تابعنا على

ثقافيا

طبرقة…ورشات تطبيقية للمكتبات العمومية

نشرت

في

من منصف كريمي

في إطار برنامجها التكويني السنوي وتأهيل إطارات وأعوان المكتبات العمومية بإقليم الشمال الغربي وتحت إشراف وزارة الثقافة، تنظم إدارة المطالعة العمومية يومي 19 و 20 جانفي بأحد نزل مدينة طبرقة، فعاليات الورشات التطبيقية الخاصة بالمكتبات العمومية لاقليم الشمال الغربي وذلك بمساهمة جمعية احبّاء المكتبة والكتاب بالدندان والمكتبة الجهوية بالكاف.

ويفتتح اللقاء في يومه الاول بكلمات كل من مديرة المكتبة الجهوية بالكاف ثم مدير ادارة المطالعة العمومية فالمندوب الجهوي للثقافة، لتنظم إثر ذلك ورشة بعنوان”ضوابط التنشيط الثقافي بالمكتبات العمومية: النوادي نموذجا” من تأطير المربي فيصل الذرايعي.

ثم تقدّم الاستاذة زينب المزي مديرة المكتبة الجهوية بالكاف مداخلة بعنوان “الاحصائيات بالمكتبات العمومية” ويوم 20 جانفي تقدّم ورشة حول “التطبيقات الاعلامية “word excel” في تأطير للاستاذ عثمان الطرابلسي فاختتام هذه الورشات بتوزيع شهائد تكوينية على كل المشاركين فيها من قطاع المكتبات من ولايات الكاف ،باجة، جندوبة وسليانة

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

سيدي بوزيد… الدورة السابعة لمهرجان ليالي المدينة

نشرت

في

من منصف كريمي

تعيش مدينة سيدي بوزيد من22 مارس الى 2 أفريل القادم على ايقاع فعاليات الدورة السابعة من مهرجان ليالي المدينة و التي تنظمها جمعية مهرجان المدينة بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسيدي بوزيد وبادارة الفنان الموسيقي شهاب الدالي.

و قد حرص المنظمون رغم الصعوبات المتعلقة اساسا بغياب الدعم من عدة اطراف ان تكون البرمجة دسمة وتتماهى مع خصوصيات شهر رمضان الكريم ذات الطابع الروحاني والصوفي كما تستهدف مختلف الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية .

افتتحت سلسلة سهرات هذا المهرجان يوم 22 مارس مع عرض “ننده الأسياد” لمحمد البسكري كما كان للطفل وعائلته موعد يوم 24 مارس مع سيرك Paparoni ليسهر أحبّاء السمر الرمضاني الليلة 26 مارس مع القدود الحلبية وسلاطين الطرب، لتخصص سهرة يوم 28 مارس لعرض صوفي بعنوان” الذكارة” على ان تعبر سهرة يوم 1 أفريل القادم عن التضامن مع القضية الفلسطينية عبر عرض “أحلام المدينة” فاختتام هذا المهرجان يوم 2 أفريل مع عرض “زوار الحضرة” لمرشد بوليلة.

أكمل القراءة

ثقافيا

الدورة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي

نشرت

في

من منصف كريمي

الجزائر ـ كشفت ادارة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي عن القائمة الكاملة للمشاريع التي اختيرت للمشاركة في برنامج “عنابة لصناعة السينما” حيث تم اختيار 12 مرشّحا من بين 80 مشروعا من عدة دول تقدّمت للمشاركة في قسم تطوير السيناريو وأيضا قسم الإنتاج، ويأتي هذا في إطار الدورة الرابعة للفيلم المتوسطي بولاية عنابة والمزمع تنظيمه بين 24 و30 أفريل القادم .

يشار الى أنه في باب دعم تطوير السيناريو تم قبول ترشّح 4 متنافسين من الجزائر وهم عادل محسن عن فيلم “المهاجر”، وسيرين عشير عن فيلم “أصوات” وبلال عطية عن فيلم “سلاش”، ويوسف صلاح الدين بنتيس عن فيلم”الحقيقة المخفية” ومتنافس واحد من بلادنا تونس هي المخرجة راوية مرموش عن فيلم “واقعة”، ومتنافس آخر من سوريا وهو عمرو علي عن فيلم “العرس”.

اما في مجال دعم الإنتاج فكان النصيب الأكبر للمترشحين المقبولين من الجزائر 3 مترشحين وهم أسامة بن حسين عن فيلم “7 كيلومترات”، ونسيمة قسوم عن فيلم “غرب” والثنائي الطاهر حوشي ونور الدين قبلي عن فيلم”ديهيا”، بالإضافة إلى متسابق وحيد لكل من دولة فلسطين ممثلة في عبد الله الخطيب عن فيلم “فيلموود”، وآخر من مصر ، ومتسابق آخر من سوريا، الممثلة من الأخوين ملص عن فيلم “العشاء الأخير”.

ويشار كذلك الى ان إدارة المهرجان عقدت شراكة مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، وتأتي هذه الخطوة تكريما ومساندة للقضية الفلسطينية، بحيث أن هذه الشراكة حسب المهتمين بالشأن الثقافي تعدّ خطوة هامة وثمينة لتأكيد مرافقة ودعم القضية الفلسطينية في مختلف المحافل الدولية على غرار الميادين الثقافية والفنية اذ من المرتقب أن تتجسّد وتتم خلال فعاليات النسخة المقبلة من خلال برنامج يحمل عنوان “تحيا فلسطين” سينتظم في إطار الدورة الحالية.

أكمل القراءة

ثقافيا

في استطلاع… نفور التونسيين من الثقافة سببه السياسة الثقافية!

نشرت

في

تحدث نبيل بالعم مدير مؤسسة امرود كونسيلتينغ في إذاعة موزاييك اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024 عن سبر الآراء الجديد المتعلق بعلاقة التونسي بالممارسة الثقافية. 

وقال نبيل بالعم إن العينة شملت 800 شخص يمثلون نماذج سكانية من كل أنحاء الجمهورية وينتمون ل24 ولاية بما فيها المدن والأرياف، لافتا إلى ان أعمار المستجوبين تتراوح ما بين 18 سنة فما فوق وينتمون لمختلف فئات المجتمع من التونسيين ولشتى الجهات والشرائح العمرية.. 

وأكد مدير مؤسسة ”إمرود كونسيلتينغ” أن التونسي لا يرفض الثقافة بل هناك إشكال متعلق في كيفية الوصول إليها، كما غابت عنه سلوكات تدفعه إلى الأنشطة الثقافية.

وبين استطلاع الرأي أن 94 بالمائة من المستجوبين ليسوا منخرطين في مجموعة أو في ناد ثقافي معين، و81 بالمائة من الأشخاص المستجوبين لم يحضروا منذ سنة في التظاهرات الثقافية على غرار العروض الموسيقية والسينما والمسرح ولا المحاضرات الأدبية والأمسيات الشعرية وعروض الرقص. 

وفي سؤال حول نسبة زيارات المواقع والأماكن الثقافية، بيّن استطلاع إمرود أن 70 بالمائة من المستجوبين لم يزوروا أي مهرجان أو موقع أثري ولا معلم تاريخي أو متحف خلال الأشهر الـ12 الأخيرة.

ـ عن”موزاييك” ـ

أكمل القراءة

صن نار