تابعنا على

صن نار

فوز جو بايدن عقلنة لجنون مرحلة سلفه

نشرت

في

د. علي أبو سمرة ـ مدير مكتب “جلّنار” ـ فلسطين

لقد جنحت السياسة الأمريكية في فترة ترامب و نزعته اليمينية المتطرفة و التي تركت تشوهات ستحتاج إلى سنوات لإعادة الثقة بأمريكا في قارات و دول العالم و حتى القسوة سياسته في الداخل و انقسام أمريكي لا حدود له مثل خلافه مع رئيسة الكونغرس الأمريكي رغم أنها من حزبه. فيما عبث بأمن دول عدة في القارة الأمريكية اللاتينية..و نهب دول الخليج العربي بما يزيد عن 600مليار دولار و أهانها و أرغمها على إقامة علاقات مع الكيان الصهيوني. و حاول بسياسته المتصهينة أن برغم الشعب الفلسطيني على قبول بلطجته و فرض سياسة “شبّيحته” (باندية الأحياء الشعبية ) …

علي أبو سمرة
د. علي أبو سمرة

لكن الشعب الفلسطيني قَبِل الجوع على التفريط في حقوقه الوطنية المشروعة و قطعت القيادة الفلسطينية علاقاتها بأ مريكا ورفضت صفقتها و كافة مشاريعها الاستعمارية المرسومة و المعدّة بأيدي حكام الكيان الصهيوني فقطعوا رواتب قوات الأمن الفلسطينية و قطع مساعدة الولايات الامربكيةللشعب الفلسطيني البالغة 200مليون دولار .و وقف مساعدة الأونروا التي تقدم خدماتها لللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الوطن والشتات و هم قرابة ستة ملايين و صمدت القيادة متكافئة مع الشعب صمودا أسطوريا ضد ما استسلمت له عربانها الذين تساوقوا مع الأجنبي في طعن الشعب الفلسطيني من الصدر قبل الظهر … مستعملين التلويح والتهديد و التأمين والإكراه ومحاولة حصاره بشروط التطبيع مع العدو .

هل كانت علاقات ترامب بأوروبا أفضل أو مع روسيا أو إيران او إفريقيا؟ أبدا، فقد كان كلبا مسعورا يعض وينهش كل من يعترض طريقه … و أفرط في استخدام صلاحياته الرئاسية بالمس من المواثيق و محاولة الإطاحة بالقانون الدولي . و أعتقد أن بايدن سيستخدم أول شهر من صلاحياته كرجل إطفاء لسياسة الحرائق التي اشعلها ترامب في كافةاصقاع الأرض و أولها ترميم آثار سياساتها الهوة ما بين المجتمع الأمريكي وعنصرية سياسته التي استهدفت الزنوج و لم يسلم من أذاه حتى أعضاء بمجلس الشيوخ في سلوك وحشي و همجي لم تشهد له امريكا مثيلا .

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رياضيا

اتحاد تطاوين يقدّم لاعبيه الجدد

نشرت

في

نشرت الهيئة المديرة للاتحاد الرياضي بتطاوين شريط فيديو على صفحتها قدمت فيه المنتدبين الجديد بطريقة جديدة تعكس الموروث الثقافي والتراثي الثري للمنطقة، تحت عنوان “التحاد امتداد ولكل حقبة رجال..مرحبا بكم في قلعتنا “.

ويشار إلى أن الفريق قام بالعديد من الانتدابات لتغطية النقص الحاصل بعد مغادرة ما يزيد عن 11 لاعبا للفريق مع نهاية الموسم الماضي، كما تعاقد الفريق مع المدرب محمد علي معالج.

من بين المنتدبين الجدد نذكر المهاجم لسعد الجزيري (الوافد من اتحاد بن قردان) والمدافع أسامة العمراني من نجم المتلوي وكل منهما بعقد لمدة موسم واحد، إضافة إلى بهاء الدين العيوني القادم من سكك الحديد الصفاقسي بعقد بموسمين. كما تم انتداب مهاجم منتخب نيجيريا للمحليين وهداف نادي رينجرز “أوسي مارتينز” وعمره 22 سنة بعقد مدته 3 مواسم

وتم إجراء تربصين تحضيريين بجربة والحمامات تخللتهما 7 مباريات ودية انهزم في 3 منها أمام اتحاد بنقردان والملعب التونسي وأولمبيك باجة وتعادل مع الترجي الرياضي التونسي فيما انتصر في 3 مباريات أمام أولمبيك سيدي بوزيد ونجوم إفريقيا ونادي مصراطة الليبي.

أكمل القراءة

اجتماعيا

انطلاق تسوية عمال الحظائر … والبداية بهؤلاء …

نشرت

في

كشف المنسق الجهوي لعمال الحظائر دون 45 سنة بسيدي بوزيد هيكل العيوني في تصريح لإذاعة موزاييك أنه تم الانطلاق في عملية ترسيم الدفعة الأولى من المسجلين بالمنصة الرقمية الخاصة بعمال الحظائر في مختلف الوزارات في إطار تسوية ملف هذه الفئة من العمال معتبرا أن هذه الخطوة مهمة في مسار هذا الملف.

وأوضح العيوني أن الدفعة الأولى تهم 6000 عامل، تم قبول انتداب 4600 عامل حظيرة بمختلف الوزارات وأن بعض الوزارات انطلقت في مراسلة المعنيين لاستكمال ملفاتهم.

وأبرز العيوني أنه سيتم استكمال العدد المتبقي من المعنيين بالدفعة الأولى وهم في حدود 1400 بعد إعادة فتح المنصة لإعادة التسجيل.

ويشار إلى أن عدد عمال الحظائر المشمولين يبلغ حوالي 30 ألف عامل تم توزيعهم على 5 دفعات لتسوية وضعياتهم تباعا وأن رئاسة الحكومة كانت قد وضعت منصة خاصة لعمال الحظائر دون 45 سنة وذلك تطبيقا لاتفاق 20 أكتوبر لسنة 2020 وسيقع الانطلاق في اجراءات تسوية وضعية الدفعة الثانية في شهر جانفي 2023 على أن يتم انتدابهم في مارس 2023 وتباعا وفي كل سنة وفي نفس المواعيد سيتم الانطلاق في إجراءات كل دفعة إلى حين الانتهاء من كل الدفعات.

أكمل القراءة

تونسيّا

الشواشي: هذه محاكمة رأي ومحاولة لتكميم الأفواه

نشرت

في

قال أمين عام حزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي في تصريح لجريدة ”المغرب” إن القضية المتعلقة به على خلفية تصريحات أدلي بها إلي وسائل إعلام هي مسّ من حرية التعبير وهي قضية سياسية ومحاكمة رأي في محاولة لتكميم الأفواه.

وأضاف أن رئيس الدولة قيس سعيّد يقوم بمحاصرة خصومه في إطار استعداده للانتخابات، وفق تعبيره.

ويشار إلى أنه تم تأجيل الاستماع إلي الشواشي إلي يوم 11 أكتوبر القادم في قضية تتعلق بتصريح إعلامي سابق له تحدث فيه عن ‘خبر” استقالة رئيس الحكومة نجلاء بودن وقد تمت إثارة القضية من قبل وزيرة العدل.

أكمل القراءة

صن نار