورا على مستوى الإجراءات الجبائية حيث تم اعفاء رياض الأطفال المنخرطة من دفع الضرائب على المنحة المسندة التي تم الترفيع فيها من 50 إلى 70 دينارا شهريّا في إطار دعم الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال الطفولة، لما لها من دور فعال في معاضدة مجهودات الدولة في الإحاطة بالأطفال من أبناء العائلات المعوزة وفاقدي السند، وترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص في المجلات المتعلقة بالوقاية والحماية، داعية هذه المؤسسات إلى مزيد الانخراط بأكثر فاعليّة في هذا البرنامج الوطني الهامّ.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الأسرة انطلقت سنة 2010 في تنفيذ البرنامج الوطني للنهوض بالطفولة المبكرة: دعم أبناء العائلات المعوزة وفاقدي السند بإدراجهم برياض الأطفال” تحت شعار “روضتنا في حومتنا” وذلك بمساعدتهم على مجابهة مصاريف تسجيل أطفالها بالرياض المرخص لها، وخلاص المعلوم الشهري للطفل طيلة سنة تربوية كاملة.

يذكر أيضا ان هذا اللقاء جاء بحضور ممثلين عن وزارة الماليّة والاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي والغرف النقابية الوطنية والجهويّة لمحاضن ورياض الأطفال وعدد من المندوبين الجهويين لشؤون المرأة والأسرة ومديرات ومديري رياض الأطفال الخاصّة المشاركين في برنامج “روضتنا في حومتنا”، وأولياء عدد من الأطفال المنتفعين به، إلى جانب إطارات الإدارة العامّة للطفولة والتفقّد والإرشاد البيداغوجي ومرصد حقوق الطفل ومندوبي حماية الطفولة بالإضافة إلى ثلة من رجال الصحافة والاعلام وممثلى ومراسلى القنوات الفضائية واخرين.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

المنتدى المتوسطي للمياه بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

انطلقت صباح اليوم بتونس العاصمة فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطى للمياه وذلك في إطار التحضير للمنتدى العالمي العاشر للمياه ببالي (أندونيسيا) ماي/ماىو القادم ، وبدعوة من وزارتي الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والبيئة، وبمبادرة من الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه باعتبارها رئيس اللجنة التنظيمية الوطنية بالتعاون مع أمانة الاتحاد من أجل المتوسط ​​(UPM) والمعهد المتوسطي ​​للمياه (IME) تحتضن تونس الدورة الخامسة للمنتدى المتوسطي للمياه تحت شعار “معا نحو الاعتدال في الاستعمال المشترك للمياه” بحضور ثلة من وزراء بلدان البحر الأبيض المتوسط وذلك خلال الفترة الممتدة من 05 إلى 07 فيفري 2024.

يذكر ان المنتدى المتوسطي للمياه يعتبر منصة فريدة من نوعها حيث يجتمع الفاعلون الرئيسيون في القطاع لتبادل المعارف والخبرات ومناقشة التحديات المتعلقة بإدارة المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط، يذكر ايضا ان هذا المؤتمر فى دورته الخامسة سيركز على مواضيع مهمة فى مجال المياه مثل التأقلم مع التغيرات المناخية، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، والتجديد التكنولوجي والحلول المستدامة لضمان مستقبل أكثر مرونة في مجال المياه.

شارك في هذه الدورة الخامسة العديد من الخبراء وصانعي القرار والمهنيين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني من منطقة البحر الأبيض المتوسط بهدف تعزيز الإدارة المستدامة للمياه. .

أكمل القراءة

صن نار