تابعنا على

اقتصاديا

تونس تقترض 500 مليون دينار من البنك الأوروبي لدفع فاتورة القمح !

نشرت

في

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بلاغ الخميس 24 أوت 2022 عن التوقيع على منح قرض سيادي مضمون بقيمة 150.5 مليون يورو لديوان الحبوب التونسي،  بهدف تمويل واردات القمح اللين والقمح الصلب والشعير، والتي تمثل قرابة 15% من احتياجات الاستهلاك السنوي للسكان.

وقد أثرت حرب أوكرانيا بشدة على قدرة ذلك البلد في تصدير الحبوب، وأدت إلى اضطرابات في الإمدادات العالمية من الحبوب، وارتفاع أسعار القمح اللين عالمياً، مما أثر بشكل مباشر على دول جنوب وشرق المتوسط، والتي يعد بعضها من أكبر مستوردي القمح في العالم. وتشكل الواردات ثلثي حاجة تونس السنوية من الحبوب.

وقد خصص البنك الأوروبي مِنحاً بقيمة مليوني يورو تقدم على هيئة مساعدة فنية لدعم إعداد وتنفيذ إصلاح خارطة الطريق للقطاع والشركات، وفقاً لأجندة إصلاح الشركات المملوكة للدولة التونسية.

وتتمثل أهداف خارطة الطريق في تنفيذ خطة عمل يُعدها مجموعة من الخبراء ويشترك فيها عدد من أصحاب المصلحة. وتهدف هذه الخطة إلى معالجة نقاط الضعف الهيكلية الحالية في قطاع الحبوب، بحيث يؤدي ذلك إلى التحرير التدريجي لواردات الحبوب. 

كما تهدف إلى توجيه إصلاح ديوان الحبوب لكي يعمل وفق منهجية تجارية، وإدخال تحسينات على الكفاءة التشغيلية ومعايير الحوكمة في الديوان.

ويشار إلى أن ديوان الحبوب هو منشأة عمومية مملوكة للدولة التونسية، يعمل تحت إشراف وزارة الفلاحة، وهو مسؤول عن المشتريات الدولية والوطنية للقمح، وتخزينه، وبيعه، وتوزيعه في تونس.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

زيادة في سعر الإسمنت بـ 15 دينارا

نشرت

في

أكد رئيس الغرفة الوطنية للمقاولات مهدي الفخفاخ في تصريح لإذاعة موزاييك الخميس 22 سبتمبر 2022  زيادة في سعر طن مادة الاسمنت بمختلف أنواعه بـ 15 دينارا للطن، أي 750 مليما للكيس الواحد، و هي زيادة دخلت حيز التنفيذ بداية من يوم 20 سبتمبر 2022.

أكمل القراءة

اقتصاديا

تسعير لحوم الدواجن وتكثيف مطاردة المحتكرين

نشرت

في

صرح مسؤول بوزارة التجارة لجريدة الشروق اليوم، أن منحى انفراج الأوضاع في منظومة الدواجن سيتدعم خلال الأيام القادمة من خلال التقدم في تنفيذ اتفاق مع المهنيين يقضي بتسقيف الأسعار في حدود 8 دنانير للحم الدجاج و15 دينارا و950 مليما لشرائح الديك الرومي و بالتوازي مع تكثيف الرقابة لضرب كل الممارسات الاحتكارية.

وأعلن نفس المصدر عن إحالة 4 ملفات إلى القضاء تتعلق بشركات دواجن تورطت في ممارسات احتكارية وذلك استنادا إلى أحكام القانون الجديد لمكافحة المضاربة الذي ينص على عقوبات مالية وسجنية مشددة.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

أزمة الحليب في المغازات … قريبا الانفراج

نشرت

في

أكد المدير العام للأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة حسام الدين التويتي في تصريح لجريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2022 أنه من المنتظر أن يعود التزويد بمادة الحليب في الأسواق إلى نسقه العادي خلال الأيام القادمة و ذلك بعد قرار الحكومة منع تصدير الحليب بهدف إعطاء الأولوية للسوق الداخلية.

أكمل القراءة

صن نار