تابعنا على

ثقافيا

براعم مراكز الإعلاميّة الموجّهة للطفل يتألّقون

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

ثلاثة أطفال من مراكز الاعلاميّة الموجّهة للطفل توّجوا في المسابقة النهائيّة للدورة الثانية للمسابقة الوطنيّة في البرمجة البصريّة 9issathon التي نظّمتها الجمعيّة التونسيّة للمعلوماتيّة والمعهد الفرنسيّ بالتعاون مع المركز الوطني للإعلامية الموجّهة للطفل يومي 10 و11 سبتمبر الجاري بولاية نابل.

وفي هذا الإطار فاز الطفل أمين بن الفقيه بالميداليّة الذهبيّة عن المركز الجهويّ للاعلاميّة بنابل وتحصّل الطفل زكرياء الغربي على الميداليّة الفضيّة عن المركز الجهويّ للاعلاميّة بسليانة، في حين آلت الميدالية البرنزية للطفل أحمد خودي عن المركز الجهوي للاعلاميّة بقابس. وقد ترشّح للدورة الثانية لهذه المسابقة 66 طفلا منهم 25 من أطفال المراكز الشبيهة بمختلف ولايات الجمهوريّة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

وأخيرا … جربة في التراث الإنساني

نشرت

في

تمّ اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023، بالعاصمة السعودية الرياض القبول النهائي لملف إدراج جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لمنظمة “اليونسكو”، وذلك بحضور وزيرة الشؤون الثقافية، حياة قطاط والوفد التونسي المرافق لها، خلال الدورة الخامسة والأربعين الموسعة للجنة التراث العالمي التي انطلقت في 10 سبتمبر 2023 وتتواصل فعالياتها الى حدود يوم 25 من الشهر نفسه، وفق ما أفادت به وزارة الشؤون الثقافية، في بلاغ إعلامي.

أكمل القراءة

ثقافيا

أيام قرطاج السينمائية تحتفي بالسنغال والاردن

نشرت

في

من منصف كريمي

اختارت أيام قرطاج السينمائية في دورتها الرابعة والثلاثين والتي تنتظم من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر القادم تسليط الضوء على بلدين اثنين أحدهم إفريقي والثاني عربي حيث سيكون السينغال ضيف الدورة الجديدة اذ ان هذا البلد الإفريقي يعدّ رفيق درب أيام قرطاج السينمائية منذ التأسيس وصاحب أول تانيت ذهبي والذي توّج به عصمان سامبان سنة 1966 عن فيلمه الروائي الطويل الأول” سوداء من”.

كما تخصص أيام قرطاج السينمائية قسم “سينما تحت المجهر” للأردن صاحبة التجربة السينمائية العربية الناشئة والتي تشهد تطورا واعدا بفضل دينامكية جديدة تدعم السينما وتعكس جودة أفلامها.

ويتضمن برنامج هذه الدورة والتي ستشهد حضور وفود رسمية تكريمات لوجوه سينمائية وتقديم عروض لأفلام وتعبيرات فنية مختلفة تشكّل إلى جانب الفن السابع ملامح من الهوية الثقافية للبلدان المشاركة وستخصص مسابقاتها كالعادة للأفلام الافريقية والعربية.

أكمل القراءة

ثقافيا

أيام ثقافية بجنيف احتفاء بالمبدعات التونسيات

نشرت

في

من منصف كريمي

تحت شعار “المبدعات التونسيات والملكية الفكرية” تنظم وزارة الشؤون الثقافية التونسية من 4 الى 13 سبتمبر وبمقر المنظمة الدولية للملكية الفكرية بجنيف “الأيام الثقافية التونسية” وذلك في اطار الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي ينتظم هذه السنة تحت شعار “النساء والملكية الفكرية” وبهدف تسريع الابتكار والإبداع وتأكيد الدور الجوهري الذي ما فتئت تؤديه المرأة في شتى مجالات الفن والمعرفة واعترافا بإضافتها وببصمتها المميزة في عالم الابتكار والإبداع وإسهاماتها الجليّة في ذلك.

وكان افتتاح هذه التظاهرة بحضور مدير عام المنظمة الدولية للملكية الفكرية الاستاذ داران تونغ Daren Tang والمندوب الدائم لتونس بجنيف الاستاذ صبري باشطبجي والاستاذة أحلام بوصندل رئيسة الوفد التونسي والمديرة العامة للمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر. وتهدف هذه المناسبة أيضا إلى مزيد تحفيز النساء وتوعيتهنّ بحقوقهنّ في حماية ممتلكاتهن على دمج هذا الحق في حياتهن اليومية.

يشار الى ان هذه “الأيام الثقافية التونسية بجينيف” تنتظم بالتعاون مع كلّ من المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي والمركز الوطني للخزف الفني والمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر والإدارة العامة للكتاب والمركز الوطني لفنون الخط والمركز الوطني للسينما والصورة.

وتشهد هذه التظاهرة تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية التي تتمحور حول موضوع الإبداعات النسائية والملكية الفكرية من خلال مجموعة من المعارض ولوحات تشكيلية وعرض موسيقي بعنوان “الكترو عود” وتقديم شهادات لمبدعات تونسيات في مجالات مختلفة الى جانب معرض وثائقي حول العناصر المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أكمل القراءة

صن نار