تابعنا على

تونسيّا

في انتظار نتائج الإجراءات الجديدة … الفيروس يعمّ كامل الجمهورية

نشرت

في

بسرعة، انتقلنا من كوفيد 19 … إلى “كوفيد 217” !

ظاهر للعيان أن الموجة الثانية لانتشار فيروس كورونا أشرس و أبعد تأثيرا من موجة أول السنة … و تكاد ـ حسب بعض المختصين ـ تخرج عن السيطرة … و دون الرجوع إلى أسباب هذا الانهيار بعد أن راح كل يوظفها لليلاه و يتبرّأ من مسؤوليتها، فالمهمّ اليوم السعي بكل الطرق لإنقاذ البلاد من الوباء الفتّاك … و أوّلها التقيّد بما يصدر عن السلطات الصحية و الحكومية … و الوضع لا يحتمل مزيد التجاذب أو التراخي، خاصة أن جغرافيا الجائحة لم تعد تستثني أحدا، و جولة قصيرة على ولاياتنا تغني عن أي تفسير …

بن عروس:

في ولاية بن عروس سجلت فرق التقصي التابعة للإدارة الجهوية للصحة إصابة 12 عنصرا من فريق أكابر النجم الرياضي الرادسي لكرة السلة وذلك بعد إخضاعهم للتحاليل المخبرية .».

ووفق ما صرّح به مصدر من داخل هيئة النجم الرادسي لمراسل «وات» بالجهة، فقد تم إخضاع جميع لاعبي أكابر كرة السلة للتحاليل المخبرية المتعلقة بـ«كوفيدـ19»، بعد ثبوت إصابة 3 لاعبين من نفس الفريق مؤخرا، لتتسع رقعة الإصابات، وتشمل 9 لاعبين آخرين، بمن فيهم اللاعب الأمريكي المحترف بالنادي. وقد تم إخضاع جميع المصابين إلى الحجر الصحي الذاتي. و في ولاية بن عروس أيضا تمّ تسجيل أكثر من 138 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بأحد مصانع بن عروس.

منوبة:

سجل السجن المدني بالمرناقية مؤخرا، إصابة 34 سجينا و5 أعوان سجون بفيروس «كورونا»، وذلك بعد صدور نتائج 65 اختبار «كوفيد ـ 19» مؤخرا من بين 132 اختبار تم إجراؤها، فيما لا يزال مصدر العدوى مجهولا خاصة أمام تشديد الاجراءات الوقائية والاحتياطات في مدخل السجن ومختلف فضاءاته الخارجية، وفق توضيح الناطق الرسمي للهيئة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش لمراسلة (وات) بمنوبة.

خطورة الوضع لا تتجلى فقط في سرعة انتشار العدوى بين السجناء والإطارات العاملة في السجن بل تتجلى أكثر في انتشارها في فضاء حساس مغلق ويخضع لقوانين خاصة قد تكون لها تأثيرات أكثر سلبية في الأيام القليلة القادمة على الوضع الوبائي للولاية.

بنزرت:

من ناحيته أكد المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال السعيداني، أن الجهة الصحية سجلت إصابة 64 شخصا جديدا بفيروس كورونا المستجد، من بينهم 13عاملة بمصنع نسيج ببنزرت الشمالية.

وبين في تصريح لمراسل «وات» بالولاية، أن خلية اليقظة والترصد الطبي التابعة للهيئة الجهوية لمكافحة فيروس كورونا، تولت مراسلة رئيس الهيئة، والي بنزرت، لإقرار غلق المصنع المذكور لمدة 48 ساعة من أجل تنفيذ حملة تعقيم شاملة به، بالتوازي مع إجراء بحث وبائي معمق في محيط كامل العملة، قبل اتخاذ قرار غلقه لمدة 14يوما من عدمه، وذلك بعد التنسيق مع مصالح قسم تفقدية طب الشغل وطبيب الشغل المتابع للمصنع.

وأضاف المسؤول نفسه أن عدد الإصابات المؤكدة بولاية بنزرت، بات في حدود 415 حالة إصابة منذ اندلاع الجائحة الفيروسية، منها، 281 حالة نشيطة، و127حالة شفاء، بينما ارتفع عدد حالات الوفاة إلى 7 حالات.

يشار إلى أنه تم إيواء 4 أشخاص مصابين بالفيروس بقسم الإنعاش بمستشفى الحبيب بوقطفة ببنزرت، ومصابين اثنين بقسم «كوفيدـ19» بمستشفى منزل بورقيبة، ومصابين اثنين في مصحة خاصة، وفق تأكيد ذات المصدر.

نابل:

أكد مصدر أمني لإحدى الإذاعات الخاصة أن نتائج التحاليل المختبرية الواردة مؤخرا أثبتت تسجيل أربع إصابات بفيروس كورونا في صفوف إطارات أمنية بمنطقة الأمن الوطني بالحمامات.

ووفق ذات المصدر فإن منطقة الأمن الوطني سجلت بداية الأسبوع الماضي ثلاث إصابات في صفوف الأمنيين ليرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة إلى سبع.

هذا وقد تم تعقيم مقر منطقة الأمن فيما تتواصل عمليات التقصي في صفوف مخالطي الأعوان المصابين

سوسة:

أعلنت كاهية مدير النهوض بالمؤسسات الصحية بالإدارة الجهوية للصحة بسوسة الدكتورة حسناء طرميز في تصريح إذاعي تسجيل ثلاث إصابات محلية جديدة بفيروس كورونا لدى ممرضة وطبيبة بمساكن ومواطن من مواليد 1959 بحمام سوسة وهو من المخالطين لمصاب سابق (زوجته وهي طبيبة بمساكن).

المنستير:

فيروس كورونا اجتاح إدارة الحماية المدنية بالمنستير إذ ارتفعت حالات الإصابة في هذا المرفق الحيوي إلى 34 إصابة مؤكدة ، وفق ما ذكره المدير الجهوي للحماية المدنية، محمّد صالح بالعانس.

وفي هذا الصدد تقرر بالتنسيق مع الإدارة العامة للديوان الوطني للحماية المدنية و مع الوالي، نقل مقر الإدارة الجهوية للحماية المدنية إلى مقر ثان، حيث تقرر نقل نواة أولية للتدخل للحماية المدنية إلى أحد نزل الولاية لمواصلة إغاثة ونجدة المواطنين.

وستؤمن هذه الوحدة الإسعاف والإطفاء والإنقاذ على الطرقات، حسب ما أكده العميد بالعانس، مشيرا إلى أنه سيقع تعقيم شامل لمقر الإدارة الجهوية للحماية المدنية بعد غلقه.

ولاحظ ذات المصدر، أنّ عون الحماية المدنية ليس بمعزل عن جائحة «كورونا»، إذ هو معرض إلى الاحتكاك بالأشخاص بحكم طبيعة عمله خلال التدخلات الميدانية التي يؤمنها طيلة الـ24 ساعة وكامل أيام الأسبوع، لافتا إلى أنّ أغلب الأعوان تعرضوا للعدوى من خارج مقر الإدارة.

قفصة:

يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، أغلق مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمدينة، وذلك إثر ثبوت إصابة سبعة موظفين بالمقر، فيما دخل عدد آخر في الحجر الصحي الذاتي.

القصرين:

 يوم الأربعاء سجلت الولاية 14 إصابة جديدة بعد صدور نتائج تحاليل 72 عيّنة تمّ تحليلها في مخبر مستشفى حسين بوزيان في قفصة، وفق ما أفاد به (وات) المدير الجهوي للصحة عبد الغني الشعباني.

وتتوزّع هذه الإصابات وفق ذات المصدر بين 6 إصابات في سبيبة و4 إصابات بفريانة وإصابتين بمعتمدية سبيطلة وإصابة في المستشفى الجهوي لطبيب متربص وإصابة أخرى بتالة ، فيما وردت بقية العينات (58 عينة) سلبية.

جدير بالذكر أن جهة السباسب العليا سجلت من جديد، 3 إصابات بين معتمديتي سبيطلة و تالة

قبلّي:

أكد رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بالإدارة الجهوية للصحة العمومية علي الحداد لـ(وات) تسجيل 7 إصابات جديدة من بين 35 عينة تم رفعها يوم 27 سبتمبر الماضي لمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى العسكري بتونس ووردت نتيجتها مؤخرا على الإدارة الجهوية..

وأوضح المصدر ذاته ان الحالات الايجابية الجديدة تشمل 3 حالات بمنطقة بشلي من معتمدية قبلي الجنوبية، وحالة بمنطقة جمنة من ذات المعتمدية، إضافة إلى حالة بقبلي المدينة، وحالة بتنبيب من معتمدية قبلي الشمالية، وحالة إصابة لدى عون صحة بالمستشفى الجهوي.

مدنين:

سجلت ولاية مدنين 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا، منها إصابتان لتلميذتين شقيقتين ضحيتي العدوى من الوسط العائلي، لتكون المرة الثانية التي يصيب فيها الفيروس التلاميذ، وفق كاهية مدير الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة العمومية، زيد العنز، وذلك من جملة 90 عينة تلقت الإدارة الجهوية نتائجها. أما جغرافيا، فإن 13 إصابة حصلت بجربة حومة السوق، التي لا زالت أكثر معتمديات الولاية التي تشهد انتشارا لفيروس كورونا في موجته الثانية مع إعادة فتح الحدود موفى شهر جوان الماضي، فيما سجلت معتمدية جرجيس إصابة وحيدة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تونسيّا

وزارة التربية… البوغديري يغادر، والعباسي تجلس مكانه!

نشرت

في

قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الإثنين 1 أفريل 2024، إعفاء محمد علي البوغديري من مهامه كوزير للتربية وتعيين سلوى العبّاسي خلفا له.

وكان رئيس الدولة قيس سعيّد، قد قرّر بتاريخ الاثنين 30 جانفي 2023، إجراء تحوير جزئي على الحكومة عيّن بمقتضاه محمد علي البوغديري وزيرا للتربية خلفا لفتحي السلاوتي.

وسلوى العباسي هي المتفقدة العامّة للتعليم الثانوي بوزارة التربية، كانت قد وجّهت بتاريخ 18 مارس 2023، رسالة إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أكّدت من خلالها أنّها تمتلك ملفا موثقا بالحجج والبراهين على تدليس شهائد مدرسية.

واتّهمت سلوى العباسي، في تدوينة نشرتها عبر حسابها على “فيسبوك” مندوبا جهويا للتربية بالتورّط في ذلك، مشيرة إلى “حصول وزير التربية على نسخة من ملف تدليس الشهائد”.

وكتبت سلوى العباسي في تدوينتها “بصفتي متفقدة عامة للتعليم الثانوي فقدت كل معنى وكلّ قيمة للعمل في مجال التربية والتعليم بعد اطلاعي بالحجج والبراهين على ملف تدليس شهائد مدرسية منها شهادة باكالوريا تورط فيه مندوب جهوي حالي للتربية (..) أوجه من حسابي هذا إنذارا أخيرا لهذا المندوب حتى يُسارع بتقديم استقالته أو تتم إقالته أو سيكون الملف صبيحة الثلاثاء عند النيابة العمومية مع إدلاء بتصريح لوسائل الإعلام. لا يمكنني أن أواصل العمل بالتفقد والامتحانات الوطنية مع استمرار هذه الجريمة”.

كما نشرت سلوى العباسي صورة أكّدت أنّها مموّهة لشهادة باكالوريا مزيّفة بتقنيات رقمية عالية، سُلمت من المندوب الجهوي إلى تلميذ رسب بمعدل 4 على 20 مشيرة إلى أنّ “التلميذ أصبح بقدرة قادر ناجحا بمعدل يناهز 12 على 20 وبملاحظة متوسط”، وفق تعبيرها.

أكمل القراءة

تونسيّا

مشروع صندوق قطر… يسقط في امتحان البرلمان

نشرت

في

أسقط مجلس النواب خلال جلسة عامة عقدها اليوم، مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاقية مقرّ بين حكومة الجمهورية التونسية وصندوق قطر للتنمية حول فتح مكتب لصندوق قطر للتنمية بتونس بعد عدم حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات.

وصوت لصالح مشروع القانون 51 نائبا في حين رفضه 39 نائبا واحتفظ 25 نائبا بأصواتهم علما بأنّ الجلسة حضرتها وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية، التي أكدت أنّ القانون لا يمس بأيّ شكل من الأشكال بالسيادة الوطنية لتونس وأنه سيدفع الاستثمار والمشاريع التنموية.

وأكدت الوزيرة في إجابتها عن أسئلة النواب، ترحيب تونس بالمشاريع التنموية وأن الحكومة التي أعدت قانون المالية لسنة 2024 تسعى إلى جلب الاستثمار ودفع عجلة التنمية وليس لديها خيارات اخرى خاصة في ظل التطلع إلى تحقيق نسب نمو أعلى.

أكمل القراءة

تونسيّا

في استقباله لرئيس الحكومة… سعيّد يتولى التعليق الرياضي!

نشرت

في

(أرشيف … الرئيس مع منتخب كرة القدم ـ مارس2022)

تحدّث رئيس الجمهورية قيس سعيّد عن الوضع في القطاع الرياضي والشعارات التي كانت ترفعها الجماهير في المدارج خلال مباريات كرة القدم.

وقال “الفساد كان أمام العيان حيث كانوا يكتبون أعداد الجماهير الحاضرة في السبورة اللامعة بملعب المنزه وكانوا يعلنون توافد 10 آلاف متفرّج والحال أن عددهم 30 ألفا وذلك بغاية الحصول على مداخيل التذاكر.. لهذا كان الجمهور يصرخ في المدارج “ويني فلوس الشعب يا لصوص”.

وأضاف سعيّد خلال لقاء جمعه برئيس الحكومة أحمد الحشاني في القصبة مساء أمس الثلاثاء 20 فيفري 2024 “الشعارات الرياضية تحتاج الى دراسة في جامعة العلوم السياسية فهناك جماهير كانت تصف فريقها بـ”الدولة” فيتم الردّ عليهم من الفريق المنافس بـ”يا رشوة” ما يعني أن الدولة تساوي الرشوة”.

وتابع “كما لن نقبل بمثل هذه المهازل خاصة ان البعض تبنى ثقافة الهزيمة لهذا احتفلوا بالفوز على بنما بعد مرور 40 سنة من الفوز على المكسيك وأيضا احتفلوا بهدف سجله المنتخب الوطني ضدّ اسبانيا في كأس العالم  وفوز مؤقت دام 63 دقيقة ووضعوها عنوانا على أحد المقالات رغم أن المباراة انتهت بهزيمة تونس بثلاثة أهداف.. مما يعني أن المهزوم لا يصنع أبدا الانتصار”.

وأضاف قيس سعيد “الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام من يحاولون العبث بمقدرات الدولة سواء في الثقافة أو الرياضة أو غيرها من الميادين.. وأنّى لهم أن يعودوا الى مواقعهم كما يرغبون أو كما يرتبون له حتى من وراء القضبان”.

أكمل القراءة

صن نار