تابعنا على

اقتصاديا

عودة الروح لمصنع الورق بالقصرين

نشرت

في

أخبرت إذاعة موزاييك أنّ الشّركة الوطنيّة لعجين الحلفاء والورق بالقصرين بصدد ضبط برنامج عمل لإعادة تشغيل خطّيْ إنتاج المواد الكيميائيّة وعجين الحلفاء، بعد تعطّل الوحدات الخاصّة بها منذ ما يناهز الخمس سنوات.

ويتطلب هذا البرنامج حوالي 8 مليون دينار، بدعم أو قرض من الدولة، من أجل إعادة تشغيل وحدات الإنتاج المعطّلة.

ويحتوي خطّ الصّناعات الكيميائيّة بالشّركة إنتاج كلّ من  مادّة “الصّودا”، المهمّة لصناعة عجين الحلفاء، و”الحامض الكلوريدريكي” و”الكلور” الّذي يباع في العادة لمصانع المواد المبيّضة والمطهّرة كالجافيل وغيره.

فيما يستعمل عجين الحلفاء كأحد مكوّنات صناعة الورق في المصنع، إضافة إلى أنّ جزءاً منه يوجّه إلى التّصدير؛ لكثرة الطّلب على هذه المادّة في الأسواق العالميّة، وخاصّة الأوروبيّة منها.

ووفق ما أعلنته الإذاعة، فإنّ إعادة تهيئة خطّيْ عجين الحلفاء وصناعة المواد الكيميائيّة يتطلّب 4 أشهر من الزّمن، اعتبارا من تاريخ توفير الإعتمادات اللاّزمة في الغرض.

يشار إلى أن الشّركة الوطنيّة لعجين الحلفاء والورق بالقصرين قد نجحت، مؤخّراً، في توفير ما يفوق 4000 طنّ من ورق الكتاب المدرسيّ، الخاصّ بالعودة المدرسيّة، للمركز الوطنيّ البيداغوجيّ.

وكانت المؤسّسة قد عادت إلى الإنتاج نهاية سنة 2022، بعد تعطّل العمل داخلها، بصفة كاملة، لمدة ناهزت الثّلاث سنوات بسبب صفقة مرجل حراريّ مغشوش.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاديا

ملتقى قرطاج للتأمين والذكاء الاصطناعي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

افتتحت صباح اليوم الاثنين 20 ماى 2024 بتونس العاصمة فعاليات الدوره 17 لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين . وتمتد هذه التظاهرة الاقتصادية على مدى يومي 20 و21 ماي.

و يتمحور موضوع الندوة لهذه السنة حول “صناعة التأمين والذكاء الاصطناعي” بحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي من تونس ومن عدة بلاد عربية وأوروبية. ةقد جاءت بحضور ممثلى كبرى شركات التامين فى تونس وغيرها ورجال وسيدات الأعمال والاقتصاد بالإضافة إلى ثلة من رجال الصحافة والاعلام.

أكمل القراءة

اقتصاديا

صابة حبوب قياسية في ولاية قفصة

نشرت

في

سجّلت ولاية قفصة تطورا هاما في مجال الزراعات الكبرى حيث بلغت المساحة الجملية لهذه السنة 3400 هكتار كلها مساحات مروية بعد أن كانت منذ سبع سنوات لا تتعدى مائة هكتار.

ويأتي هذا التطور نتيجة التوجه الذي تعمل عليه مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة لإدراج الجهة ضمن الخارطة الوطنية للزراعات الكبرى، حسب ما أكده رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية.

وقد بلغت التقديرات الأولية لصابة الحبوب لهذا الموسم بنحو مائة وخمسين ألف قنطار وهو رقم لم تحققه الجهة من قبل .

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

اقتصاديا

وزارة الفلاحة تحتفل بالعيد الوطني للفلاحة وذكرى الجلاء الزراعي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للقلاحة والذكرى الستين للجلاء الزراعى، نظمت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري صباح اليوم الاثنين 13 ماي 2024 بمدينة الثقافة، الندوة الوطنية حول الامن الغذائي فى ظل التغيرات المناخية مع معرض لمنتجات المرأة في الوسط الريفي والشركات الناشئة.

يذكر ان هذه الندوة احتوت على عديد القعاليات منها عرض فيديو حول انجازات وزارة الفلاحة خلال السنة المنقضية، ومائدة مستديرة حول تحديات الامن الغذائي في ظل التغيرات المناخية ، وعرض تجارب ناجحة للمشاريع المتاقلمة مع التغيرات المناخية، وتكريم المتقاعدين والصحافيين المختصيين في المجال الفلاحي .

وبهذه المناسبة ايضا، افتتح وزير الفلاحة عبد المنعم بالعاتي معرض منتجات المرأة في الوسط الريفي والشركات الناشئة حيث قام بتفقد اجنحة العارضين والعارضات المشاركين في هذا المعرض الوطني الذي يقام على هامش فعاليات ندوة الامن الغذائي.

Aucune description disponible.

أكمل القراءة

صن نار