تابعنا على

صن نار

غموض حول هبوط مركبة يابانية ورائد إماراتي … على سطح القمر !

نشرت

في

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الثلاثاء، فقدان الاتصال بالمركبة اليابانية “هاكوتو آر” التي تحمل على متنها المستكشف الإماراتي “راشد”.

وكانت المركبة اليابانية قد بدأت في وقت سابق المرحلة الأولى من عملية الهبوط المقررة لها على سطح القمر، وجرت محاولات للاتصال بها لتأكيد نجاح هبوطها.

وشرح حمد المرزوقي مدير مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، ما جرى في اللحظات الأخيرة قبل فقدان الاتصال بالمركبة، قائلاً إن “المرحلة الأخيرة من الوصول إلى سطح القمر بدأت وانطلق العد التنازلي لهبوط المركبة الحاملة للمستكشف راشد”.</h4

وأضاف: “بدأ تقليل سرعة المركبة حتى الوصول إلى سرعة الصفر بالنسبة لمنطقة الهبوط، ثم سيتم انتظار الإشارة من محطة التحكم في طوكيو”.

ولاحقاً، أعلنت شركة “آي سبيس” عن فقدان الاتصال بمركبة الهبوط “هاكوتو آر”، حيث لم تتمكن من تأكيد هبوط المركبة.

وقال تاكيشي هاكامادا، الرئيس التنفيذي للشركة في بث مباشر: “فقدنا الاتصال بالمركبة، لذلك علينا أن نفترض أننا لن نستطيع إكمال الهبوط على سطح القمر”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

أعضاء الحكومة الجدد

نشرت

في

قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، امس السبت، إجراء تحوير جزئي على الحكومة.

فمن هم أعضاء الحكومة الجدد؟

* وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدوري

شغل  كمال المدوري قبل تعيينه وزيرا للشؤون الاجتماعية، خطة رئيس مدير عام  للصندوق الوطني  للتأمين على المرض وكان قبل ذلك رئيسا مديرا عاما  للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية.

والمدوري من مواليد 25 جانفي 1974 بمدينة تبرسق، متحصل على شهادة الدكتوراة مرحلة ثالثة في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية وعلى شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس 2. وهو حائز على شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة، خريج معهد الدفاع الوطني سنة 2015 ومفاوض دولي.

وتولى عضوية المجلس الوطني للحوار الاجتماعي ونائب رئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية بنفس المجلس علاوة على عضويته في مجالس إدارات عدة مؤسسات وطنية على غرار المؤسسة العمومية للصحة (شارل نيكول) والهيئة العامة للتأمين ومجالس إدارات الصناديق الاجتماعية الثلاثة. كما زاول التدريس بالمدرسة الوطنية للإدارة والتكوين بالمدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي، متحصل على وسام الشغل الفضي المذهب لسنة 2018 وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

* وزير الداخلية خالد النوري

أمّا خالد النوري، الذين تعيّن على رأس وزارة الداخلية فقد كان واليا على أريانة.

وبالنسبة إلى سفيان بن الصادق، الذي تمّ تعيينه كاتب دولة لدى وزير الداخلية مكلفا بالأمن الوطني، فهو في الأصل قاض من الرتبة الثانية وعضو في لجنة المتابعة في الوكالة الفنية للاتّصالات بوزارة تكنولوجيا الاتصال.

أكمل القراءة

ثقافيا

ذكرى محمد “تعود” إلى المسرح البلدي

نشرت

في

من منصف كريمي

تحت عنوان”تذكر ذكرى” تعيش الساحة الموسيقية حدثا جديدا ومهمّا بتجسيد أغاني ذكرى محمد على خشبة المسرح البلدي بالعاصمة بمناسة حفل تكريمي يعيد إحياء أسطورة الغناء العربي للذاكرة بعد عقدين من الزمن على رحيلها.

ويتمثل ذلك في حفل فني عبر تقنية الهولوغرام ينتظم يوم 6 جوان المقبل. وسيتم توظيف هذه التقنية في استحضار صور ثلاثية الأبعاد للفنانة الراحلة باستخدام أشعة الليز مما يجعل مطربتنا تبدو وكأنها تقف حية أمام الجمهور.

يذكر ان تقنية الهولوغرام استخدمت سابقًا لإحياء حفلات لفنانين آخرين غادرونا مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وسيكون الحفل فرصة لاستعادة صوت ذكرى محمد ومشاهدتها على المسرح خصوصا ان هذه الفنانة نحتت مسيرة فنية حافلة بدأتها في ثمانينات القرن الماضي و أصبحت واحدة من أبرز الأصوات تونسيا وعربيا، بعدد هام من الأغاني مازالت تتردد على ألسنة محبيها وتحصد الملايين من المشاهدات على منصات التواصل الاجتماعي وقنوات الـ”يوتيوب”.

يشار الى ان الحفل تشرف على تنظيمه الاستاذة راضية زويوش صديقة الراحلة ذكرى حيث يتزامن تنظيم هذا الحفل مع احياء الذكرى العشرين لرحيل ذكرى محمد وستشارك في هذا الحفل أيضًا الفنانتان التونسية هالة المالكي وأسماء الأزرق وهي من أصول مغربية صحبة فرقة موسيقية يقودها المايسترو سمير الصغيّر ليستعرض الحفل آداء وموسيقى مسيرة ذكرى الطويلة والثرية منذ بداياتها في تونس، مرورًا بإشعاعها في البلاد العربية.

وقد توفيت ذكرى محمد في نوفمبر 2003 عن سن 37 عاما في حادث مأساوي بالقاهرة، وتركت بصمة كبيرة في عالم الغناء وقد جعلها نجاحها الكبير في تونس ومصر والخليج واحدة من أبرز فنانات جيلها وهو ما سنكتشفه في هذا الحفل الذي سيكون فرصة لمحبي ذكرى محمد للاحتفاء بذكراها واستعادة صوتها وحضورها ليظل إرثها الفني حيًا في قلوب جمهورها العريض.

أكمل القراءة

ثقافيا

ربيع الفنون بالقيروان… دورة التضامن مع فلسطين

نشرت

في

القيروان ـ محمد علي العباسي

القيروان رابعة الثلاث تتضامن مع القدس ثالثة الثلاث وذلك حين تفتح ابوابها من اجل تنظيم الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الربيع الدولي للفنون، في خطوة تضامنية مع الشعب الفلسطيني وذلك من 24 الى 28 ماي الجاري عبر المعارض واللقاءات والندوات والعروض التشكيلية والشعرية والموسيقية والمسرحية والسينمائية.

وقد شهد اليوم الافتتاحي امس الجمعة تنشيطا للساحة الفنية من خلال الرسومات والموسيقى والاناشيد الفلسطينية، الى جانب تدشين معرض “تجليات قيروانية بين الخط والحرفية” للفنانين خالد وصفوان ميلاد، ومعرض تراث مدينتي للصناعات التقليدية لجمعية القيروان مدينتي، وفن الجداريات والخط العربي مع الفنان صفوان ميلاد.

في المساء كان الموعد مع عرض فني فلسطيني بعنوان”المعبر” لجمعية ربيع سبيطلة بقيادة عدنان هلالي، وتباعا تم تكريم كل من الكاتب الفلسطيني توفيق فياض والشاعرين احمد قريناوي ومحمود نجار، والفنانة سنية مبارك، والسينمائي ابراهيم لطيف والممثلة وحيدة الدريدي.

اليوم السبت سيكون الموعد مع المجلس الثقافي الأول بعنوان “أية علاقة بين صناع الاغنية والشعراء؟” بمشاركة المطربين منير المهدي وسنية مبارك، الشاعرين جليدي العويني ولطفي عبد الواحد،الموسيقين عماد زرقة والطاهر قيزاني،

في المساء سيكون الموعد مع تساقط حبات الشعر مع قصائد كوثر الزين، احمد قريناوي ومحمود نجار من فلسطين احمد علي فاخري من ليبيا، انور بومدين من الجزائر ،عمار جماعي، مبروك سياري وجهاد مثناني من تونس.

اما غدا الاحد فسيكون للطفل نصيب من خلال عرض شريط سينمائي بعنوان “خاتم عليسة” للمخرج خليل بحري ثم يقام المجلس الثقافي الثاني بعنوان “أية علاقة بين صناع الدراما والروائيين؟” بمشاركة الروائي عبد القادر بلحاج نصر، الروائية أمال مختار، السينمائي ابراهيم لطيف ،المسرحي منير عرقي.ثم يسهر الجميع مع حفل للفنان رؤوف ماهر.

يوم الاثنين سيأتي دور الفن الرابع بمسرحية” الحاضر الغائب” لشركة المسرح الشامل بصفاقس.

اما الثلاثاء فهو اليوم الختامي للمهرجان وفيه يعرض شريط سينمائي بعنوان “فوفعة” للمخرج ابراهيم لطيف.

أكمل القراءة

صن نار