تابعنا على

ثقافيا

سيدي بوزيد … نزول الستار على مهرجان مرآة الوسط

نشرت

في

اختتمت ظهر اليوم السبت بالمكتبة العمومية شارع الحبيب بورقيبة بسيدي بوزيد، فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان مرآة الوسط الثقافي بتكريم مجموعة من المبدعين من شعراء وكتاب الى جانب المشاركين في المهرجان الذي انطلق يوم امس الجمعه .

وانعقد في الصباح مجلس ادبي ترأسه الكاتب والصحفي محمود الحرشاني حول موضوع الرواية السيرية بين الذاتي والموضوعي قدم خلاله الروائي والكاتب عبد الرحمان براهمي خلاصة تجربته مع كتابة الرواية السيرية التي تجمع بين المذكرات وتوثيق الاحداث التي يعيشها الكاتب او ترافقه في حياته وذلك من خلال روايته الصادرة مؤخرا والتي جمع فيها بين المذكرات الشخصية ومجموعة من الاحداث التي عاشها مؤكدا في شهادته على انه كان وفيا لتقنيات كتابة الرواية السيرية التي تعد جنسا حديثا في كتابة الرواية.

وقدم الباحث التهامي الهاني عرضا عن روايته الصادره مؤخرا بعنوان “زمبيا” ملاحظا ان هذه الرواية هي روايته الثالثه وهي نص يمتزج فيه الخيال بالواقع .

اما الكاتب والصحفي محمود الحرشاني فقد عرض لروايته “حدث في تلك الليلة” التي وثق فيها لاحداث سياسية عرفتها تونس في فترة السبعينات من القرن الماضي والحراك الطلابي الجامعي و تعامل السلطة معه.لينتهي الامر بارسال مجموعة الطلية الذين يعتبرهم النظام مصدر شغب، الى رجيم معتوق في عمق الصحراء لتأديبهم.

و تبعت المداخلات نقاشات مستفيضة حول مفهوم الرواية السيرية او رواية السيرة الذاتية و هل هي توثيق للاحداث ام توثيق للذاكرة، واين يلتقي الموضوعي مع الذاتي.

وفي ختام التظاهرة شدد المشاركون على ان مثل هذا المهرجان الذي يعد من اهم المهرجانات الثقافية في البلاد، يعاني من تعتيم ممنهج من قبل بعض وسائل الاعلام الوطنية والجهويه داعين الى ضروره فتح المجال امام مبدعي الجهات الداخلية في وسائل الاعلام وخاصه منها الاذاعات التي لا تولي الاهتمام الكافي للانشطه الثقافية والمهرجانات التي تنتظم داخل الجمهور بة رغم اهميتها واشعاعها الوطني وما وتوفره من فرص اثراء واضافة للمشهد الثقافي الوطني

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

زغوان… “أيام الإبداع الأدبي” تحتفي بالنصين الأدبي والمسرحي

نشرت

في

من منصف كريمي

تحت شعار “المعنى بين النص الأدبي و النص المسرحي” وبدعم واشراف من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان، ينظّم المركّب الثقافي بالجهة التي يشرف على ادارته الاستاذ بلال بوهريرة من 26 الى 28 أفريل فعاليات الدورة 28 لـ”آيام الإبداع الأدبي”.

تفتتح هذه التظاهرة الأدبية بتدشين معرض فنون جميلة لنادي المبدعات بالمركّب الثقافي بزغوان ومن تأطير الفنان التشكيلي عمار بوكيل فمعرض لمجموعة من الإصدارات الأدبية ثم مجموعة من القراءات الشعرية بامضاء الشعراء فتحي النصري، سالم الشرفي وإيمان الفالح تتخللها مراوحات موسيقية غنائية للفنان أحمد القريناوي بعنوان “من زغوان إلى غزّة ” واثر ذلك تقدّم مداخلتان فكريتان الاولى بعنوان”الإيماءة الصوتية من اللغة إلى الميتالغة” من تقديم الدكتور عادل بوعلاق، والثانية عنوانها “المسرحة في النص الأدبي” من تقديم الدكتور حاتم مرعوب وتكون السهرة بالمركّب الشبابي بزغوان مع تقديم إصدار الدورة 27 للأيام الإبداع الأدبي بزغوان ومن إعداد للأستاذة أميمة بن خليفة ثم تقدّم مجموعة من القراءات الشعرية والسردية.

يوم 27 أفريل تنتظم جملة من الورشات وهي ورشة الشعر بإشراف الدكتور فتحي النصري والأستاذ حمدي الفتني وورشة القصّة بإشراف الأستاذ صبري بن حسن والناقد و القاص بشير الجلجلي فورشة المقال و المخطوط المسرحي بإشراف الأستاذ نور الدين الصلعاني ثم ورشة الأدباء الناشئين بإشراف الأستاذ الهادي العيّاط.

وفي المساء يكون للمشاركين في هذه التظاهرة الادبية ذات الطابع المغاربي موعد مع خرجة الشعراء إلى الحديقة الوطنية بجبل زغوان وزيارة للمتحف البيئي الذي يحتضن قراءات حرّة على عين المكان كما يحتضن فعاليات مسابقة “قصيدة من وحي المكان ” واثر ذلك تقدّم بفضاء المركّب الثقافي بزغوان محاضرة بعنوان “مسرحية شهرزاد، البنية و الدلالة” بإشراف الأستاذ نور الدين الصلعاني وهي محاضرة موجّهة لتلامذة باكالوريا آدابا 2024 ثم تنتظم فقرة خاصة بمنتدى زغوان للثقافة والفكر والأدب حيث يقدّم هذا المنتدى الأستاذ صبري بن حسن ثم ينتظم حفل تكريم للشاعرة جميلة الماجري وتسليم نسخة العدد الرابع من نشرية المنتدى وتقديم قراءات لعدد من الكتاب الذين ساهموا في تأثيث أعداد كتاب المنتدى ثم تنتظم “سهرة الكلمات”مع عرض موسيقي للفنانة لبنى نعمان.

يوم 28 أفريل يكون الموعد مع مرواحات موسيقية ثم يقدّم الاستاذ عبد الحميد هيمة من الجزائر مداخلة بعنوان”النص الأدبي المسرحي من الكتابة إلى التجسيد” فتكريم المشاركين و الأطراف الداعمة و المساهمة في هذه التظاهرة ثم الاختتام بالإعلان على نتائج المسابقة الوطنية من خلال تلاوة تقارير اللجان وهي لجنة القصّة ولجنة الشعر و لجنة المقال الأدبي النقدي و المخطوط المسرحي، فالإعلان عن الفائزين ثم قراءة النصوص الفائزة بالجائزة الاولى في مسابقة المبدعين الناشئين و”قصيدة من وحي المكان”.

يذكر انه خلال دورة السنة الماضية سجلت مسابقة الشعر فوز بسمة المسعي بالجائزة الأولى و علي العرايبي بالجائزة الثانية وعبد القادر بن صالح بالجائزة الثالثة كما فاز روان بن عبد الله بجائزة الناشئين في الشعر اما مسابقة القصة فسجّلت فوز أمير شقرون بالجائزة الأولى و نعمان الدرويش بالجائزة الثانية ورانية العفاس بالجائزة الثالثة في حين تحصّلت رجاء عمار على الجائزة الأولى في مسابقة المقال الأدبي النقدي كما فاز الثنائي سالم الشرفي و إيمان السافي مناصفة بجائزة المخطوط السردي.

أكمل القراءة

ثقافيا

وفاة الفنان صلاح السعدني… وداعا سليمان غانم!

نشرت

في

توفي اليوم الجمعة الفنان المصري صلاح السعدني. وأعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي وفاة الفنان القدير عن عمر ناهز 81 عاما، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية مصرية.

وابتعد السعدني عن الساحة الفنية خلال السنوات القليلة الماضية.

وُلد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني عام 1943، وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني.

قدم في بداياته أدوارا صغيرة على المسرح وواكب انطلاق التلفزيون في مصر فشارك في مسلسلات (الضحية) و(الرحيل) و(لا تطفئ الشمس) و(القاهرة والناس) واستمر لاحقا في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.

واستمر نجاحه التلفزيوني في حقبتي السبعينات والثمانينات بمسلسلات (أم العروسة) و(قطار منتصف الليل) و(أبنائي الأعزاء.. شكرا) و(الزوجة أول من يعلم)، لكن يظل مسلسل (ليالي الحلمية) بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبدالحافظ هو أيقونة مشواره الفني، حيث قدم فيه دور “العمدة سليمان غانم” ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب “عمدة الدراما المصرية”.

أكمل القراءة

ثقافيا

بيت الحكمة… احتفاء بعدد من الإصدارات وتنظيم أنشطة فكرية متنوّعة

نشرت

في

من منصف كريمي

يعيش المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” بقرطاج في الفترة الاخيرة على ايقاع عدد من الانشطة ذات الطابع الفكري من خلال عدد من الندوات وسلسلة حوارات ثقافية واحتفاء بعدد من الاصدارات لتتوّج هذه الانشطة بتنظيمه هذا السبت 20 أفريل، يوما تكريميّا للمجمعي والشاعر منصف الوهايبي بمناسبة فوزه بجائزة الشارقة لنقد الشعر وجائزة الشيخ زايد للكتاب.

وفي إطار الأنشطة المشتركة التي تنظّمها الأقسام العلميّة للمجمع على امتداد الموسم الأكاديمي بالتعاون مع الهياكل والمؤسّسات المماثلة والأكاديميات والمعاهد، يعقد قسم الدّراسات الإسلاميّة بالمجمع بالاشتراك مع قسم أصول الدين بالمعهد العالي للحضارة الإسلاميّة والمعهد العالي للعلوم الإسلاميّة بالقيروان وجامعة” أبي القاسم سعد اللّه” وقسم التاريخ بجامعة “عبد الحميد مهري” بقسنطينة الجزائرية ندوة دوليّة بعنوان “مركزيّة القيروان في ترسيم الأشعريّة بالمغرب الإسلامي” وذلك يومي 23 و25 أفريل بمقرّ جامعة الزيتونة.

جدير بالذكر أن قسم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمجمع استضاف الكاتبة فوزية الحشايشي لمناقشة ما ورد في كتابها Humanisme moderne; Nouvelle orientation pour un avenir meilleur الصادر سنة 2022 حيث افتتح اللقاء رئيس القسم الدكتور عبد الحميد هنيّة بتقديم حول مسيرة الكاتبة بوصفها باحثة متخصّصة في اللغة والحضارة الالمانيّة،

أكمل القراءة

صن نار