تابعنا على

صن نار

تنظيم إرهابي يتبنّى عملية نيس

نشرت

في

في شريط فيديو يتم تداوله منذ ليلة البارحة، أعلن تنظيم يسمي نفسه (جماعة أنصار المهدي بتونس و المغرب العربي) تبنىها عملية العويساوي البارحة … و يظهر في الشريط شخص ملتح يتكلم العربية بطلاقة و يرتدي لباسا شبيها بالملابس الأفغانية الطالبانية … و يتضمن الشريط إشادة و تبنّيا للعملية الإرهابية و بمقترفها الذي سماه بالإسم و هو شاب تونسي مهاجر غير شرعي من متساكني صفاقس … و قد حدثت الجريمة صباح أمس بكنيسة “نوتردام” بقلب مدينة نيس جنوبي فرنسا، و راح ضحيتها ثلاثة مواطنين أبرياء … و يختم صاحب الفيديو كلامه بالتهديد بمزيدالعمليات الانتقامية، متوجها بخطابه إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون …

و ميدانيا، يقول أحد مصادر “جلّنار” بفرنسا، إن موجة غضب و كراهية تشق منذ البارحة الشارع الفرنسي في جميع الجهات و المقاطعات و المدن … مستهدفة في جلها الإرهاب و العنف، و في بعضها المسلمين و الجاليات المهاجرة …

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

بعد معاناة … عدد من أهالي اسرى غزة يتمكنون من زيارة ابنائهم بسجن رامون

نشرت

في

غزة- معا

أخيرا و بعد لأي، تمكن العشرات من ذوي المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال أصيلي قطاع غزة، من زيارة ابنائهم يوم الثلاثاء.

وقالت الناطق باسم الصليب الاحمر بغزة سهير زقوت ان 47 من أهالي معتقلي غزة توجهوا لزيارة 27 معتقلا في سجن رامون الاسرائيلي عبر حاجز ابرز بيت حانون.

وتعتقل إسرائيل في سجونها 200 معتقل من غزة ؛ ستة وعشرون منهم محكومون بالسجن المؤبد.

أكمل القراءة

صن نار

اقتداء بـمنافسه “تويتر” … فايسبوك يبرمج للتقليص من عدد موظفيه

نشرت

في

سان فرانسيسكو ـ مصادر

على خطى “تويتر”، تعتزم مجموعة “ميتا”، الشركة الأم لموقعي التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”إنستاغرام”، تسريح آلاف الموظّفين اعتباراً من هذا الأسبوع، حسبما أفادت صحيفة وول ستريت جورنال.

ويعمل في “ميتا” نحو 87 ألف موظف في أنحاء العالم، وفقاً لأرقام 30 سبتمبر الماضي. وأثناء نشر أحدث النتائج الفصلية المخيِّبة للآمال مؤخراً، أشار رئيس المجموعة مارك زوكربيرغ إلى أن عدد الموظفين في الشركة ينبغي ألا يرتفع، بحلول نهاية عام 2023، بل يجب حتى أن “يتراجع قليلاً”. ووفق مصادر الصحيفة، يجري الإعلان عن ذلك الأربعاء، وسوف يتأثّر آلاف الموظّفين، في أول إجراء من هذا النوع في تاريخ عملاق مواقع التواصل الاجتماعي.

إلى ذلك، قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة تويتر، إن مهمة منصة التواصل الاجتماعي هي أن تصبح المصدر الأكثر دقة للمعلومات حول العالم، مثيراً الجدل حول كيفية تحقيق ذلك ومن الذي سيحدد ما هو دقيق. واتخذ ماسك إجراءات صارمة منذ أن استحوذ على “تويتر” في صفقة بقيمة 44 مليار دولار قبل أسبوع تقريباً، شملت إقالة نصف الموظفين وفرض رسوم على المستخدمين. ودافع ماسك عن خطة “العلامة الزرقاء” لتوثيق حسابات المستخدمين، التي تأجل إطلاقها إلى الأربعاء، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، وقال يوم الأحد إن مستخدمي تويتر الذين يشاركون في انتحال للهوية، سيواجهون غلق حساباتهم نهائيا ودون سابق إنذار.

أكمل القراءة

صن نار

قمة المناخ … تريليون دولار سنويا لنجدة الدول النامية

نشرت

في

شرم الشيخ ـ وكالات

أفاد تقرير صادر يوم الثلاثاء بأن الدول النامية بحاجة إلى العمل مع المستثمرين والدول الغنية وبنوك التنمية للحصول على تمويل خارجي حجمه تريليون دولار سنويا للعمل على تفادي الآثار السلبية لتغير المناخ بحلول نهاية العقد.

وقال التقرير، الذي صدر قبيل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) المنعقد حاليا في مصر، إن التمويل مطلوب لخفض الانبعاثات وتعزيز المرونة والتعامل مع الأضرار الناجمة عن تغير المناخ واستعادة الطبيعة والأراضي.

وأضاف التقرير الذي أُعد بتكليف من مستضيفة قمة المناخ الحالية،مصر، والسابقة، بريطانيا، “العالم بحاجة إلى انفراج وخارطة طريق جديدة بشأن تمويل المناخ يمكنها جمع تريليون دولار من التمويل الخارجي الذي ستكون مطلوبة بحلول عام 2030 للأسواق الناشئة والدول النامية بخلاف الصين”.

وذكر أن إجمالي متطلبات الاستثمار السنوي للدول النامية سيصل إلى 2.4 تريليون دولار بحلول عام 2030، نصفها من التمويل الخارجي والباقي من مصادر عامة وخاصة في تلك البلدان.

وقال التقرير إن الاستثمار الحالي يبلغ نحو 500 مليون دولار. وأضاف أن أكبر زيادة يجب أن تأتي من القطاع الخاص، المحلي والأجنبي على حد سواء، بينما يتعين زيادة التدفقات السنوية من بنوك التنمية ثلاث مرات. كما ينبغي زيادة القروض الميسرة، التي تقدم شروطا أفضل من الأسواق.

وقالت فيرا سونجوي، وهي من معدي التقرير، “إطلاق العنان لتمويل كبير للمناخ هو المفتاح لحل تحديات التنمية الحالية”.

وأضافت “وهذا يعني أن البلدان يجب أن يكون لديها إمكان الوصول إلى تمويل منخفض التكلفة ومستدام من بنوك التنمية المتعددة الأطراف للمساعدة في حشد الاستثمارات من القطاع الخاص والتبرعات الخيرية”.

كما دعا التقرير إلى مضاعفة المنح والقروض المنخفضة الفائدة من الدول المتقدمة من 30 مليار دولار سنويا حاليا إلى 60 مليارا بحلول عام 2025.

أكمل القراءة

صن نار