تابعنا على

مهجريّا

عن الجالية التونسية بإيطاليا

نشرت

في

 يعتبر وجود الجالية التونسية ظاهرة حديثة العهد فــــي إيطاليـا حيث أن عدد المهاجرين التونسيين في 2001 كـــان لا يتجاوز 47.000 ( 3،5 % من مجموع المهاجرين) نصفهم فقط قام بتسوية وضعيته بعد قانون الوزير الاشتراكي السابق ”كلاوديو مارتيلي“ سنة 1990 … وفي الحقيقة كان لليد العاملة التونسية حضور قديم في جزيرة صقليــــة وبالخصــــوص في مدن ”مازارا ديل فالو“، و ”مارسيلا“ و”ترابانـي“ التـي شهدت حــــدوث زلزال في أواخر الستينات أدى إلى تناقص اليد العاملة في قطاعي الفلاحة و الصيد البحري . 

ثم كانت المرحلة الثانية من الهجرة خلال السبعينات بعد إغلاق بلدان شمالي أوروبا أبواب الهجرة إليها فوصل العديد من المهاجرين عديمي الكفاءة المهنية إلى مدن ”راغوزا“ و”أغريجنتو“ و”باليرمو“ و”كاتانيا“.

ثم كانت المرحلة الثالثة في الثمانينات التي شهدت وصول العديد من الأيدي العاملة المؤهلة بعد الأزمة التونسية الليبية والتي أدت إلى طرد حوالي 30.000 عاملا تونسيا  كانوا يعملون في ليبيا.

و يتمركز المهاجرون التونسيون أساسا في مقاطعات ”لومبارديا“ (ميلانو) و”بييمونتـــي“ (تورينو) و”إيميليا رومانيــــا” (بارما) حيث يعمل أغلبهم كموسميين في قطاعات السياحة و التجارة و التنظيـــف … أو بعقود طويلـة الأمد في القطاعات الصناعيـــة وقطاع البنــاء الـذي شهــد خلال السنوات القليلة الماضية ازدهارا للمقاولات الصغيرة الحجم …

فيما انتقـــل العديـــد مــن الصياديــن إلى العديد من المدن الساحلية في مقاطعات ”كالابريا“ و”لازيو“ و”ماركي“… و قد استغل المهاجرون التونسيون القوانين الإيطالية اللاحقة للقيام بعملية ”التجميع العائلي“ فالتحق العديد من النساء والأطفال بأرباب عائلاتهم.  

و قد شهدت فترة ما بعد جانفي 2011 إقدام العديــد من الشبان التونسيين على ركوب البحر و المخاطرة بحياتهم من أجل عبور مضيـــق صقلية، و ذلك من خلال عمليات “الحرقة” أو الهجرة السرية أو الإبحار خلسة … و قد تمكن الناجون منهم، من الوصـــول إلى الساحل الشمالي للبحـــــر الأبيـــض المتوســــط من البوابة الإيطالية و فاق عددهم 20000 ألف مهاجر حصل البعض منهم على حق الإقامة لأسباب إنسانية مع تسوية وضعيتهم نهائيا في حالة الإمضاء على عقد عمل .

و يبلغ عدد التونسيين والتونسيات المقيمين في إيطاليا حاليا حوالي 150000 مواطن … كما تمثل الجالية التونسية المقيمة حاليا في “مازارا” مثلا حوالي 10% إلى 15% من مجموع سكان المدينة البالغ حوالي 50000 ساكن… وفي هذه المدينة بالذات فتحت منذ عدة سنوات أول مدرسة ابتدائية باللغة العربية للمهاجرين تشرف عليها هيئة تدريس تنتدب خصيصا من تونس وتدرس فيها البرامج التعليمية التونسية.

و قد بينت بعض الدراسات أن مشاريع الهجرة التونسية في إيطاليا لها صبغة مؤقتة أي أن الهدف الأساســـي هو جمع المال ثم استثمــــاره فــــي مسقـــط الرأس وهذا ما يوافق الدراسة العامة للموارد في الميزانية العامة للدولة … حيث تفيد بعض المصادر بأن تحويلات مواطنيا بالمهجر تشكل المصدر الثالث للعملة الصعبة بعد البترول و السياحة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

الخارجية تتحاور مع مهاجرينا بغينيا الاستوائية

نشرت

في

على هامش مشاركته في القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي التى ستنعقد اليوم وغدا بمالابو (غينيا الاستوائية)، لاحظ وزير الخارجية عثمان الجرندي، الحضور المتميز لعدد من الإطارات التونسية رفيعة المستوى المقيمة بجمهورية غينيا الاستوائية والتي تعمل في قطاعات الصحة والهندسة وتكنولوجيات المعلومات والاتصال بالإضافة للمنظمات الدولية.

وقد شكل اللقاء كذلك ، حسب بلاغ أصدرته الوزارة اليوم الجمعة 27 ماي 2022، مناسبة للاطلاع على مشاغل الجالية وتبادل الآراء معهم حول سبل تعزيز الإحاطة بهم وتقريب الخدمات لا سيما في ما يتعلق باستخراج بعض الوثائق الادارية.

وأكد الوزير أن العمل متواصل من قبل الوزارات المعنية لإرساء منظومة معلوماتية تمكن من استخراج بعض وثائق الحالة المدنية في مرحلة أولى وصولا إلى تعميم هذه التجربة على مختلف الوثائق التي قد يطلبها المواطنون في الخارج.

وأعرب أفراد الجالية عن تطلعهم إلى أن تظل تونس دائما محل احترام من قبل سائر الدول، مؤكدين استعدادهم للمساهمة كل من موقعه في إشعاعها، وفق نص البلاغ.

أكمل القراءة

صن نار

تحويلات التونسيين بالخارج ترتفع بـ17%

نشرت

في

أظهرت أرقام للبنك المركزي التونسي اليوم الأربعاء 5 أفريل 2022 أن تحويلات العاملين بالخارج زادت بنسبة 17٪ في الربع الأول من 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 1.73 مليار دينار وفق ما نشرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وكانت التحويلات في 2021 قد بلغت رقما قياسيا قدره 7.5 مليار دينار.

وكشفت معطيات البنك المركزي أيضا ارتفاع إيرادات السياحة إلى 545 مليون دينار بعد أن كانت في حدود 368 مليون دينار في الربع الأول من العام المنقضي.

أكمل القراءة

صن نار

510 تونسين تم إجلاؤهم من أوكرانيا إلى حد اليوم

نشرت

في

تمّ إجلاء 510 تونسيين من أوكرانيا منذ بدء الحرب هناك، وفق ما أكّده محمد الطرابلسي مدير الديبلوماسية العامة والإعلام بوزارة الخارجية، في تصريح لإذاعة موزاييك، مؤكدا تواصل المساعي لإتمام عمليات الإجلاء وخاصة بالنسبة للتونسيينالمتواجديدن بمناطق تشهد عمليات قصف.

و وصلت صباح اليوم الاثنين طائرة تابعة للخطوط الجوية التونسية و على متنها 73 شخصا، هي رحلة الإجلاء الرابعة التي تنظّمها السلطات التونسية لفائدة التونسيين المقيمين في أوكرانيا.

ووصلت أوّل رحلة إجلاء عبر طائرة عسكرية لأفراد من الجالية التونسية بأوكرانيا يوم الثلاثاء 1 مارس 2022 وكان على متنها 106 أشخاص.

وأشار محمد الطرابلسي أنّه تمّ إجلاء ما يقارب 75 بالمائة من أفراد الجالية التونسية المقيمين في أوكرانيا من بين 800 تونسي مسجلين في سفارتي تونس بموسكو وفرصوفيا. 

وبالإضافة إلى رحلات الإجلاء غادر عدد آخر من التونسيين أوكرانيا عبر مواردهم الخاصة. 

من جهة أخرى أكّد نفس المصدر أنّ سفارات تونس في الدول المجاورة لأوكرانيا بصدد القيام بالاتصالات الضرورية مع سلطات هذه الدول، ومن بينها روسيا، من أجل تأمين خروج آمن للتونسيين المقيمين في مناطق تشهد توترا شديدا وعمليات قصف.

 و كان وزير الخارجية قال في تصريح سابق لإذاعة موزاييك التزام تونس بإجلاء جميع رعاياها الراغبين في مغادرة أوكرانيا، و شدّد على  أنّ عمليات الإجلاء ستتواصل ”إلى غاية أجلاء أخر مواطن تونسي يرغب في ذلك”.

أكمل القراءة

صن نار