تابعنا على

ثقافيا

طبرقة…ورشات تطبيقية للمكتبات العمومية

نشرت

في

من منصف كريمي

في إطار برنامجها التكويني السنوي وتأهيل إطارات وأعوان المكتبات العمومية بإقليم الشمال الغربي وتحت إشراف وزارة الثقافة، تنظم إدارة المطالعة العمومية يومي 19 و 20 جانفي بأحد نزل مدينة طبرقة، فعاليات الورشات التطبيقية الخاصة بالمكتبات العمومية لاقليم الشمال الغربي وذلك بمساهمة جمعية احبّاء المكتبة والكتاب بالدندان والمكتبة الجهوية بالكاف.

ويفتتح اللقاء في يومه الاول بكلمات كل من مديرة المكتبة الجهوية بالكاف ثم مدير ادارة المطالعة العمومية فالمندوب الجهوي للثقافة، لتنظم إثر ذلك ورشة بعنوان”ضوابط التنشيط الثقافي بالمكتبات العمومية: النوادي نموذجا” من تأطير المربي فيصل الذرايعي.

ثم تقدّم الاستاذة زينب المزي مديرة المكتبة الجهوية بالكاف مداخلة بعنوان “الاحصائيات بالمكتبات العمومية” ويوم 20 جانفي تقدّم ورشة حول “التطبيقات الاعلامية “word excel” في تأطير للاستاذ عثمان الطرابلسي فاختتام هذه الورشات بتوزيع شهائد تكوينية على كل المشاركين فيها من قطاع المكتبات من ولايات الكاف ،باجة، جندوبة وسليانة

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

سهر الصايغ تبدأ تصوير حكاية شغف من مسلسل “أسود باهت”

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

نظمت وكالة eama برئاسة الإعلامي محمد بدر اليوم الصحفي للحكاية الأولى من مسلسل الاثارة الجديد “اسود باهت” بحضور مجموعة كبيرة من الصحفيين والمراسلين لأول مرة بهذا العدد داخل بلاتوه قسم الشرطة بأستوديوهات المغربي بقرية أبو صير بالجيزة. الحكاية الأولى من المسلسل بعنوان “شغف” وهي من بطولة: سهر الصايغ، محمد مهران، حسن عيد، محمد غنيم، عبير فاروق، ضياء عبد الخالق، مدير تصوير ضياء جاويش، اشراف عام على الإنتاج صلاح حسن، انتاج ماندو فور ميديا للمنتج عمرو عبد الخالق، تأليف احمد صبحي، ومن اخراج ممدوح زكي.

وصرح المنتج عمرو عبد الخالق ان المسلسل يعد التجربة الأولى له مع الفنانة سهر الصايغ والتي تقوم بتجسيد شخصية تدعى “شغف” والتي تقع في دوامة بعد تورطها في جريمة قتل شخص لا تعرفه، وخلال احداث المسلسل سنرى هل تستطيع “شغف” فك لغز مرتكب الجريمة من بين أقرب الناس اليها خاصة بعد سقوط ستار الحب الذي تختفي خلفه وجوه المحيطين بها.

وأعرب عبد الخالق عن سعادته بتكرار التعاون مع المخرج ممدوح زكي بعد مسلسل “ولاد امبابة”، ولكن هذه المرة في تجربة مختلفة تم تضفيرها جيدا وورق مصاغ بشكل محكم، فهو يثق ان “زكي” سيقدم عملا يحترم عقل المشاهد في كل انحاء الوطن العربي.

الجدير بالذكر ان مسلسل “اسود باهت” مكون من 15 حلقة مقسمة بدورها على ثلاث حكايات، كل حكاية منها عبارة عن خمس حلقات، ومن المقرر ان ينافس بموسم رمضان المقبل مارس 2024.

أكمل القراءة

ثقافيا

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يواصل التحضير لدورته الثامنة

نشرت

في

متابعة: جورج ماهر

أوشك المكتب الفني لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة علي الانتهاء من تفاصيل أغلب برامج أفلام دورته الثامنة التي تعقد في الفترة من 20 إلي 25 أفريل القادم. ويتولي رئاسة المكتب الفني المبرمجة صفاء مراد ويضم في عضويته الناقدة أمل مجدي والناقدة رولا عادل، حيث بدأ العمل في التحضير للدورة الثامنة قبل 4 أشهر تم خلالها مشاهدة عدد كبير من الأفلام الطويلة والقصيرة التي تمثل جميع قارات العالم.

وتمتلك المبرمجة صفاء مراد خبرة في مجال برمجة الأفلام في العديد من المهرجانات السينمائية حيث تخرجت من كلية الآداب قسم الدراسات اليونانية واللاتينية، ثم حصلت على ماجستير الترجمة في اللغة الإنكليزية ودبلوم النقد الفني، كما اجتازت العديد من ورش النقد السينمائي ولها بعض المقالات النقدية، شاركت كمساعد مخرج في عدد من الأفلام القصيرة وتأسيس وحدة دعم أفلام الشباب، كما شاركت في تأسيس ملتقى رؤية لأفلام الشباب بالمركز القومي للسينما.  

وسبق لصفاء العمل كمبرمجة أفلام بمهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته السابعة 2023، ومبرمجة أفلام بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بالمغرب دوراته الثانية والثالثة والرابعة ، ومبرمجة أفلام بمهرجان دربن السينمائي الدولي في دورته الرابعة والأربعين بجنوب إفريقيا، ومدير تنفيذي لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الثالثة والعشرين عام 2022، كما أدارت ملتقى رؤية لأفلام الشباب التابع للمركز القومي للسينما، وعملت مدير فني لمهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية (الوثائقية) والقصيرة في دورته الثانية والعشرين عام 2021.

أما الناقدة أمل مجدي، فتخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، ثم حصلت على دبلوم في النقد السينمائي من جامعة عين شمس.. ولها كتابات في العديد من المواقع الإلكترونية والمطبوعات منها موقع “رصيف 22″، وموقع “في الفن” ومجلة الفيلم ومجلة فنون.   وعملت أمل من قبل في لجنة مشاهدة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة، وكانت ضمن لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين في الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وكذلك هي عضو لجنة تحكيم جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية وجوائز النقاد للأفلام العربية.  

أما الناقدة رولا عادل رشوان فتخرجت من كلية الألسن قسم اللغة الروسية، وتدرّبت لفترة في وزارة الخارجية المصرية، وعملت بالصحافة ونشر لها العديد من المقالات الأدبية والفنية عن السينما والمسرح بدوائر ثقافية مختلفة داخل مصر وخارجها.   وعملت رولا أيضاً بمجال الترجمة والنقد الفني في بعض مهرجانات السينما داخل مصر، وصدر لها العديد من الترجمات الأدبية باللغتين الروسية والإنكليزية، وتعمل حاليًا بمجال الترجمة وكتابة المحتوى باللغات الثلاث؛ العربيّة والإنكليزية والروسية.  

ويقام مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بدعم من وزارات الثقافة والسياحة، والتضامن الاجتماعي، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان ونقابة المهن السينمائية.

أكمل القراءة

ثقافيا

تونس تحتفل بيوم الشهيد الفلسطيني

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

أقيمت مساء أمس السبت 06 جانفي 2024 فى تونس العاصمة احتفالية بيوم الشهيد الفلسطيني وذلك بالتعاون بين مؤسسة سيدة الأرض القدس والمركز الثقافي والتراث الفلسطيني، وبالشراكة مع النادي الثقافي علي البلهوان، وشهدت مشاركة عدد كبير من الفنانين والشعراء والمثقفين التونسيين والفلسطينيين،

وقد حضر الاحتفالية ممثلون عن سفارة فلسطين في تونس، بالإضافة إلى النائبة أسماء درويش، عضو مجلس النواب ، ولفيف من رجال الصحافة والإعلام ومراسلى القنوات الفضائية ، بالإضافة إلى ثلة من الجمعيات كجمعية Connect2Art و جمعية Adame وآخرين .

هذا و تضمن برنامج التظاهرة معرض فنون تشكيلية خاص بشهداء فلسطين، شارك فيه 20 فنانا وفنانة من تونس ، حيث قدموا أعمالا فنية تعبر عن روح المقاومة والحرية والعدالة. تلا ذلك إطلاق مبادرة “أجندة الذاكرة الوطنية الفلسطينية”، التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لفلسطين ونشر الوعي حوله. ومن أبرز الفعاليات التي أقيمت في الاحتفالية، كان بدء تطريز خريطة فلسطين على عين المكان بأنامل حرائر تونسيات، وهو رمز للتضامن والدعم للقضية الفلسطينية.

وقد شهدت التظاهرة كمّا من المداخلات الفنية والشعرية من قبل عدد من الفنانين والشعراء التونسيين والفلسطينيين. وتعكس رسالة قوية للتضامن والتعاون الثقافي بين تونس وفلسطين..

أكمل القراءة

صن نار