تابعنا على

صن نار

فوز جو بايدن عقلنة لجنون مرحلة سلفه

نشرت

في

د. علي أبو سمرة ـ مدير مكتب “جلّنار” ـ فلسطين

لقد جنحت السياسة الأمريكية في فترة ترامب و نزعته اليمينية المتطرفة و التي تركت تشوهات ستحتاج إلى سنوات لإعادة الثقة بأمريكا في قارات و دول العالم و حتى القسوة سياسته في الداخل و انقسام أمريكي لا حدود له مثل خلافه مع رئيسة الكونغرس الأمريكي رغم أنها من حزبه. فيما عبث بأمن دول عدة في القارة الأمريكية اللاتينية..و نهب دول الخليج العربي بما يزيد عن 600مليار دولار و أهانها و أرغمها على إقامة علاقات مع الكيان الصهيوني. و حاول بسياسته المتصهينة أن برغم الشعب الفلسطيني على قبول بلطجته و فرض سياسة “شبّيحته” (باندية الأحياء الشعبية ) …

علي أبو سمرة
د. علي أبو سمرة

لكن الشعب الفلسطيني قَبِل الجوع على التفريط في حقوقه الوطنية المشروعة و قطعت القيادة الفلسطينية علاقاتها بأ مريكا ورفضت صفقتها و كافة مشاريعها الاستعمارية المرسومة و المعدّة بأيدي حكام الكيان الصهيوني فقطعوا رواتب قوات الأمن الفلسطينية و قطع مساعدة الولايات الامربكيةللشعب الفلسطيني البالغة 200مليون دولار .و وقف مساعدة الأونروا التي تقدم خدماتها لللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الوطن والشتات و هم قرابة ستة ملايين و صمدت القيادة متكافئة مع الشعب صمودا أسطوريا ضد ما استسلمت له عربانها الذين تساوقوا مع الأجنبي في طعن الشعب الفلسطيني من الصدر قبل الظهر … مستعملين التلويح والتهديد و التأمين والإكراه ومحاولة حصاره بشروط التطبيع مع العدو .

هل كانت علاقات ترامب بأوروبا أفضل أو مع روسيا أو إيران او إفريقيا؟ أبدا، فقد كان كلبا مسعورا يعض وينهش كل من يعترض طريقه … و أفرط في استخدام صلاحياته الرئاسية بالمس من المواثيق و محاولة الإطاحة بالقانون الدولي . و أعتقد أن بايدن سيستخدم أول شهر من صلاحياته كرجل إطفاء لسياسة الحرائق التي اشعلها ترامب في كافةاصقاع الأرض و أولها ترميم آثار سياساتها الهوة ما بين المجتمع الأمريكي وعنصرية سياسته التي استهدفت الزنوج و لم يسلم من أذاه حتى أعضاء بمجلس الشيوخ في سلوك وحشي و همجي لم تشهد له امريكا مثيلا .

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بيئة و زراعة

نسبة امتلاء السدود أفضل من السنة الماضية، ولكن …

نشرت

في

شهدت السدود التونسية تطوّرا في الإيرادات بعد التساقطات الأخيرة، وخاصة سدود الشمال. وبلغت مجموع الإيرادات منذ شهر ديسمبر وإلى اليوم  236 مليون متر مكعّب، وفق ما صرّح به مدير عام السدود والأشغال المائية الكبرى فايز مسلّم في تصريح لإذاعة موزاييك.

لكنّ هذه الإيرادات تظلّ أدنى بكثير من معدّل الإيرادات المسجّلة عادة خلال هذه الفترة من السنة، والمقدّرة بحوالي  600 مليون متر مكعّب.

وتكتسي هذه الأمطار أهمية أيضا بالنسبة للقطاع الفلاحي بعد سنوات طويلة من الجفاف حيث وصلت المخزونات المائية إلى حدّ صمودها الأقصى، إضافة إلى أهمية هذه الأمطار بالنسبة للمائدة المائية. 

وقال مدير عام السدود في مداخلة على أمواج نفس الإذاعة اليوم الإثنين 8 جانفي 2024، إنّه تمّ خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل إيرادات تقدّر بـ 24 مليون متر مكعّب بالسدود الكبرى، مع توقعات بارتفاع هذه الكمية بتواصل التساقطات.

وخلال ديسمبر تمّ تسجيل إيردات بالسدود الكبرى تقدّر بـ 160 مليون متر مكعّب.

ويبلغ المخزون الجملي للمياه في السدود التونسية حاليا 654 مليون متر مكعّب، بنسبة امتلاء عامة بلغت 28،3 بالمائة، وترتفع هذه النسبة إلى 33 بالمائة في السدود بمناطق الشمال التي شهدت أكبر كميات من الغيث النافع مقارنة بالمناطق الأخرى. 

وأضاف المتحدث أنّه لأوّل مرّة هذا العام يتم تجاوز نسبة امتلاء السدود  المسجّلة العام الماضي. 

أكمل القراءة

صن نار

أمطار مهمّة بالشمالين الشرقي والغربي … وإمكانية ثلوج

نشرت

في

سجلت مختلف ولايات الجمهورية خلال الـ24 ساعة الأخيرة، (من السابعة من صباح الأحد 7 جانفي إلى السابعة من صباح الإثنين 8 جانفي 2024) تهاطل كميّات متفاوتة من الأمطار على عدد من مناطق البلاد. 

وسجّلت أهم الكميّات بطبرقة (54 مليمتر) وبني مطير (33 مم) وعين دراهم (25 مم) من ولاية جندوبة، وعمدون (44 مم) ونفزة (40 مم) من ولاية باجة، وجومين (34 مم) وسجنان (24 مم) من ولاية بنزرت، والهوارية (23 مم) من ولاية نابل.

والجدير بالذكر أن بني مطير (حيث السد المعروف) سجّلت هطول 105 مم من الأمطار خلال الساعات 48 الأخيرة.

وقد أكد مهندس بمعهد الأرصاد الجوية في إذاعة موزاييك اليوم الاثنين 8 جانفي 2024 أن الوضع الجوي مازال ملائما لمزيد نزول الأمطار خاصة بمناطق الشمال، مع إمكانية تساقط الثلوج في مرتفعات الشمال الغربي.
 
وتكون درجات الحرارة منخفضة وتتراوح القصوى عامة بين 6 و12 درجات بالمرتفعات الغربية وبين 13 و 16 درجة ببقية المناطق، وتكون في حدود 13 درجة بتونس العاصمة.

أما الريح فتهب قوية من القطاع الغربي قرب السواحل ومعتدلة إلى قوية نسبيا داخل البلاد مع ظهور دواوير رملية ‏محلية بالجنوب، مع بحر هائج بالشمال وشديد الاضطراب فهائج بالسواحل الشرقية ثم تدريجيا متموج بكافة السواحل.‏

أكمل القراءة

رياضيا

قبل بطولة أستراليا … أنس جابر تحافظ على مرتبتها السادسة عالميا

نشرت

في

حافظت بطلتنا التونسية أنس جابر على مركزها السادس في التصنيف العالمي لرابطة لاعبات محترفات التنس الصادر اليوم الاثنين.

وشهد ترتيب اللاعبات العشرة الأوليات صعود الكازاخستانية ايلينا ريباكينا المتوجة أمس الأحد ببطولة بريزبان ذات 500 نقطة الى المركز الثالث وذلك على حساب الأمريكية كوكو غوف التي تراجعت الى المركز الرابع.

يذكر أنّ أنس جابر التي تستعد لخوض بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى “غراند سلام”، لم تشارك الأسبوع الماضي في بطولة بريزبان، كما لن تشارك هذا الأسبوع في بطولة أديلايد اللتين تعتبران أبرز المراحل الاعدادية لبطولة أستراليا المفتوحة.

وتنطلق بطولة أستراليا المفتوحة يوم 14 جانفي و تستمر الى غاية 28 جانفي.

وفي ما يلي ترتيب اللاعبات العشر الأوليات، وفق التصنيف الجديد:

الترتيب والنقاط

1 – ايغا شيانتيك (بولونيا) 9880

2 – آرينا سابالينكا (بيلاروسيا) 8905

3- ايليلينا ريباكينا (كازاخستان) 6811

4 – كوكو غوف (الولايات المتحدة) 6660

5 – جيسيكا بيغولا (الولايات المتحدة) 5905

6- أنس جابر (تونس) 4076

7 – ماركيتا فوندروسوفا (تشيك) 3966

8 – ماريا ساخاري (اليونان) 3770

9- كارولينا موشوفا (تشيك) 3590

10- باربورا كريشيكوفا (تشيك 2945

ـ وات ـ

أكمل القراءة

صن نار