تابعنا على

بيئة و زراعة

بعد الأمطار الأخيرة … السدود تبدأ في استرجاع مخزونها

نشرت

في

شهدت مناطق الشمال منذ الخميس الماضي تساقط كميات من الامطار مما انعكس على مخزونات المياه بالسدود التي عرفت تراجعا قياسيا في نسبة امتلائها نتيجة الجفاف.

وقال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بباجة شكري الجبّ، في مداخلة على إذاعة موزاييك إنّ الأمطار الأخيرة ساهمت في ارتفاع مخزونات المياه  بالسدود بحوالي 16 مليون متر مكعّب، مشيرا إلى أنّها تعتبر كمية هامة لكن نسبة امتلاء السدود ما تزال بعيدة عن المعدّلات العادية.

وتقدّر مخزونات المياه في السدود إلى اليوم  663 مليون متر مكعب، فيما يبلغ المعدل العام في الثلاث سنوات الأخيرة بـ 1.250 مليار متر مكعّب، أي بعجز يقدّر بـ 586 مليون متر مكعّب.

وارتفع مخزون سدّ سيدي البراق إلى حدود اليوم صباحا بـ 9 مليون مكعب ليبلغ  158 مليون مليون متر مكعّب.

وارتفعت مخزونات المياه بسد كساب بـ 500 ألف متر مكعّب، و3 مليون متر مكعّب بسدّ بوهرتمة الذي تعتمد عليه المناطق السقوية.

وأشار إلى أنّ سد سيدي سالم شهد زيادة ضعيفة، فيما قدّرت الزيادة بسدّ ني مطير بـ 1.5 مليون متر، و1 مليون متر مكعّب بكلّ من سدّي ملاق وجومين.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

اختتام فعاليات أيام البناء البيئي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اختتمت مساء امس الخميس فعاليات مؤتمر أيام البناء البيئي والابتكار الذى اقامه الاتحاد التونسي الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية فى مركز المؤتمرات الدولى بمقر الاتحاد بحى الخضراء على مدى يومي 28 و 29 فيفري 2024، وذلك بهدف تقديم حلول مبتكرة في البناء البيئي.

الجدير بالذكر انه اقيم معرض خلال فعاليات المؤتمر تم خلاله عرض أحدث المنتجات وخدمات البناء وذلك لبناء أكثر استدامة وصديق للبيئة ومبتكر وعملي وقد انتظم بحضور عديد الخبراء فى مجال البناء الذين قدموا عديد المشورات الفنية والهندسبة وغيرها بشأن مشاريع البناء البيئية والابتكار العقاري .

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

ندوة تأثير التغيرات المناخية على الحبوب فى تونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اتطلقت صباح اليوم الخميس 29فيفرى 2024 بتونس العاصمة فعاليات ورشة عمل لتقديم نتائج الدراسة العلمية حول تداعيات التغيرات المناخية على منظومتى الحبوب والزيتون فى تونس، وذلك فى اطار مشروع مرافقة الحكومة التونسية في مجابهة المخاطر التي تهدد القطاع الفلاحي.

يذكر ان هذه الدراسة جاءت من تنظيم المشروع الدولي للتصرف في المخاطر الفلاحية بالاشتراك مع وزارة الفلاحة والموارد المائية وبحضور ممثلين عن الادارة والمنظمات المختصة والخبراء والفلاحين والجهات المانحة وثلة من رجال الصحافة.

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

غيث نافع نعم … ولكننا نحتاج للمزيد

نشرت

في

أكد مدير عام الهندسة الريفيّة واستغلال المياه عبد الحميد منجة، خلال ندوة صحفية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، حول الوضعية المائية الحالية وقدرتها على تأمين مياه الشرب خلال صائفة 2024، أنّه كان للأمطار الأخيرة فائدة كبرى في الانطلاق في موسم الزراعات الكبرى.

وبيّن المتحدث أنّ التساقطات المسجّلة بين شهري سبتمبر وفيفري، تُمثّل 40% من معدل التساقطات المسجّلة سابقا في الفترة نفسها.

وأضاف أنّه خلال هذا الأسبوع، تجاوز مخزون السدود لأوّل مرّة 800 مليون متر مكعب، حيث بلغ 813 مليون متر مكعب، مضيفا أنّ هذه الكميات تُمثل 35% من طاقة الخزن.

وختم قائلا إنّ وضعية المياه في تونس رغم التحسّن لاتزال حرجة، مشدّدا على ضرورة ترشيد الاستهلاك.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار