تابعنا على

بيئة و زراعة

سيدي بوزيد … افتتاح موسم جني الزيتون

نشرت

في

انطلق اليوم الثلاثاء غرة نوفمبر 2022 موسم جني الزيتون بولاية سيدي بوزيد. وتحتل هذه الولاية المرتبة الأولى في عدد أصول الزيتون بحوالي 14 مليون شجرة وسط مؤشرات بصابة هامة قدّرت بـ190 ألف طن زيتون بما يقابله 38 ألف طن من الزيت.

وتتصدر الولاية كذلك قائمة الإنتاج الوطني بـ21%. و قد أشرف الوالي السيد عبد الحليم حمدي على الافتتاح بإحدى ضيعات المركب الفلاحي بالطويلة.

فوزي الصالحي

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

جندوبة … تحسن امتلاء السدود إثر آخر الأمطار

نشرت

في

أعلنت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة وحسب آخر تحيين على صفحتها الرسمية أنه إثر الأمطار الأخيرة، حقق سد بوهرتمة تعبئة 34,560 مليون متر مكعب من جملة طاقة استيعاب تصل إلى 112 مليون متر مكعب أي بنسبة امتلاء تقدر بـ 30,8 %.

أما سد بربرة، فقد بلغت تعبئته 61,107 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية تقدر بـ 64 مليون متر مكعب اي نسبة امتلاء بـ 101 % .

وشهد سد بني مطير أيضا تحسنا في إيراداته المائية حيث بلغت فيه التعبئة 26,54 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية مقدارها 60 مليون متر مكعب أي نسبة تعبئة بـ 43,9 % .

كما حصّل سد الكبير 15,473 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية قوامها 64 مليون متر مكعب أي بنسبة استيعاب تقدر بـ 24 % .

وفي المقابل، بلغت قدرت الإيرادات المائية بسد الزرقة 17,895 مليون متر مكعب من طاقة استيعاب جملية تقدر بـ 24 مليون متر مكعب أي بنسبة امتلاء تقدر ب 73,8 % .

وقدرت الإيرادات بسد المولى طبرقة بـ 23,144 مليون متر مكعب على طاقة استيعاب جملية تقدر بـ 26,34 % أي بنسبة امتلاء  تقدر 87,9 % .

وعموما فقد بلغت النسبة العامة لامتلاء السدود بجندوبة 51 % و هي التي لم تتجاوز قبل الأمطار الأخيرة العشرين بالمائة .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

أمام تواصل الجفاف… وزارة الفلاحة تدرس إجراءات أخرى لمواجهة شحّ المياه

نشرت

في

تنظم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بمقرها، ندوة وطنية بمناسبة احياء الذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الانسان تحت شعار “البعد الحقوقي في استراتيجيات وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في قطاعات: مياه الشرب والأمن الغذائي والإحاطة بالمرأة الريفية “، بحضور كاتب الدولة المكلف بالمياه، رضا قربوج 

ـ وات ـ

أكمل القراءة

بيئة و زراعة

بعد تهميشه لسنوات … “وادي ابراهم” بأكودة يشهد صيانة شاملة

2023 واكبتها ” جلنار” في إطار مبادرة سنة النظافة

نشرت

في

   محمود بن منصور

إنطلاقا من الإيمان ببناء الوعي البيئي و ضرورة تعويد و تدريب المواطن و مكونات المجتمع المدني على السلوكات البيئية وترسيخها في الأذهان و في إطار شراكة نوعية بين الجهات المعنية، نظمت جمعية المواطنة و العمل التطوعي باكودة حملة نظافة بدعم و تنسيق من الإدارة الجهوية للبيئة و معتمدية المكان في مستوى منطقة “واد ابراهم” النقطة الفاصلة بين الدائرة البلدية الطنطانة و منطقة شط مريم وذلك بمشاركة كل من بلديتي اكودة و شط مريم و الوكالة الوطنية للتصرف فرع سوسة.

هذا وقد انتظمت هذه الحملة ضمن تواصل المبادرة الوطنية التي اقرتها وزارة البيئة “سنة النظافة 2023” تحت شعار “المرأة التونسية إحدى ركائز التنمية البيئية” و قد مثل العنصر النسائي خلال هذه المبادرة نقطة ضوء في تواجد المرأة التونسية القيادية في المجتمع المدني ودورها الإيجابي في التحفيز و التعامل بجدية  مع مثل هذه المحاور الحياتية و المجتمعية  التي حرصت جمعية المواطنة باكودة أن تكون سباقة كعادتها في التعاطي مع هذه  المسائل الهامة التي تعنى بمشاغل المواطنين بالمنطقة خصوصا المسألة البيئية التي تعرف صعوبات عديدة خلال السنوات الأخيرة في مستويات عدة.

و لعل اختيار مكان الحملة يحسب للجمعية التي جمعت بلديتين في نفس المعتمدية  في عمل بيئي مواطني بامتياز إضافة إلى التهميش و الإهمال الذي يشهده المكان و عدم التدخل من اي طرف لسنوات عدة   وقد تم خلال هذه الحملة  رفع  الفضلات والاتربة و تقليع الأعشاب الطفيلية وفتح المسلك المائي المؤدي للموقع المذكور بالآليات المتوفرة لمصالح النظافة بالبلديتين.

و من جانبه  ثمن  فؤاد بن دالي المدير الجهوي للبيئة بسوسة هذه المبادرة النوعية على اعتبار حسن اختيار مكان التدخل و دورها في تطوير السلوكات و إذكاء قيم التطوع و ترسيخ الوعي البيئي لدى الشباب من أجل بيئة نظيفة و مدن يستطاب فيها العيش .. مشددا على ضرورة دعم مثل هذه الحملات و دفع المجهودات الرامية إلى تحسين و تطوير الوضع البيئي بمختلف جوانبه، في شراكة حقيقية و فاعلة بين الجهات الرسمية و مكونات المجتمع المدني.

أكمل القراءة

صن نار