تابعنا على

عربيا دوليا

كي لا ننسى … كفر قاسم

نشرت

في

كتب / علي أبوسمرة

تحل اليوم الذكرى 64 لمذبحة كفر قاسم التي نفذتها العصابات الصهيونية المسلّحة في حق 49 مدنيّا فلسطينيا أعزل، فيهم رجال و نساء و شيوخ و أكثر من عشرين طفلا … و جميعهم فلاحون فقراء عائدون من يوم عمل شاقّ …

مجزرة كفر قاسم تزامنت مع العدوان الثلاثي الاسرائيلي والبريطاني والفرنسي على مصر عبد الناصر عام 1956 بعد أن أمّم قناة السويس و أطرد منها الأجانب الذين ملكوها …

إسرائيل أرادت من مجزرة كفر قاسم التخلص من 150 ألف فلسطيني بقوا صامدين على أرض وطنهم، وفقا لمخطط المجرم بن غوريون، الذي أمر منذ عام 1948 باقتراف مجازر مفصلية ضد الشعب الفلسطسني و أولها مجزرة دير ياسين في غرب القدس (4 أفريل 1948) على أيدي عصابات إيرغون و شتيرن بزعامة الارهابيين بيغن وشامير.

المجزرة الثانية المفصلية كانت بقرية الدوايمة جنوب غربي الخليل لإرغام أهلنا على الهجرة بقوة السلاح …

المجزرة لثالثة ارتُكبت في مدينتيْ يافا وحيفا و قرية الطنطورة ليطال التهجير مدن الشمال و إفراغها من أهلها وهذا ما حصل.

و لكن صمد بـ “فلسطين 48” أو ما عرف بإسرائيل 150 ألف مواطن يسمّون اليوم بالأقلية العربية …

سنة 56 عام المجزرة، كان عدد سكان كفر قاسم ألف نسمة. أمّا حاليا فتعدادها 25 الف مواطن … و تستمر فلسطين رغم كل المجازر …

يقول محمود درويش:

كفْرَ قاسِم
إنني عدت من الموت لأحيا , لأغني
فدعيني أستعرْ صوتيَ من جرحٍ توهَّج
وأعينيني على الحقد الذي يزرع في قلبيَ عوسج
إنني مندوب جرح لا يساومْ
علمتني ضربة الجلاّد أن أمشي على جرحي
و أمشي..
ثم أمشي..
وأُقاوم !

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صن نار

مدفيديف يردّ على “الناتو” ومقولة الحرب العالمية

نشرت

في

موسكو ـ مصادر

انتقد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، المحاولات الغربية لتبرير تسليم شحنات الأسلحة إلى كييف باعتبارها محاولة لمنع نشوب حرب عالمية ثالثة، قائلاً إن الحرب إذا اندلعت سيتحول كل شيء إلى غبار.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية الحكومية للأنباء، عن ميدفيديف قوله في منشور على قناته بتطبيق “تلغرام”: “أولاً، الدفاع عن أوكرانيا، الذي لا يحتاجه أحد في أوروبا، لن ينقذ العالم القديم الخرف من الانتقام الذي سيتعرض له إذا حدث أي شيء. ثانياً، إذا اندلعت الحرب العالمية الثالثة، لن تبدأ على الدبابات أو حتى على الطائرات المقاتلة. وأخيراً، سيتحول كل شيء إلى غبار إذا حدث ذلك بالتأكيد”.

وجاء منشور ميدفيديف تعليقاً على تصريحات وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو، التي قال فيها إن الحرب العالمية الثالثة ستندلع إذا وصلت الدبابات الروسية إلى كييف و”حدود أوروبا”، وإن الأسلحة المرسلة إلى أوكرانيا تهدف إلى وقف التصعيد.

وربط نائب رئيس مجلس الأمن الروسي تصريحاته أيضاً بدعوات المملكة المتحدة لتزويد كييف بـ”جميع الأسلحة التي يمتلكها الناتو”.

أكمل القراءة

صن نار

تركيا تحذّر رعاياها في أوروبا وأمريكا، من هجمات عنصرية

نشرت

في

أنقرة ـ مصادر

دعت وزارة الخارجية التركية رعاياها في الدول الأوروبية والولايات المتحدة والراغبين في السفر إليها باتخاذ تدابير الحيطة والحذر على خلفية تصاعد الهجمات ذات الطابع المعادي للأجانب والعنصري والديني المتعصب.

وأكدت الخارجية التركية، في بيان، رصدها لتصاعد معاداة الإسلام والأجانب والحوادث ذات الطابع العنصري وكذلك المظاهرات لمجموعات مناصرة للتنظيمات الإرهابية التي تستهدف تركيا في بعض الدول الأوروبية وهي ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وإسبانيا والسويد وإيطاليا.

واعتبرت الخارجية أن الأحداث الأخيرة تعكس مدى خطورة مستوى التعصب الديني والكراهية في أوروبا، وأنّ التيارات العنصرية في أوروبا بلغت مستويات تبعث على القلق.

وطالبت رعاياها في الدول الأوروبية ومواطنيها الراغبين في السفر، باتخاذ كافة التدابير والابتعاد عن مناطق المظاهرات والتواصل مع السلطات الأمنية المحلية، وضبط النفس حيال أي اعتداء محتمل ذي طابع عنصري ومعادٍ للأجانب.

أكمل القراءة

صن نار

ترامب يشرع في حملة الرجوع إلى البيت الأبيض

نشرت

في

واشنطن- وكالات

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب السبت أن الانتخابات الرئاسية لعام 2024 ستكون الفرصة الأخيرة لإنقاذ الولايات المتحدة، فيما يسعى لإنعاش آماله في محاولته الثالثة المتعثّرة حتى الآن للوصول إلى البيت الأبيض.

في مواجهة ظروف سياسية وقانونية غير مواتية، ألقى ترامب البالغ من العمر 76 عامًا خطابًا أمام مئات من مؤيديه في تجمّع بكولومبيا عاصمة ولاية كارولينا الجنوبية، بعد إلقائه كلمة أمام نشطاء جمهوريين في مدينة سالم بولاية نيوهامبشر.

وقال ترامب من على منصة، محاطا بالأعلام الأمريكية وبعض حلفائه السياسيين الأكثر ولاء، إن “انتخابات 2024 هي فرصتنا الأخيرة لإنقاذ بلدنا ونحن بحاجة إلى قائد مستعد للقيام بذلك منذ اليوم الأول” لتوليه الرئاسة.

أكمل القراءة

صن نار