منبـ ... نار
في اليوم العالمي للمسرح … أحبّوا المسرح ، إنّه طريق للحب والانعتاق
نشرت
قبل 3 دقائقفي
من قبل
التحرير La Rédaction
على هامش اليوم العالمي للمسرح (27 مارس) المُحتفى به مؤخرا، أريد التذكير بأنه تم إقرار هذا اليوم من قِبل الهيئة الدولية للمسرح وتم الاحتفال به لأول مرّة في 27 مارس 1962، ولعلّني لا أفوّت هذه الفرصة لأقول لكل المسرحيين ومرتاديه ومُحبّيه وكُتّابه ومُخرجيه في العالم بأسره كل عام وانتم بخير، كل عام وأنتم تُمسرحون حياتنا وتُعيدون تركيبها وتدبيجها لتكون أقل قتامة في عيون المشاهدين.

تجربتي المتواضعة في التدريس تدفعني للتأكيد أنه كان بودّي ان يكون للمسرح في تونس اهمية أكبر في تربية الناشئة حتى تتمكن من التعبير عن شغفها والإفصاح عن مشاعرها والدّفع بافكارها وإطلاق العِنان لهواجسها وأحلامها في أعمال فنيّة مسرحيّة، والحال أننا من اقدم الحضارات التي شيّدت المسارح خاصة في العهد الروماني في القرن الثاني بعد الميلاد (مثل مسرح الجم ومسرح قرطاج ومسرح دقّة ومسرح بلاريجيا…). لِمَ لا تفكر وزارتنا الموقرة، في ادماج مادة المسرح في برامجنا التربوية كمادة اساسية قارة في كل المراحل الدراسية : الابتدائية والإعدادية والثانوية وتعميمها على كامل المؤسسات نظرا لاقتصارها حاليا على بعض الاعداديات وارتباط تدريسها بمدى توفّر الإطار البشري ؟
فالفعل المسرحي مُساعد على فهم العالم في تفاصيله السّائلة وغير المرئية ويشكّل ركنا أساسيا من أركان الابداع التي يُفجّر فيها التلميذ طاقاته الكامنة واختلاجاته الدّفينة وتجعله مبتكرا وخلاقا، حتى يتدرّب (رغما عنه أحيانا لأن تجربة التمثيل تجعل الشخص يدخل في حالة نفسية ثانية تُنسيه ذاته مؤقتا) على التصالح مع ذاته ومع جسده وقبوله الآخر والاختلاف والتنوع، كما تنمو لديه ملَكات حاسمة جديدة مثل الفُضول والحوار والتبادل وكسر حواجز خروج الصوت والتحدّث إلى الآخر بنبرة معيّنة يُمليها الموقف ومواجهة جمهور يحسب حركاته وسكناته ويُسجّل نجاحاته وإخفاقاته.
يقول الأديب ميلان كونديرا :”يبدو ان في الدماغ منطقة خاصة تماما يمكن تسميتها بالذاكرة الشعرية وهي التي تسجل كل الاشياء التي سحرتنا والتي جعلتنا ننفعل امامها وكل ما يعطي لحياتنا جمالها”. فلو اشتغلنا على هذه المنطقة الدماغيّة المنسيّة والمكبوتة لدى شبابنا، لاستطعنا توليد إنسان جميل محبّ لذاته ومُدرك لمواطن البهجة والفرح في حياته حتى يدركها ويُمسك بتلابيبها في مواجهة الضغوط المختلفة والأثقال المتعددة. وعليه، فإنه من المهمّ جدا إتاحة الفرصة المدرسية خاصة أمام الطفل حتى يُقبل على ممارسة التعبير الجسماني تبديدا لمخاوفه تجاه “ألغاز” جسده النّامي والمتحوّل، وذلك نظرا إلى أن بعض الاطفال لديهم بعض التفاصيل الخلقية التي يعتبرونها (أو يعتبرها المحيط) نوعا من التشوّهات او بعض مخلّفات الحوادث التي تجعلهم يعيشون تحت وطأة ضغوطات نفسية دائمة او شعور سلبي ما أمام أقرانهم، حتى أنّني اتذكر حادثة عشتها مع تلميذة ادرّسها كانت دائمة الاخلال بواجباتها، غير مكترثة بالاعداد التي تتحصل عليها بشكل كان يجعلني أتساءل دائما عمّا يجعلها تزدري الدّرس بتلك الطريقة، إلى أن أخبرني والدها انها تعرضت لحادث خلّف لها بعض الحروق وان كانت غير بارزة، الا انها تشعر بحرج كبير جعل سلوكها عدوانيا تجاه نفسها اولا وتجاه الاخرين وغير عابئة بدراستها ومستقبلها… وكأن فرحة الحياة غادرتها دفعة واحدة كنتيجة مباشرة لهذا “الوصْم” البسيط التي لم تتوفّق في التعايش معه.
هنا تكمن في اعتقادي أهميته هذه “الخشبة المسرحية الصغيرة التي تُلعب فوقها كل عظمة العالم” كما يقول المخرج المؤثر في المسرح الفرنسي في منتصف القرن الماضي أنطوان فيتاز، ذلك انه يمتص ذلك الجيَشان المُتأجّج في نفوس المراهقين والتي غالبا ما تتحول الى اعمال عنف في المدرسة من تهشيم لممتلكات المؤسسة وعنف لفظي بكتابة عبارات مُسيئة على الجدران، بل و اصبحنا نسمع الكلام البذيء امام القاعات، وهو بالنسبة لهذه الفئة شكل من اشكال التعبير وإثبات الذات.
في المقابل، بإمكان المسرح ان يُحوّل هذا الغضب الذي يعتمل داخل الطفل الى طاقة ايجابية في فضاء مشترك تتوفر فيه المساواة والحرية اثراءً لمهاراته وتعزيزا لثقته بنفسه. ألم يحن الوقت بعدُ لدولتنا التي من المفترض أنها قطعت مع مراهقتها ودخلت مرحلة النضج والاستقرار ان تراهن على شبابها بحمايتهم من أخطار الشارع كعصابات المخدرات التي تتلقفهم امام المدارس وان تؤطرهم بوسائل بسيطة ونافعة وغير مكلفة. نحن لا نطالب في الوقت الحالي بمدارس وفّرت لناشئتها كل أسباب التعلم الجيد والفضاءات الترفيهية والتعبيرية المختلفة، بل نطالب فحسب بتحسين ظروف الدراسة وحفظ كرامة المتعلمين وصوْن حقّهم في التدرّب على كل ما يُيسّر اندماجهم في الحياة وفي المجتمع وانتداب اساتذة مسرح او مكوّنين مختصين في المسرح في حصص قارة لكل التلاميذ وليس في شكل نواد، خاصة في المرحلة الابتدائية والاعدادية لكونها مرحلة مفصلية حاسمة في تشكّل عود الشباب وشخصيته. لقد حان الوقت تماما لإتاحة انتعاش العقول وانبجاسها وتخصيب الحاضر وتأمين المستقبل و العمل أيضا على خلق شباب مبدع، توّاق إلى الحرية، محبّ، طموح، متألق …قادر على الحوار والاقناع حتى يستطيع التعبير عن ميولاته بكل مسؤولية وحرية وبدون خوف أو عقد فكرية أو كوابح ايديولوجية وحتى ينجح في اختياراته الدراسية والجامعية.
واختم بقول جميل جدا للممثل الامريكي ” وليام دافو”، يقول “يتعلق المسرح العظيم بتحدي طريقة تفكيرنا و تشجيعنا على تخيل عالم نطمح اليه”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أستاذة تاريخ وجغرافيا
تصفح أيضا
منبـ ... نار
صخـبُ اليسار في رواية “زهرة الصـبّـار” لعلياء التابعي
نشرت
قبل أسبوع واحدفي
26 مارس 2023من قبل
التحرير La Rédaction
كثيرا ما يشتدّ الوجَعُ على مداخل الوطن … عادت الرّحلة وعلى متن الطائرة جيلان، الأبُ والابن، فهل هي عودة حقيقية من المنفى إلى الوطن أمْ هي مجرّدُ نُقلة، من منفى الخارج إلى منافي الدّاخل ؟؟؟

يبدأ القصّ بعد رحْلتيْن، ذهاب وعودة، وبيْنهما ترحال في وحْـل الأوجاع واسْترجاع لما كان من آمال وانكسارات وانتصارات .. هي عودة مليئة بـ”كثير من التّعب والفاتورات والأسئلة”، لتـُفتَح على إثرها الدفاتر القديمة وتـُطرح الأسئلة التي ظلـّت طويلا معـلـّـقة بلا أجوبة، وتزِفُ ساعة الحساب :”ماذا بقي؟” ، “ماذا ذهب مني ومنك ؟” ، “وهل خسِرنا ؟” ، “ما الذي تغيّر؟” ، “ما الذي حدث؟” ، “وماذا بعد ؟” ، “من أين نبدأ الحكاية إذن ؟” … وما لم يطرح من الأسئلة أكثر بكثير مِمّا طُرِح من ثرثرة حول الحبّ والوطن.
الحكاية إذن هي حكاية وطنٍ يتحسّس طريقه نحو التحقّق المستقل، بعد صراع مرير مع المستعمر، ويدخل في معركة البناء، مؤسسات دستورية، وقطاعات خدمية، وإعادة ترتيب للأحوال المدنية والشخصيّة، محاولات بكر و واعدة وجريئة، لا تخطئها العين التي تريد أن ترى. عَـزْمُ البناء هذا اِتـّخذ له من المدرسة قاطرة ومن “المادة الشخمة” رهانا، فنشأت معاهد وجامعات، أثمرت نخبة طلابيّة تونسيّة، توزّعت بين عاصمتيْن – تونس وباريس- ولم ينقطع بينها التواشُجُ، اِستئناسا بتجارب مختلفة، وتفاعُلا مع رؤىً عالميّة وإقليميّة وعربيّة .. فتكوّنت بموجب ذلك تيّارات و”خطوط” فكرية وسياسية متنوّعة ومتضاربة رغم اِدّعاء وحدة المصدر والمنطلق من جهة، أو تقاطع الهدف والمقصد من جهة أخرى، من أجل الإطاحة بنظام يوصف بالدكتاتوري الغاشم.
وكان “اليسار” أحد العلامات الفارقة التي اِفتتحت صراعا مع السلطة، ازدادت حدّته حين أعربت السلطة عن نية السيطرة والتوجيه والتحكم في المنظمة الطلابية (الاتحاد العام لطلبة تونس) من خلال التدخل في مؤتمراتها ومحاولات التنصيب لقيادات موالية لسلطة “حكومات الاستقلال”. واِنتهت ذروة الصراع إلى التعذيب والتجنيد والمحتشدات (رجيم معتوق) … لأنهم في تقدير السلطة، طلبة “مشاغبون” لم تغادرهم عين السلطة ولم تُـفْسِحْ لهم إلاّ بمقدار، وهذا شأن أيّة سلطة في كل المجالات، فالقول والفعل المضادّيْن لهما حدود، والسلطة أدْرى الناس وأقدرهم على وضع الحدّ. لذلك غالبا ما كانوا في نظرها مجرّد صبْيان، تـُعاملهم “مثل أطفال صغار لا يُمنعون من شيء أبدا، ولا يؤاخذون على شيء، والأدهى من ذلك: (لا يُسْمحُ) لهم بشيء أبدا” بعبارات رولان بارت. كم هي موجعة ومريرة عذابات الترحال في القـَـصّ أو في الحلمأو في الواقع. وهل أمرّ على المرء من وقع الظلم، ظلم ‘الحبّ’ أو ظلم ‘الحُكــم’، “كالحامض ينهش كل ما يعترضه من قناعات ومبادئ وذكريات فيُبيدها”. وكمْ تأبى الذاكرة النسيان وتحِنّ إلى الأوطان، الوطن الأرض والوطن الحبّ. وعاد أحمد بعد رحلة تيْهٍ، أحسّ خلالها أن “الهاوية تحت قدميْه”، ليطرق باب الرّجاء مرّة أخرى …
وقد خاب الرّجاء كـيْـفما ضرب أهله في الزمن و طوّحوا في الأرض، خيبة يتردّد رجْع صداها في صراع السلطة والحبّ والانتماء، وتـُـفصِحُ عنها نهايات دامية في شتى مجالات التجربة وأساسا منها العاطفية، “وقد دخل بعدها القلب في شتاء طويل” كما عبّرت عن ذلك رجاء. وليست “رجاء” إلاّ لعبة في تقدير أمّ أحمد، يلهو بها أحمد وعليه أن يحذر منها كيْ لا تـُلوّث أناقته أو يجرح النظر إليْها مطوّلا أهدابه الناعمة، أو توسّخُ أطرافه .. حتى لو صادف أن دمّرها أو ضرب بها عرض الحائط، فتتداعى وتسقط مفكـّكة، فعراقة العائلة ذات الأصول التركيّة، سليلة باشويّة مفاخِرة، وثراؤها الفاحش، يسْمحان للأمّ بأن تشتري له، بدلا منها أخرى، ترتضيها هي له وتتناسب مع العراقة العائليّة وتـُناسِبُ غروره. وإن أراد أن يختار له ما شاء من اللـُّعَـبِ التي في مستوى العائلة، لم لا؟ والطريق إلى باريس أمامه سالكة، و”اللعَب” البشريّة هناك لامعة وبراقة يخطف بهاؤها الأبصار … أمّا عن العلاقات الإنسانية، فلا يمكن أن تكون إنسانيّة، في نظر أمّ أحمد، إلاّ إذا نشأت بين عائلات برجوازية باذخة، يخضع كل شيء عندها أو يَـنتظِمُ وفقا لـِ”ايتيكيت”، تعبيرا عن الحياة الراقية أو عن “المَحْـتد الكريم” لأرستقراطية طيّبة بما يكفي من الوهم .. لكن لا تعوزها القدرة على تدمير الآخرين ولا يُضيرُها ذلك في شيء طالما أنهم من طبقات “الما دون”. وليس مثل هذه المشاعر والمواقف إلاّ تأكيدا إضافيا على هشاشة الروابط الإنسانية في مجال الحبّ كما في مجال السياسة.
لقد طال الدّمار أعماق رجاء وكل أطرافها وأتى على الكثير من مساحات أحمد العاطفية والاجتماعية- الطبقية، بقدْرٍ أجّج داخِله الحقد على أمّه البورجوازية ربما بنفس مقدار حقده على “عادل” الثوريّ .. هزائم الحبّ والسياسة أخذت من كليْهما مأخذا عميقا، ولم تعد رجاء تدري أيّ الألوان “سيختاره تاريخهما لتحديد نقطة الهزيمة في حياتهما” المليئة بالأوجاع من فرط انكسار الحبّ وانحدار السياسة. وهي التي دلفتْ لليسار من أبواب الحبّ لا من نوافذ السياسة وهذا اعترافها – اعترافٌ لا يُنـْقِصُ من قيمة الحبّ ولا يُعلي من شأن السياسة – حين تقول “وجدت نفسي في السياسة، في صفّ اليسار عن قلب قبل أن يكون عن وعي … وجاء الصحْو رويْدا رُويْدا، فإذا اليسارُ ليس بقلب مَحضٍ، وإذا اليسار جعْجعة وكلام يُـلقى لا يُلزمُ أحدا، وإذا اليسار موقف تمثيليّ، قبل أن يكون موقِفا من الذات، ومن الوجود. وإذا اليسارُ ليس بنقضٍ للمسلـّمات والاتّباعية، بل وكذلك سقوط وإحباط وخيانة رغم ضخامة الكلمة المضحكة”.
كم هو موجع أن تكون تلك هي صفات اليسار في أعيُن الشابّات والشبّان الذين بذلوا الكثير من الجهد وشيّدوا الكثير من الحلم وعقدوا الكثير من الأمل والعزم منذ عقود، والموجِع أكثر أن ينكسِر كل ذلك أمام أعْيُنِ كلّ “شيوخ الطرق” و”الطوائف” اليسارية، ولا حراك ولا حياء. وكأن قدَرُ اليسار المحتوم أن يظل كذلك، اِتباعية مقيتة واِنحياز أعمى وجعجعة فارغة وثرثرة بلا هوادة، يمقت بعـضه بعـضا ويُدمّر بعـضه بعضا رغم وشائج الحبّ ووحدة جذور الانتماء. ذلك هو حال “زهرة الصبّار” بعد أن نفد صبرها على الهوان وانْكسرت حبّات رحيقها وتناثرت أشلاء (عادل وأحمد ورجاء). ألمْ يقلْ أحمد في “حبيبه” عادل : “كنت أحبّه أكثر من أيّ إنسان آخر وأكثر منكِ أحيانا ولكني كنت كذلك أمقته كما لم أمقتْ كائنا. كان جزءا منّي لا بدّ لي من تدميره لأعيش فقد كان مختلفًا إلى حدّ الخطر والإزعاج”. وكأن المختلف في بعض عقليات اليسار لا بدّ له أن ينتهي حتى وإن كان “رفيقا”.
ذاك هو اليسار في تقديرعلياء التابعي ومن خلال شخصية “رجاء” في لقاء المحاسبة بينها وبين أحمد. يسار قاصر وعاجز في ‘أبجديات’ الحب كما في ‘أدبيات’ السياسة. فتجربة الحبّ فاشلة وتجربة الحكم مؤجلة .. وكأن هذا اليسار لم يفهم بعد “أن الحياة تكره البطولات الزائفة” وأن الأحلام التي يستعصي تحقيقها دفعة واحدة، ويظل صاحبها يحاول ويراوح بشكل سيزيفيّ دون أن يغيّر من نفسه ومن أدواته أو من أهدافه، هي محض أضغاث أحلام ترتقي يقينا إلى رتبة أوهام، وشأن الأوهام أن تـُوَلـّـد أوهاما جديدة دون أن يتحـقـق منها شيء. وهذا شأن عادل -كعضو في تنظيم- وبشهادة أحمد ذاته حين يقول عنه :” لم يكن يختلف عن أمّي في شيء وخاصّة في العمى”. عمًى متبادَل تُمثّله أم أحمد سليلة العائلة البرجوازية من جهة ويُمثله عادل من جهة التنظيمات اليسارية. ذلك هو تقاطع الأضداد كما عبّر عنه أحمد، “عَـفـَـنُ البورجوازية” و”صلف اليسار”.
ما أحوجنا اليوم إلى “استقلالية” رجاء، تعبيرا عن يقظة الذهن ونماء الروح النقدي وتغاضِيًا عن التفاصيل المُعيقة التي تَحوّلَ اليسار بموجبها إلى سلاّتٍ عديدة يصُحّ تشبيهه بـ “يسار الطوائف”، ولكلّ طائفة أسفارها أو مسلـّماتها التي تخصّها اِنتماءً واِدّعاءً. وكثيرا ما كانت رجاء تلوم عادل “على رزمة المسلـّـمات والبديهيات التي يحملها فوق ظهره”، مسلـّمات غذتْ لدى منتسبيها تضخّم الذوات وأوهام امتلاك الحقيقة المطلقة والأبدية ورسّخت لدى الكثيرين منهم، الاعتقاد – على لسان رجاء- “أننا أحسن ما أنجبت البلاد والبقية هوامّ ورعاع لا يعقِلون”. هو توصيف واِدّعاء لا يخلو من الغرور، بل هو غرور لا يقلّ مرتبة عن الغباء الذي يستمر إلى الآن، كما أعلنت ذلك الكاتبة على لسان رجاء وبشيء من الاستنكار والتعجّب : “عادل بصراحة، أكره الغباء واليسار عندنا غبيّ … إلى حدّ الآن. وأخشى يوم المراجعات والحسابات … يوم نذرف الدمع على الوقت المهدور في الجدل العقيم والولاءات الزائفة”.
هذا الروح النقديّ الذي تسميه رجاء حينا بـ “الفوضى” وحينا آخر “تعرية”، هي فعلا تعرية لا تخصّ عادل وحده كتنظيم، وإنما هي تعرية تطال كل التنظيمات اليسارية بغاية دفعها نحو إعادة قراءة “الواقع المتفجّر” على غير الطرق الآلية المستوردة “من الصين أو من الاتحاد السوفياتي أو من ألبانيا، وليس لنا أدنى شرف في نحتها بل شرفنا في ترديدها وعبادتها”. وما الترديد والعبادة الجامدة بالشرف الحقيقي في تقدير رجاء، بل الشرف في أن نظل متيقظين ومتحفزين وجادين في مراجعة مفهوم الواقع أصلا والعمل على معاودة فهمه وفقا للمتاح من الموادّ والأدوات والممْكِـنات. وكأن دعوة رجاء ‘المستقلة’ هي دعوة “المستقلين” إلى كل “الطوائف اليسارية” الذين أغفلوا الكثير من المشترك الأعمّ واِهتمّوا بالكثير من التفاصيل، إغفال فسُدَ معه الوضع وساءت الحال، أن يثوبوا مجدّدا إلى الرشد وأن يعتقوا حق الأجيال في الحلم ويكفوا عنهم كل ضروب الكوابيس والأضغاث والأوهام.
يبدو أن نصّ رواية “زهرة الصبّار” هو نصّ، ربّما يُدرك قارئه أكثر من كاتبته أنه لا يزال يحتفظ بألقه، حتى لكأنه كُتِبَ لغير زمانه (سبعينات وثمانينات القرن الماضي)، أو هو كـُتب للتعبير عن زماننا أكثر من التعبير عن زمانه. فكلما أعيدت قراءته نكتشف معه عُمق الرّوابط التي تشدّه إلى الحاضر اليوم، سيّما إذا تعلّق الأمر بوضع “طوائف اليسار” ذلك اليسار الذي قالت عنه رجاء وبصيغة الجمْع : ” نحن لم نتحوّل، نحن نقِف منذ سنوات في نقطة الانحدار”. وهل تعلم رجاء – ومن خلفها علياء التابعي- أن اليسار كما عهدْته منذ عقود هو لم يتحوّل ولم يتغيّر، وأنّ ما تغيّر هو نقطة الوقوف، لكن نحو مزيد من الانحدار، وفي غفلة حقيقية عن مستوجبات أو نداءات الوطن.
كم هو محزن حال هذا اليسار، بين دفـّـتيْ هذه الرواية وفي كل فصولها، أو بين ضفّتيْ واقع البلاد قبل “الثورة” تماما كما بعدها، الهزائم ذاتها والانكسارات ذاتها. رغم مقدار التضحية وشدّة العنفوان ومنسوب الأمل البدئي وفائض الحبّ للوطن والأهل. تجاربٌ تنتهي دائما إلى المتشابه من النتائج، “ليتعمّق الشعور بالقهر” بعدها. لا أحد يدري هل هي سذاجة السياسيّ أم هو اِستكبار ‘المثقف’ أم تراه عُـتـُـوّ المُرْسَلين، وقد كانت نبّهتهم رجاء إلى ” أن الوحي لا ينزل علينا وأننا لسْـنا فوق الشبهات” والأخطاء والحسابات. كأن رجاء تريد أن تقول لنا: إن الذي يعرف جيّدا ما يريد ولا يعلم كيف يبلغ ما يريد ستكون خسارته مضاعفة وينفضّ عنه الذين من حوله. وهذا ما كان يحدث باستمرار، مناوشات هامشية مع سلطة متمترسة ومتغطرسة تنتهي بالكثير من القرابين الشبابية على عتبات غرف التعذيب أو عنابر السجون أو متاهات البطالة والمطاردة والفرز .. وكثيرا ما بقي اليسار يُحصي ‘خسائره’ دون أن يكفّ عن “الغباء” حسب توصيف رجاء أو عن “الأعمال الطائشة” التي انتهت به إلى خسران مبين، كثيرا ما عدّدتْه رجاء وأعْياها حمله لِـثِـقـل الحزن على ما ذهب منها وتفرح للقليل الذي بقي لها ” ذهب الحبّ، ذهب الصديق، ذهب الزوج، ذهب الطفل، ذهب الإيمان … وبقي البحر”. لكن رغم فداحة الخسائر فإن الذي بقيَ لها ولنا، حلم بحجم البحر أو هي سِعة لا تضيق على أحدٍ أو هو امتداد لا يستعصي على آمل، بل هو وطن جدير بكل التضحيات مهما علا شأنها في نظرنا أو مهما مسّنا منها الضّرّ، وطن يعسُرُ أن تبنيه الطوائف بشتات من البصائر والأفكار …
ويبقى الوطن هو الوطن ويظل الجميع أبناءه مهما اختلفوا ومهما تقطعت بأصحابها السّبل وتشتتتْ شعابا، فلا أنوار باريس قدرت على ردْم الهوّة السحيقة تحت قدميْ أحمد ولا ثلج اِنكلترا كان قادرا على وقفِ نزيف المعنى عند رجاء. وحدها أرض الوطن كفيلة بتضميد الجراح، في العاصمة أو في صحراء الجنوب أو في مكثر سليانة حتى وإن كانت من المناطق المنسية في هذا الوطن .. ومهما بلغ عمق الجراح بأصحابها، ومهما بلغت قسوة الشُذّاذ على الوطن ودفعت أبناءه للانتحار، لن يخيب الرّجاء مطلقا. وستأتي بطاقة التهنئة إلى ‘رجاء’ لتعيد لها الأمل في الحب والوطن والحياة، “ويرجع كل شيء إلى مكانه الأصلي”، بطاقة كتِب عليها بخط واضح وفصيح :”غدا فجر يوم جديد”.
إذا كان فِعْل القراءة هو محاولة اِكتشافٍ وسعيٍ لاِمتلاك الحقّ في الفهم والتأويل، فإن التعليق على النص المقروء يظل أسيرا لما يسْمح لنا به الفهم وما تطيعنا فيه اللغة. ولذلك أنصح بقراءة نص رواية “زهرة الصبّار”، مع ضمان قدر من المتعة.
منبـ ... نار
الشهائد الجامعيّة المزيّفة … أو عن بؤس الجامعة
نشرت
قبل شهر واحدفي
4 مارس 2023من قبل
التحرير La Rédaction
لا شكّ أن مجْـتـمعًـا يُرغّب أبناءه وبناته من كل الفئات ،عاملين أو عاطلين، في ارتياد المعاهد والجامعات حرصا على الاستمرار في طلب العلم واِقتناعا بأن التكوين لا حدّ له، لا بالسّنّ ولا بالدّرجة، هو في ظاهره مجتمع حيّ، ولا يسَعُ أيّ ملاحظٍ إلاّ أن يشكـر الفعل ويـثـني عليه. وأمّا أن يكون خيار الالتحاق بالجامعات والاستمرار فيها هو خيارُ مَن لا خيار له، بحيث يُدفع له الطالب دفعا بعد أن تفشل البنية السياسية والاجتماعية في خلق خيارات بديلة أو فرص أخرى، فـيصبِح الالتحاق بموجب ذلك أفضل من القعـود. لِيكـون الاستمرار في الجامعة هو فقط مجرّد استمرار، لا رغبة فيه ولا قناعة به ولا اقتدار عليه. وتلك هي الطامّة الكبرى على الجامعة وعلى خرّيجيها من “الدكاترة” الذين لم يعد لبعـضهم منها سوى الاسم أو “اللقب”.

إن ما ينتظره مجتمع ما أو ما يعْـتـقِـده حول الجامعة، هو أن تكون منارة حقـيـقية لتحصيل العلوم وتهـذيب السلوك في المستوى المعرفي والمنهجي والإيتيقي بالأساس، وهذا هو دورها المُـفـترض، أمّا وأنـّـها جـزءٌ لا يتجزأ من مجتمع مأزوم في مستويات عدّة، اجتماعيّا وسياسيّا وقيَميّا، فمن الطبيعي جدّا أن ينعكِس ما يعتمل في المجتمع – كحقـْـلٍ أشمل وأوسع – على ما يعتمل في “الحقل الجامعي” كما يسمّيه بيار بورديو. وربّما لأجل ذلك أكـّـد عالم الاجتماع جاك هوثر كوينان: “أن تكون الجامعة في أزمة فذلك أمر بديهيّ”. لكن هذه البداهة في الإقرار بتأزّم الجامعة الضروري والذي بدا لدى كوينان كتحصيل حاصل، لا أعتقد أنه يَطال الأهداف النواتيّة للمؤسسة الجامعيّة بإطلاق، بقدر ما يُقرّ بالمُـنـتهى الحتمي لكل جامعةٍ تـشـتغِـل وِفـقـًا لطرق مخصوصة، لا تخرجُ عن ” الخوف والعمى والتواطؤ”، بنفس عبارات كوينان.
إن أزمة الجامعة كما عبّر عنها بيار بورديو في قراءته النقدية لـ”الحقل الجامعي” منذ أمَدٍ (ثمانينات القرن الماضي) وأعاد طرحها جاك كوينان في العشريّة الأخيرة، لا أعـتـقـد أن الجامعة التونسية بمنأىً عـن مثـل هذه الأزمات، رغـم الاختلافات العميقة… حيث كان الكثير من أوْجُه أزمات الجامعات الغربية (باريس أو جينيف أو لندن) يعود في بعض ملامحه إلى التأسيس “المذهبي” أو إلى بعْـث التيارات الفكريّة أو اجتراح منهجيات التحليل والتفكيك، كل ذلك بغرض ترسيخ القدم في الجامعة وجمْع “المريديـن” (تلامذة)، هي ـ وبشيء من التعـسّف ـ أشـْـبَهُ بـرغبة في بناء “سكولائيّة” جديدة، لا تخلو من إبداع وتـفكـير ورؤى، رغم ما قد يعتريها من توتّر إيديولوجي أو حسابات مصالح. أمّا شأن أزمة الجامعة التونسيّة فهو أقلّ جدارة وأقل عمقا وأقل مسؤولية تجاه مستقبل المعرفة وأمل الحياة وأمانة العلم. وهي أزمة منحصرة في الأنصِبة والأرقام من الساعات الإضافيّة مدفوعة الأجر رغم عدم الإنجاز في الكثير من الأحيان، أو منحصرة في عدد الطلبة المؤطّـَـرين، وترفيع أجر التأطير وخصومات حول الحظ من الدروس والامتحانات، أو في الأحقيّة التمثيلية للجامعيين (في أبعادها النقابية والسياسية).
هذا المقدار من التأزّم الذي اِنعكس وينعكس باستمرار على المجتمع والتربية، لا تتحمّل فيه الجامعة المسؤولية وحدها، بل يتحمّل المجتمع والدولة جزء أساسيا من أزمة الجامعة وتـدهْـور أوضاعها معرفيّا واِيتيقيّا وماديّا… فكِلا المجتمع والدولة لم يُقدّرا العلم حق قدْره ولم يُثـمّنا جهد الجامعة والجامعيين بالقدر المستحق، ولم يُعنيا العناية الفائقة بالبحث العلمي، لا من حيث القيمة ولا من حيث المُخصّصات، ذلك ما أدخل الكثير من الارتباك على الحقل الجامعي ومسّ أساسيات جامعيّة لا يُفترض فيها أن تتزحزح أو تتـزعزع، سيّما ما يرتبط منها بالتكوين والتأطير والتقييم. مما جعل دائرة التأطير تتوسّع من قِبل الأستاذ المؤطـِّرِ لتشـْملَ الكتابة أو الترجمة أو إعداد التقارير بدلا عن الطالب المعنيّ. وصرنا نسمع عن خدمات تـُـعْـرض للمساعدة في إعداد رسائل البحث بمقابل. لقد كنا نعتقد أن شهادة الدكتوراه هي فعلا تـتويج لجهدٍ بحثيّ يبلغ معه صاحبه/صاحبته مقدارا من المعارف والقيم بعد مسار من التحصيل والتنقيب، ويُتوّج هذا الجهد باعْترافٍ لصاحِبه بقدرةٍ مّا على تفكيك الأفكار وبناء المواقف وصياغة الاستنتاجات وتوليد المعاني. كل ذلك من أجل أغراض معرفيّة تستهدف تطوير البنى الاجتماعيّة وتعدّل من الحاضر المختلّ بهدف بناء مستقبل أوْطد، قدمُ العلمِ فيه أرسخُ وقدْرُ القِيم فيه أرفع.
لقد أصبح اِحراز شهادة الدكتوراه، حصولا من غيْر تحصيل… وهذا يحدث بتواطؤ القائمين على التوزيع، بحيث لم تعد الشهائد الجامعيّة شهائد علميّة بقدر ما أصبحت في معظمها زبونيّة، وتحوّلت بذلك إلى مصادر لتوْسِعة “باب الرّزق” ولم يعد غرضها توسعة مدارك الذهـن، أو تقريب مصادر المعرفة، ولا فاتحة لأبواب البحث العلمي مثـْـلما عهدناها عند أهلها الخـُـلـّـصِ لما هم عليه من موضوعيّة في بناء الحُكْم ودقّة في التحليل ومطابقـة في النـّـقـْـل، اِحتراما لمبدأ الأمانة العـلميّة واِلتزاما بأخلاقيات البحث العلمي. إن هـذا الذي يحدث في الجامعة لم يرتق بعدُ إلى درجة المشكل الذي يثير الاهتمام ولم يتحوّل إلى ظاهرة تستوجب الدراسة. فـقِـلّة هم الذين تجرؤوا على إثارة بعض مظاهر أزمة الجامعة من الجامعيين أنفسهم من خلال بعض المقالات حول “فساد الجامعة” من اِنتحال أو غِـش ( كمثال: الأستاذ بشير هروم/ الأستاذ حمادي بن جاب الله / الأستاذ الحبيب الجربي). وهذا ما يُـثير الحيْرة ويطرح السؤال : ألمْ يَعُـدْ لجامعـتِـنا أعْـمِـدة ؟ ؟
إن جامعة بلا عُمُد ليستْ في مأمنٍ من شيء حتى من فساد القائمين عليها. ويبدو أن جامعتنا بعد أن غادرها كبار أعمدتها (من مثل : فاطمة الحدّاد وهشام جعيّط وعبد الوهاب بوحديبة وتوفيق بكّار…إلخ) شارفت على أن تكون يبابا، ومعظم ما تنتجه عروش خاوية، تختبئ وراء عناوين برّاقة لرسائل بحثيّة لا تـَـناسُب فيها بين لقب التشريف وقيمة المحتوى. وهي لم تحتفظ من “توابع” اِبن شـُهيْـد إلاّ بحُكـْم صوريّ تختزله عبارات التابع من الجان : “اِذهبْ فقد أجزتك”.هو في الأصل حكم يقتضي استحقاق المُجاز وجدارة المُجيز بعد عرضٍ وحوار وبيانٍ وسماعٍ، يترك أثرا طيّبا، معرفيا واِيتيقيا، فـيُجيـز المجيـز لأجلهما فقط وليس لِـسواهما. ويُشعِرنا عكس ذلك بالكثير من الأسى تجاه الجامعة، خاصة حينما يتناهى إلى مسامعنا أن الذي كان يُفاخر باِقتداره على الغش في كل امتحان قد صار بقدرة قادر “دكتورا”. وآخر أحرز شهادة دكتوراه حول مفكّر دون أن يقرأ له كتبه، في غياب الترجمة لأنه عييّ بن عييّ في جميع الألسُن. ولا يفوّت هذا العييّ بن العييّ (ع.بن.ع) فرصة إلاّ ويضع فيها شهادة الدكتوراه على الطاولة مزهوّا مختالا ومعْلنا : أنا ربكم الأعلى، فقط من أجل المزيد من “الزبائن”، رغم معرفة الكل بضحالته في كل ما تكلّم به، وهو قليل.
هي ممارسات ولاشك مخِلـّة بكل المعاني، وقد يذهب ضحيّتها أجيال وتتفكـّك معها المدرسة وتنهار بمفعولها القيم. لذلك فمَحْمول علينا واجب فضحِها واِستثنائها كممارسة. وحتى لا يُفهم هذا الحكم في غير وارده، كتحامُلٍ أو تبْخيسٍ لأيّ جهد، لا يفوتني في المقام الأوّل أن أتوجّه بأسمى عبارات الاحترام والتقديـر لكل طالبٍ بَـذلَ قـُصارى الجهد وبما يتـفـّق مع مُستوجبات الرّوح العلمي في الوفاء والعطاء، من أجل أن يُحرز شهادة الدكتوراه، يُعبّر عنها هو في المقام الأوّل، اِيتيقيّا ومعرفيّا، ولا تعبّـر هي (الدكتوراه) عنه باعتبارها مجرّد لقبٍ ينـْـضاف إلى مجرّد هيكل “ذهنيّ”‘ فارغ وبائس. ولمثل هذه الجامعات الخاوية التي توزّع الشهائد حسب الطلب نقول، لقد حقّ فيكم قول بيار بورديو “أنا لا أعتدّ بجامعات توزّع الشهائد الفارغة”. ولهؤلاء الدّكاترة المحتالين أو المختالين والمزيّفين، لقد صدق فيكم قول الشاعـر :
ملأى الـسّـنابل تـنـْـحني بتواضع *** والـفـارغات رؤوسهــنّ شـوامِــخ
أما في المقام الأخير، فالشـّـكر والامتنان والعرفان، كلّ موصول لِـكـُـلّ الجامعيين الذين يقومون بمهامّهم المنوطة بهم في البحث والتكوين والتأطير، وبجهد مُضْنٍ من أجل اِضطلاع المؤسسة الجامعية بدورها الريادي وربطها بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي … لتبقى الجامعة منارة للعلم والمعرفة ومنبعا للقيم الإنسانيّة. ومن أجل ذلك ندعـوهم لمقاومة “نظام التفاهة” الجامعيّ، وقد أضرّ بالصّالح العامّ وأصبحت معه الجامعة مجرّد “حقلٍ” لتوزيع الشهائد الفارغة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أستاذ فلسفة

مؤكّد أنّ ما قيل وما كُتب في عشق الحياة ومدحها لا محدود …شديد التنوّع…يفيض جمال بعضه وترتقي أجزاء نادرة وثمينة منه إلى مراتب الكونيّة…

ولكن ما أن يحاول كلّ منّا منفردا أو في مجموعة (عائلة، أصدقاء، أزواج…) أن يُترجم روح بعض هذه المدائح النابضة إلى أفعال …إلى معيش يومي ينزل من علياء الصورة والاستعارة إلى محدوديّة اليوميّ، ما أن يحاول أن يفتح صباحه أو ليله أو أية ساعة من يومه على “نداء الوجود” العاتي حتّى ينحسر بعض المدى أو – في أسوإ الحالات- كلّه …تضيق الرؤيا ويخبو في أغلب الأحيان الأمل …وتتراجع درجات التنوع وتضيق قائمة الاختيارات فتسقط محاولات كثيرة في بعض تكرار اليومي …وتخوننا أحيانا القدرة على المقاومة لتتمدّد الرتابة -هناك عميقا فينا- لتقتات من القلب و الروح …
أيعني ذلك أنّ لا مهرب حقيقي من هجعة العادة… فما أن نستسلم لعدوى هذه الحالة الجماعيّة حتّى نبرع في “إنشائيّة التّذمّر والشكوى”… فتنتشر سُحب من الإحباط لتضمّ الملايين في زمن يسير – لسبب أو لآخر- لاجئين إليها من “ظلم الحياة وقسوة الظروف”….وتعلو قائمة الأعذار المانعة للفرح السّالبة “لكرم المزاج”.
ثمّ هل نحن في حاجة إلى “نداء الحياة” أم هو أحوج منّا إلينا ليكون… ليُنجَز؟ لا أشكّ لحظة أنّ الحياة هي أحوج إلينا في هذه السنوات الأخيرة الصعبة والخطيرة المليئة بحدّ يفيض كثيرا عن حاجتها إلى التناقض والسرعة.
لا شك في حاجتها إلى التذكير بحبّنا لها وعشقنا لحرائقها الصغيرة والكبيرة، هي الأنثى المركّبة الجليلة المشتهاة أمّا وحبيبة…. احتراما ورغبة، حاجة إلى الأمن والمغامرة…هي الحياة لا يشبهها في ذلك غيرها.
كيف السبيل إلى التصدي – هذه الأيام – إلى سلاسل مكرّرة من التذمّر وإلى سيول جماعية جارفة من التشاؤم…ما الحلّ وأحلام التغيير الجماعي تنحسر بل تنعدم، ما الحل والأغلبية السّاحقة منقادة بفعل الكراهية والسياسة وتوحّش الاستهلاك ؟
لنا أمام كل هذه الكوارث أن نغضب ونحزن ونرفض ولكن دون إلغاء للجمال …دون إعلاء من شأن الكآبة والإحباط.
فلا يزال هناك – كل يوم- شروق وغروب، لا يزال على هذه الأرض بحر وجبل وصحراء … لا تزال أرضنا مليئة بالنخيل والزيتون والكرم والفلّين والصّنوبر وزهر الليمون.
مازال في الإمكان أن نغيب ساعات في الواحة أو الغابة أو في المدى الصامت، فتحفّز الطبيعة حواسّ كاد يعميها الاكتظاظ ويصمّها اللغط والضجيج.
ثم مازال في الإمكان أن نقرأ كتابا عميقا بالمجان (نعمة الأنترنيت) حتى وإن كان جيلنا يُفضّل رائحة الورق…و لا يزال في الإمكان أن ندوّن فكرة أو نلاحق بالكتابة صورة أو ملمحا أو حكاية تطول أو تقصر بقدر رغبتنا في الحلم.
لا يزال في الإمكان النظر إلى المدى …
وقد يكون من أهم المُمكنات الباقية لقاء الأصدقاء -على نُدرتهم – حول قهوة أو كأس أو لقمة تهضمها ضحكة صافية أو نكتة طريفة ذكيّة أو محادثة نابضة بهمّ صادق.
مازال في الإمكان أن نؤدّي عملا أكثر قليلا أو كثيرا مما تتطلبه القوانين المتكلسة والمناشير البالية فنسعد بالتماعة الرضا والسّعادة في عين مواطن متفاجئ بـ”ابن حلال ” قدّم له خدمة وعبّر له عن شيء مفقود أكثر من كل المواد الأساسية في هذا البلد: الاحترام، ما أجمل أن تجعل مواطنا “يصطدم” صباحا بشيء غير قليل من الاحترام لذاته، لذاته وحسب.
ليتنا نحاول كل يوم أن نكون أكثر كرما وعطاءً.

في اليوم العالمي للمسرح … أحبّوا المسرح ، إنّه طريق للحب والانعتاق

ذكرى حوادث 4 أفريل 1938 بوادي مليز … تصحيحا للتاريخ، ولمسار التنمية !

استعراض

حملة اعتقالات في الضفة الغربية

تأجيل الإمضاء على الاتفاق بين الفصائل السودانية
استطلاع

صن نار
- تونسيّاقبل 12 ساعة
ذكرى حوادث 4 أفريل 1938 بوادي مليز … تصحيحا للتاريخ، ولمسار التنمية !
- شعريارقبل 12 ساعة
استعراض
- فلسطينيّاقبل 12 ساعة
حملة اعتقالات في الضفة الغربية
- صن نارقبل 12 ساعة
تأجيل الإمضاء على الاتفاق بين الفصائل السودانية
- صن نارقبل 12 ساعة
روسيا رئيسة لمجلس الأمن … هلع في أوكرانيا !
- صن نارقبل 13 ساعة
بعد 12 سنة … العلاقات السورية المصرية في طريق العودة
- رياضياقبل 13 ساعة
رابطة الأبطال … الترجي يمرّ متصدّرا
- صن نارقبل 13 ساعة
طقس اليوم … رجعت الشتوية؟