تابعنا على

دراما نار

جراح عزيزة (ج 3) … هموم الشيخ عمّار

نشرت

في

Victor Sarfati (1931-2015) - Vieil homme au chèche | Art, Male sketch, Male

الشيخ عمار اصيل بلدة ريفية بشمال البلاد … مر امام صف المنازل يهز خطواته بثقل ليدفع بها جسمه المترهل جراء كتل الشحوم …جسم عبثت به الايام والسنوات التي قاربت السبعين .. ومن حين لاخر كان الشيخ يشد على ركبتيه قبل ان يواصل طزيقه نحو البيت حاملا قفة الخضار ..

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari
محمد الزمزاري

وقف عمار يتامل جاره الفحام وهو يدفع عربة “البرويطة” المحملة بكتل الفصلات المنزلية المعبأة في اكياس بلاستيكية سوداء وزرقاء يتجه بها نحو الحاوية الكبيرة للتخلص منها ….العربة القديمة اكلها الصدا، فصفائحها وقوائم عجلاتها تحدث صريرا مزعجا مع كل دفعة ..صرير مشابه لعواء ذئاب الجبل المقوس ونعيق الغربان السوداء ..سقطت منها بعص الفضلات متناثرة على ارضية الشازع الضيق الذي تتوسطه الساقية الحاملة للادران والمياه المستعملة ..

يلتفت الفحام يمنة ويسرة ثم لا يلبث ان يواصل طريقه نحو الحاوية دون اهتمام .فهو لا يريد ان يعي قواعد حفظ الصحة او التفكير في بيئة نظيفة ..ثم ان صديقه “صدوقة” يواصل دون كلل ري مشاتله و خضروات حديقته بالمياه الاسنة رغم ما وصلته من انذارات حادة …معتمد المنطقة لا يرغب في مواجهة اناس تمردوا على القوانين وكانها هي التي كبلتهم خلال العهد السابق للثورة … وفريق حفظ الصحة يؤدي دوره ولا يرى داعيا للقيام مقام السلطة الرادعة التي عليها تنفيذ توصياته او معاقبة المخالفين المتلاعبين بصحة الناس …

“صدوقة” و “الفحام”.وغيرهما، يصولون ويجولون،تحت غطاء الحرية المغلوطة. وارتخاء ركائز الزجر ..لا يعترفون لا بالبيئة النظيفة ولا بالصحة ولا بالقانون ….وقد يعن لبعضهم قطع احد الطرقات ومنع المرور و شل الحركة الاقتصادية والاجتماعية دون رادع قوي،باسم الحرية و باسم حقوق الانسان التي جاءت بها “ثورة البرويطة” وسوّقها الانتهازيون في ظل منظومة فاشلة …

فحتى جفاء زوجته ورفصها المتواصل،قد اصبح شيئا مالوفا،منذ اكثر من سنة … تعودت نظرات عمار،ان تستقر،على صدور النسوة البارزة او وجوههن المطلية بالمساحيق او مؤخراتهنالمكتنزة ….وقد يتعرض الشيخ الى نظرات،عتاب او غضب،من احداهن فينتابه الخجل ثم ما يفتأ ان يعود الى “سيرته المظفرة” التي تتسبب في نعته بكلمات متداولة : “الشيب و العيب” …اخزيت عليك” …

الاحاديث اليومية بالحي وتذمر المتساكنين،من غلاء المعيشة والكل يشكو الفاقة وضعف ذات اليد والفقر المدقع … : انها ايام القحط،والقطط السمينة وجحافل الغربان والجراد التي اتت بهم ثورة البرويطة لتجهز على لقمة الشعب …

أخرج الشيخ عمار لفافة تبغ اشعل طرفها بقداحته ….جذب نفسا …خيمت عليه سحابة سوداء عندما مرت بمخيلته ذكريات حياته بريف تاجروين وايام الصبا و الشباب …

ـ يتبع ـ

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

دراما نار

جراح عزيزة (7) …عقدة طفل

نشرت

في

عاش منجي كرشة يتيما منذ صغره لتهتم به امه عيشوشة في اطراف حي قصديري خارج العاصمة قبل ان تنتقل به الى حي نترة وهو في السادسة من العمر حيث تسوغت بيتا متواضعا يحتوي على غرفة واحدة ومطبخ ضيق ودورة مياه دون نافذة تهوئة …

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari
محمد الزمزاري

وكان على الام عيشوشة ان تتدبر امر خلاص معلوم الكراء كل شهر وخلاص فواتير الكهرباء و الماء والمصاريف اليومية للبيت …..جاهدت عيشوشة اول الامر وصمدت بكل ما اوتيت من صبر احتمال فعملت معينة منزلية في بعص البيوت لكنها سرعان ما انهارت امام شظف الحياة ومصاريف التنقل بين المنازل وتحرش بعض الازواج وايضا مصاريف ابنها منجي الذي بدا دراسته الابتدائية … فاختارت لنفسها اقدم مهنة في التاريخ خاصة انها ضاقت ذرعا بمغازلة سائقي السيارات اثناء ذهابها الى العمل المضني ورجوعها الى البيت وايضا جراء هرسلة صاحب البيت كلما تاخرت عن دفع معبوم الكراء،يعترض طريقها هامسا : تبارك الله عليك يا عيشوشة ..

عيني ما تضرك يا عسلة !..كلمات غزل فاضح ترن في اذنيها وتزيدها اعتدادا بنفسها وبجمالها وصغر سنها وحاجتها الملحة الى كسر الحلقة المفرغة و القاسية التي تعيشها …اصبحت عيشوشة تدعى سنية واصبحت سنية تؤم سوق الملابس القديمة لاختيار البسة مثيرة ..كما اصبحت تجالس الاصدقاء بقاعات الشاي الراقية وتدخن النارجيلة وتحتسي الخمر كلما سنحت لها الفرصة في اللقاءات الحميمية مع الحرفاء …تختار المساحيق ومواد التجميل والعطورات لتلهب قلوب البعض بسحرها وجمالها ..وتطور بها الامر الى استقبال صاحب البيت بغرفتها . ..

اما منجي ابنها فقد كان يختزن مشاعر حادة بالوحدة و المذلة والاحساس و الغبن بالمدرسة … وتطور الامر الى العدوانية الحادة حين عاد الى البيت قاطعا حصة الدرس بسبب وعكة ببطنه ليفاجىء امه صحبة عبودة صاحب البيت شبه عارية فوق الفراش

–اشبيك جيت توة ؟

. —كرشي توجع مما

— باهي ارتاح …هذا عمك عبودة مولى الدار …ايجا سلم عليه

أكمل القراءة

دراما نار

جراح عزيزة (6) … موعد في المقهى

نشرت

في

تتواصل احاديث رواد مقهى العياري حول الحوادث المتتالية للقطارات خلال السنوات التي تلت ثورة البرويطة ..يقسم العم سالم متقاعد السكك الحديدية ان نسبة الحوادث التي حصلت خلال السنوات الاخيرة تجاوزت اضعاف ما وقع خلال ثلاثين سنة مرت على البلاد قبل الانتفاضة…

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari
محمد الزمزاري

فوضى عارمة ..هذا قطار منطلق لوحده دون سائقه الذي عن له النزول منه وكان بالامكان وقوع صحايا بالمئات ..وهذا اخر كاد يصطدم بقطار سلع قرب رادس مليان ليلا مما اثار الفزع لدى الركاب ..وذاك خرج عن السكة ..و اخر دهس سيارة ..حال النقل كحال الوطن ارتخاء و فساد وارهاب واغتيالات ..استخفاف بالقانون ..مؤسسات محشوة بالحابل والنابل ..تغول المهربين و استهداف للمتقاعدين في قوتهم ودوائهم …..

ثم هذا خميس النجار حاد الطباع، المتناغم دوما مع ضجيج تجهيزاته و صرير ادواته وفتات النجارة المنتشرة على اذنيه وشعره الاشعث ..وذاك الاستاذ محمود يقرا جريدته وهؤلاء الامجد ولطفي البناء وسالم الجزار الاصلع يلعبون الورق او يتبادلون الاحاديث حول البطالة المتفشية التي تنخر البلاد، وعن غلاء المعيشة وانسداد الافق في وجوه الشباب الحالم بالهجرة والحرقة نحو اوروبا .. وعند كل مباراة كرة قدم يصظف الجميع امام التلفاز الكبير يملؤون المقهى ضجيجا وصياحا هستيريا في ظل روائح النارجيلة والسجائر الخانقة.

يدلف نترة الى المقهى ..يقف على ردهته قليلا ..ويلتفت يمنة و يسرة لتحديد بعص الوجوه ثم يقصد مكمن المنجي كرشة القابع في احدى زواياها يدخن النارجيلة ..

وقبل جلوس نترة. يدور بينهما الحديث التالي :

—اهلا عشيري. يجيبه المنجي كرسة

—اهلا بالاها.

يستطرد نترة

= جبو والا غبو؟؟

المنجي كرشة:

—كواترو جبو عسالي ..ترسيو غبو.

يجيبه نترة :

مليح عشيري ياصحوبة …نولع شيشة ؟

المنجي كرشة:

—ولع بالاها جيراك مخدوم

نترة :

–مشات معاك يا صحوبة.

ينتهي الحديث بينهما فقد عرف نترة ان المنجي كرشة قد باع اربعة هواتف كما فرط في جهاز اعلامية h.p ,الذي افتكه من طالب بالمدرسة العليا للتجارة بمنوبة بعد تهديده بالموسى ..كما فهم نترة ان موعد لقائهما ليلا في المكان المعتاد لاحتساء الخمر وتدخين الزطلة ومده بما اتفقا عليه من بعد خصم ثمن قوارير المرناق وقراطيس اللوز ورطل اللحم المشوي مقومات السهرة الحمراء صحبة البنتين خميسة و سلوى ..سهرة تخضر فيها القلوب و تحمر العيون

أكمل القراءة

دراما نار

“جراح عزيزة” … ج 5: مع السجّان

نشرت

في

يضحك الحارس البرقوني ثم يغلق قاعة التبريد ويلتفت الى سامي : ايها السجين 62.اذا عنّ لك عصيان الاوامر او اضجرتنا دون سبب وجيه فاني اعدك بان مصيرك المظلم سيكرن اما في الزنزانة الانفرادية او وسط بيت الاموات ..( la morga )…صحبة الجثث ليلة كاملة. وان قدر لك قضاء نحبك جراء الخوف او البرد الشديد فقد تدخر علينا عناء نقل جثمانك ..!

محمد الزمزاري Mohamed Zemzari
محمد الزمزاري

سيد البرقوني انت تعرف كم انا منضبط واحترم كل القوانين …ارجوك التدخل لنقلتي الى المطبخ …انا اجيد الطبخ قليلا.

—كفى كفى ايها البائس هناك شؤون تنظرنا !

يصعد الحارس نحو الطابق السفلي بينما يعود سامي لمتابعة عمله متاففا متذمرا يكاد يفقد عقله ..تهز كيانه حيرة وخوف …ترى عن اي شوون يتحدث البرقوني؟ هل سيقوم بحشره ببيت الاموات ليلة كاملة؟ ومحتكا بجثة ” بدرو ” المتدلية؟ ام سيقفل عليه الزنزانة بحيطانها التي تقطر رطوبة وروائحها المقرفة و ارضيتها الاسفلتية الباردة ؟ هل سيدفع بكلاب “البيتبول ” لنهشه ؟ اية مصيبة هذه ! ؟؟

ذكر سامي الحي القصديري و الرقاق وامه مبروكة واخاه نترة و شقيقته عزيزة فسالت دموعه وغطى بكاؤه ونحيبه على ضجيج اجهزة الغسيل.

كان البرقوني يتفقد سير اعمال الطابق الارضي ويراقب الزنزانات و بيوت تبريد الموتى ومن حين لاخر يفتح ابواب “لامورغا” لبعض مرافقيه من السجناء والاعوان لاخراج جثة او إيداع اخرى جديدة ..

ولما استانس سامي بهذا الحارس البدين عاود الحاحه طالبا نقلته الى المطبخ بالطابق الاول وبه نوافذ للتهوئة والشمس تنتشر بين ارجائه من حين لاخر عبر النوافذ و به اكل يشبع و ماء دافىء …

أكمل القراءة

صن نار