تابعنا على

داخليا

لزمهرير الشتاء … ماذا أعدت الدولة؟

نشرت

في

فصل البرد الشديد و الأمطار الغزيرة حل ركبه و عديد المناطق في الشمال الغربي معرضة  أكثر من غيرها لنزول الثلوج و موجات الصقيع، خاصة عين دراهم … فماذا أعدت الدولة و ماذا قدمت لأهل تلك المناطق؟ هل تم تفقد الطرقات و الجسور و ضفاف الأودية؟ هل اطمأنت الحكومة على مسالك التزوّد التجاري؟ هل من فكرة عن توفّر المحروقات الصالحة للتدفئة ؟

غنجاء عريضي Ghanja Aridhi
غنجاء عريضي

ماذا قدمت وزارات التجهيز و التجارة و الشؤون الاجتماعية هناك و هل سعت وزارة المرأة و الأسرة لتوفير أبسط وسائل الحماية من برد الشتاء للأطفال و التلاميذ المعوزين كالمعاطف و الأحذية الواقية من قساوة الثلج و المطر ؟ لا تنسوا أن شتاء عين دراهم لا يختلف كثيرا عن برد أوروبا الشمالية … هل تفقدت الحكومة المسنين و قدمت لهم ما يحتاجونه و هل وفرنا لهم الغذاء و الدواء و الغطاء أم أننا ننتظر وقوع الكارثة حتى تتسابق الجمعيات بقوافل إحسان محملة بالمقرونة و الطماطم و تقدم لهم ما زاد عن حاجة سكان آخرين و تلتقط أثناء ذلك صورا تعبر عن أسوإ حالة و إهانة لكرامة الانسان

لماذا تتغافل الحكومات المتعاقبة عن عين دراهم و هي تمتلك أسباب الرخاء و بإمكانها أن تكون سويسرا الصغرى كما كانت تسمى عندما كانت في المرتبه الأولى سياحيا … فقصر الرئاسة الذي بناه بورقيبة بعين دراهم بالإمكان استغلاله متحفا يتردد عليه زوار المنطقة و تحويل المساكن المحيطة به إلى دور ضيافة في غياب التشجيع على السياحة الشتوية المطلوبة في كثير من بلاد العالم … و هكذا تبعث موارد رزق لشباب عين دراهم الذي درس السياحة و حرم من العمل في منطقته و لا يمكن له العيش إلا بالانتقال الى المدن الساحلية … ألا يمكن إنشاء مصانع للمنتجات الغذائية خصوصا أن قمح جندوبة و الكاف و باجة غير بعيد؟

عين دراهم ثرية بالأعشاب الطبية فما الذي يمنع من ارساء كلية صيدلة … القصب الذي يستعمل في صناعة الخيزران وعادة ما يستورد من إسبانيا لماذا لا تسعى وزارة الفلاحة الى تكثيف غراسته بتشجيع أبناء المنطقة من الباعثين حتى يكون مورد رزق لهم في عين دراهم … صناعات تقليدية، صناعة الفخار المتميز بزخرفته التي تشي بطبيعة المنطقة و التي لولا عائلة عم عياد رحمه الله  لاندثرت بعده … فأبناؤه لم يفرطوا في هذا الاختصاص و ابنه جلال عاد خصيصا من أوروبا من أجلها … و لكن أين وزارة السياحة لتساعده على تنمية هذه الصناعة التقليدية النادرة و تساعده على تكوين شباب المنطقة؟ نفس الشيء بالنسبة لصناعة التحف الخشبية لماذا لا يجدون من وكالة الاستثمار آذانا صاغية تساعدهم على تطوير وسائل عملهم و خلق أكثر ما يمكن من فرص العمل؟

لماذا تتغاضى الحكومات عن مطالب سكان عين دراهم؟ ألأنّ سكانها ليس لهم  ما يعطلون سيره أو يغلقون حنفيّته؟

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

داخليا

جندوبة… يوم إعلامي لفائدة المترشحين لانتخابات المجالس المحلية

نشرت

في

من منصف كريمي

شهدت آواخر الاسبوع الماضي ولاية جندوبة حدثا اعلاميا مهما تمثّل في تنظيم الفرع الجهوي لهيئة الانتخابات وبمقرّ المعهد العالي للعلوم الانسانية ليوم إعلامي لفائدة المترشحين لانتخابات المجالس المحلية 2023 حول قواعد الحملة وآجالها وتركيبة المجالس وذلك بحضور عدد هام من ممثّلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

يشار الى انه إنطلق بداية من اليوم 27 نوفمبر برنامج عمل الفرق الميدانية لتحيين مراكز اقتراع الناخبين التابعة للادارة الفرعية للانتخابات بجندوبة كما يشار من جهة أخرى الى ان الفترة الاستثنائية والاخيرة لتحيين مراكز اقتراع الناخبين التي انطلقت يوم 13 نوفمبر الجاري مازالت متواصلة الى يوم 8 ديسمبر القادم، و أنه بامكان الناخبين التثبّت من تسجيلهم بمراكز الاقتراع ودوائرهم الانتخابية بعد عبر موقع touenssa.isie.tn أو بالاتصال بمراكز التحيين القارة أو المتنقلة التى وضعتها الهيئة على ذمتهم في كامل انحاء الجمهورية.

يذكر ان عدد المترشّحين لهذه الانتخابات على مستوى ولاية جندوبة بلغ 260 مترشّحا موزعين على 95 دائرة انتخابية بالمعتمديات الـ9 بالولاية، وتنطلق الحملة الانتخابية بداية من 2 ديسمبر القادم ليكون موعد الاقتراع يوم 24 من نفس الشهر.

أكمل القراءة

داخليا

الشروع في إنجاز محطة لتحلية المياه بالحوض المنجمي

نشرت

في

قفصة ـ مراد بوقرة

للقطع مع الانقطاعات المتكررة للمياه بلغ مشروع انجاز محطة لتحلية المياه بمدن الحوض المنجمي اشواطا مهمة حيث انه و بعد الانتهاء من حفر 6 ابار بمنطقة البركة من معتمدية ام العرايس يتم الان ربطها بالقنوات على مسافة 62 كلم على ان تدخل المرحلة الثانية من المشروع قريبا و المثمثلة في بناء خزانين اثنين احدهما بسعة 100 متر مكعب بمنطقة تبديت و اخر بمنطقة الطرفاية 500 متر مكعب و قد تم في شهر جويلية الماضي فتح العروض المقدمة

يذكر ان المشروع تبلغ تكلفته الجملية 79 مليون دينار و من انجاز الشركة المغاربية للهندسة و المقاولات و بتمويل الماني و يهدف الى تدعيم الموارد المائية و تحسين نوعيتها، ليستفيد منه ما يقارب 112 الف ساكن

أكمل القراءة

داخليا

جامعة قفصة … إحداث 3 اختصاصات جديدة وقريبا تدشين الحي الجامعي

نشرت

في

قفصة ـ مراد بوقرة

ينتظر خلال الشهر الجاري تدشين الحي الجامعي الجديد بقفصة و الذي بلغت كلفته الجملية 6.1 مليون دينار و يتسع لـ 230 سريرا و يضم مطعما جامعيا بطاقة 300 كرسي وهو ما سيساهم في رفع طاقة الايواء بالمبيتات العمومية الى 1280 سريرا و طاقة المطاعم الجامعية الى 2000 كرسي.

من جهة ثانية انطلقت اشغال بناء المعهد العالي للفنون و الحرف بقفصة وذلك بعد 18 سنة من قرار احداثه. و ستشهد السنة الجامعية 2023/2024 احداث مدرسة الدكتوراه في 3 إختصاصات هي الفيزياء و الكيمياء و البيولوجيا..

يشار إلى أن جامعة قفصة يؤمها 8 الاف طالب و طالبة يدرسون في 9 مؤسسات جامعية في ست اختصاصات مختلفة

أكمل القراءة

صن نار