تابعنا على

داخليا

قابس … رفض الفلاحين والأهالي مرور قناة صرف صحي

نشرت

في

على خلفية اعتزام الإدارة الجهوية للتطهير بقابس تركيز قناة جديدة للتطهير على امتداد الطريق السياحية التي تربط بين قابس وشنّني لتصريف المياه المستعملة بحيّ موجود داخل الواحة بمدخل شنني، عبّرت 9 جمعيات من بينها جمعيات تنشط في المجال البيئي، في بيان نشرته للعموم مساء أمس الثلاثاء عن رفضها تركيز هذه القناة.

وطالبت الجمعيات، في البيان ذاته، السلط بالتراجع عن إنجاز هذا المشروع لما يمثّله من خطورة على الواحة وعلى المسلك السياحي الذي يكتسي قيمة بيئية وسياحية للسكان والزائرين.

من جهتهم، عبّر الفلاحون بمجمع التنمية الفلاحية بواحة قابس الوسطى في عريضة وجهوها للسلط المعنية عن رفضهم الكلّي لهذا المشروع لما يشكله من خطر على الواحة التي تمثّل، حسب تأكيدهم، مصدر رزقهم الوحيد.

وطالب مجمع التنمية الفلاحية بواحة قابس الوسطى السلط بصرف النظر عن هذا المشروع وبإيجاد حلّ فنّي آخر بعيدا عن الواحة لاسيما أنّ الحيّ المعني بهذا المشروع مرتبط بشبكة التطهير بمدينة شنني، مؤكّدين أنّ غضّ بلدية المكان الطرف عن البناء الفوضوي بالواحة قد كان السبب الرئيسي وراء ازدياد كميات المياه المستعملة بالحيّ وعدم قدرة شبكة التطهير على استيعابها.

يشار إلى أنّ الديوان الوطني للتطهير محلّ انتقاد كبير من قبل المواطنين بقابس وقابس الجنوبية بالنظر إلى وجود نقاط سوداء عديدة بالجهة يعود سببها الرئيسي إلى تسرّب مياه التطهير ومن بينها وادي قابس ووادي قابس القديم وحيّ الكازما المجاور للبحر وحيّ الازدهار.

وتمّ منذ سنوات الإعلان عن برمجة إنجاز قطبين للتطهير بكلّ من قابس الشمالية وقابس الجنوبية، وتقديم وعود لأهالي شاطئ السلام بقابس المدينة بنقل محطة التطهير من منطقتهم، إلاّ أنّ هذه المشاريع بقيت، حسب المواطنين، مجرّد حبر على ورق، ليزداد وضع التطهير بمنطقة قابس، التي تعد أكثر من 200 ألف ساكن، تدهورا بفعل تقادم الشبكة وعدم قدرتها على استيعاب الكميات المتزايدة من المياه المستعملة.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

داخليا

جندوبة… يوم إعلامي لفائدة المترشحين لانتخابات المجالس المحلية

نشرت

في

من منصف كريمي

شهدت آواخر الاسبوع الماضي ولاية جندوبة حدثا اعلاميا مهما تمثّل في تنظيم الفرع الجهوي لهيئة الانتخابات وبمقرّ المعهد العالي للعلوم الانسانية ليوم إعلامي لفائدة المترشحين لانتخابات المجالس المحلية 2023 حول قواعد الحملة وآجالها وتركيبة المجالس وذلك بحضور عدد هام من ممثّلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

يشار الى انه إنطلق بداية من اليوم 27 نوفمبر برنامج عمل الفرق الميدانية لتحيين مراكز اقتراع الناخبين التابعة للادارة الفرعية للانتخابات بجندوبة كما يشار من جهة أخرى الى ان الفترة الاستثنائية والاخيرة لتحيين مراكز اقتراع الناخبين التي انطلقت يوم 13 نوفمبر الجاري مازالت متواصلة الى يوم 8 ديسمبر القادم، و أنه بامكان الناخبين التثبّت من تسجيلهم بمراكز الاقتراع ودوائرهم الانتخابية بعد عبر موقع touenssa.isie.tn أو بالاتصال بمراكز التحيين القارة أو المتنقلة التى وضعتها الهيئة على ذمتهم في كامل انحاء الجمهورية.

يذكر ان عدد المترشّحين لهذه الانتخابات على مستوى ولاية جندوبة بلغ 260 مترشّحا موزعين على 95 دائرة انتخابية بالمعتمديات الـ9 بالولاية، وتنطلق الحملة الانتخابية بداية من 2 ديسمبر القادم ليكون موعد الاقتراع يوم 24 من نفس الشهر.

أكمل القراءة

داخليا

الشروع في إنجاز محطة لتحلية المياه بالحوض المنجمي

نشرت

في

قفصة ـ مراد بوقرة

للقطع مع الانقطاعات المتكررة للمياه بلغ مشروع انجاز محطة لتحلية المياه بمدن الحوض المنجمي اشواطا مهمة حيث انه و بعد الانتهاء من حفر 6 ابار بمنطقة البركة من معتمدية ام العرايس يتم الان ربطها بالقنوات على مسافة 62 كلم على ان تدخل المرحلة الثانية من المشروع قريبا و المثمثلة في بناء خزانين اثنين احدهما بسعة 100 متر مكعب بمنطقة تبديت و اخر بمنطقة الطرفاية 500 متر مكعب و قد تم في شهر جويلية الماضي فتح العروض المقدمة

يذكر ان المشروع تبلغ تكلفته الجملية 79 مليون دينار و من انجاز الشركة المغاربية للهندسة و المقاولات و بتمويل الماني و يهدف الى تدعيم الموارد المائية و تحسين نوعيتها، ليستفيد منه ما يقارب 112 الف ساكن

أكمل القراءة

داخليا

جامعة قفصة … إحداث 3 اختصاصات جديدة وقريبا تدشين الحي الجامعي

نشرت

في

قفصة ـ مراد بوقرة

ينتظر خلال الشهر الجاري تدشين الحي الجامعي الجديد بقفصة و الذي بلغت كلفته الجملية 6.1 مليون دينار و يتسع لـ 230 سريرا و يضم مطعما جامعيا بطاقة 300 كرسي وهو ما سيساهم في رفع طاقة الايواء بالمبيتات العمومية الى 1280 سريرا و طاقة المطاعم الجامعية الى 2000 كرسي.

من جهة ثانية انطلقت اشغال بناء المعهد العالي للفنون و الحرف بقفصة وذلك بعد 18 سنة من قرار احداثه. و ستشهد السنة الجامعية 2023/2024 احداث مدرسة الدكتوراه في 3 إختصاصات هي الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا..

يشار إلى أن جامعة قفصة يؤمها 8 الاف طالب و طالبة يدرسون في 9 مؤسسات جامعية في ست اختصاصات مختلفة

أكمل القراءة

صن نار