تابعنا على

اجتماعيا

سليمان تحتفل بعيد الشجرة بطعم خاص هذه السنة

نشرت

في

من محمد الزمزاري

بدأت التحضيرات للاحتفال بعيد الشجرة بمعتمدية سليمان في أجواء مؤثثة بالتفاؤل الذي يعود إلى تعيين كاتب عام للبلدية عرف بالنشاط و الروح الوطنية والحرص على ضمان المعادلة بين صيانة المساحات الخضراء و بقية الخدمات المقدمة للمتساكنين . وقد جاء الاحتفال هذه المرة في جو تغمره الهبة الكبيرة لدعم الشعب الفلسطيني و التنديد بالجرائم و المجازر الصهيونية النازية التي يقابلها صمود أسطوري من المقاومة.

التحضير لهذه المناسبة التي ستقام غدا 12 نوفمبر لاحظه المواطنون في حرص البلدية عبر الخدمات التي انطلقت خاصة في سليمان الرياض من تنظيف للشوارع ورفع للفضلات في عدد من البؤر كم نادى المتساكنون خلال السنوات الماضية بضرورة الاهتمام بها دون نتائج تذكرن وقد يعود الأمر إلى فشل المجلس البلدي السابق في رسم منهجية عمل صحيحة و النقص المحسوس في كفاءة التسيير رغم وجود فريق بلدي إداري و فني متميز ..

تجدر الإشارة إلى أن معتمد سليمان أعطى دفعا متميزا خلال اجتماعه بممثلي المجتمع المدني لمتابعة نشاطهم و مدهم بما يلزمهم من تشجيع. كما يشار إلى أن هذه المنظمات قدمت نشاطا محمودا رغم تواضع امكانياتها و ضعف التفاعل من بعض المتساكنين ..

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اجتماعيا

التمديد لرياض بن فضل… ورفض الإفراج عن العكرمي واللوز

نشرت

في

تولى قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي المالي إصدار قرار بالتمديد في الإيقاف التحفظي مدة أربعة أشهر إضافية بالقيادي بحزب “القطب الحداثي” رياض بن فضل. 

وكانت الوحدات الأمنية أوقفت رياض بن فضل عند عودته من الخارج ليتقرر الاحتفاظ به لدى أعوان الفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة وإحالته مع انتهاء مدة الاحتفاظ على أنظار قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي. 

وتم استنطاق بن فضل قبل أن يقرر قاضي التحقيق إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه في علاقة باقتناء أملاك مصادرة.

تمن جهة أخرى، تولت دائرة الاتّهام المختصّة بالنظر في قضايا الإرهاب لدى محكمة الاستئناف إحالة كلّ من المتهمين بشير العكرمي وحبيب اللوز وحسن بن بريّك وشكري بن عثمان على أنظار الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، وذلك لمقاضاتهم من أجل جرائم ذات صبغة إرهابية، وفق ما صرح به لإذاعة موزاييك الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس. 

وأضاف نفس المتحدث أنّ الدائرة المتعهدة قرّرت الإبقاء على التدبير الاحترازي المتمثل في تحجير السفر عن المتهم شكري بن عثمان، ساري المفعول مع رفض مطالب الافراج عن المتهمين بشير العكرمي واحبيب اللوز.

أكمل القراءة

اجتماعيا

افتتاح الملتقى الوطني للتكوين المهني

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

شاركت وزيرة الأسرة والمرأة والطّفولة وكبار السنّ، آمال موسى، صباح اليوم الثلاثاء بمدينة الثقافة في افتتاح الملتقى الوطني للتكوين المهني، وذلك رفقة وزير التشغيل والتكوين المهني السّادة لطفي ذياب، ووزير السياحة محمد المعز بالحسين وجوزيف رينغلي سفير سويسرا بتونس.

وأكّدت الوزيرة في تصريح إعلاميّ بالمناسبة أنّ التمكين المهني دعامة أساسية للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات والأسر الذي يمثّل خيارا استراتيجيّا للوزارة، مشيرة إلى أنّ 70% من المنتفعات من البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات” حصلن على بتكوين مهني خصوصي من أجل الانتفاع بمشروع. أمّا بالنسبة للنساء اللاّتى ليس لديهن شهائد جامعية فإنّ التكوين المهني يصبح آليا ووجوبيّا لتأمين انتفاعهنّ ببرامج التمكين الاقتصادي سواء القائمة على قروض أو موارد رزق.

كما أفادت الوزيرة أن النساء يمثّلن 80 %من الحرفيين في مجال الصناعات التقليدية و 70 % من اليد العاملة في المجال الفلاحي و 8 % من صاحبات المشاريع الفلاحيّة. وأكدت أنّه من منطلق القناعة بأهميّة التكوين المهني كرافد أساسي للتمكين الاقتصادي للأسر والنساء، أمضت الوزارة اتفاقية شراكة مع وزارة التشغيل والتكوين المهني وتمّ الانطلاق في تنفيذ البرنامج في مراكز الفتاة الريفية بكل من سبيطلة وجندوبة مع تواصل العمل من أجل تمكين النساء من شهادة في الخبرة.

الجدير بالذكر أن وزارة التشغيل والتكوين المهني تنظم هذا الملتقى الوطني للتكوين المهني خلال يومي 21 و 22 ماي 2024 وذلك في إطار التعاون التونسي السويسري وبمشاركة كلّ الفاعلين من القطاعين العام والخاص.

أكمل القراءة

اجتماعيا

مبادرة “فود تراك تونسي… مشروعك بين ايديك”

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

انتظمت بالمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس من 06 إلى 11 ماي 2024، تظاهرة “فود تراك تونسي.. مشروعك بين يديك” في دورتها الأولى. وقد عمل القائمون على هذه المبادرة التي تهدف إلى تشغيل الشباب من العاطلين عن العمل على التعريف بمجال “الفود تراك” (أي مطاعم الأكلات السريعة في عربات مخصصة للغرض) في تونس والصعوبات التي تعترض العاملين في هذا القطاع المهمّش والعمل على تلافيها بالتنسيق مع الوزارات والإدارات المعنية ليصبح قطاعا منظّما يخضع لكرّاس شروط يراعي الجانب الصحّي للمستهلك (نظافة العربة والعاملين بها، سلامة المنتجات…) والجانب البيئي (التصرّف في النفايات) إضافة إلى الجوانب الجمالية والتنظيميّة (أماكن انتصاب العربات، جمالية العربة..) وكذلك الإدارية حيث تخضع إلى التراخيص اللازمة ويتمتّع العاملون بها بالتغطية الاجتماعيّة..

وقد تخلّلت هذه التظاهرة ندوة وطنيّة حول التشغيل يوم 07 ماي 2024، حضرها ممثّلون عن عدد من الوزارات والإدارات والبلديات إضافة إلى عدد من أصحاب العربات، حيث تولّى مدير المبادرة سيف الله بن منصور تقديم الفكرة للحاضرين وتحديد الخطوط العريضة لهذا المشروع التشغيلي قبل أن تقدّم المديرة التنفيذية مروى فرحات عرضا تفصيليّا لمبادرة فود تراك تونسي أتت من خلاله على أدقّ التفاصيل التي لا تدع مجالا للشكّ في نجاح هذا المشروع لو وجد التجاوب والإحاطة اللازمين من قبل المسؤولين.

وقد تفاعل المسؤولون الحاضرون مع هذه المبادرة الشبابية وأبدوا إعجابهم بها ووعدوا بحلّ كلّ الإشكاليات وأوّلها تعميم كرّاس الشروط والتنسيق بين الوزارات المتداخلة لمنح التراخيص اللازمة حتّى يتمكّن أصحاب عربات الفود تراك من ممارسة نشاطهم في أفضل الظروف.

وقد تزيّن فضاء المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس خلال كامل أيام التظاهرة بمجموعة من العربات المتنقّلة متنوّعة الأنشطة (مأكولات، عصائر، أجبان، مثلّجات…) إضافة إلى مجموعة من الحرفيات في مجال الصناعات التقليديّة.

ويأمل أصحاب مبادرة “فود تراك تونسي.. مشروعك بين يديك” في تجاوب السلط المعنية، سريعا مع مبادرتهم حتّى يتمكّنوا من مواصلة التعريف بهذا النشاط. وستشمل المبادرة تنظيم تظاهرات على مستوى الأقاليم في البداية ثمّ يتمّ تعميمها على كافّة الولايات.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

صن نار