تابعنا على

رياضيا

حكامنا و 20 عاما من الغياب عن كأس العالم …

و السبب بطولتنا أو هياكلنا الرياضية..!!

نشرت

في

وفاة مارادونا أيقونة كرة القدم العالمية أعادت للأذهان هدفه في مرمى أنكلترا منذ أربع و ثلاثين سنة.. و طبعا عادت بنا الذكريات لحكم تلك المباراة التونسي علي بالناصر … ذلك الموظف بالستاغ الذي كان يتدرب و يتغذى يحافظ على لياقته البدنية بطريقة فردية تغلب عليها الهواية … و رغم ذلك وصل لفرض اسمه على الصعيد العالمي..

سالم حمزة Salem Hamza
سالم حمزة

ثم انتظرنا حتى 2002 لنرى تونسيا آخر اسمه مراد الدعمي يفتكّ الإعجاب و ينال شرف تحكيم مباراة في كأس العالم.. و منذ ذلك التاريخ لم يصعد أي حكم ساحة للعالمية.. رغم أن ميدان التحكيم صار -على الورق- أكثر تنظيما: فالحكام منضوون تحت إدارة وطنية للتحكيم مستقلة عن الجامعة.. و للحكام مسؤولون عن التكوين و الرسكلة و مدربون مختصون لتحسين اللياقة البدنية.. هذا إضافة إلى الأجرة التي تضاعفت و أصبحت تغطي مصاريف التنقل المريح و الإقامة الفاخرة.. دون إهمال تحسن البنية الأساسية للميادين التي كانت صلبة في عهد علي بن ناصر.. و وسائل الاتصال المباشر أثناء المباريات بين حكم الساحة و مساعديه..

لكن كل هذه الرفاهية لم تنعكس بصفة إيجابية على حكامنا الذين بقوا في المراتب المتأخرة قاريا و عالميا.. و حسب تقديرنا فإن السبب الرئيسي يعود بالأساس لضعف شخصية أغلب حكامنا في الميدان و ضعف مسؤوليهم أمام النوادي.. لذلك لا تخلو بطولة من بطولاتنا منذ سنين من أخطاء غيرت نتائج مباريات عن قصد و سوء نية لأن جميع الأخطاء في صالح الفرق الكبرى: نفس اللقطة تكون لهذا المهاجم ضربة جزاء لا غبار عليها و تصبح تمويها يستحق الإنذار لمهاجم آخر..

تحكيمنا في حاجة لثورة حقيقية تعامل الجميع بنفس المكيال حتى يعود لحكامنا إشعاعهم..

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

خاص: ثلاث فرضيات مطروحة في اجتماع المكتب الجامعي ورؤساء الأندية … ولكن لماذا احتجّ المكشر من جديد؟

نشرت

في

تتواصل المهازل والقرارات الاعتباطية من قبل الأطراف المشرفة على الرياضة في تونس وكرة القدم ، وتستمر البلاغات المنددة تارة والمحتجة تارة أخرى حول ملف هلال الشابة الذي قلب الأوضاع رأسا على عقب في البطولة وذلك بعد قرار المحكمة الرياضية الدولية مساء الخميس بإرجاع الهلال إلى الرابطة المحترفة الأولى وهو حكم شكل صفعة جديدة للهياكل المشرفة على كرتنا وأكد أنها لا تزال تسير وفق التعليمات وبعيدا جدا عن تطبيق القانون.

وبعد بلاغ الجامعة مساء أمس، والذي أكد تأجيل انطلاق الموسم الجديد بناء على قرار من السلط الأمنية ومن وزارة الرياضة، انعقد اجتماع بين اعضاء الجامعة ورؤساء وممثلي أندية الرابطة المحترفة الأولى للنظر في حلول عاجلة للخروج من الأزمة التي وضعت الجامعة نفسها فيها.

ولعل ابرز نقطة في الاجتماع هي غياب رئيس الجامعة يجتمع رئيس الجامعة وديع الجريء، أما بخصوص النقاط التي سيتم النقاش حولها واتخاذ القرارات بشأنها فتتعلق أساسا بإعادة روزنامة البطولة من أساسها وإلغاء الروزنامة التي تم سحبها يوم 14 سبتمبر الماضي، وذلك بعد احتجاج هلال الشابة وتأكيده أنه لن يلعب أية مباراة إلا بعد إعادة قرعة الروزنامة. وينتظر أن يتم عرض مطلب الهلال على بقية الاندية للتصويت

وهنا تطرح 3 فرضيات إما بإعادة سحب الروزنامة فعلا ولو أن الجامعة تؤكد استحالة ذلك باعتبارها هي الطرف الوحيد المخول له التصرف في تركيبة الأندية، أو الإبقاء على الروزنامة ذاتها وإضافة هلال الشابة إلى المجموعة الاولى مع إضافة فريق آخر (نادي حمام الأنف ـ ترجي جرجيس ـ نجم المتلوي) للمجموعة الثانية، أما الفرضية الثالثة المطروحة بشدة فهي خوض بطولة بمجموعة موحدة تضم 16 فريقا والعودة إلى النظام السابق لشكل البطولة مع سحب روزنامة الموسم الجديد الأسبوع القادم وتبقى هذه الفرضيات رهينة تصويت النوادي الحاضرة.

يشار إلى أن رئيس هلال الشابة توفيق المكشر احتج من جديد على قرارات الجامعة حتى بخصوص اجتماع اليوم السبت وأكد أنه لن يحضر الاجتماع إلا متى وصلته مراسلة ودعوة رسمية من قبل الجامعة مما يوحي بأن التصعيد متواصل بين الطرفين. وكان من المقرر أن تعطى ضربة بداية الموسم الجديد أمس الجمعة 30 سبتمبر 2022، بإجراء 3 مباريات من المجموعة الثانية، إلا أن الجميع فوجئ بقرار تأجيل المباريات بناء على تعليمات السلط الأمنية حسب بلاغ الجامعة حول تأجيل كامل الجولة الاولى التي كانت مبرمجة ليومي الجمعة 30 سبتمبر والسبت 1 اكتوبر. 2022.

أكمل القراءة

رياضيا

نبيل معلول ونوفيتش ينجوان من مأزق الشابة والجامعة

نشرت

في

كان من المنتظر أن يخوض الترجي الرياضي اليوم السبت مباراته الأولى في البطولة ضمن الجولة الافتتاحية امام النادي الصفاقسي قبل أن يسافر وسط الأسبوع لملاقاة نادي بلاتوه يونايتد النيجيري ضمن الدور الاولى من دوري أبطال إفريقيا، ولكن تأجيل انطلاق البطولة بقرار من الجامعة ووزارة الرياضة إثر المستجدات المتلاحقة في قضية هلال الشابة بعثر أوراق مدرب الترجي الذي كان يعتبر أن مباراة الكلاسيكو أمام السي آس آس ستكون فرصة للوقوف على جاهزية المجموعة قبل مواجهة الفريق النيجيري.

وفي الوقت نفسه وقع الاتحاد المنستيري ومدربه الصربي داركو نوفيتش في موقف مماثل بتأجيل مباراة الجولة الافتتاحية أمام الأولمبي الباجي والتي تعتبر بروفة قبل المباراة القوية أمام الأهلى المصري ضمن الدور الاول لدوري ابطال افريقيا يوم 8 أكتوبر الجاري.

وبهدف تجاوز الورطة التي تسببت فيها جامعة كرة القدم وهلال الشابة، تواصل المدرب نبيل معلول مساء أمس مع المدرب الصربي نوفيتش لبرمجة مباراة ودية بين الاتحاد المنستيري والترجي الرياضي مساء اليوم السبت وتحديدا على الساعة الثالثة بعد الظهر. وتأتي المباراة لتكون اختبارا للفريقين قبل المشاركة الإفريقية نهاية الأسبوع المقبل علما أنها ستشهد حضور عدد من جماهير الاتحاد من بين حاملي الاشتراكات.

أكمل القراءة

رياضيا

الشابة تؤجل انطلاق البطولة

نشرت

في

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم أنه بناء على التعليمات الواردة من طرف السلط الأمنيّة بخصوص اِستحالة تأمين مباريات الجولة الأولى من بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2022/2023 المبرمجة ليومي الجمعة 30 سبتمبر 2022 و السبت 1 أكتوبر 2022، فقد تقرّر تأجيل موعد اِنطلاق مباريات الجولة الأولى إلى موعد لاحق،

كما تقرّر دعوة رؤساء أندية الرابطة المحترفة الأولى لحضور اِجتماع عاجل و ذلك يوم السبت 1 أكتوبر 2022 على الساعة منتصف النهار (12:00) بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم.

أكمل القراءة

صن نار