تابعنا على

اقتصاديا

عودة الروح لمصنع الورق بالقصرين

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنّ الشّركة الوطنيّة لعجين الحلفاء والورق بالقصرين بصدد ضبط برنامج عمل لإعادة تشغيل خطّيْ إنتاج المواد الكيميائيّة وعجين الحلفاء، بعد تعطّل الوحدات الخاصّة بها منذ ما يناهز الخمس سنوات.

ويتطلب هذا البرنامج حوالي 8 مليون دينار، بدعم أو قرض من الدولة، من أجل إعادة تشغيل وحدات الإنتاج المعطّلة.

ويحتوي خطّ الصّناعات الكيميائيّة بالشّركة إنتاج كلّ من  مادّة “الصّودا”، المهمّة لصناعة عجين الحلفاء، و”الحامض الكلوريدريكي” و”الكلور” الّذي يباع في العادة لمصانع المواد المبيّضة والمطهّرة كالجافيل وغيره.

فيما يستعمل عجين الحلفاء كأحد مكوّنات صناعة الورق في المصنع، إضافة إلى أنّ جزءاً منه يوجّه إلى التّصدير؛ لكثرة الطّلب على هذه المادّة في الأسواق العالميّة، وخاصّة الأوروبيّة منها.

ووفق ما أعلنته الإذاعة، فإنّ إعادة تهيئة خطّيْ عجين الحلفاء وصناعة المواد الكيميائيّة يتطلّب 4 أشهر من الزّمن، اعتبارا من تاريخ توفير الإعتمادات اللاّزمة في الغرض.

يشار إلى أن الشّركة الوطنيّة لعجين الحلفاء والورق بالقصرين قد نجحت، مؤخّراً، في توفير ما يفوق 4000 طنّ من ورق الكتاب المدرسيّ، الخاصّ بالعودة المدرسيّة، للمركز الوطنيّ البيداغوجيّ.

وكانت المؤسّسة قد عادت إلى الإنتاج نهاية سنة 2022، بعد تعطّل العمل داخلها، بصفة كاملة، لمدة ناهزت الثّلاث سنوات بسبب صفقة مرجل حراريّ مغشوش.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

مؤتمر ريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات”

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

اشرفت وزيرة الأسرة والمرأة آمال موسى، على موكب عرض لقصص نجاح البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار “رائدات” صباح اليوم الثّلاثاء 15 أوت 2023 بمدينة الثقافة بالعاصمة، حيث تم بهذه المناسبة استعراض نتائج برنامج “رائدات” وآفاقه المستقبلية وتقديم شهادات لنساء متحصلات على تمويل في إطار هذا البرنامج وتمكنّ من إطلاق مشاريعهنّ الخاصة بعدد من ولايات الجمهوريّة في اختصاصات مجدّدة وواعدة.

الجدير بالذكر أن هذا الموكب جاء بمشاركة عدد هامّ من باعثات المشاريع النسائيّة والمختصين في مجال إحداث وقيادة المؤسسات وممثّلي السّلط والهياكل والمؤسّسات العموميّة وقوى المجتمع المدني المعنيّة بريادة الأعمال النّسائيّة بالاضافه الى ثلو من رجال ونساء الأعمال ولفيف من رجال الصحافه..

أكمل القراءة

اقتصاديا

الحوض المنجمي … ارتفاع نسق التصدير بشكل جيّد

نشرت

في

حققت شركة فوسفات قفصة خلال السنة الجارية نسبة تطور هام في عملية تصدير الفوسفات التجاري المعد للتصدير إذ بلغت الكميات المصدرة إلى موفى شهر جويلية 158 ألف طن نحو عدة حرفاء من تركيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبيرو .

في انتظار تصدير شحنات أخرى بـ1200 طن نحو المملكة المتحدة و20 ألف طن نحو البرازيل نهاية هذا الشهر، وشحنة بـ25 ألف طن نحو إندونيسيا خلال شهر سبتمبر تليها شحنات أخرى نحو اسبانيا وتركيا خلال شهر أكتوبر وشحنة أخيرة بـ20 ألف طن نحو السنغال خلال شهر نوفمبر، وبذلك يصل مجموع كميات الفوسفات التجاري المصدر نحو الأسواق الخارجية إلى 320 ألف طن وهو رقم لم تحققه شركة فوسفات قفصة منذ سنة 2012 .

وبهذا التطور في نسق عملية التصدير تكون الشركة قد استرجعت جميع أسواقها التقليدية خلال سنتين فقط وفتحت أسواقا أخرى جديدة كالبيرو وإندونيسيا وبريطانيا وإسبانيا في انتظار إنهاء مفاوضات مع زبون من الأرجنتين. 

أكمل القراءة

اقتصاديا

وزير السياحة يوضّح حول زلّة “500 مليون” سائح !

نشرت

في

أفاد وزير السياحة محمد معز بالحسين أن الموسم السياحي شهد تطورا، حيث بلغ عدد الوافدين  على البلاد التونسية إلى حدود موفى شهر جويلية  2023 أكثر من 5 ملايين سائح أي بارتفاع بنسبة 70% مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2022.

وقال الوزير في إذاعة موزاييك صباح اليوم الاثنين 7 جويلية 2023، كذلك تم تسجيل ارتفاع في العائدات السياحية حيث تم تسجيل اكثر من 3٫3 مليار دينار، بتطور 55% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وقد تم تجاوز ارقام سنة 2019، بنسبة 28%.   

وفي سياق متّصل قال بالحسين: ”أريد التوضيح بخصوص الخطأ الذي تسرّب في تصريحاتي بخصوص زيارة 500 مليون سائح لتونس، هي زلّة لسان واضحة لأنه رقم مستحيل ولن تستطيع أيو دولة في العالم تسجيله لكن بعض الأطراف حاولت استغلاله لضرب النجاحات التي تم تجقيقها، والرقم الصحيح يقدر كما ذكرنا بـ ـ5 (خمسة) ملايين سائح”.

وعاد بالحديث عن الفترة التي وصفها ”بالكارثية” التي عاشها القطاع السياحي طيلة عامين (فترة انتشار فيروس كورونا) والصعوبات التي عرفها، لكنه تمكّن بفضل كل المتدخلين من تجاوزها، وفق تصريحه.

أكمل القراءة

صن نار