تابعنا على

ثقافيا

ذات لقاء مع العبقري بليغ حمدي

نشرت

في

لم أصدق حين دعاني صديق إلى سهرة خاصة سيكون من بين ضيوفها الملحن بليغ حمدي … كان ذلك سنة تسعين و كان بليغ في تلك الفترة مختفيا عن الأنظار بباريس بسبب ملاحقات قضائية في مصر … وافقته على الحضور و كنت متلهفا لتلقي هدية نزلت إلي من السماء. و رغم علمي المسبق بأن بليغ لا يجري أحاديث صحفية فقد حضرت السهرة …

med el oued
محمد الواد

كنا نتسامر في انتظار صاحب الموهبة الخارقة و الفضل الكبير على الموسيقى العربية … و فجاة غمر السكون المجلس فتراءى لي بجسده النحيف، و بعد أن حيانا جميعا بصوت يكاد لا يسمع جلس إلى جانبي فأحسست برهبة حقيقية … رهبة محاذاة صانع الروائع و لم أجرؤ على النظر إليه مخافة أن تكذبني حواسي. و شيئا فشيئا انصرف الحضور إلى حوارات جانبية فاغتنمت الفرصة للتلاطف معه ثم هممت بإبداء رأيي في الفروق بين الموسيقى العربية و نظيرتها في الغرب و كان يصغي أكثر مما يتكلم ثم استوى فجاة في جلسته فشعرت لحظتها أنه كان مهتما بما قلته عن إيديت بياف و جاك بريل و ليو فيري و شارل أزنافور و كانني فتحت شهيته للغوص في التفاصيل …

و من لحظتها تلاشت مخاوفي و سار حوارنا على سجاد الحميمية و التناغم إلى درجة خلت أنني أعرف الرجل مند زمن بعيد … و دون تخطي حدود اللياقة أفصحت له بشيء من الجرأة عن استغرابي من جنوحه إلى إعطاء ألحان لأصوات لا يمكن أن ترتقي بالمرة إلى قيمة أم كلثوم و عبدالحليم و وردة و غيرهم من عمالقة الغناء … فكان جوابه أن الغناء الطربي يحتاج إلى طاقات صوتية واسعة المساحة لاستيعاب الألحان الدسمة بينما الأصوات الأخرى لا طاقة لها بذلك و هي تصلح فقط لأداء أغاني العوالم كما يقولون في مصر…

عندها انقضضت على الفكرة و سألته عن تفسيره لسر نجاح أم كلثوم مقابل إخفاق سعاد محمد و هي صاحبة صوت لا يقل عذوبة عن صوت الست … فأطرق قليلا ثم قال: الفرق أن أم كلثوم لها حضور الزعيم الذي تشرئب له الأعناق و هذا عطاء من الله لا يمكن تفسيره … كل هده المحاورة بتفاصيل أخرى كثيرة جرت دون أن تكون لي أو له في ما أظن نية إجراء حديث صحفي لكن صبغة الود التي طبعت لقاءنا جعلتني أقامر و استأذنته إن لم ير مانعا في أن أشغّل جهاز التسجيل فوافق …

عندها عدت إلى رهبتي الأولى و أحسست برعشة في أناملي و هي تخرج الجهاز الصغير من حقيبتي اليدوية خيفة أن يكون قد أصابها عطب ما، لكنها أبت إلا أن تكون في الموعد فضمّنت الحوار بكل أمانة و نشر في عددين متتاليين بجريدة الأيام وكان له صدى واسع، و لعل ما أدهشني أن الحديث حظي باهتمام كبير أيضا في الصحافة المصرية … أروي حكايتي هذه و لديّ قناعة بأن سخاء الأقدار قد يمنحك فرصة مصافحة العبقرية …العبقرية التي قال لي عنها فناننا المسرحي الكبير محمد إدريس….إنها لا تجري في الشارع !

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

عبد النور حسن يتألّق في مصر

نشرت

في

من منصف كريمي

يتصدر حاليا المطرب الجزائري عبد النور حسن المشهد الفني بمصر الشقيقة وذلك من خلال تعامله مع كبار الملحنيين المصريين الذين لحنوا لوردة الجزائرية وجورج وسوف وعمرو ذياب كالملحن بكري و الملحن الاسطورة حسن دنيا الذي يتمنى كبار المطربين التعامل مع ألحانه على حد تعبير المخرج المسرحي فؤاد روايسية في أحد تصريحانه الإذاعية السابقة .

وقد حل عبد النور حسن بمصر بعد رحلة عمر بدأها من الجزائر وتونس ثم سوريا ولبنان ليستقر بين باريس ومصر بعد ان خطط واستعد جيدا ليدخل عالم الكبار .

ويشار الى ان عبد النور أنتج أغنيته “ضربة حظ ” عن كلمات محمد قاسم والحان محمد عمر وتوزيع باسم منير. كما أنتج أغنية جديدة بعنوان “مافيش حاجة ببلاش “عن كلمات محمد القصاص والحان حسن دنيا وتوزيع باسم منير اما المفاجأة الكبيرة التي ينتظرها عشاق هذا الفنان ومتتبعيه في الوطن العربي فهي الاغنية الثنائية (دويتو) مع النجم المصري احمد عامر لتلتقي النجوم في اغنية “خلصنا فلوسنا ” عن كلمات محمد جويلي والحان وليد الحسيني وتوزيع حمادة الحسيني .

أكمل القراءة

ثقافيا

الحكواتي هشام الدرويش يشارك في مهرجان دولي لفن الحكاية

نشرت

في

من منصف كريمي

إثر حضوره المميز في المهرجان الدولي المسرحي للحكواتي بلبنان تلقى الحكواتي الفنان والباحث التونسي في علوم التراث والمختص في التراث الشفوي هشام درويش، دعوة رسمية للمشاركة في فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي لفن الحكاية بمراكش من 12 إلى 19 فيفري الجاري .

واذ يعتبر مهرجان فن الحكاية بمراكش أحد أهم المهرجانات العربية في مجال التراث الشفوي بالرغم من حداثة نشأته فقد استطاع ان يحقق قفزة عملاقة في مجال اشعاعه الدولي بقيادة الحكواتي الانكليزي John Rho رئيس الرابطة الدولية للحكواتيين بالشراكة مع جمعية فن الحكاية والابداع بمراكش برئاسة زهير الخزناوي. ويشارك في هذا للمهرجان ثمانون حكواتي وحكواتية من 30 بلد من القارات الخمس.

وتتمثل مساهمة الفنان هشام درويش في بحثه حول التراث الشفوي وذلك من خلال جانبين أساسيين وهما فني أولا بتقديم عرض حكواتي بعنوان “حكايات درويش” وهي قصص من التراث العالمي اعاد صياغتها بأسلوبه التونسي المتميز لتبسيط وتبليغ العبر والقيم الكونية. كما يقدّم درويش محاضرة فكرية وفنية فرجوية حول “دور الاعلام الافتراضي في تثمين الحكاية والتراث الشفوي”.

يذكر ان هشام درويش وهو حاليا اطار من اطارات وزارة الشؤون الثقافية ومدرّس لمادة “الحكاية” لفائدة طلبة السنة الثانية ماجستير بحث وساطة فنية والطفولة بالمعهد العالي لاطارات الطفولة قرطاج درمش. وقد أصدر وعبر دار النشر “نقوش عربية”، سلسة بعنوان”حكايات درويش للاطفال” وهي نصوص تعطي دربة للاطفال بطريقة المطالعة النشيطة ،على النطق الصحيح للحروف وعلى تكوين شخصية مستقيمة وبكل ثقة في النفس وتقوية لملكة الانتاج الكتابي لدى الطفل.

أكمل القراءة

ثقافيا

قريبا انطلاق مهرجان جربة كونكت

نشرت

في

متابعة جورج ماهر

تنطلق خلال أيام بجزيرة الاحلام جربة فعاليات “مهرجان جربة كونكت Dejerba connect ” الذي يحتوي على مجموعة من الفعاليات والمهرجانات في وقت واحد منها * مهرجان السياحة البديلة الذي يهدف إلى إبراز تنوع المنتوج السياحي وذلك بعدم الاقتصار فقط على سياحة الشواطئ أو السياحة الصحراوية وإبراز الطاقات التي تختزنها الجمهورية التونسية على غرار السياحة البيئية والسياحة العلاجية والسياحة الثقافية. * مهرجان جربة الدولي للشطرنج الذي يعد أكبر حدث شطرنجي في أفريقيا والوطن العربي بمشاركة 300 لاعب ولاعبة من العديد من البلاد العربية والإفريقية. * بطوله جربة الدولية للكرة الحديدية بمشاركة 150 لاعبا عربىا واجنبىا. * رالي جربة الدولي للدراجات النارية بمشاركة 100 متسابق من العديد من البلاد العربية والاجنبية . * مهرجان جربة الدولي للموسيقى بمشاركة العديد من الفرق الموسيقية من بلاد عربيه وغيرها.

وفي هذا السياق يتحدث السيد شكرى السعيدي المدير العام لهذه التظاهرة قائلا ان مهرجان جربة كونكت هو عبارة عن 5 مهرجانات في مهرجان واحد واضاف أيضا أن هناك العديد من المفاجآت والفعاليات الأخرى سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق

أكمل القراءة

صن نار