تابعنا على

اجتماعيا

برنامج “روضتنا في حومتنا” … رياض الأطفال مدعوّة إلى تسوية وضعياتها

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

في بلاغ لها، دعت وزارة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السّنّ رياض الأطفال الخاصّة الرّاغبة في الانخراط في برنامج النّهوض بالطّفولة المبكّرة “روضتنا في حومتنا” إلى المبادرة بتسوية وضعيّاتها الجبائيّة وإيداع مطالبها في الغرض لدى المندوبيّات الجهويّة لشؤون المرأة والأسرة بالولاية مرجع النّظر قبل يوم الجمعة 29 سبتمبر الجاري كآخر أجل .

وأكد البلاغ أنّ هذا البرنامج الوطني يتنزّل في سياق دعم الشّراكة بين القطاعيْن العمومي والخاصّ بهدف تكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين أطفال تونس وضمان حقّهم في النّفاذ إلى مؤسّسات التّربية ما قبل المدرسيّة. وقد انخرطت في برنامج “روضتنا في حومتنا” إلى حدود تاريخ نشر هذا البلاغ 1639 روضة بمختلف ولايات الجمهوريّة منها 1517 روضة خاصّة أي حوالي 25 % من الرياض الخاصة البالغ عددها نحو 6 آلاف روضة حاليا.

وتذكّر الوزارة بأنّه تمّ التّرفيع في المنحة الخاصّة ببرنامج “روضتنا في حومتنا ” من 50 إلى 70 دينارا شهريّا لمدة 9 أشهر في السنة ولمدة عامين متتالين لكلّ طفل من الفئة العمريةّ 3 – 5 سنوات مع الإعفاء الضريبي على المنحة المرصودة لرياض الأطفال المنخرطة في البرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج سيشمل 20 ألف طفل من أبناء العائلات محدودة الدّخل خلال السّنة التّربويّة 2023-2024 مقابل 10 ألاف طفل سنة 2021 بهدف تمتيع أكبر عدد ممكن من الأطفال من النفاذ مجّانا إلى خدمات التّربية ما قبل المدرسيّة، وضمان التّرفيع في نسبة التّغطية خاصّة بالولايات ذات الأولويّة القصوى والتي تشهد انخفاضا في نسبة رياض الأطفال على غرار ولايات جندوبة وسليانة وباجة والكاف والقيروان والقصرين وتطاوين وقفصة والتي ستستفيد سنة 2024 بتسجيل قرابة 5000 آلاف طفل جديد في إطار برنامج “روضتنا في حومتنا”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

مبادرة “فود تراك تونسي… مشروعك بين ايديك”

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

انتظمت بالمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس من 06 إلى 11 ماي 2024، تظاهرة “فود تراك تونسي.. مشروعك بين يديك” في دورتها الأولى. وقد عمل القائمون على هذه المبادرة التي تهدف إلى تشغيل الشباب من العاطلين عن العمل على التعريف بمجال “الفود تراك” (أي مطاعم الأكلات السريعة في عربات مخصصة للغرض) في تونس والصعوبات التي تعترض العاملين في هذا القطاع المهمّش والعمل على تلافيها بالتنسيق مع الوزارات والإدارات المعنية ليصبح قطاعا منظّما يخضع لكرّاس شروط يراعي الجانب الصحّي للمستهلك (نظافة العربة والعاملين بها، سلامة المنتجات…) والجانب البيئي (التصرّف في النفايات) إضافة إلى الجوانب الجمالية والتنظيميّة (أماكن انتصاب العربات، جمالية العربة..) وكذلك الإدارية حيث تخضع إلى التراخيص اللازمة ويتمتّع العاملون بها بالتغطية الاجتماعيّة..

وقد تخلّلت هذه التظاهرة ندوة وطنيّة حول التشغيل يوم 07 ماي 2024، حضرها ممثّلون عن عدد من الوزارات والإدارات والبلديات إضافة إلى عدد من أصحاب العربات، حيث تولّى مدير المبادرة سيف الله بن منصور تقديم الفكرة للحاضرين وتحديد الخطوط العريضة لهذا المشروع التشغيلي قبل أن تقدّم المديرة التنفيذية مروى فرحات عرضا تفصيليّا لمبادرة فود تراك تونسي أتت من خلاله على أدقّ التفاصيل التي لا تدع مجالا للشكّ في نجاح هذا المشروع لو وجد التجاوب والإحاطة اللازمين من قبل المسؤولين.

وقد تفاعل المسؤولون الحاضرون مع هذه المبادرة الشبابية وأبدوا إعجابهم بها ووعدوا بحلّ كلّ الإشكاليات وأوّلها تعميم كرّاس الشروط والتنسيق بين الوزارات المتداخلة لمنح التراخيص اللازمة حتّى يتمكّن أصحاب عربات الفود تراك من ممارسة نشاطهم في أفضل الظروف.

وقد تزيّن فضاء المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس خلال كامل أيام التظاهرة بمجموعة من العربات المتنقّلة متنوّعة الأنشطة (مأكولات، عصائر، أجبان، مثلّجات…) إضافة إلى مجموعة من الحرفيات في مجال الصناعات التقليديّة.

ويأمل أصحاب مبادرة “فود تراك تونسي.. مشروعك بين يديك” في تجاوب السلط المعنية، سريعا مع مبادرتهم حتّى يتمكّنوا من مواصلة التعريف بهذا النشاط. وستشمل المبادرة تنظيم تظاهرات على مستوى الأقاليم في البداية ثمّ يتمّ تعميمها على كافّة الولايات.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

اجتماعيا

إضراب في شاحنات نقل الفوسفات!

نشرت

في

توقفت منذ يوم أمس الاثنين 13 ماي 2024، عملية نقل الفوسفات التجاري عبر القطارات والشاحنات من المغسلة عدد 4 التابعة لإقليم المتلوي نحو معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس والصخيرة، وذلك بسبب إضراب عن العمل ينفذه سواق شركات المناولة، حيث تعطلت أغلب الشاحنات وكذلك الجرافات المخصصة لشحن القطارات. 

ويطالب السواق المحتجون قرب مقر ولاية قفصة بتسوية وضعياتهم المهنية بعد قرار إنهاء العمل بالمناولة.  

أكمل القراءة

اجتماعيا

وادي مليز… تظاهرة “الوقاية من العنف بالوسط المدرسي”

نشرت

في

من منصف كريمي

بمبادرة من نادي التربية المدنية بالمعهد الثانوي وادي مليز والذي يشرف على تنشيطه الاستاذ عادل العبسي وبدعم من المجتمع المدني و بالشراكة مع عدة مؤسسات عمومية وجهوية، تنتظم يوم 14 ماي بمعهد وادي مليز تظاهرة ثقافية وتربوية تحسيسية حول “الوقاية من العنف بالوسط المدرسي” وذلك تحت شعار “يزّينا م العنف في مدارسنا”

يتضمن برنامج هذه التظاهرة بعد افتتاحها بتحية العلم المفدى على وقع النشيد الوطني تقديم مجموعة من الاغاني التونسية من آداء كورال نادي التربية المدنية بالمعهد فعرض سمعي بصري حول الحملات التحسيسية التي قام بها النادي المذكور على مدار السنة بالمدارس الابتدائية والاعدادية ومعهد وادي مليز للتحسيس بالوقاية من العنف بالوسط المدرسي وذلك ضمن تعاون هذا النادي مع مركز الارشاد التوجيه الاسري بغار الدماء مرجع النظر، الى جانب تدشين معرض صور تحسيسية وتوزيع مطويات وتقديم ومضات حول الموضوع عبر تجسيدات مسرحية من انتاج التلامذة المنخرطين في أنشطة هذا النادي. فحفل استقبال على شرف التظاهرة يتخلله تكريم المساهمين من التلامذة في الحملات التحسيسية ذات الصلة بمحور اهتمام هذه التظاهرة التي تندرج في اطار برنامج خدمة الشباب المجتمعية لمنظمة”معا”بالشراكة مع وزارتي التربية والداخلية ممثّلة في فرقة البحث في العنف ضد المرأة والطفل بغار الدماء.

أكمل القراءة

صن نار