تابعنا على

داخليا

خطير … “الكوفيد” يفتك بولاية قبلّي

نشرت

في

بلغنا أن الوضعية الوبائية في ولاية قبلي أصبحت تبعث على الفزع … فوباء كوفيد19 انتشر بصورة مرعبة أمام صمت السلطات الجهوية عن اتخاذ ما يستوجب من جهود و قرارات مثل غلق الولاية و مضاعفة العمل على تقليص عدد المصابين و الأموات الذين تعددوا بصورة مسترسلة و يومية و مست أيضا أعوان الصحة الباذلين كل جهودهم في ظل الإمكانيات المتواضعة للمستشفى الجهوي .

و قد انتشر الوباء ليشمل عددا من المدن و القرى بالولاية مثل قبلي و جمنة و كلوامن و دوز و غيرها فيما نرى المعاهد و المدارس تعج باختلاط التلاميذ … هذا الوضع المتفاقم رغم وجود الخيمة الصحية المتنقلة للجيش الوطني قد أثار فزع الأسر و غضبها … و ما على رئيس الحكومة و وزارة الصحة و السلط الجهوية إلا الإسراع باتخاذ الإجراءات الإضافية المناسبة كإيقاف الدروس بكامل المؤسسات التربوية العامة و الخاصة بالولاية و التعجيل بمزيد دعم المستشفى الجهوي بقبلي و المحلي بدوز بالتجهيزات المطلوبة و الاعوان لمجابهة هذه الوضعية الخطيرة في ظل تسجيل عدد مهول من الأموات و من المصابين حسب التحاليل المجراة أو خارجها .. كما يستوجب الأمر العمل عاجلا على توسيع حلقات التحاليل السريعة لتحديد مواقع الوباء و بؤرها التي انتشرت بالولاية .. ….

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

داخليا

جندوبة… يوم إعلامي لفائدة المترشحين لانتخابات المجالس المحلية

نشرت

في

من منصف كريمي

شهدت آواخر الاسبوع الماضي ولاية جندوبة حدثا اعلاميا مهما تمثّل في تنظيم الفرع الجهوي لهيئة الانتخابات وبمقرّ المعهد العالي للعلوم الانسانية ليوم إعلامي لفائدة المترشحين لانتخابات المجالس المحلية 2023 حول قواعد الحملة وآجالها وتركيبة المجالس وذلك بحضور عدد هام من ممثّلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

يشار الى انه إنطلق بداية من اليوم 27 نوفمبر برنامج عمل الفرق الميدانية لتحيين مراكز اقتراع الناخبين التابعة للادارة الفرعية للانتخابات بجندوبة كما يشار من جهة أخرى الى ان الفترة الاستثنائية والاخيرة لتحيين مراكز اقتراع الناخبين التي انطلقت يوم 13 نوفمبر الجاري مازالت متواصلة الى يوم 8 ديسمبر القادم، و أنه بامكان الناخبين التثبّت من تسجيلهم بمراكز الاقتراع ودوائرهم الانتخابية بعد عبر موقع touenssa.isie.tn أو بالاتصال بمراكز التحيين القارة أو المتنقلة التى وضعتها الهيئة على ذمتهم في كامل انحاء الجمهورية.

يذكر ان عدد المترشّحين لهذه الانتخابات على مستوى ولاية جندوبة بلغ 260 مترشّحا موزعين على 95 دائرة انتخابية بالمعتمديات الـ9 بالولاية، وتنطلق الحملة الانتخابية بداية من 2 ديسمبر القادم ليكون موعد الاقتراع يوم 24 من نفس الشهر.

أكمل القراءة

داخليا

الشروع في إنجاز محطة لتحلية المياه بالحوض المنجمي

نشرت

في

قفصة ـ مراد بوقرة

للقطع مع الانقطاعات المتكررة للمياه بلغ مشروع انجاز محطة لتحلية المياه بمدن الحوض المنجمي اشواطا مهمة حيث انه و بعد الانتهاء من حفر 6 ابار بمنطقة البركة من معتمدية ام العرايس يتم الان ربطها بالقنوات على مسافة 62 كلم على ان تدخل المرحلة الثانية من المشروع قريبا و المثمثلة في بناء خزانين اثنين احدهما بسعة 100 متر مكعب بمنطقة تبديت و اخر بمنطقة الطرفاية 500 متر مكعب و قد تم في شهر جويلية الماضي فتح العروض المقدمة

يذكر ان المشروع تبلغ تكلفته الجملية 79 مليون دينار و من انجاز الشركة المغاربية للهندسة و المقاولات و بتمويل الماني و يهدف الى تدعيم الموارد المائية و تحسين نوعيتها، ليستفيد منه ما يقارب 112 الف ساكن

أكمل القراءة

داخليا

جامعة قفصة … إحداث 3 اختصاصات جديدة وقريبا تدشين الحي الجامعي

نشرت

في

قفصة ـ مراد بوقرة

ينتظر خلال الشهر الجاري تدشين الحي الجامعي الجديد بقفصة و الذي بلغت كلفته الجملية 6.1 مليون دينار و يتسع لـ 230 سريرا و يضم مطعما جامعيا بطاقة 300 كرسي وهو ما سيساهم في رفع طاقة الايواء بالمبيتات العمومية الى 1280 سريرا و طاقة المطاعم الجامعية الى 2000 كرسي.

من جهة ثانية انطلقت اشغال بناء المعهد العالي للفنون و الحرف بقفصة وذلك بعد 18 سنة من قرار احداثه. و ستشهد السنة الجامعية 2023/2024 احداث مدرسة الدكتوراه في 3 إختصاصات هي الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا..

يشار إلى أن جامعة قفصة يؤمها 8 الاف طالب و طالبة يدرسون في 9 مؤسسات جامعية في ست اختصاصات مختلفة

أكمل القراءة

صن نار