تابعنا على

ثقافيا

كورونا تودي بحياة “ثالث الرحابنة”

نشرت

في

توفي اليوم الموسيقار إلياس الرحباني عن سن يناهز 83 عاماً، جرّاء مضاعفات فيروس كورونا … و قد بدأ الأخ الثالث للثنائي الرحباني الشهير منصور و عاصي شغفه بالموسيقى باكراً من عمر العاشرة حيث درس النغم في الأكاديمية اللبنانية (1945 – 1958) و المعهد الوطني للموسيقى (1955 – 1956).، لينتقل إلى التأليف الموسيقي. و من ثم يصل إلى إذاعة “بي بي سي” البريطانية بفرعها في لبنان التي تعاقدت معه على تلحين 40 أغنية و 13 برنامجاً. 

عمل مستشاراً في إذاعة لبنان حتى 1972، و عمل أيضاً منتجاً موسيقياً لدى شركات منتجة للأسطوانات. له مئات من الأعمال الموسيقية و عشرات الجوائز من برلين و البندقية و البرازيل و اليونان و بلغاريا. و عام 2000 كرّمته جامعة بارينغتون في واشنطن بدكتوراه فخرية، و كذلك جامعة أستورياس في إسبانيا. 

أطل كعضو لجنة تحكيم غنائية في برنامج “سوبر ستار” و لعدة مواسم، كما حضر كضيف شرف على الموسمين العاشر و الحادي عشر من برنامج “ستار أكاديمي”. وضع أكثر من 2500 لحن، بين أغنيات و شارات مسلسلات و أفلام و من أشهرها موسيقى فيلم “دمي و دموعي و ابتسامتي” (التي اختارها الراحل صالح جغام شارة لبرنامجه “ليال عربية”) و مسلسل “عازف الليل”. 

لحن عديد الأغنيات لفيروز (طير الوروار، كان عنا طاحونة، بيني و بينك …) و كذلك صباح و وديع الصافي وانتقل بعدها ليقدم لمغنيي الجيل الجديد أغنيات خاصة مثل كارول صقر و ماجدة الرومي و جوليا بطرس.

و قد غرّد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري عبر “تويتر” قائلاً: “إلياس الرحباني غصن آخر من الشجرة الرحبانية يهوي بعد مسيرة حافلة في الإنتاج الموسيقي الراقي . أحر التعازي لزوجته و أولاده و عموم عائلته و محبيه”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثقافيا

تونس تحتفل بيوم الشهيد الفلسطيني

نشرت

في

متابعة وتصوير: جورج ماهر

أقيمت مساء أمس السبت 06 جانفي 2024 فى تونس العاصمة احتفالية بيوم الشهيد الفلسطيني وذلك بالتعاون بين مؤسسة سيدة الأرض القدس والمركز الثقافي والتراث الفلسطيني، وبالشراكة مع النادي الثقافي علي البلهوان، وشهدت مشاركة عدد كبير من الفنانين والشعراء والمثقفين التونسيين والفلسطينيين،

وقد حضر الاحتفالية ممثلون عن سفارة فلسطين في تونس، بالإضافة إلى النائبة أسماء درويش، عضو مجلس النواب ، ولفيف من رجال الصحافة والإعلام ومراسلى القنوات الفضائية ، بالإضافة إلى ثلة من الجمعيات كجمعية Connect2Art و جمعية Adame وآخرين .

هذا و تضمن برنامج التظاهرة معرض فنون تشكيلية خاص بشهداء فلسطين، شارك فيه 20 فنانا وفنانة من تونس ، حيث قدموا أعمالا فنية تعبر عن روح المقاومة والحرية والعدالة. تلا ذلك إطلاق مبادرة “أجندة الذاكرة الوطنية الفلسطينية”، التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لفلسطين ونشر الوعي حوله. ومن أبرز الفعاليات التي أقيمت في الاحتفالية، كان بدء تطريز خريطة فلسطين على عين المكان بأنامل حرائر تونسيات، وهو رمز للتضامن والدعم للقضية الفلسطينية.

وقد شهدت التظاهرة كمّا من المداخلات الفنية والشعرية من قبل عدد من الفنانين والشعراء التونسيين والفلسطينيين. وتعكس رسالة قوية للتضامن والتعاون الثقافي بين تونس وفلسطين..

أكمل القراءة

ثقافيا

تأسيس اتحاد مغاربي للمسرح

نشرت

في

من منصف كريمي

أفادنا استاذ المسرح والاعلامي التونسي محمد أمين الزواوي كمشارك في فعاليات مهرجان زاكورة الدولي لملتقى القوافل المسرحية، أن مملكة المغرب شهدت في آواخر سنة 2023 حدثا مسرحيا عربيا هاما يتمثل في الاعلان عن تأسيس اتحاد مغاربي للمسرح، يضم في عضويته كلا من تونس والجزائر وموريتانيا وليبيا والمغرب. وقد تم هذا التأسيس على هامش فعاليات النسخة العاشرة للمهرجان سالف الذكر والذي شهد مشاركة عدة أعمال وانتاجات مسرحية مغاربية في مسابقاته على غرار مسرحية “جوارو” لفرقة كانديلا أرت من مدينة الفنيدق للمخرج عبدالكريم أبرنوص، ومسرحية أخرى من انتاج فرقة “أمل” الموريتانية والتي أصبحت عضوا مؤسسا في الاتحاد المغاربي للمسرح.

يشار إلى أن هذه المسابقات أفضت الى تتويج مسرحية “ثورة” لعبد القادر جريو من المسرح الجهوي سيدي بالعباس بالجزائر بالجائزة الكبرى للمهرجان.

أكمل القراءة

ثقافيا

نادي الشعر يحتفي بفتحية جلاّد وديوانها الجديد

نشرت

في

من محمد الزمزاري

انتظمت مساء أمس الجمعة بقاعة محمد العروسي المطوي بمقر اتحاد الكتاب التونسيين أمسية رائقة اثثها عدد وافر من الحضور وخاصة ان هذا اليوم كما ذكر الكاتب العام و مسؤول نادي الشعر الشاعر بوراوي بعرون، يصادف انطلاق نادي الشعر بالاتحاد. كما تم تخصيصه هذه المرة لاستضافة للشاعرة المتميزة فتحية جلاد والاحتفاء بمجموعتها الشعرية الجديدة “الأنثى مرآة النبوءة”.

افتتح الاستاذ بوراوي الأمسية بأبيات شعرية قبل أن يعطي المجال للأستاذ حمادي الحليوي ليقدم الشاعرة و يطرح بجدارة ووضوح مسارات الشعر وتطوره المتواصل حسب المرجعيات و المراحل المتعددة ثم تعمق في طرح مفاوز و جمالية شعر فتحية جلاد من خلال إصدارها الجديد.

ثم قدمت المحتفى بها بعض ابداعاتها على فترات متلاحقة تتخللها أنغام الناي للعازف رشيد بن جوهرة و مساهمات عدد من الشعراء الحاضرين ..وقد جمعت هذه الأمسية بين شعر الفصحى و الزجل الشعبي خاصة كما فرضت بقوة حضور القضية الفلسطينية ومعاناة سكان غزة وصلابة مقاومة العدو الصهيوني.

كما الحضور لافتا في هذه الأمسية التي اثثها أيضا الزميل الحبيب جغام داعيا دور الثقافة و نوادي الشعر و اتحاد الكتاب إلى ضرورة تشريك الإعلام و متسائلا بحدة عن السبب في إهمال هذا الجانب.

أكمل القراءة

صن نار