تابعنا على

صن نار

في الكيمياء هذه المرة … تونسي آخر يحصل على جائزة نوبل !

نشرت

في

هنّأت السفارة الأمريكيّة في تونس، العالم التونسي الحامل أيضا للحنسية الأمريكية، منجي الباوندي، إثر حصوله رفقة زميليْه لويس بروس وأليكسي إكيموف، على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 2023، وذلك لعملهم الرائد في ‘اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية’ التي يمكن توظيفها في عدة مجالات مثل التكنولوجيا والطب.

ومنحت الجائزة للعلماء الثلاثة، المقيمين في الولايات المتحدّة، والذين يعملون في مجال الجسيمات النانوية، لاكتشافهم وتطويرهم المجال العلمي لما تسمى بـ”النقاط الكمومية”، وهي بلورات نانوية من أشباه الموصلات ذات التطبيقات المتعددة، أو بتعبير البيان الصحفي للأكاديمية: “هي جزيئات نانوية شديدة الصغر بحيث يحدد حجمها خصائصها”.

وتُستخدم الجسيمات النانوية والنقاط الكمومية في مصابيح الليد وشاشات التلفزيون ويمكن استخدامها أيضا لتوجيه الجراحين أثناء إزالة الأنسجة السرطانية.

من هو منجي الباوندي؟

منجي باوندي هو عالم كيميائي تونسي أمريكي. تخرّج من جامعة هارفارد، ودرس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب كيث نيلسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بكامبريدج. وركزت أبحاثه بشكل حصري على الدراسة الطيفية للنقاط الكمومية. 

وباوندي هو من مواليد مارس 1961 في باريس، وأمضى طفولته بين تونس وفرنسا ثم استقر في أمريكا، وهو نجل عالم الرياضيات التونسي محمد صالح الباوندي.

وزاول باوندي تعليمه في أمريكا، وتحصل على الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد سنة 1983، ثم الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو سنة 1988.

يشار إلى أنها هذه هي المرة الثانية التي تؤزل فيها جائزة نوبل إلى تونس، بعد جائزة السلام التي حصل عليها رباعي الحوار الوطني سنة 2013.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

في بيت الحكمة… سياستنا الخارجية ومسار العالم

نشرت

في

من منصف كريمي

في سياق حضوره في المشهد الثقافي والسياسي التونسي والعالمي وتفاعلا منه مع مستجدّات السياسات الخارجية العالمية وضمن أنشطته الفكرية السجالية الحوارية على مدار السنة، ينظّم قسم العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة” بمقرّه بضاحية قرطاج صباح غد الثلاثاء 21 ماي لقاء فكريا يقدّم خلاله الأستاذ أحمد ونيس محاضرة حول السياسة التونسيّة الخارجيّة، لتتواصل هذه الانشطة انطلاقا من يوم 22 ماي حيث ينظّم المجمع المذكور وبمساهمة ميكام(MECAM) وجامعة تونس وجامعة ماربورغ وعلى مدار ثلاثة أيّام، فعاليّات ملتقى متعدّد الاختصاصات بعنوان “مسار العالم: في تفكّر الانتقال”

أكمل القراءة

اقتصاديا

ملتقى قرطاج للتأمين والذكاء الاصطناعي

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

افتتحت صباح اليوم الاثنين 20 ماى 2024 بتونس العاصمة فعاليات الدوره 17 لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين . وتمتد هذه التظاهرة الاقتصادية على مدى يومي 20 و21 ماي.

و يتمحور موضوع الندوة لهذه السنة حول “صناعة التأمين والذكاء الاصطناعي” بحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي من تونس ومن عدة بلاد عربية وأوروبية. ةقد جاءت بحضور ممثلى كبرى شركات التامين فى تونس وغيرها ورجال وسيدات الأعمال والاقتصاد بالإضافة إلى ثلة من رجال الصحافة والاعلام.

أكمل القراءة

صن نار

العثور على جثامين الرئيس الإيراني ومن معه… و”مخبر” رئيسا مؤقتا

نشرت

في

انتهت حالة الغموض التي لفّت مصير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، على أثر سقوط مروحيته، ظُهر أمس (الأحد)، برفقة عدد من المسؤولين في شمال غربي البلاد، وذلك بعد إعلان مصرعه وكل من كانوا على متنها، اليوم.

وأكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون التنفيذية محسن منصوري، اليوم، مصرع رئيسي بتحطم مروحيته التي فُقدت، أمس، في منطقة جبلية قرب الحدود مع أذربيجان، في حين نقلت وكالة “إرنا” عن رئيس الهلال الأحمر الإيراني قوله إن عملية البحث والتحقيق من فرق الإنقاذ في حادث سقوط مروحية الرئيس انتهت.

وأضافت الوكالة أنه جرى العثور على جثامين كل من كانوا على متن مروحية الرئيس، وجارٍ نقلها إلى “روضة الشهداء” بتبريز.

وكلّف المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي، اليوم، النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر بتولي مهام الرئاسة. وقال: “التزاماً بالمادة الـ131 من الدستور، يتولى مخبر رئاسة السلطة التنفيذية”، لافتاً الى أنه يتوجب عليه، بحسب القوانين النافذة، العمل مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة «في مهلة أقصاها 50 يوماً».

كما عيّن مجلس الوزراء الإيراني، اليوم، نائب وزير الخارجية علي باقري كني وكيلا لأعمال وزارة الخارجية حسبما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)، وذلك بعد وفاة حسين أمير عبداللهيان في حادث تحطم المروحية.

ويأتي ذلك مع إعلان مسؤول إيراني، اليوم، أن مراسم تشييع جثامين الرئيس ومرافقيه ستقام غداً في مدینة تبريز، عاصمة محافظة أذربیجان الشرقية بشمال غربي إيران، وذلك بعد إعلان خامنئي الحداد العام لمدة خمسة أيام.

أكمل القراءة

صن نار