تابعنا على

تونسيّا

تونس تردّ على المغالطات المغربية وتستدعي سفيرها

نشرت

في

علّقت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ على قرار المغرب مقاطعة ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” المزمع إقامتها في بلادنا يومي 27 و28 أوت الجاري بذريعة استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد للأمين العام لجبهة البوليساريو ابراهيم غالي الذي جاء للمشاركة في مؤتمر طوكيو.

وأعربت الخارجية عن استغرابها الشديد ممّا ورد في بيان المملكة المغربية من تحامل غير مقبول على تونس ومغالطات بشأن مشاركة وفد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في الندوة المذكورة.

وأوضحت أنّ تونس حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلاّ سلميا يرتضيه الجميع الى جانب التزامها بقرارات الأمم المتحدة، فإنّها مُلتزمة أيضا بقرارات الاتحاد الإفريقي التي تعدّ بلادنا من مؤسّسيه. 

وبينت الخارجية أنه خلافا لما ورد في البيان المغربي، فقد قام الاتحاد الإفريقي في مرحلة أولى بصفته مشاركا رئيسيا في تنظيم ندوة طوكيو الدولية بتعميم مذكّرة يدعو فيها كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي بما فيهم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية للمشاركة في فعاليات قمة تيكاد-8 بتونس.

كما وجّه رئيس المفوضية الإفريقية، في مرحلة ثانية  دعوة فردية مباشرة للجمهورية الصحراوية لحضور القمة، مشيرة إلى أن هاتين الدعوتين تأتيان تنفيذا لقرارات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في اجتماعه المنعقد بلوزاكا/ زامبيا يومي 14 و15 جويلية 2022 -بحضور الوفد المغربي- حيث أكّد القرار على ضرورة دعوة كافة أعضاء الاتحاد الإفريقي للمشاركة في قمة تيكاد-8.

وأشارت إلى أنه سبق للجمهورية الصحرواية وأن شاركت في الدورة السادسة للتيكاد المنعقدة بنيروبي/كينيا سنة 2016 والدورة السابعة المنعقدة بيوكوهاما /اليابان سنة 2019، كما شاركت أيضا في اجتماعات إقليمية أخرى على غرار القمة الإفريقية-الأوروبية المنعقدة في فيفري 2022 ببروكسيل وذلك بمشاركة المغرب في جميع هذه القمم. 

وأكدت وزارة الخارجية أنه بناء على ما سبق من معطيات موثقة لدى الاتحاد الإفريقي، فأنّه لا وجود لأي تبرير منطقي للبيان المغربي، لا سيما أنّ تونس احترمت جميع الإجراءات الترتيبية المتعلقة باحتضان القمة وفقا للمرجعيات القانونية الإفريقية ذات الصلة بتنظيم القمم والمؤتمرات واجتماعات الشراكات. 

وأكدت تونس حرصها على المحافظة على علاقاتها الودية والأخوية والتاريخية العريقة التي تجمعها بالشعب المغربي، رافضة بشكل قطعيّ ما تضمنه البيان المغربي من عبارات تتهم بلادنا باتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية. 

وشدّدت على أنه انطلاقا من ثوابت سياستها الخارجية، على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام خياراتها، فإن بلادنا تؤكد أيضا على رفضها التدخل في شؤونها الداخلية وعلى سيادة قرارها الوطني. وعلى هذا الأساس فقد قررت تونس دعوة سفيرنا بالرباط حالا للتشاور.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

افتتاح فعاليات المؤتمر العربي حول كبار السن بتونس

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر.

 حول “تنفيذ الأبعاد الاجتماعية والتنموية لاستراتيجية القمة العربية لكبار السن بين الامكانيات والتحديات في ظل الأوبئة والأزمات” افتتحت صباح اليوم الجمعه  الدّكتورة آمال موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السن، فعاليات المؤتمر العربي حول “تنفيذ الأبعاد الاجتماعيّة والتنمويّة لاستراتيجيّة القمّة العربيّة لكبار السن بين الإمكانيّات والتحديّات في ظل الأوبئة والأزمات”، الذي تحتضنه تونس على مدى يومين، وذلك بأحد الفنادق الكبرى بتونس العاصمة.

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر ينعقد بالتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين، بالتعاون مع جامعة الدول العربيّة وبحضور ممثلين من 14 دولة عربيّة وهي: تونس والأردن والجزائر والسعوديّة والسودان والصّومال والعراق وعمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان ومصر وموريتانيا، ومسؤولين رفيعي المستوى وخبراء مختصين في مجال كبار السن.بالاضافه إلى وسائل الاعلام المحليه والعالميه.

أكمل القراءة

تونسيّا

ندوة خاصة بالنساء التونسيات

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر 

انطلقت منذ قليل اليوم الخميس بأحد فنادق العاصمه تونس فعاليات الندوة التى  عقدتها جمعية الكرامة للحقوق و الحريات بالشراكة مع  مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات و دعم التحولات الديمقراطية  عنوان هذه الندوة الوطنية “النساء التونسيات في المرسوم عدد 55 لسنة 2022 بين التطلعات و المكاسب المهدورة”

يذكر أن هذه الندوة جاءت  بمشاركة  عدد من الخبيرات  في القانون وممثلة عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان وبحضور منظمات من المجتمع المدني التى تعنى بالمرأة  والانتخابات.

أكمل القراءة

تونسيّا

الهايكا تغرّم إذاعة صبرة وتحظر أحد برامجها

نشرت

في

قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 26 سبتمبر 2022، تسليط خطية مالية على القناة الإذاعية الخاصة “صبرة أف.أم” قدرها 30 ألف دينار مع الإيقاف النهائي لبرنامجها “Libre Antenne” وعدم إعادة بث حلقة 22 أوت 2022 منه وسحبها من الموقع الالكتروني الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها والالتزام بتنفيذ قرار الهيئة وعدم الالتفاف عليه بأي شكل من الأشكال.

وتم اتخاذ هذا القرار لما تم تسجيله من خروقات تتعلق خاصة بعدم احترام مبادئ التوازن والنزاهة وتوظيف الإذاعة لخدمة أغراض شخصية، إضافة إلى اعتبار الإذاعة في حالة عَوْد بالنظر لتكرر ارتكاب الخرق نفسه، وفق ما جاء في بيان للهايكا.

أكمل القراءة

صن نار