تابعنا على

صحة

في الخط الأوّل

نشرت

في

طبيبة الفقراء التي “اقتحمت” البنك المركزي … و قبله قلوب التونسيين و ذاكرتهم العامرة بنساء صنعن المجد و كتبن التاريخ: د. توحيدة بالشيخ، رائدة الطب التونسي و انعتاق المرأة التونسية

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة

بن عروس ولأول مرة … تدخل جراحي ناجح على العمود الفقري بتقنية المنظار

نشرت

في

قام مؤخراً الفريق الطبّي والصحّي بوحدة جراحة العمود الفقري والنخاع الشوكي بقسم جراحة العظام بمركز الإصابات والحروق البليغة ببن عروس بإجراء عمليّات جراحيّة ناجحة على مستوى العمود الفقري والنّخاع الشّوكي باستعمال تقنية المنظار بإشراف الدكتور والأخصّائي جراحة العظام والمفاصل وائل الشّابي.

وتعد هذه العمليّات التّي كلّلت بالنّجاح من العمليّات المستحدثة في العالم والأولى من نوعها في تونس وتعتبر من الطرق الجراحية المتطوّرة في علاج العديد من إصابات العمود الفقري الشائعة على غرار الانزلاق الغضروفي وتثبيت الفقرات القطنيّة واستئصال الصفيحة الفقريّة وتضييق القناة الشوكيّة. كما أنّها تمكّن المرضى من سرعة التّعافي وتجنّبهم مضاعفات الجراحة المفتوحة، خاصّة أنّ هذه التقنية المتطورة تجرى من خلال فتحة صغيرة لا تتعدّى 1 سنتيمتر (1 سم) وفق ما ذكرته وزارة الصحة العمومية

أكمل القراءة

صحة

وزارة الدفاع الروسية … الأمريكان ينقلون أبحاثهم البيولوجية لإفريقيا

نشرت

في

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نقل الولايات المتحدة الأمريكية أبحاثها البيولوجية ذات الاستخدام المزدوج إلى إفريقيا.

جاء ذلك على لسان قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي التابعة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال إيغور كيريلوف، خلال مؤتمر صحفي صباح الاثنين، حيث تابع: “أود الإشارة هنا إلى الجهود الروسية لفضح الأنشطة العسكرية البيولوجية غير القانونية للولايات المتحدة، وتدهور الوضع الوبائي في مواقع المنشآت البيولوجية في المنطقة الأوروبية، والتي أجبرت الإدارة الأمريكية على سحب الأبحاث ذات الاستخدام المزدوج إلى البلدان الإفريقية”.

وأكد الجنرال كيريلوف على أن الوثائق المتوفرة لدى وزارة الدفاع “تؤكد أنشطة مقاولي البنتاغون الرئيسيين في القارة الإفريقية، في جمهورية الكونغو الديمقراطية وسيراليون والكاميرون وأوغندا وجنوب إفريقيا. ومن بين عملاء الحكومة الأمريكية وكالة DTRA ووكالة الأمن القومي ووكالة الاستخبارات المركزية “.

أكمل القراءة

صحة

بصفة مبكرة … انطلاق التلقيح ضد النزلة الموسمية وكورونا

نشرت

في

أفاد مدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، رياض دغفوس في تصريح لإذاعة موزاييك اليوم الثلاثاء، بأن التغيُّرات المناخية المرتقبة، قد تتسبّب في تقدّم موعد انتشار فيروس النزلة الموسمية (القريب) في تونس إلى موفى أكتوبر الجاري.

وذكّر المتحدث ذاته،  بأن وزارة الصحة العمومية كانت قد أعلنت انطلاق حملة للتلقيح ضدّ النزلة الموسمية وكوفيد-19، بداية من 17 أكتوبر الحالي للتوقي المبكّر من المضاعفات المحتملة للإصابة بالنزلة الموسمية.

أكمل القراءة

صن نار