تابعنا على

تونسيّا

في انتظار نتائج الإجراءات الجديدة … الفيروس يعمّ كامل الجمهورية

نشرت

في

بسرعة، انتقلنا من كوفيد 19 … إلى “كوفيد 217” !

ظاهر للعيان أن الموجة الثانية لانتشار فيروس كورونا أشرس و أبعد تأثيرا من موجة أول السنة … و تكاد ـ حسب بعض المختصين ـ تخرج عن السيطرة … و دون الرجوع إلى أسباب هذا الانهيار بعد أن راح كل يوظفها لليلاه و يتبرّأ من مسؤوليتها، فالمهمّ اليوم السعي بكل الطرق لإنقاذ البلاد من الوباء الفتّاك … و أوّلها التقيّد بما يصدر عن السلطات الصحية و الحكومية … و الوضع لا يحتمل مزيد التجاذب أو التراخي، خاصة أن جغرافيا الجائحة لم تعد تستثني أحدا، و جولة قصيرة على ولاياتنا تغني عن أي تفسير …

بن عروس:

في ولاية بن عروس سجلت فرق التقصي التابعة للإدارة الجهوية للصحة إصابة 12 عنصرا من فريق أكابر النجم الرياضي الرادسي لكرة السلة وذلك بعد إخضاعهم للتحاليل المخبرية .».

ووفق ما صرّح به مصدر من داخل هيئة النجم الرادسي لمراسل «وات» بالجهة، فقد تم إخضاع جميع لاعبي أكابر كرة السلة للتحاليل المخبرية المتعلقة بـ«كوفيدـ19»، بعد ثبوت إصابة 3 لاعبين من نفس الفريق مؤخرا، لتتسع رقعة الإصابات، وتشمل 9 لاعبين آخرين، بمن فيهم اللاعب الأمريكي المحترف بالنادي. وقد تم إخضاع جميع المصابين إلى الحجر الصحي الذاتي. و في ولاية بن عروس أيضا تمّ تسجيل أكثر من 138 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بأحد مصانع بن عروس.

منوبة:

سجل السجن المدني بالمرناقية مؤخرا، إصابة 34 سجينا و5 أعوان سجون بفيروس «كورونا»، وذلك بعد صدور نتائج 65 اختبار «كوفيد ـ 19» مؤخرا من بين 132 اختبار تم إجراؤها، فيما لا يزال مصدر العدوى مجهولا خاصة أمام تشديد الاجراءات الوقائية والاحتياطات في مدخل السجن ومختلف فضاءاته الخارجية، وفق توضيح الناطق الرسمي للهيئة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش لمراسلة (وات) بمنوبة.

خطورة الوضع لا تتجلى فقط في سرعة انتشار العدوى بين السجناء والإطارات العاملة في السجن بل تتجلى أكثر في انتشارها في فضاء حساس مغلق ويخضع لقوانين خاصة قد تكون لها تأثيرات أكثر سلبية في الأيام القليلة القادمة على الوضع الوبائي للولاية.

بنزرت:

من ناحيته أكد المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال السعيداني، أن الجهة الصحية سجلت إصابة 64 شخصا جديدا بفيروس كورونا المستجد، من بينهم 13عاملة بمصنع نسيج ببنزرت الشمالية.

وبين في تصريح لمراسل «وات» بالولاية، أن خلية اليقظة والترصد الطبي التابعة للهيئة الجهوية لمكافحة فيروس كورونا، تولت مراسلة رئيس الهيئة، والي بنزرت، لإقرار غلق المصنع المذكور لمدة 48 ساعة من أجل تنفيذ حملة تعقيم شاملة به، بالتوازي مع إجراء بحث وبائي معمق في محيط كامل العملة، قبل اتخاذ قرار غلقه لمدة 14يوما من عدمه، وذلك بعد التنسيق مع مصالح قسم تفقدية طب الشغل وطبيب الشغل المتابع للمصنع.

وأضاف المسؤول نفسه أن عدد الإصابات المؤكدة بولاية بنزرت، بات في حدود 415 حالة إصابة منذ اندلاع الجائحة الفيروسية، منها، 281 حالة نشيطة، و127حالة شفاء، بينما ارتفع عدد حالات الوفاة إلى 7 حالات.

يشار إلى أنه تم إيواء 4 أشخاص مصابين بالفيروس بقسم الإنعاش بمستشفى الحبيب بوقطفة ببنزرت، ومصابين اثنين بقسم «كوفيدـ19» بمستشفى منزل بورقيبة، ومصابين اثنين في مصحة خاصة، وفق تأكيد ذات المصدر.

نابل:

أكد مصدر أمني لإحدى الإذاعات الخاصة أن نتائج التحاليل المختبرية الواردة مؤخرا أثبتت تسجيل أربع إصابات بفيروس كورونا في صفوف إطارات أمنية بمنطقة الأمن الوطني بالحمامات.

ووفق ذات المصدر فإن منطقة الأمن الوطني سجلت بداية الأسبوع الماضي ثلاث إصابات في صفوف الأمنيين ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة إلى سبع.

هذا وقد تم تعقيم مقر منطقة الأمن فيما تتواصل عمليات التقصي في صفوف مخالطي الأعوان المصابين

سوسة:

أعلنت كاهية مدير النهوض بالمؤسسات الصحية بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة الدكتورة حسناء طرميز في تصريح إذاعي تسجيل ثلاث إصابات محلية جديدة بفيروس كورونا لدى ممرضة وطبيبة بمساكن ومواطن من مواليد 1959 بحمام سوسة وهو من المخالطين لمصاب سابق (زوجته وهي طبيبة بمساكن).

المنستير:

فيروس كورونا اجتاح إدارة الحماية المدنية بالمنستير إذ ارتفعت حالات الإصابة في هذا المرفق الحيوي إلى 34 إصابة مؤكدة ، وفق ما ذكره المدير الجهوي للحماية المدنية، محمّد صالح بالعانس.

وفي هذا الصدد تقرر بالتنسيق مع الإدارة العامة للديوان الوطني للحماية المدنية و مع الوالي، نقل مقر الإدارة الجهوية للحماية المدنية إلى مقر ثان، حيث تقرر نقل نواة أولية للتدخل للحماية المدنية إلى أحد نزل الولاية لمواصلة إغاثة ونجدة المواطنين.

وستؤمن هذه الوحدة الإسعاف والإطفاء والإنقاذ على الطرقات، حسب ما أكده العميد بالعانس، مشيرا إلى أنه سيقع تعقيم شامل لمقر الإدارة الجهوية للحماية المدنية بعد غلقه.

ولاحظ ذات المصدر، أنّ عون الحماية المدنية ليس بمعزل عن جائحة «كورونا»، إذ هو معرض إلى الاحتكاك بالأشخاص بحكم طبيعة عمله خلال التدخلات الميدانية التي يؤمنها طيلة الـ24 ساعة وكامل أيام الأسبوع، لافتا إلى أنّ أغلب الأعوان تعرضوا للعدوى من خارج مقر الإدارة.

قفصة:

يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، أغلق مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمدينة، وذلك إثر ثبوت إصابة سبعة موظفين بالمقر، فيما دخل عدد آخر في الحجر الصحي الذاتي.

القصرين:

 يوم الأربعاء سجلت الولاية 14 إصابة جديدة بعد صدور نتائج تحاليل 72 عيّنة تمّ تحليلها في مخبر مستشفى حسين بوزيان في قفصة، وفق ما أفاد به (وات) المدير الجهوي للصحة عبد الغني الشعباني.

وتتوزّع هذه الإصابات وفق ذات المصدر بين 6 إصابات في سبيبة و4 إصابات بفريانة وإصابتين بمعتمدية سبيطلة وإصابة في المستشفى الجهوي لطبيب متربص وإصابة أخرى بتالة ، فيما وردت بقية العينات (58 عينة) سلبية.

جدير بالذكر أن جهة السباسب العليا سجلت من جديد، 3 إصابات بين معتمديتي سبيطلة و تالة

قبلّي:

أكد رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة العمومية علي الحداد لـ(وات) تسجيل 7 إصابات جديدة من بين 35 عينة تم رفعها يوم 27 سبتمبر الماضي لمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى العسكري بتونس ووردت نتيجتها مؤخرا على الإدارة الجهوية..

وأوضح المصدر ذاته ان الحالات الايجابية الجديدة تشمل 3 حالات بمنطقة بشلي من معتمدية قبلي الجنوبية، وحالة بمنطقة جمنة من ذات المعتمدية، إضافة إلى حالة بقبلي المدينة، وحالة بتنبيب من معتمدية قبلي الشمالية، وحالة إصابة لدى عون صحة بالمستشفى الجهوي.

مدنين:

سجلت ولاية مدنين 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها إصابتان لتلميذتين شقيقتين ضحيتي العدوى من الوسط العائلي، لتكون المرة الثانية التي يصيب فيها الفيروس التلاميذ، وفق كاهية مدير الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة العمومية، زيد العنز، وذلك من جملة 90 عينة تلقت الإدارة الجهوية نتائجها. أما جغرافيا، فإن 13 إصابة حصلت بجربة حومة السوق، التي لا زالت أكثر معتمديات الولاية التي تشهد انتشارا لفيروس كورونا في موجته الثانية مع إعادة فتح الحدود موفى شهر جوان الماضي، فيما سجلت معتمدية جرجيس إصابة وحيدة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

نقابة الصحفيين … مؤسسات تضمحلّ، وحرية صحافة في تراجع كبير

نشرت

في

أبرز نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي في تصريح لإذاعة موزاييك اليوم الخميس 03 نوفمبر 2022   على هامش تقديم النقابة التقرير السنوي حول سلامة الصحفيين أن واقع حرية الصحافة في تونس في تراجع كبير، مشددا على أن السلطة لم تتخذ الإجراءات اللازمة لضمان حرية الصحافة والتعبير ولضمان سلامة الصحفيين أثناء ادائهم لمهامهم رغم أن عدد الانتهاكات في حق الصحفيين في تزايد في ظل حالة من الافلات من العقاب.

واعتبر الجلاصي أن الإطار العام لممارسة حرية الصحافة في تونس أصبح أصعب من أي فترة سبقت، مضيفا أن هناك تعتيم على حق النفاذ إلى المعلومة إضافة إلى الإشكالية التي يطرحها المرسوم عدد 54 لسنة 2022.

وأكد الجلاصي أن الحكومة مطالبة باحترام التزاماتها ونشر الاتفاقية المشتركة للصحفيين وذلك لضمان الحد الأدنى من الحقوق الاقتصادية والمهنية للصحفيين التونسيين.

كما دعا النيابة العمومية للقيام بدورها في حماية حرية التعبير داعيا الحكومة ورئيس الجمهورية إلى فتح حوار جدي حول المؤسسات الإعلامية لضمان ديمومتها.

وأشار الجلاصي الى وجود ضعف تشريعي متعلق بحرية الصحافة في تونس بالاضافة الى وضعيات اقتصادية صعبة لعدد من المؤسسات الإعلامية على غرار إذاعة شمس ودار الصباح وسنيب لابريس.

كما أعلن الجلاصي خلال تصريح مشترك بين نقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والاتحاد الدولي الصحفيين أن الاجتماع السنوي لهيئة الاتحاد الدولي للصحفيين سيكون بتونس في 10 ديسمبر المقبل.

ـ عن “موزاييك” ـ

أكمل القراءة

تونسيّا

سعيّد … هدفـ “هم” الوحيد التنكيل بالشعب !

نشرت

في

في مقابلة لتهنئة أ. حاتم مزيو، عميد المحامين الجديد أمس الجمعة، أكّد الرئيس قيس سعيد على أن تونس “تخوض معركة من أجل الحفاظ على كيانها بإماطة اللثام عن عديد القضايا والملفات” وقال إنه “مازال (هناك) من يدّعي أنه يسعى لخدمة الشعب مستمرا في الخداع والافتراء وهدفه الوحيد هو التنكيل بالشعب، بل (هو) ضد وجود الدولة ولا تعني عنده مؤسساتها شيئا، بل لا وجود في فكره هذا إن كان له فكر لسيادة الشعب ولا لسيادة الدولة” وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

أكمل القراءة

تونسيّا

سيدي بوزيد … إحياء الذكرى التاسعة لملحمة سيدي علي بن عون

نشرت

في

شاركت مختلف الأسلاك الأمنية بولاية سيدي بوزيد اليوم الأحد 23 أكتوبر 2022 في إحياء الذكرى التاسعة لاستشهاد 6 من أبطال الحرس الوطني بسيدي علي بن عون خلال عملية إرهابية وهم : المقدم عماد الحيزي ، الرائد سقراط الشارني ، الملازم الطاهر الشابي ، الملازم أنيس الصالحي ، الوكيل أول محمد المرزوقي والوكيل رضا مناصرية .

وقد تم خلال إحياء الذكرى تحية العلم على أنغام النشيد الوطني وتلاوة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن بحضور والي الجهة والإطارات الأمنية والنقابية والمنظمات الوطنية وعائلات الشهداء ونشطاء المجتمع المدني. ووقع بالمناسبة تكريم عدد من عائلات الشهداء.

ولايزال أهالي الشهداء ينتظرون تسمية بعض الانهج والشوارع والمؤسسات التربوية والثقافية بالجهة بأسماء شهداء المؤسسة الأمنية تخليدا لهم واعترافا بجميلهم.

أكمل القراءة

صن نار