تابعنا على

تونسيّا

“الوطد” يحذّر، و نائبه يحضّر …

نشرت

في

mongi rahoui

أصدر حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد بيانا يدعو فيه نائبه (الوحيد، تنبيه من الجريدة) منجي الرحوي، إلى الاستقالة من “الكتلة الوطنية” بمجلس النوّاب … و علل البيان موقفه بأن وجود الرحوي إلى جانب نواب انتُخبوا أساسا عن قلب تونس “يتعارض تماما مع الخط السياسي للحزب و مواقف لجنته المركزية الواردة في بياني 17 جويلية و 4 أكتوبر 2020” … و قد انقسم أنصار الحزب من خلال صفحته الرسمية بين مؤيد للبيان و مؤيد لبقاء النائب ضمن تلك الكتلة البرلمانية …

تعليق “جلنار”:

واضح من خلال تعداد البيانات و الدعوات (توة ثلاثة) إلى الاستقالة، أن المذكور يهزأ طولا و عرضا بصراخات حزبه الموحّد، للأمانة … و أنه لم يهرب من سلطان حمّة ليقع تحت وطأة “حمّات” آخرين … فقد كلّفه ذلك سابقا وزارة، و نظنه “شعف” من تلك الدبارة

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

سعيّد في طهران للتعزية في وفاة الرئيس الإيراني

نشرت

في

غادر رئيس الجمهورية قيس سعيد فجر اليوم الأربعاء 22 ماي 2024، أرض الوطن في اتجاه طهران لتأدية واجب العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

وبدأت صباح اليوم في جامعة طهران مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي  و وزير الخارجية امير عبد اللهيان و مرافيقيهما بحضور وفود إقليمية ودولية .

أكمل القراءة

تونسيّا

وسام الجمهورية لمنجي الباوندي الحائز على جائزة نوبل للكيمياء

نشرت

في

تولّى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الثلاثاء 21 ماي 2024 بقصر قرطاج، تقليد العالم التونسي منجي الباوندي، المتحصّل على جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023، الصنف الأول من وسام الجمهورية.

وأكّد رئيس الدولة بهذه المناسبة، على رهان الدولة التونسية على التربية والتعليم والبحث العلمي وتوفير كل الظروف الملائمة للتونسيين والتونسيات حتى يرتقوا إلى أعلى المراتب العلمية، مبرزا أن تونس تزخر بالكفاءات التي هي مبعث افتخار واعتزاز لبلادنا وعديدة هي الدول التي تلجأ إليها لإيمانها بمستواها العلمي العالمي المتميز في كل المجالات حتى تلك الدقيقة والحديثة منها.

وكانت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، قد منحت خلال شهر أكتوبر 2023، جائزة “نوبل” للكيمياء لسنة 2023، لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة يعملون في مجال الجسيمات النانوية، من بينهم التونسي منجي باوندي. 

ويؤدي الباوندي، حاليا، زيارة إلى تونس لتقديم عدد من المحاضرات، في كل من الأكاديمية الديبلوماسية وفي مدينة العلوم وكذلك في المدرسة الوطنية للمهندسين.

أكمل القراءة

تونسيّا

نقابة الصحفيين تشارك في ذكرى تأسيس رابطة حقوق الإنسان

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

شاركت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين صباح اليوم السبت 18 ماي الجاري في فعالية إحياء الذكرى 47 لتأسيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وثمّن نقيب الصحفيين زياد دبار فى كلمة افتتاحية نضالات الرابطة في الحقب الديكتاتورية السابقة وفترات ما بعد الثورة دفاعا عن استقلالية المنظمة وانتصارا لأحقية التونسيات والتونسيين في المواطنة التامة والكاملة.

وأشار النقيب إلى دقة المرحلة التي تعيشها بلادنا والتي لا يمكن تجاوزها دون إعادة إرساء قواعد أساسية تضمن الحقوق والحريات. وشدد على أن قدر الرابطة وشركائها وحلفائها إعادة النقاش والنضال حول أبجديات حقوق الإنسان على مستوى الثقافة المجتمعية والتشريعات والممارسات “في ظل ردة كبيرة على مكتسبات كنا تصورنا أنها نهائية بفضل دماء شهداء وجرحى الثورة التونسية وشعاراتها المركزية” على حد تعبيره.

و أنهى النقيب كلمته بتحية للشعب الفلسطيني الذي يتصدى ببسالة متناهية إلى الحرب الصهيونية على غزة، قائلا إن ما يحصل هناك هو جريمة تطهير عرقي وإبادة جماعية يرتكبها كيان غاصب ومحتل داس بكل وحشية على جميع المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

أكمل القراءة

صن نار