تابعنا على

منبـ ... نار

في نماذج مستعملي الفايسبوك

نشرت

في

لن يكون هذا المقال تحليلا سوسيولوجيّا لظاهرة الإدمان على الفايسبوك الكونيّة (و معها كل مكوّنات الترسانة الرقمية المتحكّمة بالمجتمع العالمي اليوم أو ما يُصطلح عليها بمنظومة الغافام) و إنّما سيكون مجرّد محاولة لمسح أهم أصناف المستعملين لشبكة التفاعل الاجتماعي من جهة جوانب الطرافة و المسكوت عنه فيها مع الاعتذار سلفا لكل من سيكتشف بعض التشابه مع ملمحه الفايسبوكي الخاص أو مع شخصيات واقعية نتعايش معها على الشبكة.

moncef khemiri
منصف الخميري

وقبل المرور إلى عرض أهم الأصناف من المستعملين كما تراءت لي من خلال ما أقف عليه يوميا من تعليقات و منشورات و تدوينات، أشير إلى دراما وثائقية أخرجها “جيف أورلوفسكي” و تُبثّ على نتفليكس عنوانها “خلف شاشاتنا الدخانية” و التي تحاول تشريح النموذج الاقتصادي لكبريات الشركات الرقمية (فايسبوك و غوغل و تويتر و انستراغرام و يوتيوب) و تفكيك مفهوم “رأسمالية المراقبة” و مخاطر إدمان الشباب و الأطفال على مُنتجات عمالقة الويب اليوم … بالنسبة إلى من يرغب في كسب فهم عميق لكيفية اشتغال هذه المنظومات و طرق تأثيرها والتعرف على مخاطرها.

المُتعالي المُتوحّد:

هو فايسبوكي يكتب بانتظام ليُعبّر عن وجهات نظر مهمة نسبيا (وماسطة لاسطة أحيانا) له مريدين كُثر  وينتشي بعدد الجامات وتعليقات الإعجاب بما كتب. وهذا أمر طبيعي، لكن يستحيل أن تعثر لهُ على أثر أسفل تدوينات أصدقائه حتى من خلال وضع ذلك الاصبع الأزرق الساذج، لا يترحّم على الموتى ولا يفرح لفرح معارفه ولا يهنئ أحدا بنجاح أحد أبنائه في امتحان الباكالوريا. يَعتبر أنه غير مطالب بمجرد قراءة ما يكتبه الآخرون، بل إن هذا الآخر هو المطالب بتخصيص أفضل استقبال لما يَبيضُه هو في ديار زوكربارغ.

وحتّى عندما تستهويك منشوراته أحيانا وتُجازف بإبداء ملاحظة أو إعجاب، لا يكلف نفسه عناء التفاعل أو إشعارك بأنه تلقّى تفاعلك.

المرِحْ أو الزّهواني :

هو (أو هي طبعا) كائن إيجابي بصورة عامة لا ينشر إلا الطرائف والخوارق والعجائب والغرائب. لا ينشر إلا ما هو قادر على إسعادك أو إمتاعك أو جعلك تنسى لوهلة قتامة المشهد العام المحيط. هذا النموذج من الفايسبوكيين حتى عندما يحدث أن يعيش لحظات مؤلمة أو مزعجة، يختار الاختفاء والسكوت الى حين انقشاع الضبابة. هو باختصار متعهّد بإشاعة الضحك والبشاشة والفرح والحبور في “دوّار” الفايسبوك.

الفايس(بوخا)ئي أو الاحتفالي : 

هو صنف يجمع أناسا عاديون فيما يكتبون وينشرون، يهتمون بالشأن العام (والخاص أيضا ! ) متصالحون مع اختياراتهم الحياتية ويُصرّحون أنهم ليسوا على استعداد لتقديم تنازلات تحرمهم من الظهور بالمظهر الذي يريدونه. هم بصفة عامة كائنات مسائيّة يهيّؤون أفضل الطاولات ويعرضون أجود أنواع الخمر والنبيذ مُفضّلين تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية المباشرة…بدلا من كل الحيل البلاغية التي يلجأ اليها الكثيرون عندما يضطرون للحديث عن علاقتهم بـــ “أمّ الخبائث”.

الفايسبُكائي النّكدي:

هو شخص كثير التذمّر لا يعجبه العجب، عندما تهطل الأمطار يُسارع إلى صبّ جام غضبه على وزارة التجهيز والبلديات لعدم جهر المجاري والأودية، وعندما يشتد قيظ الصيف أول انطباع يحصل لديه هو التفكير بانقطاع الماء الصالح للشراب في المناطق الداخلية (وليس في الأحياء الحضرية ! ) ولمّا ينتصر الفريق الوطني لكرة القدم، لا ينتفض فرحا وتهليلا بمكسب رياضي من هذا القبيل بل يكتب مباشرة على صفحته “ما تفرحوش برشة مازال أمامكم فرق عتيدة”.

ويشمل هذا الصنف أيضا أولئك الذين يشكون دائما من شيء ما بشكل منتظم لكن لا يوضح أبدا ممّ يشكو تحديدا. ربما يفعلون ذلك بنية استدرار تعاطف الأصدقاء وتهاطل تعبيرات المجاملة من قبيل “باللطف عليك صديقتنا العزيزة”. 

الضّبع :

هو مستعمل للشبكة ينتمي الى فئة الضبعيّات المتميزة حسب المعاجم بـــ “امتلاك أقدام لا تتعب والتميز بنظر ثاقب وسمع قويّ وحاسّة شّم تُمكّنها من تحديد موقع اللحوم وتعتاش على أكل بقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى”. 

وفي موضوع الحال، هذه الفصيلة من المستعملين يمكن اعتبارها من ذوي العوز والاحتياجات الخصوصية، متكوّنة من أفراد ليس باستطاعتهم إنتاج أي شيء مهم حتى ولو تعلّق الأمر بنقل طُرفة استمع إليها في إذاعة من الإذاعات. يتصيّدون تدوينات بعينها … يسطون عليها وينشرونها بأسمائهم دون حياء أو لياقة. والغريب في سلوك هؤلاء أنهم يعلمون جيدا كون صاحب التدوينة هو أول من سيطلع على ممتلكاته لديهم.

المُتلصّص أو حيوان الخلد :

هو فايسبوكي لا تراه أبدا، لا يبدي إعجابا أو اندهاشا أو حزنا أو تأثرا… لكنّه يقرأ كل شيء  ويطلع على كل التفاصيل ولا يتورّع أحيانا عن إثارة موضوع تدويناتك عندما تلتقيه.

الاستعراضي :

على نقيض المتلصّص، الكائن الاستعراضي يحب الظهور فينشر 10 مرات في اليوم لإعلامنا أنه فاز بتبحبيحة بحرية على الساعة السادسة صباحا ودبّج فطور غداءه بسمك المرجان ولم ينس أن يشتري بعض اللحوم لكلبه فوكس.

المؤذّن أو الدّيك والمكلّف بمأمورية :

هم أناس يعتقدون أنّهم مكلّفون بمهمة يومية تتمثل في التصبيح على الجميع وإلقاء السلام عليهم. ويعودون إليهم قبل أن يخلدوا للنوم ليقولوا  “أنا مرهق جدا، جميع أصدقائي وصديقاتي تصبحون على خير” !

المتخصّص :

شخصيا أنا مُعجب بهذا الصنف من الفايسبوكيين الذين صنعوا لأنفسهم “خطا تحريريا” لا يكتبون ولا ينشرون شيئا خارج سياقه. كأن يتخصص بعضهم في متابعة هجرة الكلمات بين اللغات وآخرون في عالم الفلك أو الإرث الأمازيغي أو كذلك الموسيقى الكلاسيكية الغربية والألحان العربية القديمة.

الصيّاد والتمساح والطّير الكاسر :

هذا الفريق من مستعملي الفايسبوك يشتغل مثل القنّاصة فوق سطح “حوش الفايسبوك”، يرصدون الوجوه النسائية الجميلة ويكتفون في مرحلة أولى بالجمجمة البريئة عليها ووضع علامات تفاعل مختلفة أسفل المنشورات المختلفة ثم يدعون في مرحلة متقدمة نسبيا (لعلمهم الاستراتيجي المسبق بضرورة أن يبقى حاضرا في ذهن من جمجم عليها) صاحباتهنّ داخل العلبة (إينبوكس) ليعبروا لهنّ في لغة ذئبيّة وديعة وليّنة عن إعجابهم وانبهارهم الكاذب بملامحهن ورفعة أذواقهن وشيئا فشيئا تتوطد العلاقة ويقتلعون موعدا غير افتراضي بالمرة.

المُسبّح :

هو  بصفة عامة كائن مقتنع بأن الله لم يهد سواه من العباد. لا يترك أي فرصة تمرّ دون محاولة إعطاء بعض النصائح ذات البعد الديني، ولما تعترضه مشاهد طبيعية غير معهودة أو جائحة مناخية يُسارع إلى تدوين “سبحان الله” واعتبار ذلك ابتلاء وعقابا من السّماء مستشهدا بآيات بيّنات من قبيل “قل للّذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد”.

تاجر الأثاث والأواني القديمة :

هو مستعمل مسكون بحنين لا يُقاوم للماضي، متخصّص في محاولة إعادة الحياة لأشياء وتفاصيل مهدّدة بالانقراض مثل محابر المدارس وفخاخ العصافير وريشة الحبر والمصابيح النفطية واسطوانات فودافون ذات الـــ45 دورة … متوّجا منشوره بالجملة القاتلة “هذه لا يعرفها إلا الجيل الذهبي”.

المردّد للكلام المستعمل (الفريب الأخلاقوي) :

هذا النوع من المستعملين يختار يوميا مقولات مستهلكة من قبيل “الفقر لا يصنع الثورة بل وعي الفقر هو الذي يصنعها” أو ” أعظم مجد لنا ليس في عدم السقوط أبدًا إنما في النهوض كل مرة نسقط فيها” أو ” اذا بَنيْت مدرسة أغلقت سجنا” أو “ملأى السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهنّ شوامخ”، إلخ …

الوجه المُزعج في سلوك هؤلاء هو عدم التحلّي بالحدّ الأدنى من ذكاء التعامل مع بعض الطرائف أو التخريجات البلاغية الناجحة فيُردّدها جميعهم وكأنها من إنتاجهم أو كأنهم أوّل من نقلها فسريعا ما تعُجّ بها الشبكة لتصبح عنوان ابتذال وقلة ذوق. فعلى سبيل المثال “يبدو أن التونسيين كلهم من أصل إغريقي لأنهم غارقون في الديون والفقر …” تعترضك عشرات المرات في اليوم الواحد خلال الفترة السابقة.

هذا دون الحديث عن الطبّاخين والسِّلْفيّين (الذين يصورون وجوههم في كل حالاتها دون أن يطلب منهم أحد ذلك) و المُعزّين و الاحتجاجيين و الكذّابين و المتصورين أن غزو العالم رهن عضلاتهم نساء كانوا أم رجالا و اللاعبين و الدّعاة و مناوئي الحكومات مهما كان لونها و الحمقى و المغفلين.

أكمل القراءة
2 تعليقان

2 Comments

  1. نجاح الحمداني

    23 نوفمبر 2020 في 16:39

    مقال طريف والمقصود بالطّرافة هو التّميّز فهو ليس موضوعا ممجوجا طرعا ليس غريبا عليك سي المنصف وأنت المبدع حتّى في إلقاء السّلام. لا يمكنني أن أقرأ وحدي سأمنح أصدقائي فرصة المتعة

  2. علي ابوسمره رام الله فلسطين

    23 نوفمبر 2020 في 17:15

    جميل ومعبر عن ذواتنا اليومية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منبـ ... نار

ما يحدث في مجالس الأقسام والتوجيه

انطباعات مستشارة في الإعلام والتوجيه

نشرت

في

“المعلّم السّيّئ يتكلّم. المعلّم الجيّد يشرح. المعلّم المتميّز يبرهن. المعلّم العظيم جدّا يُلهم” (الفنّان والكاتب وليام أرثر وارد 1922 – 1994)

نجاح الحمداني

كم صدعت رؤوسنا تلك التّحاليل والانطباعات والآراء حول التّلاميذ ومستوياتهم الّتي ما فتئت تتدنّى يدعمها أصحابها بنتائج اختبارات تقييم بيزا العالمي وغيره. (ولو أنّي لست ممّن يثقون بتلك الاختبارات العالميّة الّتي تُصاغ وتُصنع في مجرّات أخرى ويُؤتى بها إلينا دون تبيئتها وتطويعها لواقع ناشئتنا). فما إن يحلّ موعد إعلان نّتائج مختلف الامتحانات حتّى تنهال علينا التّحاليل من هنا وهناك مُدينة لمستوى التّلاميذ ناعتة إيّاهم بكل ألوان الصفات التي تزدريهم وتزدري أولياءهم وصولا إلى إدانة السلطة والنظام العالمي والرأسمالية المتوحّشة.

الآخرون هم دائما وحدهم المسؤولون عن تدنّي النّتائج وتدهور المستوى. وأوّل سؤال يقفز إلى السّطح هو هل أن تلك الأحكام مبنيّة على نتائج دراسات علميّة قام بها مختصّون اعتمدوا وسائل قيس وتحليل لربط الأسباب بالنّتائج؟ أم هي أحكام وانطباعات إطلاقية تُوزّع جِزافا لتبرئة الذمّة وتعليق الفشل على حِبال الآخرين؟

وباعتبار أن الخيط رفيع جدا بين الحُكْمِ الانفعالي والتّقييم المتبصّر، كان على الفاعلين التّربويّين التحلّي بالحذر والقدرة على التّنسيب إزاء هذه الأحكام، لأنها كثيرا ما تتحول إلى وصم للمتعلّم يظل يلاحقه على مدى طويل بل قد يكون مدى حياته. فإلى أي مدى يمكن اعتبار هذه الأحكام ذات وجاهة وعقلانيّة تُتيح إمكانية اعتمادها والاستئناس بها ؟

يلجأ المعلّمون (مصطلح “معلّم” شامل هنا) باستمرار إلى إصدار أحكام باتّة حول المتعلّمين و خاصّة حول مستواهم الذهني وإمكانية استمرارهم في الدراسة والتحصيل من دونه، مُقتنعين تماما بأن انطباعاتهم هي بمثابة قراءة تشخيصية أنزلت تنزيلا لا تقبل التشكيك أو التأويل، وهنا تحديدا تكمن خطورتها وآثارها المدمّرة على شخصية متعلّم غضّ مازالت قيد التشكّل والبناء.

إنّ التّساؤل عمّا إذا كان الحُكم الّذي يصدره المعلّمون بشأن مستوى تلاميذهم مبنيّا بصفة عقلانية ومؤسّسا على مقاييس مُثبتة علميا وقواعد موضوعية صارمة، يظلّ قائما وبإلحاح لأن من يستخفّ باستصدارها لا يدرك بالمرّة ثِقل تبعاتها النفسية والدراسية على المتعلّمين.

قد يكون هذا الحكم عفويّا وصادرا عن “حسن نيّة” لكن عندما يتعلق الأمر بمستقبل أجيال (أو حتى بمستقبل طفل أو شاب واحد) يتحتّم على المربّين الحذر والتيقّظ بل الاجتهاد المُضني من أجل فتح الآفاق بدلا من إقفالها وبعث الأمل في النفوس المُتعبة عوضا عن مزيد تأزيمها والإيمان العميق بأنه “ثمّة دائما طريق للنجاة ” على حدّ قول الأديب الراحل الشهيد غسان كنفاني في روايته الرمزية رجال في الشمس.

تقول جميع أدبيّات وزارة التربية منذ عقود إنّ ” التّلميذ هو محور العمليّة التّربويّة، وهو عِمادُها وقِوامُها”، لكن هل يعني هذا أنّنا اهتممنا به حقيقة كذات وكظروف اجتماعية أنتجته ومناويل مدرسية نحتته؟ هل انتبهت المدرسة إلى أحلامه وتصوّراته التي تعتبر نافذته على العالم المحيط به وعلى تعلّمه… وحينما نتجاهل كل هذا كفاعلين تربويّين نسمح لأنفسنا بتصنيف هؤلاء المتعلّمين إلى “جيّدين” و”سيّئين”، إلى “ناجحين” و “فاشلين”.

والتّلاميذ أنفسهم للأسف ـ تحت وقع هذه القوالب النمطيّة ـ يستبطنون هذه الأفكار ويتأثّرون بتلك التّصنيفات لتنعكس في أدائهم المدرسي وتخلق صورة مشوّهة حول ذواتهم.

إن الذي يزيد الأمر تعقيدا هو اعتماد هذه “الصّندقة الاعتباطية والمبكّرة” على النّتائج المدرسيّة الّتي يحصدها المتعلّمون، وغالبا ما يكون هامش الريبة في صدقيّتها وموضوعيتها متغيّرا كثيرا حسب المصحّحين ونمط المواضيع وحالة المتعلمين يوم الامتحان … وطبعا يتجاوز هذا التّصنيف المتعلّمين ليطال الموادّ والشعب والاختصاصات قبل الوصول إلى المهن والوظائف !  أولم يصنّف أحد وزراء التّعليم العالي (أحتفظ باسمه) الشّعب إلى “نبيلة” و “غير نبيلة”؟ والموادّ العلميّة لها العلويّة المطلقة مقارنة ببقيّة الموادّ ليتحدّد تصنيف “الأذكياء” و”الأغبياء” من التّلاميذ حسب “تفوّقهم” أو “فشلهم” في هذه الموادّ صاحبة السيادة المدرسية التي بموجبها تتمّ مختلف عمليات التوجيه في جزء كبير منها.

تصنيف الموادّ الدّراسيّة نجد له أثرا في ضبط الموازنات حيث تُعطى الأولوية لمدرّسي العلوم الذين يتمتّعون عادة بحظوة خاصة في التوزيع الأسبوعي (يُجمع المربّون وحتى أساتذة “المواد غير المثمّنة” بأن المواد العلمية يجب أن تدرّس صباحا لأنها تتطلب أدمغة مازالت متوثّبة) وفي المجالس لهم أولويّة التّصويت إذا تعلّق الأمر بإسعاف أو موقف لم يحسمه القانون ويتطلب تقديرا من المجلس.

ومثل هذه الممارسات أصبحت تمرّ مرور الكرام ويكاد يقبل بها الجميع. ويبدو أنّ الأمر يزداد حدّة حينما نصل إلى توجيه التّلاميذ نحو المسالك والشّعب، فترى العديدين يتعجّبون ويستغربون حينما يختار تلميذ “متميّز” مسلكا غير مسلك العلوم (وهو ما تكرّسه سياسة الدّولة في المعاهد النّموذجيّة) بل إن بعض المعلّمين يستميت في “توجيه” التّلميذ إلى تلك الشّعب الّتي تعتبر مسارات تميّز مزدريا في المقابل بقيّة المسالك الإنسانية والأدبية والاقتصادية … أما رغبة التلميذ وطموحه واستعداده لتجاوز بعض الهِنات التي بيّنتها النتائج وتداعيات أن يتواجد المتعلّمون ضمن مسارات لا تُشبههم ولا تستهويهم…  فتلك إنشائيات تصغي إليها مجالس الأقسام والتوجيه ولكن لا تأخذ بها في القرار النهائي. 

أمّا عن التّلاميذ “السّيّئين” فيشكّلون غالبا حقلا خصبا للتفكّه  وما يشبه النميمة، فتسمع التّدخّلات المسهبة في التّذكير بوضع التّلميذ العائلي، فهذا أمّه مطلّقة وذاك والده يبحث عن التّزوّج مرّة أخرى وثالث له شكل حلاقة غريب لا تليق بالفضاء المدرسي وتلك كلّ همّها التجمّل واستعمال المساحيق ومن الأفضل حسب رأي العديدين أن تغادر فورا وتتزوّج “فتهنأ هيّ ونرتاح نحن”… طبعا كلّ هذا ليس للبحث في حالة المتعلّمين النّفسيّة بل لتوجيههم نحو الشّعب “غير النّبيلة” وإبعادهم عن الشّعب المتمتّعة بالعلويّة والمخصصة للصّفوة.

وبالرغم من أن عمليات التّوجيه تقوم على نصوص قانونيّة (على هِناتها) ورغبات التّلاميذ وإمكاناتهم (يمكن تحديدها باختبارات إذا أردنا أن تكون ممارستنا علميّة دقيقة)، لكنّ أغلب المعنيّين بالمجالس لا يحضرون وإن حضروا فلا تخرج انطباعاتهم عن مربّع التصنيفات سالفة الذكر أو “واللّه لا نعرف، أعطيه الّلي يجي عادي” حينما يُسألون عن المسلك الأنسب والتوجيه الأسلم،. لا مبالاة تقابلها استماتة في استمالة التّلاميذ “المتفوّقين” …

لذلك نرى سنويا عددا هائلا من التلاميذ يطلب إعادة التّوجيه في خطوة إرادية للتمرّد على ما قرره لهم بعض الأساتذه والأولياء..

أكمل القراءة

منبـ ... نار

تكفير التفكير

نشرت

في

رغم ان هاتين الكلمتين تحملان نفس الحروف الأبجدية من اللغة العربية، فإن معنييهما يحملان بين طياتهما افظع التضارب و العدوانية ولا يبشران بأي لقاء في محطات التصالح.

سرور عبد اللاوي

ان الاحداث التي مرت ببلادنا خلال السنوات العشر قد ازالت الغبار عن فداحة الكلمة الاولى التي شهدت اوج نفاذها لدى كتلة سياسية معينة … لقد عشنا التكفير عبر خطب المساجد والخيام الدعوية و المقاهي و التظاهرات الدينية والاعلام المأجور متمثلا في بعض القنوات و الصحف الورقية أو الاعلام الافتراضي … ووصل الامر الى اغتيال الفكر لا لشىء إلا لأنه مختلف مع نظرية صانعي التكفير ….

ان الإنسانية يحكمها الاختلاف غير ان هذا “الاختلاف” يتحول عندنا الى “خلاف” لأن “التخلف” اصبح السائد … ذلك أنه من لا يؤمن بالاختلاف ينزلق بسرعة لرفع راية التخلف بادق معانيه: اختلاف اللون، اختلافالجنس، اختلاف العقيدة وعديد الاختلافات الأخرى التي يعيشها الإنسان منذ بداية التاريخ …

واذا طرحنا الاختلاف في الفكر والهجوم الضاري الذي تشنه جهات بعينها ندرك انه ينم عن اقبح مظاهر التخلف و الانحلال الفكري الإنساني المدني الاجتماعي بطبعه … و لعل اخطر سلاح يتم تداوله (هروبا من مقارعة الحجة بالحجة و احترام المنطق العلمي)هو اتهام المختلف عنا بالكفر … تكفير. شخص أو مجموعة لا لشيء إلا لأنه استخدم فكره في مناقشة فكر الخصم المتبني للايديولوجيا الدينية المتطرفة مسيحية كانت أو اسلامية أو يهودية او بوذية أو غيرها.

لقد انشغلت الجهات المذكورة في المجتمعات وخاصة منها العربية عن المشاكل الحقيقية التي تمس متطلبات الانسان الحياتية والاخلاقية والحضارية و مقومات تقدمه … انشغلت هذه الأطراف بترويج الخرافة و الفتاوى العجيبة و رفض كل طرح عقلي لمشكلات الحياة و منع الناس من حرية الرأي و التعبير …

و قد سجل التاريخ بعيده و قريبه حوادث التنكيل بالعلماء و قتل و “وأد” أصحاب الفكر و العلوم في عالمنا العربي المسلم عبر التاريخ، لا لشيء ألا لأن معيار التقييم الوحيد لم يتجاوز “خنجر”الدين أو “سيف داموقليس” … هذا السيف الذي يخدم مصالح فئة دأبها تقويض الافكار التنويرية، و محاربة العلم بركوب الواعز الديني الحساس وتزييف الحقائق لتعويضها بـ”فقه” البدع … و ذلك لاطفاء شموع تنوير قد يهدد مصالحهم التي ترعاها الظلمة الحالكة…

أكمل القراءة

منبـ ... نار

مفارقات تونسية (2)

في الجدل المتجدد حول التعليم النموذجي في تونس [1]

نشرت

في

         “كل ما تفعله من أجلي بدوني، أنت تفعله ضدي” ـ غاندي

صدر خلال الأسبوع الماضي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، قرار من وزير التربية مؤرخ في 19 أفريل 2022 ، يتعلق بضبط طاقة الاستيعاب بالمعاهد النموذجية للسنة الدراسية 2022/2023.

د. مصطفى الشيخ الزوالي

لاحظنا بهذه المناسبة، وعبر صفحات الويب  ووسائل التواصل الاجتماعي، تجدد الجدل السائد في تونس منذ سنوات حول التعليم النموذجي. في هذا الجدل، عادة ما تستميت فئة أولى في الدفاع عن المؤسسات التربوية النموذجية ومناظرتي “السيزيام” و” النوفيام”، وتدعو إلى “عدم المس بالمعاهد النموذجية”، تتحدث عن “المدرسة العمومية التونسية والتميز”[2] ،  وترفض ما تعتبره ’’المقترحات السخيفة“ الداعية إلى إلغاء الإعداديات والمعاهد النموذجية، أي مقترحات الفئة الثانية في الجدل المذكور.  وذلك تحت شعار ’’الجدية والصرامة في مقاومة الرداءة”. و”الدفاع عن الجدارة والجودة”.. [3]

من ناحية أولى، رأينا في العبارات الساخرة المستخدمة من الفئة الأولى، موقفا “استبداديا”، لا يعترف بوجهة نظر الفئة الثانية المخالفة لموقفها. وهذا ما يعكس، في تقديرنا، نزعة نخبوية متعالية، ميزت ولا تزال، قطاعات هامة من النخب التونسية في علاقتها بمجتمعها منذ نشأة الدولة الوطنية. كما يعكس أيضا استمرارا لمنطق الوصاية الذي تعودت على ممارسته تلك النخب “المتعالمة” لعقود طويلة، رسالتها الضمنية أو الخفية تقول: “انتم قاصرون، ونحن فقط المسؤولون على سعادتكم رغم أنوفكم’’.

من ناحية أخرى، وعبر الاطلاع على ما يتم تداوله إعلاميا، وكذلك انطلاقا من معايشتنا للنظام التربوي لسنوات طويلة، مدرسا ثم مستشارا في الاعلام والتوجيه المدرسي والجامعي، وباحثا في علم اجتماع التربية، يمكننا القول إن الفئة الأولى أقل عددا مقارنة بالفئة الثانية.  فغالبية التلاميذ والمربين والاولياء والمهتمين بالشأن التربوي، يجمعون على ضرورة ” إيقاف نزيف إفراغ المعاهد من التلامذة المتميزين”، والذين يمكن أن يلعبوا  دور”المحركات” الدافعة بالأقسام نحو تحقيق أفضل النتائج الدراسية. كما يجمعون على أن المعاهد النموذجية “ليست نموذجية في شيء”، إذ هي تعتمد نفس البرامج والطرق البيداغوجية وملامح المدرسين وعدد التلاميذ بالفصل الواحد والموازنات الأسبوعية ونظام الامتحانات….” وحسب عباراتالمهدي الشريف في كتابه: ’’تأملات تلميذ غير خاضع: مساهمتي في الإصلاح التربوي’’: “هنالك فقط زيادة في عبء العمل المطلوب من تلاميذ النموذجي. حيث لا يتم اعداد نخب فكرية، تحتاج الى مهارات خاصة للتفكير والتحليل، بل إعداد بهائم العمل والتخزين في الذاكرة” [4]

وفي دراسة أخرى منشورة بموقع نواة في 30 أوت 2021 ، تحت عنوان ’’الوجه الخفي للمعاهد النموذجية’’ لفريال تراس، وهي طالبة ومن قدماء المعهد النموذجي بأريانة . وشملت الدراسة 800 تلميذ من تلاميذ المعاهد النموذجية خلال الثلاثين سنة الماضية، بحثت في أصلهم الاجتماعي واتجاهاتهم إزاء تجربتهم الشخصية بالمعاهد النموذجية، وجدت أولا أن غالبية الملتحقين بهذه المعاهد ينحدرون من عائلات مرفهة وذات دخل مرتفع. وهو ما يؤكد أن سر التفوق الدراسي وضمان الالتحاق بالمؤسسات التربوية النموذجية والنجاح فيها، يعتمد أساسا على حجم الدروس الخصوصية ونوعيتها.  وبالتالي فإن المعاهد النموذجية نفسها كمنظومة فرعية داخل المنظومة التربوية إنما هي فقط، أداة لتكريس اللامساواة وعدم تكافؤ الفرص بين التونسيين. .

النتيجة الثانية التي خلُصت إليها الدراسة تأكيد غالبية التلاميذ المستجوبين على سلبية تجربتهم الشخصية بالمعاهد النموذجية من نواح مختلفة، حيث تحدث التلاميذ عن مناخ علائقي غير ملائم لنمو شخصية متوازنة، سواء تعلق الامر بعلاقة تلاميذ النموذجي فيما بينهم أو في علاقتهم بزملائهم من المعاهد ’’العادية’’ او في علاقتهم بالمدرسين أو الإداريين أو بالمجتمع عموما. تحدث المستجوبون عن ’’التوتر النفسي الدائم  و’’ العمل تحت الضغط’’، و’’المنافسة المرضية’’ والضيق العاطفي’’ والإحباط ومعاملة التلميذ ’ كـ “روبوت’’ وعن ’’مصنع النخبة الذي يؤذي من التحق به، كما يؤذي من لم يلتحق به’’. [5]

من جهتها تساءلت التلميذة سناء السلايمي، في مقال بعنوان ’’المعاهد النموذجية في تونس: بناءات حديثة ولكن غير نموذجية’’: ’’ كيف نأمل في تكوين نخبة نموذجية من دون توفير المحيط النموذجي الذي سيحتضنها؟’’، مبرزة مسألة ’’إهمال التكوين الثقافي في المعاهد النموذجية’’ والحاجة إلى: ’’ أن يكون التعليم النموذجي تعليما يصنع الإنسان وينمي الانتماء وهذا ما ينقصنا ويجب أن يتطور وأن ننشط في المسرح المدرسي وأن تكون لنا قاعة موسيقى نحتاج أن نكون في معاهد نموذجية في الثقافة والعلم’’. [6]

استنادا إلى ما سبق ذكره من شهادات حية ونتائج دراسات ميدانية مختلفة، نتساءل:

  •  أليس من المفارقات أن يتواصل العمل بمنظومة التعليم النموذجي في تونس، مع التذكير بأنها غير موجودة أصلا في أية دولة أخرى في العالم؟،
  •   أليس من المفارقات أيضا، أن  يواصل بعض التونسيين دفاعهم المستميت عنها؟  

يبدو أن هؤلاء يشكلون نخبة وازنة في تونس، وأن أصواتهم مسموعة أكثر من غيرهم.  لعل مقالاتهم، المكتوبة في الغالب باللغة الفرنسية، مع شيء من التنميق اللفظي والتشدق بالعبارات والمفاهيم الصعبة غير المتداولة عادة، لعلها أكثر جاذبية في المشهد الإعلامي، وقد تكون أكثر  استمالة للرأي العام، وربما هي أكثر الهاما لأصحاب القرار  في تونس.  لذلك، نضم صوتنا إلى عديد التونسيين المطالبين بضرورة إلغاء التعليم النموذجي، ونقترح المرور العاجل بمرحلة انتقالية، نتدرج بها نحو هذا الإلغاء التام: بأن يُبعث في كل معهد فصل واحد أو فصلان للنوابغ والمجتهدين، يكونون مثالا لتلاميذ الفصول الأخرى الذين يستحقون مجهودا إضافيا للحاق بالمتفوقين. نعتبر هذا المقترح، حلا وسطا بين طرفي الجدل المتجدد سنويا، بين المدافعين عن التعليم النموذجي والمطالبين بإلغائه.


هوامش:

[1] سبق أن تناولنا في جلنار بتاريخ 17 نوفمبر 2021، مفارقة تونسية أولى تحت عنوان “تساؤلات حول دور النقابات في تونس زمن الانتقال الديمقراطي’’ ونعتقد أن السياق التونسي زاخر بالمفارقات التي تم كشفها في بعض البحوث والدراسات الأكاديمية،  لكنها تظل محدودة الانتشار وتحتاج الى اختصارها وتقديمها للجمهور الواسع . لمزيد التفاصيل حول رأينا في التعليم النموذجي يمكن الرجوع إلى دراستنا المنشورة بالعدد 323 من مجلة الحياة الثقافية، سبتمبر 2021 تحت عنوان  “حول جدل مناظرتي ’’السيزيام والنوفيام’’ والتعليم النموذجي في تونس”.

[2]  ورد  هذان العنوانان بالمجلة الالكترونية ليدرز باللغة الفرنسية. ويمكن الرجوع إليهما، الأول Tunisie: Ne touchez pas à nos lycées pilotes’’

أما الثاني  : Ecole publique Tunisienne et excellence

كان ذلك في صيف 2018 عندما احتد الجدل مباشرة بعد صدور نتائج دورتي السيزيام والنوفيام 2018

[3]  استخدمت هذه العبارات وغيرها في سياق جدل صيف 2018. ومن العناوين الإضافية التي يمكن الرجوع اليها على الويب :

 Collèges et lycéesUne proposition vraiment saugrenue

QUI CHERCHE A CONSACRER LA MÉDIOCRITÉ               .


[4] CHERIF Mehdi(2017).  Réflexions d’un élève insoumis : Ma contribution à la réforme de l’Éducation

[5]  يمكن الاطلاع على أكثر تفاصيل حول هذه الدراسة، بالرجوع إلى المقال بموقع نواة بتاريخ 30 /08/2021

La face cachée des lycées pilotes en Tunisie

[6]  المقال منشور بتاريخ 9 جانفي 2019 بموقع منظمة ’’المفكرة القانونية’’ الذي فتح النقاش حول المعاهد النموذجية في تونس ومنح هذه الفرصة للتلميذة سناء السلايمي عندما كانت مرسمة بالسنة ثالثة ثانوي بالمعهد النموذجي بحمام الأنف.


أكمل القراءة

صن نار